ORIGINAL_ARTICLE
تحوُّل اليد في الفقه الإسلامي
ملخص البحث
يتناول البحث موضوع اليد التي يعبر بها يُعبَّر بها عن حيازة الشيء والاستيلاء عليه، حيث تنقسم اليد في الفقه الإسلامي إلى يد أمانة ويد ضمان، ولکل منهما معيار يحددها، وحکم يختص بها؛ فيد الأمانة لا تتحمل بحسب الأصل تبعة هلاک ما تحتها من الأموال ما لم تتعدَّ أو تفرِّط، ويد الضمان تغرم ما يتلف تحتها من الأموال، أيًّا کان سبب هلاکها أو ضياعها.
لکن هناک حالات تتحول فيها يد الأمانة إلى يد ضمان، ويد الضمان إلى يد أمانة. وقد حصر البحث حالات تحول يد الأمانة إلى يد ضمان في التعدي، والتقصير، ومخالفة الشروط، والتجهيل عند الموت، واقتضاء المصلحة وصيانة الأموال لذلک، وجريان العرف به، وقيام التهمة بالأمين، وتطوَّعه بالتزام الضمان بعد تمام العقد أو حتى في العقد نفسه، واشتراط الضمان عليه في العقد، وجحوده للأمانة، والحيلولة بين المالک وماله بغير إذن منه، وتغير صفة صاحب اليد من حيازة تقتضي الأمانة إلى صورة أخرى من الحيازة تقتضي الضمان.
کما حصر حالات تحول يد الضمان إلى يد أمانة في رجوع الأمين عن التعدي، وإبراء المالک صاحب اليد الضامنة من الضمان، واشتراط نفي الضمان عنه، وإجازة المالک إذا کانت العين المغصوبة قائمة، وتغير صفة يد الغاصب، وسقوط الدين عن الراهن عند من يعتبرون يد المرتهن على الرهن يد ضمان.
الکلمات الدالة:
تحول، اليد، يد الأمانة، يد الضمان.
Abstract:
Shift of Hand in Islamic jurisprudence
By
Dr. Hesham Elaraby
The research deals with the subject of the hand in which it expresses the possession and acquisition of the object. The hand is divided in Islamic jurisprudence into the honesty hand and the warranty hand, each has its own standard and a judgment, according to the origin, the Honesty hand does not bear the responsibility for the loss of the money below it, unless it goes further or exceeds it, and the warranty hand shall be fined for any damage caused by the money, whatever the cause of its loss.
But there are cases where the honesty hand is turned into a warranty hand, and the warranty hand is entrusted to a honesty hand.
The research limited the cases of the Shift of Hand of the honesty to a warranty of infringement, neglect, breach of conditions, ignorance at death, interest and maintenance of funds, custom flow and the existence of charge, custodian donate warranty, the lack of trust between the owner and his property without his permission, and the change in the title of the owner.
As well as limiting the cases of the Shift hand of warranty to a honesty in the custodian's return from the infringement, releasing the owner of the warranty hand from the warranty, and the requirement of denying the warranty, the owner's permission if the rapist is present, changing the status of the hand of the usurper, and the fall of the debt on the debtor who is mortgaged something when those who consider the mortgagee's hand on the mortgage a warranty.
Key words:
Shift, Hand, Honesty hand, Warranty hand.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61358_e9c4757495d6fe958ed8928660555a57.pdf
2019-01-01
861
950
10.21608/jfslt.2019.61358
هشام
يسري محمد العربي
1
کلية الشريعة وأصول الدين – جامعة نجران المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دور الإمام البهوتي (1000 – 1051هـ) في بيان البدع وإنکارها في عصره "دراسة فقهية تأصيلية" The Role of Imam Bahuti in Explaining & Denial of Innovations in his time
المخلص
لم تمنع تنشئة الإمام البهوتي وتربيته في بيت علم ودين أن يعج عصره بالکثير من البدع، التي تکمن خطورتها کونها زيادة دين لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم، بل إن البدعة شر من المعصية الکبيرة کون الشيطان يفرح بها. والبهوتي کغيره من الفقهاء بيّن تلک البدع المنتشرة في عصره وأنکرها أشد الإنکار. وقد اتبعنا المنهج الاستقرائي بجمع آراء البهوتي في البدع وإنکاره لها بعد بيانها، والاعتماد على المنهج التحليلي بمعرفة اتجاهاته الفکرية والعقدية. وقد توصلنا لنتائج من أهمها: الدور الديني للبهوتي ومواقفه الحازم حول البدع التي انتشرت في المجتمع المصري، کذلک موقفع الواضح فيما ظهر من بدع في عصره وبيانها للناس وإنکارها.
الکلمات المفتاحية: البهوتي، البدع.
Summary
It is not forbidden that the Baha'i Imam grew up and raised in a house of knowledge and religion that his era is filled with many innovations, which is dangerous because it is an increase in religion that was not initiated by Allah or his Messenger, may Allah bless him and grant him peace. Like other jurists, al-Bahouti differed among those innovations that were widespread in his time and denied them the most denial. We have followed the inductive method to collect the opinions of Bahuti in the innovations and the denial of them after the statement, and rely on the analytical method by knowledge of intellectual and doctrinal tendencies. We have reached the most important results: the religious role of Bahouti and his firm positions on the heresies that spread in Egyptian society, as well as the obvious manifestation of the heresy of his era and its statement to the people and their denial.
Keywords: Imam Bahuti, The Innovations.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61359_ab9d0b3766ae6b9cf80e85d64988c209.pdf
2019-01-01
951
996
10.21608/jfslt.2019.61359
محمد
يحيى القطابري
1
کلية الدراسات الإسلامية – دولة قطر
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التعاقد بالعربون وتطبيقاته العملية دراسة فقهية قانونية
التعاقد بالعربون وتطبيقاته العملية: دراسة فقهية قانونية
الملخص
يبين البحث الصورة الإجمالية للعربون عند الفقهاء، وأنه دفع مبلغ من المال على أن يکون جزءا من العوض إن تم العقد، وإن عدل دافعه عن العقد خسره تعويضا للطرف الآخر، وأنه يقع في عقود المعاوضات اللازمة رغم ترکيز الفقهاء على عقد البيع حتى عرفت المعاملة باسم بيع العربون، وإضافة بعضهم الإجارة لأنها بيع المنافع، والاستصناع لأنه يؤول إلى بيع العين المصنوعة.
وبين البحث وقوع الخلاف بين الفقهاء في مشروعية العربون، فعرض أدلة جمهور الفقهاء المانعين له، وأدلة المجيزين، وناقشها باستفاضة مقصودة، وخلص إلى ترجيح الجواز؛ لعدم وجود مانع صحيح منه، والأحاديث المروية في المنع ضعيفة اتفاقا، ولثبوت حديث مرسل صحيح في الجواز، وصحة النقل عن تعامل الصحابة به أمام کبار علمائهم دون نکير، واستمرار هذا النقل عن عدد من التابعين، وأنه عرف عملي عام في أسواق المسلمين من زمن الصحابة إلى الآن، ولما يلبيه من رغبات التجار والمتعاملين به برضاهم واتفاقهم، مع عدم المعارض، مما يوجب اعتباره والأخذ بمشروعيته.
وبين البحث أيضا موقف عدد من القوانين العربية من العربون، وأنها عممت العربون على جميع العقود المالية اللازمة، وأنها ساوت بين کل من العاقدين في حق العدول، وخسارة من يعدل منهما لمقدار العربون، وأن بعض القوانين اتفقت مع الفقهاء في جعل الدلالة الأصلية للعربون هي حق العدول، وبعضها الآخر جعلها البتات واللزوم والبدء بتنفيذ العقد، وأن کلا من الدلالتين قابلة لإثبات العکس، وقد بين البحث مشروعية ما تبنته القوانين في کل ذلک.
ثم بين البحث تطبيقات العربون في عدد من المعاملات المالية، فبين عدم جوازه قانونا في العقود الشکلية ما لم يکن مسجلا في الدوائر الرسمية، وأن الفقهاء لم يشترطوا ذلک، وعدم جوازه فيما يشترط قبض بدليه أو أحدهما في مجلس العقد کالصرف والسلم، وترجيح جوازه في الاستصناع والمقاولات.
Abstract
The study clarifies the total image of the down payment among Fiqh scholars. It is paying an amount of money as a part of the compensation if the contract is concluded. If it wasn’t; he lost it for the other party. The down payment is done in compensation contracts needed, though scholars concentrated on the sales contract until the deal is known as down payment selling, other added renting since it is a sale of benefits and industry and it becomes of the selling of manufactured material.
The study investigated the dispute between the fiqh scholars in the legality of the down payment, presented the evidence of the majority of jurists who support it, and the evidence who accepted it, and discussed it in details deliberately, it concluded that it is allowed since there is no clear prohibition, as Hadiths in such matters are weak; and there are hadiths that allowed it. This is a tradition in Companions market since a long a go and it copes with the needs of merchants and customers within their satisfaction and agreement, so it is legitimate.
The study explored the situation of some Arabic laws in the case of down payments. The laws generalized the down payment in all financial contracts, and qualified between all dealers in case of stopping the contract in losing the down payment, some laws agreed with fiqh in making the deletion of the contract as the base of paying the down payment, others made it due to the execution of the contract and both indications are applicable for the contrary action, the legality of this was clarified too.
Then, the study explained many applications of the down payment , such As its illegality in subjective contracts unless it is registered in official departments, while figh scholar didn’t ask for this unless it was collected in the place of the contract especially in industry and contracts.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61363_d9023b6fcae8d65affe2b69c96b77698.pdf
2019-01-01
997
1040
10.21608/jfslt.2019.61363
زکريا
محمد فالح القضاة
1
جامعة اليرموک- کلية الشريعة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثر عزل القاضي في أحکامه القضائية
أثر عزل القاضي في أحکامه القضائية
ويتضمن هذا البحث على تمهيد في تعريف العزل في لغة فقهاء الشريعة الإسلامية واصطلاحهم، وثلاثة مباحث فأما المبحث الأول؛ ففيه تمهيد في تعريف القضاء لغة واصطلاحًا، ودليله، وحکمة مشروعيته، ويتناول المطلب الأول النظر في أحکام المعزول الصالح للقضاء فإن عزله لا يؤثر في أحکامه السابقة مع جواز النظر في أحکامه، مع عدم وجوب النظر في هذه الأحکام، ويتناول المطلب الثاني النظر في أحکام المعزول غير الصالح للقضاء، فما وافق الحق منها لم ينقض وما خالفه نقض، والمطلب الثالث في حکم قبول قول القاضي المعزول فإذا عزل القاضي ثم قال: کنت حکمت لفلان بکذا فلا يقبل قوله إلا ببينه. وأما المبحث الثاني، ففيما إذا شرع القاضي في قضية ثم عزل قبل إتمامها وولي قاض آخر؛ حيث اختلف کل مذهب على حده في الحکم ورجح جواز البناء على ما حصل عند المعزول وأن الاعتماد في ذلک على التدوين الرسمي أمر جائز لاسيما في العصر الحالي الذي جري عمل القضاة فيه على الاستغناء بتدوين إجراءات القضية عن الإشهاد عليها. وأما المبحث الثالث، ففيما إذا شرع القاضي في قضية من القضايا بعد عزله وقبل علمه بالعزل؛ فإن أحکامه قبل علمه هنا بالعزل تکون نافذة. وفيه خاتمة تتضمن النتائج العامة والخاصة للبحث، وتضم مصادر البحث ومراجعه.
A treatise on the impact of dismissing a judge on his judgments
The treatise includes an introduction to both the linguistic and juristic definitions of dismissal, in addition to other three topics. The first of the three topics includes a preface to the linguistic and technical definition of jurisdiction, clarifying its proofs of legality and the wisdom thereof, in addition to three items. The first item tackles the rulings of reconsidering the judicial decisions of a dismissed qualified judge, stating that his dismissal does not affect his previous decisions which, however, may be reconsidered. The second item discusses the rulings related to reconsidering the judicial decisions of a dismissed unqualified judge, stating that his dismissal affects his previous decisions which shall be reconsidered, supporting the right thereof and quashing the wrong. The third item covers the ruling of accepting the decision of a judge who has been dismissed before registering his decision. In such a case, if the judge says that he had pronounced a judgment, his saying is to be rejected unless there is a proof. As for the second topic, it studies the ruling when a judge is dismissed before finishing a case he initiates, and for which a new judge is appointed. The topic clarifies that there is a disagreement among the various schools of Fiqh regarding such a ruling, giving preponderance to the view stating the permissibility of building upon the proceedings of the dismissed judge, depending on the court register instead of attestation, particularly in our modern times. The third topic tackles the cases where a dismissed judge, unaware of his dismissal, initiates the court proceedings, explaining that his judgements before being aware of his dismissal are effective. Finally, the treatise conclusion presents the general and specific findings, after which appendices and resources are included
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61365_738e8248017435e7d41f1f000248d3c6.pdf
2019-01-01
1041
1084
10.21608/jfslt.2019.61365
أحمد
عبد السلام خضر
1
کلية الحقوق جامعة حلوان
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تقرير الضروريات الخمس بين الإسلام واليهودية والنصرانية دراسة مقاصدية مقارنة في ضوء القرآن الکريم
ملخص البحث :
من المقرر عند أهل الأصول أنّ المقاصد الشرعية من حيث القوة والأهمية تقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي: المقاصد الضرورية، والمقاصد الحاجية، والمقاصد التحسينية، وهذه الرتب الثلاث مرتع خصب لفقه إدراک المصالح، ونبذ المفاسد على اختلاف الأزمان وعلى مر العصور، بيد أنها تختص بأهل الفقه والاجتهاد والنظر في الموازنة بينها والخروج بالنتيجة المثلى، ويجد الباحث في کلام أهل الأصول عند تقرير هذه المقاصد، أن الشرائع والملل جاءت بها، وهذا يختص بالمقصد الضروري، أو بما يسمى بالکليات الخمس وهي: الدين، والنفس، والنسل، والعقل، والمال ، دون الحاجي والتحسيني، فجاءت هذه الدراسة توضيحا وبيانا لهذا الأمر، ومقارنة مع اليهودية والنصرانية في ضوء القرآن الکريم، حيث إنّ هذه الضروريات لا تستقيم أحوال الدنيا ولا تنظم مصالحها إلا بالمحافظة عليها، ودفع الخلل عنها، مع دفع إشکالات دعوى عدم اطراد الشرائع والملل في الحافظة عليها.
Research Summary :
It is the decision of the people of origin that the purposes of legitimacy in terms of strength and importance are divided into three sections, namely: the necessary purposes, purposes and purposes, and improvement, and these three levels fertile ground to understand the interests, and renounce the evils of different times and throughout the ages, but it is the people Jurisprudence and diligence and consider the balance between them and exit the best result, and finds the researcher in the words of the people of the assets when the report These aims, that the laws and boredom came out, and this is concerned with the necessary destination, or the so-called five colleges namely: religion, self, birth, mind, and money, without Haji and improvement, this study came an explanation and an explanation of this, and compared with Judaism and Christianity in the light of the Koran As these necessities do not match the conditions of the world and do not regulate their interests except by maintaining them, and pushing the imbalance away from them, while pushing the problems of the lawlessness and lawlessness in the portfolio.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61367_8b28a2f1203828de298982e455b8b7ba.pdf
2019-01-01
1085
1118
10.21608/jfslt.2019.61367
علي
مصبح المقبالي
1
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الشارقة الشارقة: الإمارات العربية المتحدة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
رکائز العصرانيّين في ردّ الأحاديث النبوية - دراسة نقدية -
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى بيان مفهوم العصرانيّة ومرادفات هذا المصطلح، والکشف عن أهم رکائز العصرانيّين التي اعتمدوا عليها في ردهم للأحاديث النبوية، مع النقد العلمي لهذه المرتکزات القائم على الحجة والدليل العلمي، ومن ثمّ استنباط أبرز خصائصهم التي يشترکون فيها ويشارکون من سبقهم بها، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج منها: أنّ هذه الحرکة ليست وليدة أو حادثة بل هي استمرار لجهود الطاعنين والمشککين على مر العصور، وقد تصدّى العلماء والباحثون لأمثالهم وکشفوا خبيئة ما في نفوسهم التي يسعون لها جميعًا؛ وهي هدم السنة النبوية الشريفة المصدر التشريعي المُتمّم والمُکمّل للقرآن الکريم.
الکلمات الدالة: العصرانيّة، رکائز، نقد، السّنة النّبويّة.
Abstract
The purpose of this study is to explain the concept of modernity and synonyms of this term, and to uncover the most important pillars of the modernists who relied on them in their response to the Prophet's Hadiths, with the scientific criticism of these methods based on argument and scientific evidence, and then devise the most prominent characteristics which they share and share with their predecessors. The study of a number of results, including: that this movement is not a result or an incident, but is a continuation of the efforts of skeptics and skeptics throughout the ages, and scientists and researchers have confronted like them and revealed a hidden in them which they all seek; Supplementing the Holy Quran.
Key words: Modernism, Pillars, Criticism, Sunnah.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61369_bd2be919b7ac7e40cef47c6c96c458a4.pdf
2019-01-01
1119
1142
10.21608/jfslt.2019.61369
هيفاء
مصطفى يوسف الزيادة
1
جامعة اليرموک، الأردن
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
نماذج من بيان المجمل في القرآن الکريم من خلال سورة النور
ملخص
- أن المجمل هو: "ما لم تتضح دلالته" , وهو واقع في القرآن الکريم.
- أن للإجمال في القرآن الکريم أسباب کثيرة ومتنوعة, ومن أبرزها الاشتراک في الاسم والفعل والحرف, والإبهام في اسم الجنس واسم الجمع وصلة الموصول ومعنى الحرف, والاحتمال في عود الضمير.
- أن بيان المجمل في القرآن بالقرآن يأتي متصلا ومنفصلا.
- أن بيان المجمل في القرآن قد يکون بالقرآن أو السنة أو المأثور عن الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين أو لغة العرب.
- أن تطبيقات المجمل والمبين في القرآن الکريم قليلة, وهو علم يحتاج إلى مزيد من البحث, والدراسة.
وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الأخيار ، وسلم تسليما کثيرا.
Abstract
- The total is: "unless it is clear its significance," which is the reality in the Koran.
- The total in the Quran many reasons and variety, the most prominent participation in the name and deed and character, and thumb in the name of sex and the name of the combination and the link and the meaning of the letter, and the possibility of the return of conscience.
- that the statement of the totality in the Koran by the Koran comes in a separate and connected.
- The statement of the totality in the Koran may be the Koran or Sunnah or the adage of the Companions, may Allah be pleased with them and the followers or the language of the Arabs.
- that the applications outlined and described in the Koran few, a science needs further research, and study.
God has reached our Prophet Muhammad and his family and his good companions, and delivered a great deal of recognition.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61371_e3e68bc413219b813467f4fdc3814776.pdf
2019-01-01
1143
1168
10.21608/jfslt.2019.61371
مها
عبدالله معتق الحربي
1
المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
موقف القانون الدولي من زواج الأطفال
Summary:
The study examined the definition of child marriage internationally, the reality of child marriage in some countries of the world, and that there are factors and reasons imposed on families to marry their daughters. Poverty is the elimination of the girl's material responsibility, protecting the honor of the girl and the family, customs and traditions, Protection against delinquency, armed conflict, the drop out of girls from school and their absence from education, and the idea of marriage and marriage in the minds of adolescents. The study examined the effects of child marriage, the denial of rights, the impact on the health of the girl and her future and her family, Leah, and the difficulties during the sexual relationship between the two parties, and blur the social identity of the child, and the feeling of slavery, increased caesarean section due to births obstructed, and increased risk of low self-esteem, consider child marriage a form of forced marriage and bonded, and denial of the completion of education.
International conventions and conferences have a position on child marriage. In the first phase of the development of international legislation, States were required to limit the age of marriage to their marriage, determine the age of marriage and consider marriage before the age of 18 to be an assault on childhood.
The World Conference on the Review and Appraisal of the Achievements of the United Nations on Women, Development and Peace (Nairobi 1985), the International Conference on Population and Development (Cairo 1994) and the Fourth World Conference on Women (Beijing 1995) Of the marriage of children.
There are, however, obstacles in implementing the provisions of the conventions and conventions on child marriage, namely, the reservation, delaying the ratification of the Convention and delaying the promulgation of the relevant laws.
International organizations and civil society organizations have roles in reducing child marriage, such as the United Nations General Assembly, UNICEF, the United Nations Population Fund, the Human Rights Council, the World Health Organization and the African Union.
الملخص:
بحثت الدراسة تعريف زواج الأطفال دولياً، وواقع زواج الأطفال في بعض دول العالم، وأن هناک عوامل وأسباب تفرض على الأسر لتزويج فتياتها، هي الفقر، والتخلص من مسؤولية الفتاة المادية، وحماية شرف الفتاة والعائلة، والعادات والتقاليد، والإتجار بالبشر، والخوف من العنوسة، والحماية من الإنحراف، والنزاعات المسلحة، وتسرب الفتيات من المدارس وانقطاعهن عن التعليم، وتألق فکرة الزواج والأعراس في ذهن اليافعات، وعلى الجانب الآخر بحثت الدراسة آثار زواج الأطفال؛ ولما له من حرمان من الحقوق، والتأثير على صحة الفتاة ومستقبلها وأسرتها، وقتل مشاعر الطفولة البريئة، وصعوبات أثناء العلاقة الجنسية بين الطرفين، وطمس الهوية الإجتماعية للطفل، والشعور بالعبودية، وزيادة العمليات القيصرية بسبب الولادات المتعسرة، وزيادة خطر تدني احترام الذات، وإعتبار زواج الأطفال شکل من أشکال الزواج القسري والاستعبادي، والحرمان من إکمال التعليم.
وللإتفاقيات والمؤتمرات الدولية موقف من زواج الأطفال؛ ففي المرحلة الاولى من تطور التشريع الدولي کان الطلب من الدول تحديد سن للزواج في قوانينها دون تحديده، ثم تحديد سن الزواج، واعتبار الزواج الذي يتم قبل سن الثامنة عشرة إعتداء على الطفولة.
وناقشت العديد من المؤتمرات الدولية زواج الأطفال، أهمها المؤتمر الدولي المعني بالسکان (مکسيکو 1984)، والمؤتمر العالمي لاستعراض وتقييم منجزات الأمم المتحدة للمرأة والتنمية والسلم (نيروبي 1985)، والمؤتمر الدولي للسکان والتنمية (القاهرة 1994)، والمؤتمر العالمي الرابع المعني بالمرأة ( بيجين 1995) من زواج الاطفال.
لکن هناک معوقات في تنفيذ أحکام الإتفاقيات والمؤتمرات المعنية بزواج الأطفال، وهي التحفظ، وتأخير التصديق على الإتفاقية وتأخير إصدار القوانين المتعلقة بها.
وللمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني أدوار في الحد من زواج الأطفال، مثل الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومنظمة اليونيسيف، وصندوق الأمم المتحدة للسکان ومجلس حقوق الإنسان ومنظمة الصحة العالمية، والإتحاد الأفريقي.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61373_203514e4599ed069344bc5cfd0608c90.pdf
2019-01-01
1169
1208
10.21608/jfslt.2019.61373
فضيل
عبد الله طلافحة
1
جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية وکليات بريدة الأهلية بالسعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
أثـــر تطبيــق قانـــون حمايـــة البيئـــــة على الحقوق والحريات الدستورية "بحث علمي مقارن"
ملخص
ليس بالتشريع وحده تتم حماية البيئة من الناحية القانونية، کحق من حقوق الإنسان،فمشکلات البيئة تتصف بالحداثة والتشابک والتعقيد، کما تقع مسئولية حمايتها على أجهزة متعددة مثل الجهاز التشريعي والأجهزة الحکومية والتنفيذية والرقابية والمنشآت الصناعية والإنتاجية وغيرها،والقطاعات والوزارات المختلفة والجمعيات الأهلية والمجتمع المدني والأفراد کما تقتضي حماية البيئة تربية وتثقيف وتعليم وتدريب وتغيير سلوک ومواقف أفراد وفئات متنوعة من الجمهور،ولکن يظل التشريع وسيلة هامة من وسائل الضبط في إطار احترام الحقوق والحريات . حيث تعتبر الکويت من أوائل الدول العربية التي أولت البيئة عناية خاصة ، حيث واجه المشرع الکويتي مشکلات ذات أبعاد بيئية مختلفة تجلت في إصدار القوانين البيئية الحديثة.. کان آخرها قانون حماية البيئة رقم (42) لسنة 2014 والمعدل بعض أحکامه بالقانون رقم (99) لسنة 2015.
Abstract
It is the responsibility of protecting the environment in a variety of devices such as the legislative, governmental, executive, supervisory, industrial and productive establishments, and other sectors, ministries, civil societies, civil society and individuals. The protection of the environment also requires education, education, training and behavior change and the attitudes of individuals and groups of the public. However, legislation remains an important means of control within the framework of respect for rights and freedoms. Kuwait is one of the first Arab countries to give special attention to the environment. The Kuwaiti legislator has faced problems of different environmental dimensions which have been manifested in the issuance of modern environmental laws ... The most recent of which is the Environmental Protection Law No. 42 of 2014. Some provisions of Law No. (99) For the year 2015.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61376_2d01e31b612efa28751d976f3da6a620.pdf
2019-01-01
1209
1290
10.21608/jfslt.2019.61376
جاسم
فايز بطي العنزي
1
الکويت
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية في کتاب " لباب التأويل في معاني التنزيل" للعلامة الخازن المتوفي 741 هـ جمعا ودراسة
ملخص
1. کشف البحث عن قيمة تفسير الخازن "لباب التأويل في معاني التنزيل" من الناحية الأصولية ، وتکمن هذه القيمة بأنه يعد تطبيقا عمليا للمسائل الأصولية وما تفرغ عليها من آثار فقهية.
2. الصلة الوثيقة بين تفسير الخازن ، وسائر التفاسير الأخرى ، وبخاصة تفسيري البغوي والذي يعد اختصارا له بالإضافة إلى ما انتقاه من درر من التفاسير الأخرى.
3. منهج الخازن قائم على الاختصار والاقتضاب ، فحذف الإسناد لأنه أقرب إلى تحصيل المراد وهو الاختصار ، کما تميز بحسن الصياغة والترتيب ، والابتعاد عن التعقيد والغموض.
4. لا يعد تفسير الخازن من التفاسير التى تحفل بالمسائل الأصولية بشکل کبير ، لکنه بالنسبة لحجمه ، فإن عدد المسائل الأصولية تمثل جزءا لا بأس به من مادته ، کما أنه يعتمد على صياغة مسائله الأصولية بعباراتها وصياغتها المشهورة.
5. اشتمل تفسير الخازن على العديد من المسائل الأصولية المتعلقة بأدلة الأحکام الشرعية سواء الأدلة المتفق عليها مثل : الکتاب ، والسنة ، والإجماع ، والقياس ، أو الأدلة المختلف عليها مثل : الاستحسان ، والاستصحاب والعرف وغير ذلک.
6. فرّع الخازن على کثير من المسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية آثارا فقهية ، ولکن تتفاوت هذه الآثار في عددها ، فهناک مسائل يکثر عليها وأخرى يقل التفريغ عليها أو ينعدم.
7. لم يسلک الخازن مسلک الترجيح بين الآراء التي يذکرها إلا في النادر ، وقلما يذکر أسماء العلماء ويعوض عنها بعبارة (قيل) ، وهو ما يعني أنه يعرف القائل ولکن يحذف السند ليحقق الاختصار الذي يسعى وراءه في تفسيره.
8. اهتم الخازن بالمسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية المتفق عليها مثل : الکتاب والسنة والإجماع والقياس ، ولم تکن عنايته بالمسائل الأصولية المتعلقة بالأدلة الشرعية المختلف عليها بنفس القدر إلا في القليل النادر.
Abstract
1. The search revealed the value of the interpretation of the book "for the interpretation of the meanings of download" in terms of fundamentalism, and this value is a practical application of the fundamental issues and the implications of jurisprudence.
2. The close connection between the interpretation of Al-Khazen and all other interpretations, in particular the interpretation of Al-Baghawi, which is short for him, in addition to what he has chosen from other interpretations.
3. The approach of the Khazen is based on the abbreviation and the abbreviation, so delete the attribution because it is closer to the achievement of the meaning, which is the abbreviation, as distinguished by the good wording and arrangement, and away from complexity and ambiguity.
4. Al-Khazen's interpretation of the interpretations of fundamentalist issues is not significant, but as far as its size is concerned, the number of fundamentalist issues is a good part of its material, and it is based on the formulation of its fundamentalist issues in its famous terms and wording.
5. The interpretation of al-Khazen included many fundamental issues related to the evidence of the shar'i rulings, whether the agreed evidence, such as the book, the Sunnah, the consensus, the measurement, or the different evidence, such as favoring, seeking permission, etc.
6. Al-Khazen branch on many of the fundamental issues related to the legal instrument have doctrinal effects, but these effects vary in number. There are many matters that are more frequent and less frequent.
7. The Khazen did not follow the weighting course between the opinions he mentions except in the rare, and rarely mention the names of the scholars and replace them by the words (it was said), which means that he knows the saying, but delete the bond to achieve the shortcut that seeks to explain.
8. Al-Khazen was interested in fundamentalist issues related to agreed Shari'ah evidence, such as: the Qur'aan, Sunnah, consensus and measurement, and his concern for the fundamental issues related to the shar'i evidence differed equally in rare cases.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61378_e1241c828a46187c3db77a3a3cf7ded5.pdf
2019-01-01
1291
1322
10.21608/jfslt.2019.61378
زيد
مرزوق عبد المحسن
1
کلية التربية الأساسية قسم الدراسات الإسلامية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الکويت
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المنظمات الإقليمية ودورها في حماية حقوق الإنسان
الملخص العربي
ظهرت فکرة حماية حقوق الإنسان منذ ظهور ميثاق الأمـم المتحدة واعتبرت من بين الأهداف التي نهدف لتحقيقيها وجعلها مسلمات وأبجديات في التعاملات الدولية ، وظهر الدور الإقليمي للمنظمات الدولية لتتکفل باحترام هذه الحقوق، ومهمة هذا البحث تترکّز على وضع حقوق الإنسان في المنظمات الإقليمية الدولية ومراقبة تطبيقها على أرض الواقع. وتم استعراض عيّنات من هذه المنظمات مثل منظمة الدول الأمريکية و الاتحاد الأوربي ودول المؤتمر الإسلامي ومنظمة الوحدة الإفريقية وجامعة الدول العربية، وتأکيد دور کل منها في حماية حقوق الإنسان، ثم تطرقت الدراسة للعلاقات الخارجية لهذه المنظمات ودورها فى حماية حقوق الإنسان. کما تطرقت للإعلان العالمي لحقوق الإنسان و لبعض خصائص التي تميزها ؛ کونها عالمية وواحدة لجميع البشر، وغير قابلة للتجزئة وإنها متطورة لتواکب العصر. وتمت التوصية بتوسيع صلاحيات المحکمة الأوروبية لحقوق الإنسان للنظر في المشاکل المتعلقة بانتهاک أحکام الميثاق الاجتماعي الأوروبي، و حل کلا من اللجنة الأمريکية والإفريقية لحقوق الإنسان ونقل صلاحياتهم للمحکمة الأمريکية والإفريقية، والتعديل الجذري والشامل للنظام العربي لحقوق الإنسان.
Regional organizations and their role in the protection of human rights
English Abstract:
The idea of protecting human rights appeared since the emergence of the Charter of the United Nations and was considered one of the objectives that were aimed to achieve and make it alphabets in international transactions. The regional role of international organizations has emerged to ensure respect for these rights. The task of this research is to focus on the status of human rights in international regional organizations and trace their achievement in reality. We reviewed samples of these organizations, such as the Organization of American States, the European Union, the Islamic Conference countries, the Organization of African Unity and the League of Arab States, and their respective role in the protection of human rights. The study also dealt with the external relations of these organizations and their role in the protection of human rights. It also touched upon the Universal Declaration of Human Rights and some characteristics that distinguish it; being universal and one for all human beings, indivisible and sophisticated to the times. It was recommended that the powers of the European Court of Human Rights should be expanded to consider problems relating to violations of the provisions of the European Social Charter, dissolution of the American and African Human Rights Commissions and transfer their powers to the US and African courts and the comprehensive amendment of the Arab human rights system.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61379_33a03aa06fa86f6c6f63abf704926410.pdf
2019-01-01
1323
1354
10.21608/jfslt.2019.61379
نبيل
محمد خليل العزازى
1
کلية الشرطة- أکاديمية الشرطة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
ظاهرة إدمان المخدرات الصوتية الرقمية بين الفقه الإسلامي وأهل الخبرة "دراسة مقارنة عند المعاصرين"
الملخص العربي:
إن ظاهرة المخدرات الرقمية جريمة معلوماتية جديدة، صممها قراصنة المعلومات وتجار المخدرات من مؤثر صوتي يسمى بالرزيز الأذني الذي اکتشفه الألمان في ثمانينيات القرن التاسع عشر الميلادي لعلاج بعض الأمراض النفسية بواسطة الإيقاعات الموسيقية، استغله الهکرز وصمموا على غرارة المخدرات الرقمية ، وقد عالجوه تقنيا ليتم تداوله وبيعه وتحميله وتجربته عن طريق مواقع وروابط وتطبيقات خاصةعن طريق الوسيط الإعلامي الرقمي(الإنترنت)، يستدرجون الشباب إليه بإلهامهم أنه يخلق أحاسيس مختلفة لدى مستمعه ، قد تحاکي تأثير المخدرات التقليدية.
وقد أثبتت الأبحاث والتقارير والأبحاث العلمية التي قام أهل الخبرة: أن تلک الإيقاعات الرقمية تخلف أضرارا سمعية ونفسية وعقلية لدى من يسمعها، کما تضر بأسرته ومجتمعه.
وبعد عرض تلک الظاهرة الجديدة والنازلة الخطيرة على ميزان الفقه الإسلامي وجدت أنها تندرج في بابين من أبواب المنهيات عنه:
أحدهما: المعازف وآلات اللهو کمادة سماعية تنساب إلى المخ عن طريق الأذنين وتؤثر على ذبذباته الطبيعة.
الآخر: المخدرات والمفترات والمرقدات کمؤثر يخلق أحاسيس تحدث إدمانا نفسيا يؤثر سلبا على المخ والجسم لا يمکن ترکه إلا بألم عضوي، وأعراض سحب تحتاج علاجا نفسيا، قد تحاکي المخدرات العادية.
وقد توصلت إلى تحريم تجربة سماع وإدمان تلک المخدرات، کما أوصيت الجهات الشرعية المختصة بإصدار حکم تکليفي جماعي ، وإعلامه لکل مسلم ، وأوصيت رؤساء الدول والحکومات بتجريم تلک الظاهرة وإصدار قانون بعدة عقوبات مناسبة، تطبق على مَنْ يصممها أو يروج لها أو يقوم بعرضها وبيعها أو من يتعاطاها ، کما أوصيت بتوعية الشباب والنشء بأخطارها ، کما أوصيت بحجب وغلق تلک المواقع التي تروج لها ، کما أوصيت أولياء الأمور بمراقبة أبنائهم، وتوعيتهم من هذا الخطر الذي يتسلل إلى بيوتهم، ويصل إلى فلذات أکبادهم وهم في کنفهم وتحت سمعهم وبصرهم . اللهم قد بلغت إنک أنت المجير.
الملخص الإنجليزي:
Search Title: The phenomenon of addiction to digital audio drugs in the balance of Islamic jurisprudence and Experienced people study contemporary.
Prepared by: prof. Khalid Mohammed Abu Al Najah Shaaban.
Professor and Head of Comparative Islamic Jurisprudence, Al-Azhar University.
The phenomenon of digital drugs is a new information crime, designed by hackers and drug traffickers from an acoustic effect called the buzzing of the ears that the Germans discovered in the 1880s that it may treat some mental illnesses when two types of tones are applied to the patient's ears with a particular technique. On the digital drug scum,They have technically handled it through the digital media medium,They have treated him technologically to be broadcast through the digital media medium, drawing young people to him by inspiring them to create different sensations for his listener with joy and ecstasy, sometimes relaxation, lethargy or drowsiness, sometimes with vigilance, intense concentration and sometimes with force and enthusiasm.
It is marketed, sold, or invited to be downloaded and tested through websites, links and special applications on the international information network, enticing certain types of youth and introversion of all age groups of both sexes who are using the computer who are willing to use hazardous materials, And he will stand by him day and night until he will affect his mind and destroy him.
Research, reports and scientific research have proved that these digital rhythms leave the hearing, physiological, psychological and mental damages of those who hear them, as well as harm their families and society.
After presenting this new phenomenon and the dangerous descent on the balance of Islamic jurisprudence, it was found that it falls into two sections of the endings:
The first: musical instruments and amusement machines as a hearing material flow to the brain through the ears and affect the vibrations of nature.
The second:Drugs, sedatives and cemeteries as an effect creates feelings of self-addiction that adversely affects the brain and body. It can only be left with organic pain. The withdrawal symptoms need psychological treatment, which may mimic normal drugs.
I also recommended that the heads of State and Government study and criminalize this phenomenon and the need to enact a law with several appropriate penalties applicable to all parties to that crime. Whether it is designed, promoted, displayed, sold or used. It was also recommended to combat them by educating youth and young people about their dangers through public seminars and lectures given by experts. It was also recommended to block and close those sites promoted or sold byDuring this period, I also recommended that parents monitor their children and be aware of this danger, which penetrates their homes and penetrates their camps and reaches their children, who are in their midst and under their eyes and eyes. Oh God, you have reached that you are the Magician.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61380_14227287feadf3d7d2052839aba1f777.pdf
2019-01-01
1355
1480
10.21608/jfslt.2019.61380
خالد
محمد شعبان
1
کلية الدراسات الإسلامية والعربية بدسوق
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
قَاعِدَةُ العِبَادَاتِ الوَارِدَةِ عَلَى وُجُوهٍ مُتَعدّدَة دراسة تأصيلية تطبيقية
ملخص بحث
قَاعِدَةُ العِبَادَاتِ الوَارِدَةِ عَلَى وُجُوهٍ مُتَعدّدَة
من محاسن الشريعة الإسلامية أنها جعلت لبعض العبادات صفات وهيئات متعددة، بحيث يکون أمام المکلَّف عدة وجوه أو صفات للعبادة الواحدة، له أن يختار منها ما يشاء، فيختار من العمل أحد وجوهه الثابتة، بما يميل إليه طبعهُ، أو بما هو أسهلُ عليه، مع الحرص على فعل ما هو أفضل؛ فإن الشرع ما خيرَّه بينها إلا لُطفاً به وتوسعةً ورحمةً.
فجاء هذا البحث الذي أتحدث فيه عن جانب عظيم من جوانب يُسر الشريعة وسُهولتها وتنوعها، ويحمل عنوان "العِباداتُ الواردةُ على وجوهٍ متعددةٍ دراسة تأصيلية تطبيقية"،
فتحدثت عن معنى "قاعدة العبادات الواردة على وجوه متعددة"، والحکمة منها، وشروطها، وعناية الفقهاء بها، وعن موقف الفقهاء من العبادات الواردة على وجوه متعددة.
ثم ذکرت نماذج لعبادات واردة على وجوه متعددة في الطهارة والصلاة، ونماذج لعبادات واردة على وجوه متعددة في الصيام والحج.
والله ولى التوفيق
Abstract
The rule of worship is contained on multiple faces
One of the virtues of Islamic law is that it has made certain acts of worship a number of attributes and bodies, so that the taxpayer has several faces or attributes of the same worship, he has to choose from them what he wants, choose from work one of his fixed faces, tends to print, or easier, To do what is better; the Sharia is the best among them except for kindness, expansion and mercy.
This research, which I am talking about, is about a great aspect of the law, its ease and variety. It carries the title "
It spoke about the meaning of "the rule of worship on multiple faces", the wisdom of it, its conditions, and the attention of the jurists, and the position of the jurists of the acts of worship on multiple faces.
Then the models of the incoming worshipers were reported on multiple faces in purity and prayer, and models of the worshipers featured on multiple faces in fasting and pilgrimage.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61381_09363a6f1f9f95208ae54d018fbe5c23.pdf
2019-01-01
1481
1558
10.21608/jfslt.2019.61381
وفاء
بنت عبد الرحمن السويداء
1
المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
التنفيذ الجبري للقرار الإداري في النظام السعودي والفقه الإسلامي ( دراسة تأصيلية )
ملخص البحث
التنفيذ الجبري أحد امتيازات الإدارة تلجأ إليه في حالة امتناع الأفراد عن تنفيذ قراراتها، حيث يحق لها تنفيذ قراراتها ولو بالقوة الجبرية في حالة الامتناع دون الحاجة إلى أخذ إذن مسبق من القضاء وإن کان الأصل أن تلجأ الإدارة إلى القضاء لتنفيذ قراراتها في حالة الامتناع، ولکن جاء ذلک استثناءً لهذا الأصل لحماية النظام العام والمصلحة العامة وهذا الحق ليس مطلقاً بل مقيد في حالات حددها النظام وهي:
وجود نص صريح يمنح الإدارة حق التنفيذ الجبري.
إذا لم يوجد نص نظامي يسمح للإدارة بالتنفيذ الجبري.
حالة الضرورة والاستعجال.
وأحاط تلک الحالات بعدد من الشروط والضوابط التي ينبغي مراعاتها من الالتجاء إلى التنفيذ الجبري وذلک للحفاظ على حقوق وحريات الأفراد.
وأصل جواز التنفيذ الجبري وحالاته وشروطه يرجع في الفقه الاسلامي إلى حديث عبيد الله بن أبي راقع قال: سمعت علياً رضي الله عنه يقول: بعثني رسول الله صل الله عليه وسلم أنا والزبير والمقداد بن الأسود قال: انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ فإن بها ظعينة ومعها کتاب فخذوه منها، فانطلقنا تعادي بنا خيلنا حتى انتهينا إلى الروضة فإذا نحن بالظعينة فقلنا: أخرجي الکتاب، فقالت: ما مغي من کتاب، فقلنا: لتخرجن الکتاب، أو لنلقين الثياب فأخرجته من عقاصها، فأتينا به رسول الله صل الله عليه وسلم فإذا فيه من حاطب بن أبي بلتعة إلى أناس من المشرکين من أهل مک يخبرهم ببعض أمر رسول الله صل الله عليه وسلم...).
وفي حالة تعسف الإدارة في استعمال هذا الحق، فقد رتب النظام عدد من الضمانات للأفراد للحفاظ على حقوقهم أمام الإدارة تتمثل فيما يلي:
وقف تنفيذ القرار.
الرقابة القضائية على أعمال الإدارة.
رقابة الإدارة على نفسها بنفسها.
وهذه الضمانات التي قررها النظام تحقق العدل وتقيم الحق وهي من أعظم مبادئ وقيم الدين الإسلامي الحنيف التي دعى إليها، کما قال تعالى: (إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى...).
وفي المملکة الجهة المختصة بالرقابة القضائية على التنفيذ الجبري للقرار الإداري هي المحاکم الإدارية وفقاً لنظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملکي رقم م/78 وتاريخ 19/6/1428هـ، وهي الجهة التي حددها الفقه الإسلامي في نظر المنازعات الإدارية.
وتقوم رقابة القضاء في النظام السعودي والفقه الإسلامي على التحقق من مبدأ المشروعية للقرار الإداري وسلامته من العيوب، ومن ثم فإن قرار الإدارة يکون غير مشروع إذا ما شابه عيوب من عيوب الشکل أو الاختصاص أو لسبب أو مخالفة النظام، کما يتحقق القضاء من ملاءمة الجزاء الواقع على الأفراد مع الخطأ الواقع منهم ليتحقق العدل والمساواة بين جميع أفراد المجتمع.
Abstract
Forced enforcement is one of the privileges of the administration to resort to in the case of individuals abstaining from implementing its decisions, where it is entitled to implement its decisions, even by force of constraint, in case of abstention without the need to obtain prior permission from the judiciary. This exception to this asset to protect public order and public interest and this right is not absolute, but restricted in cases identified by the system are:
1. Existence of an explicit provision giving the administration the right to compulsory execution.
2. If there is no statutory provision allowing the administration to perform forced enforcement.
3. The state of necessity and urgency.
These cases took into account a number of conditions and controls that should be taken into account in resorting to forced execution in order to preserve the rights and freedoms of individuals.
The origin of the forced enforcement allowance and its conditions and rules, is due in the Islamic jurisprudence of the hadeeth of 'Ubaydullah ibn Abi Raqqa who said:' I heard 'Ali (may Allah be pleased with him) say: The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) sent me and Zubayr and al-Muqdad ibn al-Aswad said: "Go until you come to kak oasis you will find a lady with a letter , So we said to her: " hand us the letter ," or "take off your clothes," and we took him out of her punishment. The Messenger of Allaah (peace and blessings of Allaah be upon him) came to him. Ibn Abi Baltata to the people of the infidels of the people of Makkah tells them some of the things done by the Messenger of Allah...).
In the case of arbitrary use of this right, the system has arranged a number of guarantees for individuals to preserve their rights before the administration:
1. Halt the implementation of the resolution.
2. Judicial control over the work of the Department.
3. Management control on its own.
These guarantees, which the regime decided to achieve justice and assess the right, which is one of the greatest principles and values of the Islamic religion, which he called for .
In the Kingdom, the competent authority for judicial supervision of the compulsory implementation of administrative decision is the administrative courts in accordance with the system of the Board of Grievances issued by the Royal Decree No. M / 78 dated 19/6/1428 AH, which is defined by Islamic jurisprudence in the consideration of administrative disputes.
The judicial supervision in the Saudi system, the Islamic jurisprudence is to verify the principle of legality of the administrative decision and its integrity is flawed, and therefore the decision of the administration is illegal if the defects of defects of form or jurisdiction or cause or violation of the system, Individuals with the actual error of them to achieve justice and equality among all members of society.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61383_01adebeb5afed200cbb3a10b56e14333.pdf
2019-01-01
1559
1598
10.21608/jfslt.2019.61383
حسن
حسين حسن آل سلمان
1
کلية العلوم الإدارية بجامعة نجران
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المشروعات الزراعية وکيفية زکاتها
ملخص البحث :
- أجمع الفقهاء على وجوب زکاة الزروع والثمار في الجملة واختلفوا في العلة الموجبة لذلک .
- يترجح عند الباحث أن الأصناف التي تجب زکاتها من الحبوب والثمار هي ما کانت مدخرة .
- أجمع الفقهاء على أن القدر الواجب في زکاة الزروع والثمار هو العشر أو نصف العشر .
- لم تظهر المشروعات الزراعية بصورها الحالية إلا في العصر الحديث فتحتاج إلى النظر والبحث في کيفية التعامل معها زکويا .
- المشروعات الزراعية التي تقوم بشراء وبيع المنتجات الزراعية ، أي تتاجر بالمحاصيل الزراعية بيعا وشراء ، فهذه تعتبر عروض تجارة إذا حال الحول تقوم هذه العروض - ما أعد للبيع - ثم تخرج زکاته ربع العشر .
- المشروعات التي تزرع أصنافا اتفق جمهور العلماء على أنها تزکى زکاة العشري - العشر أو نصف العشر - ، فهذه تزکى إما العشر أو نصفه لورود الأدلة الصحيحة الصريحة بذلک .
- اختلف أهل العلم في المشروعات التي تزرع أصنافا لا تزکى عند جمهور أهل العلم ، ويرجح الباحث أن هذه المزروعات عروض تجارة تزکى کما تزکى عروض التجارة .
- شرکات التصنيع الغذائي التي تقوم بشراء منتجات زراعية ثم تقوم بتعليبها وبيعها يتم اعتبارها عروض تجارة فتزکى منتجاتها .
- شرکات التصنيع الغذائي التي تقوم بالزراعة ثم تقوم بتصنيع أو تعليب منتجاتها الزراعية ، فلها حالان :
- الأولى : تکون هذه المزروعات خضروات وفواکه مما لا تجب الزکاة في جنسها فهنا يتعامل معها زکويا على أنها عروض تجارة .
- الثاني : تکون هذه المزروعات حبوبا وثمارا مما تجب الزکاة في جنسها فهنا يزکى الخارج من الأرض العشر أو نصفه .
Research Summary :
- The fuqaha 'are unanimously agreed that zakaah on the crops and fruits must be paid in the whole, and they differed in the reason for that.
- The researcher speculates that the varieties that are to be collected from grains and fruits are not reserved.
- The fuqaha 'are unanimously agreed that the zakaah on the zakaah of the crops and the fruits is ten or half of the ten.
- Agricultural projects did not appear in their current form except in modern times, so they need to look and study how Zekawia deals with them.
- Agricultural projects that buy and sell agricultural products, ie, trade in agricultural crops for sale and purchase, these are trade offers if the year these offers - what is for sale - and then Zakat a quarter of the ten.
Projects that plant varieties agreed by the majority of scholars that they pay zakat tenor - ten or a half ten -, this Tzkai either ten or half of the evidence of the true frank that.
- The scholars differed in the projects that plant varieties that are not recommended by the majority of the scholars, and the researcher is likely that these plantations offer trade as well as trade offerings.
- Food manufacturing companies that buy agricultural products and then can be sold and sold are considered trade offers and products.
- The food processing companies that are engaged in agriculture and then manufacture or packaging their agricultural products, they have two cases:
- First: These plantations are vegetables and fruits, which do not have to be zakat in their sex. Here Zakwia deals with them as trade offers.
The second is that these plantations are cereals and fruits, and zakaah must be paid on the basis of their sex. Here is the zakaah on the outside of the ten or half of the land.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61384_3cdeee784be2fadc6d32ba7ed18061b4.pdf
2019-01-01
1599
1622
10.21608/jfslt.2019.61384
خالد
بن صالح بن ناصر النــزال
1
وزارة التعليم / المملکة العربية السعودية
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
بيع المماکسة في الفقه الإسلامِي ودلالاته الاقتصادية
المستخلص العربي
هذا البحث بعنوان: "بيع المماکسة في الفقه الإسلامِي ودلالاته الاقتصادية "
يوضح مصطلح المماکسة عند الفقهاء، والمصطلحات ذات الصلة، وأدلة مشروعية بيع المماکسة، ومزايا بيع المماکسة على وجوه البيوع الأخرى، والرد على الشبهات التي يمکن أن تعترض على جواز بيع المماکسة، والأحکام الشرعية الخاصة ببيع المماکسة، ودلالاته الاقتصادية.
فيأتي البحث ليدرس أحکام البيع بالمماکسة باعتبارها من أحکام المعاملات المالية التي تهدف إلى مراعاة مصالح العباد ودرء المفاسد عنهم، کونها من الأحکام التي يقوم عليها نظام الاستخلاف، وبالتالي تطبيق شريعة الله في الأرض.
يسعى البحث لتحقيق هدفين أساسيين :
أولهما: بيان ماهية بيع المماکسة ومشروعيته، وتمييزه من وجوه البيع الأخرى، وأحکامه الفقهية.
وثانيهما: بيان الدلالات الاقتصادية لبيع المماکسة وإسهامه في النظرية الاقتصادية الإسلامية.
منهج البحث:
اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي بما يشمله من مناهج الاستقراء والاستنباط، فاستقرى الباحث ما ورد عن بيع المماکسة من أحکام فقهية خاصة من مصادر الفقه الإسلامي، واستنبط المعاني والدلالات الاقتصادية لهذا البيع.
يتکون البحث من مقدمة ومبحثين وخاتمة:
المبحث الأول: ماهية بيع المماکسة وأحکامه في الفقه الإسلامي.
المطلب الأول:مفهوم بيع المماکسة، والمصطلحات ذات الصلة، ومشروعيته، ومزاياه، والشبهات الواردة حول مشروعيته.
المطلب الثاني: أحکام بيع المماکسة.
المبحث الثاني: الدلالات الاقتصادية لبيع المماکسة.
المطلب الأول: الفروض النظرية لعلم الاقتصاد الإسلامي في بيع المماکسة.
المطلب الثاني: القيم الاقتصادية الإسلامية في بيع المماکسة.
المطلب الثالث: ظاهرة تقسيم العمل في بيع المماکسة.
وجاءت الخاتمة وقد رصد بعض الاستنتاجات وتوصيات في ضوء النتائج التي توصل إليها هذا البحث والإفادة منها في الجانب الفقهي والاقتصادي.
Arab abstract
This research entitled: "selling almmaksh in Islamic jurisprudence and its economic connotations "
Explain the term almmaksh when scholars, and related terms, evidence of the legality of the sale of almmaksh, the advantages of selling almmaksh on the faces of other transactions, answering the reproach which can intercept that sell almmaksh, special legal provisions by selling almmaksh, economic connotations.
The search comes to examine provisions of sale balmmaksh as one of the provisions of the financial transactions aimed at taking into account the interests of the people and ward off evil, being provisions that underlie the succession system, thus applying the law of Allah on Earth.
After searching for main objectives:
Firstly: what to sell almmaksh and legitimacy, and distinguish it from other sales and its object.
Secondly: the economic connotations to sell almmaksh and its contribution to economic theory.
Research methodology:
Follow the descriptive analytical research including induction methods and inference, settle the researcher reported selling almmaksh from private sources of jurisprudence Fiqh, and derived meanings and connotations economic sale.
Search consists of an introduction and two sections and a conclusion:
The first topic: what to sell and almmaksh in Islamic jurisprudence.
First requirement: the concept of selling almmaksh, and related terms, and its legitimacy, its advantages, and suspicions about its legitimacy.
The second requirement: almmaksh selling provisions.
Second topic: economic connotations for sale almmaksh.
First requirement: theoretical hypotheses of Islamic Economics in selling almmaksh.
The second requirement: Islamic economic values in selling almmaksh.
Third requirement: the phenomenon of the Division of labour in selling almmaksh.
The finale came some conclusions and recommendations in light of the findings of this research and utilization in an idiosyncratic and economic side.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61386_25c0df64f7450fc03e4783af1104570d.pdf
2019-01-01
1623
1652
10.21608/jfslt.2019.61386
محمد
أحمد الحامد الهاشمي
1
کلية القانون جامعة الإمارات-العين الإمارات العربية المتحدة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
المنهج النبوي في مواساة الطائع
ملخص البحث
تحتاج النفس عند فعل الطاعات إلى مجاهدة ومصابرة، لأن لها إقبالًا وإدبارًا، وکما أن لها في إقبالها إشارات لابد من التنبُّه لها کالإخلاص والصدق والمتابعة...، فإن لها أيضًا عند فتورها أو ضعفها واجبات لابد من مراعاتها، لأنَّ وساوس الشيطان تحيط بها وتتربّص الخطأ من المؤمن لِتُقنِّطَهُ وتحيد به عن الطريق، وقد راعى النَّبيُّ -صلّى الله عليه وسلّم- هذه الطبيعة البشرية بتوجيهات ولفتات منه عديدة، منها أنه -صلّى الله عليه وسلّم- واسى من فاتته الطاعة أو شقّت عليه؛ لئلا تنهشه الأحزان غير المجدية، أو تفترسه خطرات النفس وهمزات الشياطين.
Research Summary
The need for self when doing acts of worship to Mujahid and Saberp, because they have a response and a decision, and that in their turn signals must be attentive to them, such as sincerity, honesty and follow-up ..., it also when the slow or weak duties must be observed, because the devil's licentious surrounds and lies wrong The Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) took care of this human nature with many instructions and instructions, including that he (peace and blessings of Allaah be upon him) felt sorry for his loss of obedience or slandered him, lest he be overwhelmed by useless sorrows, Self and the demons of the demons.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61387_849d192a2fc151da2d2e40d93c7b55cd.pdf
2019-01-01
1653
1672
10.21608/jfslt.2019.61387
سمية
حامد البار
1
جامعة جدة
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
واجبات الوسطية والاعتدال
ملخص بحث : واجبات الوسطية
إن الوسطية منهج وسلوک رباني کريم ، قال الله تعالى في محکم کتابه العزيز: «مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان»، وهذا دليل صريح على عظمة نعمة الله سبحانه على خلقه في إيجاد التوازن والوسطية والاعتدال بين الأشياء في الحياة الدنيا، وضمان معيار الجودة في تفاعل وتعامل المخلوقات في حياتها، ومواجهة کل انواع التحديات بوسطية وتوازن واعتدال.
فمنع سبحانه بقدرته العظيمة طغيان ماء البحر المالح على الماء العذب، ومنع بفضله وحکمته طغيان الجن على الإنس، ومنع بسر إعجازه الکبير طغيان الفرث والدم على اللبن السائغ شرابه، ومنع بنور هدايته طغيان الکفر على الإيمان، ومنع بشريعته وأحکامها الغراء طغيان الحرام على الحلال، ومنع بعلمه ورعايته طغيان خلايا السمع على خلايا البصر في محل واحد وهو الدماغ، ومنع بإرادته العلية طغيان صنف دم للجنين على صنف دم أمه وهما يشترکان في مشيمة واحدة، وهکذا في توازن ووسطية واعتدال عجيب سارت أمور هذه الحياة وفق علمه سبحانه وعظيم إرادته وعلى مراده لضمان نجاح الحياة واستمرارها من غير غلو ولا وکس ولا شطط ولا طغيان، وتحقق معنى الابتلاء والاختبار للعباد ليميز الخبيث من الطيب.
ونحن البشر خلفاء الله تعالى على الأرض مکلفون بنور العلم والمعرفة بأن لا نسمح للجهل أن يطغى على العلم، وبداع العناية والرعاية الصحية أن لا نسمح للمرض أن يطغى على الصحة، وبالحکمة والتدبير نمنع البطالة أن تطغى على فرص العمل وتعطل الحياة، وبالضبط والنظام وفرض القانون نمنع الخوف والانفلات الأمني أن يطغى على الأمن والأمان في المجتمع، وبالثقافة وترسيخ القيم والمثل نمنع الضوضاء أن تطغى على السکينة والهدوء في مرافق الحياة العلمية والصحية والثقافية وغيرها، وبالمتابعة الاقتصادية والتجارية الناجحة نمنع الجوع ونقص المؤن أن يطغى على حاجيات الناس من طعام وشراب وملبس ودواء، وبالمحبة ونشر ثقافة المواطنة نمنع الکراهية والشر أن يطغى على وجوه الخير في قلوب ونفوس الناس وأفکارهم.
ومما لا شک فيه أن العلم نور والتقنيات الحديثة ساعدت على نشر العلم وتعليمه وتعلمه، وقرب العلم المسافات بقوة التقنيات ونُشرت الأفکار وبصُرت العقول، ووسعت دائرة المعارف وتوسعت حلقة علاقات التعارف الإنساني بأوسع نطاق، لکن الناس يتفاوتون في تحقيق معنى الوسطية والتوازن والاعتدال في حياتهم اليومية ، وذلک لأنهم يواجهون التحديات الفکرية المتناقضة والمرتبة في دوائر تستهدف حياتهم وعقيدتهم وفکرهم وروحهم الصافية النقية ، بوسائل مختلفة ومتنوعة تخضع لبرنامج الهدم والتخريب الفکري ، ومحاولة ضرب الفرد المسلم وأسرته ومجتمعه الحضاري بشتى أنواع الاستهداف الأخلاقي والروحي والعقدي ، من ثم يتفکک المجتمع وتضيع فرصة تحديث وتجديد برامجه الحضارية القائمة على الإيمان والعرفان والاتقان .
ولأجل هذا حددت في بحثي هذا أهم واجبات الوسطية التي يحتاجها المسلم في مجتمعه الشامل لوجود المسلمين وغيرهم من أهل الأديان السماوية وغيرها ليحل التسامح والسلام ويفتح باب للهداية لغير المسلمين تحت ظلال الوسطية والتوازن والاعتدال الذي دعى إليه الإسلام وأمر به في عقيدته وأحکامه وقواعده الأخلاقية المبارکة .
وقد قسمته على ثلاثة مطالب ، ذکرت في المطلب الأول تعريف الوسطية لغة واصطلاحا عند أهل العربية ممن خصهم الله تعالى بحمل شرف الرسالة النبوية للناس کافة واستعملهم في طاعته ومرضاته لخدمة اخوانهم المسلمين في القارات السبع .
وبينت في المطلب الثاني أن الوسطية من أبرز خصائص الإسلام دين الرحمة والتسامح والسلام ، وفصلت القول في المطلب الثالث بتحديد أهم واجبات الوسطية ودورها في مواجهة التحديات والمشاکل والمعضلات والفتن التي تحيط بحياة المسلمين فيما بينهم وبين الأمم الأخرى .
وخاتمة وضعت فيها أهم التوصيات والنتائج المثمرة بإذن المولى سبحانه وتعالى.
والله اسأل التوفيق والسداد وشربة من حوض المصطفى صلى الله عليه وسلم يوم المعاد والفردوس الأعلى برحمته وکرمه اللائق بذاته الأقدس تبارک ربنا تعالى وتقدس لي ولوالدي ولشيوخي وأهل بيتي والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.
Research Summary: Duties of the mediator
This is a clear indication of the great grace of God to His creation in finding balance, moderation and moderation between things in this life, and ensuring the quality standard in the world. Interacting and dealing with the creatures in her life, and confronting all kinds of challenges with moderation, balance and moderation.
The Almighty forbade the tyranny of salt water on the fresh water and prevented the tyranny of the jinn against humanity and prevented the mystery of his great miracle, the tyranny and blood on the milk of his drink, and the light of his guidance prevented the tyranny of infidelity on the faith, and prevented by its laws and laws glue the tyranny of haraam on halal, In the knowledge and care of the tyranny of the hearing cells on the cells of sight in one place is the brain, and prevent the tyranny of the tyranny of the blood type of the fetus on the blood type of the mother and they share the placenta one, and so in the balance and moderation and moderation wondrous things went according to his knowledge and his great will and his intention to ensure success Life is ast The passage of the non-glamor and Wax and no slips and tyranny, and realize the meaning of the trials and tests of the slave to distinguish the malignant of the good.
We humans, God's successors on earth, are entrusted with the light of knowledge and knowledge that we do not allow ignorance to overwhelm the science, and the dedication of care and health care that we do not allow the disease to dominate health, wisdom and management prevent unemployment to overwhelm employment opportunities and disrupt life, Fear and insecurity can overwhelm the security and safety of society, culture and the establishment of values and ideals. Preventing noise can overwhelm the tranquility and tranquility of the scientific, health, cultural and other facilities, and the successful economic and commercial follow-up, preventing hunger and lack of supplies from overshadowing people's needs. And drink, clothing and medicine, and the love and spread the culture of citizenship to prevent hatred and evil that dominates the faces of goodness in the hearts and the hearts of the people and their ideas.
The science of light and modern techniques have helped to spread science, teach and teach it, and the proximity of science distances by the force of technology and spread ideas and vision of minds, expanded the circle of knowledge and expanded the circle of human relations of the widest range, but people vary in the sense of moderation and balance and moderation in their daily lives, Because they face the intellectual challenges of contradictory and ranked in circles aimed at their lives and faith and pure mind and pure spirit, in various ways and various subject to the program of demolition and sabotage of intellectual, and try to hit the individual Muslim and his family and civil society of various types of targeting Moral, spiritual and lumpy, then dissociates society and miss the opportunity to modernize and renew the cultural programs based on faith and gratitude and workmanship.
For this purpose, I have identified in my research the most important duties of moderation that a Muslim needs in his community to the Muslims and other people of heavenly and other religions to achieve tolerance and peace and to open a door to guidance for non-Muslims under the shades of moderation and moderation.
It was divided into three demands. In the first demand, I mentioned the definition of moderation as a language and a term for the people of Arabia, whom Allah assigned to carry the honor of the Prophet's message to all people and used them in obedience to the Muslims.
The second requirement is that centrality is one of the most prominent characteristics of Islam, the religion of mercy, tolerance and peace. The third requirement is to define the most important duties of moderation and its role in facing the challenges, problems and dilemmas that surround the lives of Muslims among themselves and other nations.
And concluded the most important recommendations and fruitful results with the permission of the Almighty.
May Allah bless you and my parents and my family and the Muslims and Muslims living among them and the dead.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_61391_ac1223d8cd8fbefa15afbebf16cd0b83.pdf
2019-01-01
1673
1700
10.21608/jfslt.2019.61391
مراد
عبدالله الجنابي
1
کلية الحقوق – جامعة العلوم التطبيقية
AUTHOR