2024-03-29T08:09:21Z
https://jfslt.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=5156
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
دعوي الخبرة کتطبيق لدعاوي الأدلة
داود
بن سالم الخروصي
ملخص البحث
إن الهدف من دعوى الخبرة يتمثل في الحفاظ أو إثبات وقائع يمکن أن يتوقف عليها حل نزاع في المستقبل. وهذا ما يشير إلى وجود موقف تنازعي مفاده وجود خلاف بسيط أو بوادر خلاف وقت رفع دعوى الخبرة ينذر باحتمال وجود نزاع في المستقبل.
وتناول الباحث موضوع هذا البحث من خلال مبحثين؛ الأول منهما يعرض خصائص الواقعة المطلوب اثباتها بدعوى الخبرة واقتصاره على شرطين أساسين هما أن تکون الواقعة جائزة قانوناً (مراعاة مصلحة المدعى عليه)، وأن تکون الواقعة متغيرة المعالم.
أما المبحث الثاني تناول خصوصية دعوى الخبرة في ضوء دور القضاء في الاثبات، وفي نهاية البحث استخلص الباحث مجموعة من النتائج حول هذه الدراسة أهمها: أن دعوى الخبرة تشکل استثناءً تشريعياً على قاعدة عدم جواز اللجوء للقضاء لإقامة دليل يتعلق بدعوى مستقبلة، فالأصل أنه لا يجوز أن يطلب من القضاء إجراء تحقيق لإثبات دليل أو هدمه إذا تعلق الأمر بمنازعة مستقبلة، لأن وظيفة القضاء تتمثل في الفصل في المنازعات وليس جمع الأدلة للخصوم في مسائل ليست محل نزاع، ومع ذلک فقد تقتضي المصلحة الإسراع بالمحافظة على دليل قد يفيد في نزاع مستقبل حشية ضياعه. ومن ثم فمن الحکمة قبول الدعوى في هذه الحالة حتى لا تضيع أدلة بدون مسوغ. فضلاً عما ينطوي عليه حفظ الأدلة من سرعة الفصل في الدعوى حينما يعرض أصل النزاع على القضاء.
Summary
The objective of an experience lawsuit is to preserve or substantiate facts on which a future dispute resolution may depend. This indicates that there is a compromise position that there is a minor disagreement or signs of disagreement at the time of the filing of an expert case, which presumes the possibility of a future dispute.
The researcher deals with the subject of this research through two studies. The first of them presents the characteristics of the incident to be proved on the basis of experience and limited it to two basic conditions, namely, that the incident is legally permissible (taking into account the interests of the defendant) and that the incident is variable.
The second topic dealt with the specificity of the experience suit in the light of the role of the judiciary in the evidence.At the end of the research, the researcher concluded a number of results about this study. The most important of these studies is that the experience suit is a legislative exception on the basis of the non-recourse to the judiciary to establish evidence regarding a future claim. in fact, that the judiciary may not be required to conduct an investigation to prove evidence or to destroy it when it comes to a future dispute, since the function of the judiciary is to adjudicate disputes rather than collect evidence for adversaries in matters that are not subject to dispute. A future conflict of grueling loss. It is therefore prudent to accept the case in this case so as not to lose evidence without justification. As well as the implication of keeping evidence in the speed of adjudication when the origin of the dispute is brought to justice.However, the interest may require expediting the maintenance of evidence that may be useful in the future to solve a conflict instead of a losing it.It is therefore wisdom to accept the suit in this case so as not to lose evidence without justification. As well as the implication of keeping evidence in the speed of adjudication when the origin of the dispute is brought to justice.
2018
01
01
3811
3842
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29304_a5c210ef41798da7bdfd0a22c8bb25ba.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
تغير الفتوى دارسة في المقاصد والشروط والموانع والآثار
سعيد
صالح فرج
ملخص البحث:
تغير الفتوى المعاصرة من المجالات التي إن لم تضبط ستقود المجتمعات للتلاعب بالفتوى، وبالتالي تلاعب في الدين، وتعد دراسة شروط وموانع ومقاصد وآثار تغير الفتوى باب من أبواب إحکامها وضبطها؛ لأن حفظ الفتوى حفظ للدين، فالقائم للفتوى في قومه کالنبي ﷺ في أمته کما يقول الشاطبي، فلهذا ولغيره يهدف الباحث في هذا البحث بواسطة الدارسة التحليلية الاستقرائية، إلى بيان شروط وموانع ومقاصد، وکذا بيان آثار تغير الفتوى على المفتي والمستفتي والمجتمع، وسيکون هذا باستعراض أقوال أهل العلم في کل ما سبق ومناقشتها وتحريرها والتدليل عليها، وبيان مقاصد تغير الفتوى، فخرج هذا البحث بنتائج لعل من أبرزها: يشترط في المفتي في تغير الفتوى شروطا منها: الإسلام والتکليف والعدالة والعلم بکتاب الله وسنة رسوله ﷺ واللغة والأصول والواقع ومعرفة مواطن تغير الفتوى ومواطن ثبوتها، کما يشترط في المستفتي عموما الإسلام والعقل وألا يکون مفتياً، ويشترط في الفتوى أن تستند إلى دليل شرعي، وألا تصادم نصاً قطعياً، وأن تصدر من مجتهد، وأن تراعى فيها خطوات إصدار الفتوى، وألا تکون الفتوى المراد تغييرها من القطعيات أو مما لا يدخل في نطاق التغيير، وأن تراعى فيها المصلحة، ويشترط في المغير أن يکون سبباً شرعيًا، وأن تتساوى المسألتان المغيرة والمتغيرة في الشروط والأسباب والموانع والمفتي عدا المغير، وألا يکون التغيير فيما يخالف قصد الشارع في باب الثبات والتغيير، من موانع تغير الفتوى: صدورها من غير أهلها، وألا تتغير الفتوى عند عدم موجب لها، وألا تتغير الفتوى فيما لا يرد الشارع تغييره، ويتحقق بتغير الفتوى بناء على شروطها مقاصد کثيرة منها: حفظ مقصد الدين، وتحقيق مقصد التيسير مراعاة الوسع والاستطاعة للمکلفين، وتحقيق مقصد اعتبار المآلات وسد الذرائع، وتحقيق مقصد البلاغ والشهادة على الناس، وتحقيق الغاية من الخلق -التعبد-، ويحصل بتغير الفتوى آثاراً للمفتي والمستفتي والمجتمع منها: حصول المفتي على مکانة في الشريعة والناس، کما يحصل المستفتي على الجزاء من الله تعالى، ويرفع الجهل عن نفسه، وفي حال الخسارة الدنيوية فالراجح أن المفتي لا يضمنها، وهناک أثار تحصل للمجتمع من تغير الفتوى منها: تحقيق الخلافة وإقامة حکم الله في الأرض، ووحدة المجتمع وترابطه، وتحقيق مصالح المجتمع ودرء المفاسد عنه، والاستخلاف في الأرض والتمکين للدين والأمن من الخوف، وللفتاوى الشاذة آثاراً سلبية کثيرة.
Research Summary:
The changing of the contemporary fatwa is one of the areas that, if not controlled, will lead the societies to manipulate the fatwa and thus manipulate religion. The study of the conditions and prohibitions and purposes and the effects of changing the fatwa is one of the sections of its control and control, because keeping the fatwa is a preservation of religion. This is the purpose of the researcher in this research through analytical analysis inductive, to the statement of conditions and prohibitions and purposes, as well as the statement of the effects of changing the fatwa on the Mufti and the respondent and the community, and this will review the words of the scholars in all the above and discuss and edit and demonstrate, and a statement of intentions to change the fatwa, This search results The most important of which is: The mufti is required to change the fatwa according to the conditions of Islam, commissioning, justice and knowledge of the book of Allah and the Sunnah of His Messenger. The language and the fundamentals and the reality and knowledge of the country of changing the fatwa and its provenance, as required by the respondent in general Islam and reason and not be Mufti. And not to clash with the final text, and to be issued by the diligent, and take into account the steps to issue the fatwa, and the fatwa is not to be changed from the pieces or what is not within the scope of change, and take into account the interest, and requires the changer to be a legitimate cause, and equal issues Variable and variable conditions Reasons and prohibitions and Mufti other than the changer, and not be change in contrast with the street's intent in the door of stability and change, It is not permissible to change the fatwa in cases where the street does not change, and the change in the fatwa is achieved according to its conditions. There are many purposes, including: memorizing the intention of religion and achieving the intention of facilitating the consideration of the situation and the ability of the taxpayers. The purpose of considering the mechanisms and filling the pretexts, and the achievement of the purpose of the author and testimony to the people, and the purpose of creation - worship - and the change in the fatwa affects the Mufti and the community and community The Mufti has a place in the Sharia and the people, as the recipient gets the reward from Allah, and raises ignorance about himself. In the event of worldly loss, it is most likely that the Mufti does not guarantee it. , The unity of society and its interdependence, the realization of the interests of society and the prevention of its evils, the alienation of land, the empowerment of religion and the security of fear, and the anomalies have many negative effects.
2018
01
01
3843
3906
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29305_cec4d36f29a9333d85a0cc97722380ee.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
التعويض عن الأضرار الناتجة عن الاخطاء المرفقية والشخصية في النظام الإداري بالمملکة العربية السعودية
تريحيب
العنـزي
الملخص:
إن للخطأ بمفهومه العام ضوابط ومعايير يمکن تحريرها بدقة للحکم بوجود ما يوجب المسؤولية بحيث تترتب على تلک المسؤولية آثار محددة.
وأن مسؤولية الإدارة کما تقوم على أساس الخطأ فهي تقوم أيضاً على أساس المخاطر، وأن يمنح التعويض على أساس الخطأ ويتقيد بما قرره المشرع، سواء بشروط المسؤولية على أساس المخاطر أو بنطاق التعويض أو بمن يتحمل العبء النهائي للتعويض. و فيما يتعلق بالمسئولية الإدارية ، فأن الأساس والمهم هو وجود خطأ حتى يمکن قيام المسئولية عليها وجبر ما ترتب على ذلک من ضرر .
إن التعويض عن الضرر يختلف باختلاف نوع الضرر ، فالتعويض عن الأضرار المالية ليس فيه صعوبة لأنه مقدر بمقدار الضرر ، ولکن الأمر في مجال التعريض عن الأضرار الجسمية لأن التقدير يقوم فيه على اعتبارات فقهية وتشريعية 0
وقد توصلت إلى النتائج التالية :
جاء حديث الرسول صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " لمعالجة فکرة الثأر والانتقام التي کانت سائدة في الشرائع القديمة ، وأن فرض عقوبة على من تسبب بالضرر باسم المجتمع ناتج عن أسباب عدة ، فالعقوبة کان لها واقعها وأثرها في ذلک الوقت أکثر من أن يحکم بتعويض مادي.
تقوم المسؤولية المدينة على تحقق رکن الضرر ، وما الخطأ إلا إسناد المسؤولية للإدارة أو الشخص المتسبب للخطأ.
إن نظرية تحمّل التبعة في القوانين والأنظمة الوضعية تنتهي إلى أن کل من يستخدم أشخاصاً لأجل تنفيذ التزاماته التي أخذها على عاتقه لصالح الآخرين، يکون مسؤولاً عن أفعال هؤلاء الأشخاص، إذا ما أخلّوا بتنفيذ تلک الالتزامات، إذ الغرم بالغنم. وأن هذا المنطق هو الذي جعل أغلب القانونيين يؤسسون مسؤولية المتبوع عن أعمال تابعه على نظرية تحمل التبعة.
کلمات مفتاحية: التعويض - الأضرار - الاخطاء المرفقية والشخصية - النظام الإداري- المملکة العربية السعودية .
Abstract:
Its general sense, the error has controls and criteria that can be carefully edited to judge the existence of the liability, so that that responsibility has specific effects.
And that the responsibility of the administration as well as the basis of error is also based on risk, that compensation be awarded on the basis of error and that it complies with the decision of the legislator, whether on the basis of liability on the basis of risk or scope of compensation or who bears the ultimate burden of compensation. With regard to administrative responsibility, the basis and the important is the existence of an error so that it can be liable and redress the consequent damage.
Compensation for damage varies according to the type of damage. Compensation for financial damages is not difficult because it is estimated to be in the amount of damage, but it is in the area of physical harm because the assessment is based on jurisprudential and legislative considerations.
It has reached the following conclusions:
The Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him) said: "There is no harm and no harm" to deal with the idea of revenge and revenge that prevailed in the old laws, and that imposing punishment on those who caused damage in the name of society is the result of many reasons. To be awarded a financial compensation.
The responsibility of the debtor to achieve the right of damage, and it is wrong to assign responsibility to the administration or the person causing the error.
The theory of liability in applicable laws and regulations ends with the fact that anyone who uses people to carry out his or her obligations on behalf of others is responsible for the actions of such persons, if they fail to carry out these obligations, because they are flogged with sheep. And it is this logic that has made most jurists base the responsibility of those who follow his work on a theory of liability.
Keywords: Compensation - Damage - Attachment and personal errors - Administrative system - Saudi Arabia.
2018
01
01
3907
3934
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29306_8bd3de46101281524b983a5b82258437.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
الهندوسية نشأتها وأصولها وابرز فرقها
إيمان بنت
لضويحي
ملخص
أن الهندوسية دينه قديمة تأثرت باليهودية منذ زمن بعيد.
مصطلح الأصولية الهندوسية يعني الجمود والعودة إلى الماضي وعدم التسامح .
يوجد عند الهندوس عدد کبير من الآلهة من أشهرهم الإله (فارونا) : إله التدبير والتنظيم للقوى الطبيعية. والإله (ياما) : إله الموت، أو الديان الذي يحاکم الموتى على أفعالهم في حياتهم. الإله (أندرا) : وهو إله العواصف والحرب.
أن الثالوث الرئيسي المقدس عند الهندوس يتکون من (براهما، فشنو و شيفا)، فمن يعبد أحد الآلهة الثلاثة فقد عبدها جميعاً أو عبد الواحد الأعلى، فلا يوجد أي فارق بينها.
إن تناسخ الأرواح لا يعني عودة الروح بعد موت صاحبها إلى جسر مثلها، فليس حتماً أن تنتقل روحه إلى إنسان، بل يجوز أن تحل في کلب أو يزال تکرار الوفاة فالولادة إلا أبد الآبدين إذا لم تستطع أن تتجرد تاماً يصعد بها إلى حيث يمکنها الاتحاد في الکل.
الطهارة عند الهندوس منها ما هو حسي وهو بالاغتسال بالماء، ومنها ما هو معنوي کطهارة الروح بالعلوم المقدسة، والقلب بالعبادات، ويستنتج من نصوصهم أنهم يعتبرون بول البقر مادة للتطهر، ولذلک فإن کهنتهم في معابدهم وبعد انتهاء طقوسهم، يرشون على الناس بول بقر، لظنهم أنها تعطي البرکة.
للصلاة عندهم أرکاناً لا تتم بها، هي الاستحمام، وارتداء الثياب النظيفة ذات اللون الأصفر أو الأبيض، هذا مع غسل الأيدي، والأفواه بالماء المعطر، وأثناء أداء الصلاة هناک هيئة تخص کلاً من الرجل والمرأة، فالرجل يجلس متربعاً، والمرأة تجثو على رکبتيها.
من عادات الهندوس أنهم يدفنون البقرة إذا ماتت ضمن مراسيم معينة، بينما الإنسان يحرقونه، والأکثر غرابة ما کان سائدا بشأن النساء، حيث کان من طقوسهم إحراق المرأة حية مع جثمان زوجها المتوفي، وبقيت هذه العادة حتى أواسط القرن التاسع عشر.
إن الدخول إلى الديانة الهندوسية يتم عبر مراسيم احتفالية خاصة، والشروط الواجبة لهذه العملية ليست واحدة للجنسين، فعملية ترسيم الذکر وإعلان انضمامه إلى الدين يکون بمنحه الخيط المقدس.
الأعمال الإرهابية، والمجازر الدموية، ومن أبرزها هدم المساجد .
تناصب الهندوسية العداء للمسلمين ومن ابرز ما يدل على ذلک کثرة القتل والتدمير الذي تعرض له المسلمون على أيدي الهندوس کما هو مثبت في ثنايا هذا البحث.
زادت المنظمات الهندوسية المتطرفة على 20 منظمة، من أبرزها: منظمة سوايامسيفاک سانج راشتريا (آر إس إس R.S.S ( ، والجناح البرلماني لها : بهاراتيا جاناتا، وحزب: ويشوا هندوسي بريشارد (أف. اتش. بي)، و برجرانغ دال..
Abstract
1. Hinduism is an ancient religion that has been influenced by Judaism for a long time.
2. The term Hindu fundamentalism means inertia, return to the past and intolerance.
3. Hindus have a large number of gods, most notably God (Varona): the god of the management and organization of natural forces. And the God (Yama): the god of death, or the dean who judges the dead for their actions in their lives. God (Andra): He is the god of storms and war.
4. The main Trinity of the Hindus consists of (Brahma, Vishnu and Shiva). Whoever worships one of the three gods has been worshiped by all of them, or Abdul Wahid is the highest, and there is no difference between them.
5. The reincarnation of souls does not mean the return of the soul after the death of its owner to a bridge like that. It is not necessarily that his soul is transferred to a human being. Rather, it may be resolved in a dog or the repetition of death is to be born forever and forever. In all.
6. Purity in Hinduism, including what is sensual is washing with water, including what is significant as the purity of the spirit of the sacred sciences, heart and worship, and deduced from their texts that they consider the cow's urine a substance to cleanse, and therefore their priests in their temples and after the end of their rituals, They think they give the blessing.
7. To pray with them is an arkana that does not take place. It is bathing and wearing clean clothes in yellow or white. This is done with washing hands and mouths with perfumed water. During prayer there is a body that belongs to both men and women. The man sits down and the woman kneels.
8. It is a custom of the Hindus that they bury the cow if it dies within certain decrees, while the man burns it. The strangest thing is that was common with women. Their ritual was to burn the woman alive with the body of her deceased husband. This practice lasted till the mid-nineteenth century.
9. Admission to the Hindu religion takes place through special ceremonial decrees, and the conditions for this process are not the same for both sexes. The process of delineating the male and declaring his adherence to religion is by giving him the holy thread.
10. Terrorist acts and bloody massacres, most notably the demolition of mosques.
11. Hinduism is hostile to Muslims and the most prominent evidence of this is the large number of killings and destruction inflicted on Muslims by Hindus as it is fixed in the folds of this research.
12. Hindu extremist organizations have increased to 20 organizations, notably Swyamsevac Sang Rashtriya (R.S.S.), its parliamentary wing: Bharatiya Janata, and the party: Wishwa Hindusi Prichard (FHB) and Burgerang Dal.
2018
01
01
3935
3986
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29308_5f3d7a10ad487b6e35869a4cbab56493.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
استخدام الکلفة التاريخية في القياس المحاسبي وبدائل القياس المتاحة )تقدير إسلامي( Using Historical cost in accounting measurement and measurement alternatives available Islamic appreciation))
عبدالله
علان
إبراهيم
عبادة
ملخص
هدفت الدراسة إلى تقييم مبدأ الکلفة التاريخية کمقياس محاسبي من منظور إسلامي وتقديم الحلول البديلة من وحي الفقه الإسلامي, وإظهار عيوب ومزايا استخدام الکلفة التاريخية والاسباب التي ادت الى اختيار هذا النوع من التقييم, استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لإعداد إطار نظري للقياس المحاسبي من خلال تتبع الکتابات حول موضوع الکلفة التاريخية وضعيا وإسلاميًاومبدأ الکلفة التاريخية, ثم المنهج الاستقرائي لتقييم الکلفة التاريخية من منظور إسلامي وتقديم بدائل مناسبة من الموروث الفقهي الإسلامي, توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها بأن هنالک جذور للکلفة التاريخية في الفقه الإسلامي في بعض المواضع إلا أنها لا تتناسب وموجهات المذهب الاقتصادي الإسلامي وأن فقه المعاملات الإسلامية کان سباقا في تقديم القيمة العادلة ممثلة بالقيمة السوقية الجارية أو الاستبداليةوغيرها من اسس التقييم التي تتنوع بتنوع الغرض من التقييم لتکون أکثر عدالة وتمثيلاً من الکلفة التاريخية, وأوصت الدراسة باستخدام القيمة العادلة للقياس المحاسبي ووضع أطر عملية لتنفيذها وفق ما وردت في فقه المعاملات مع مراعاة التطورات الحالية ,واستخدام الکلفة التاريخية فقط عند الحاجة وعلى نطاق ضيق کونها أقل عدالة وأقل جودة في انتاج المعلومات المحاسبية , وکذلک الاستمرار في تأصيل الإطارالمفاهيمي في المحاسبة الإسلامية وتعديل أو استبدال التقدير المحاسبي باستخدام الکلفة التاريخية لما له من سلبيات تخفض جودة المعلومات المحاسبية وإحلال البدائل الأکثر ملائمة من خلال الاسترشاد بما ورد في فقه المعاملات الإسلامية وموجهات واطر المذهب الاقتصادي الإسلامي.
الکلمات المفتاحية: الکلفة التاريخية، القياس المحاسبي، القيمة العادلة، المبادئ المحاسبية
Abstract
The study aimed to evaluate the historical cost principle as an accounting measure from an Islamic perspective and to offer alternative solutions inspired by Islamic jurisprudence. The study used the descriptive method to prepare a theoretical framework for accounting measurement and historical cost principle, then the inductive approach to evaluate the historical cost from an Islamic perspective, The study concluded that there are roots of the historical cost in Islamic jurisprudence in some places, but they do not fit the orientations of the Islamic economic doctrine. The jurisprudence of Islamic transactions was a precedent in providing fair value, the study recommended using the fair value of accounting measurement and developing practical frameworks to implement it according to the jurisprudence of transactions taking into account current developments, and using historical cost only when needed and on a small scale being less fair and less quality. In the production of accounting information,As well as continuing to consolidate the conceptual framework in Islamic accounting and modify or replace the accounting estimate using the historical cost because of its disadvantages to reduce the quality of accounting information and replace the most appropriate alternatives through guidance in the jurisprudence of Islamic transactions and orientations and frameworks Islamic economic doctrine.
Keywords: historical cost, accounting measurement, fair value, accounting principles.
2018
01
01
3987
4010
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29309_09e7b15f9e1cdf078d3ef2c43037f0fe.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
بيع الدين فى المعاملات المصرفية المعاصرة من خلال جدولة الديون وتوريقها دراسة مقارنة
أسامة
زغلول متولي مرسي
ملخص البحث
يقدم هذا البحث دراسة موجزة عن حکم بيع الدين بصفة عامة ، وحکم جدولة الديون ، وشراء المصارف للديون عن طرق التورق أو توريق الديون بصفة خاصة، وذلک لأهمية دراسة هاتين المسألتين؛ لانتشارهما، وکثرة تعامل المصارف بهما.
وذلک من خلال ثلاثة مباحث، فتحدثت فى المبحث الأول؛ عن بيان حقيقة بيع الدين وذلک بتحديد المقصود ببيع الديون عند أهل العلم حتى يتسنَّى لنا تصور موضوع البحث.
ثم تحدثت فى المبحث الثانى؛ عن بيان حکم بيع الدين وذلک ببيان أقسامه وصوره، ثم بينت حکمه إجمالاً، ثم تناولت حکم ابتداء بيع الدين بالدين، ثم ذکرت حکم بيع الدين لمن هو عليه بثمن حال، وأتبعت ذلک بمسألة انتشرت فى واقع المعاملات المصرفية؛ ألا وهى جدولة الديون أو بيع الدين لمن هو عليه بثمن مؤجل، ثم ذکرت حکم بيع الدين لغير من هو عليه.
ثم تحدثت فى المبحث الثالث عن صورة معاصرة قد طبقت فى کثير من المصارف ألا وهى شراء البنوک للديون عن طريق التورق أو ما يسمى بتوريق الديون، فتناولت بيان حقيقة هذه المسألة ببيان معنى التورق الفقهى، والتورق المصرفى المنظم مع بيان الفروق بينهما، ثم بينت حکم کل مهما ببيان الجائز والمحرم منهما.
ثم ختمت البحث بخاتمة؛ ذکرت فيها أهم النتائج التى تم التوصل إليها من خلال دراسة هذا الموضوع.
Research Summary
This research provides a brief study on the rule of selling debt in general, and the rule of debt scheduling, and the purchase of debt by banks on the methods of Tawarruq or securitization of debt in particular, because of the importance of studying these issues;
This was done by means of three investigations. In the first section, it was stated that the sale of debt was to be determined by specifying the intention to sell the debt to the scholars so that we could conceive the subject of the research.
Then I spoke in the second part about the statement of the ruling on the sale of debt by showing its sections and pictures, and then it showed its rule in general. Then it dealt with the ruling on selling debt to the debt. Then I mentioned the ruling on selling the debt to the one who is in it at the same time and followed it with a matter that spread in the reality of the banking transactions. Which is the scheduling of debt or the sale of debt to those who are at a deferred price, and then stated the ruling sale of debt to non-it is.
Then I spoke in the third section about a contemporary image that has been applied in many banks, namely, the purchase of debt by banks through tawarruq or so-called securitization of debt, and dealt with the statement of the truth of this matter by showing the meaning of tawarruq fiqh, and the regulatory tawarruq with the differences between them, No matter what the permissible and forbidden.
Then the research concluded with a conclusion, in which I mentioned the most important results reached through the study of this subject.
2018
01
01
4011
4052
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29310_d5d083943d2cb6e5fc194f3cc508a231.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
القواعد القرآنية في التعامل مع المذنبين
جمانة
بن عبد الرحمن محجوب
المستخلص
إنّ الذنب من طبيعة البشر، ودعوة المذنبين إلى التوبة واجب شرعي، وقد تباينت طرق الناس في التعامل مع المذنبين، ما بين متعسف ومتساهل؛ لذا لزم بيان قواعد القرآن في التعامل معهم، فلا أعلم بما يُصلح العباد، إلا ربّ العباد، فکان کلامه سبحانه هو المنهل، وجاء هذا البحث بعنوان: (القواعد القرآنية في التعامل مع المُذنبين). اتبعتُ فيه المنهج الاستنباطي، وذلک باستنباط القواعد من نصوص القرآن، والمنهج التحليلي في الإيضاح والبيان. وقسمته إلى مقدمة وستة مباحث، أما المبحث الأول فجاء لبيان القاعدة الأولى التي ينبغي أن ينطلق منها کل مُصلح وهي الرحمة، وأنّ نصحه للمذنبين إنما باعثه رحمته بهم من الوقوع في عذاب الله، أما المبحث الثاني فکان عن القاعدة الثانية وهي التحلي بالأخلاق الحسنة وأنّها سبب رئيس في قبول النصيحة، أما المبحث الثالث وهي قاعدة مهمة جدًا ألا وهي التبين والتثبت، وعدم قبول قول الفاسق في اتهام أحد بذنب ما، والقاعدة التي تليها جاءت في المبحث الرابع وهي حسن الظن وترک التجسس، فالأصل في المسلم السلامة، أما المبحث الخامس فهو العدل عند المؤاخذة، فلا يحل ظلمه أو تجاوز الحد المشروع عند معاقبته وذلک بزيادة عدد الجلدات أو نحوه، وأخيرا المبحث السادس الإنصاف بعد التوبة، وذلک بحفظ مکانة المذنب بعد توبته وعدم تعييره بما سلف منه. ثم ختمت البحث بأبرز النتائج والتوصيات.
Abstract
The sin of the nature of human beings, and calling the sinners to repentance is a legitimate duty, and the ways of people in dealing with the guilty have varied, between the arbitrary and lenient; so it is necessary to explain the rules of the Koran in dealing with them, I do not know what works slaves, but the Lord of slaves, Al-Manhal, and this research came under the title: (Koranic rules in dealing with offenders). Followed by the deductive approach, by devising rules from the texts of the Koran, and the analytical method in the clarification and the statement. And divided him into an introduction and six questions, and the first section came to the statement of the first rule, which should be launched from each reformer is mercy, and to advise the guilty but inspired his mercy from falling into the torment of God, the second section was the second rule is to demonstrate good ethics and it caused In the third section is a very important rule, namely, identification and verification, and not accept the words of the wrongdoer in accusing one of the guilt, and the next rule came in the fourth section is good thinking and leave espionage, the origin in the Muslim safety, the fifth section is justice When it is done, it can not be wronged or exceeded the legitimate limit when punished by increasing the number of flashes or the like. Finally, the sixth topic is fairness after repentance, by keeping the position of the culprit after repentance and not reproving it with what preceded it. The research concluded with the main findings and recommendations.
2018
01
01
4053
4068
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29311_8514a7202d571f3b773eca7be3c2a876.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
المصلحة وأثرها في فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله دراسة أصولية تطبيقية
ناصر
بن ناصر العلي
ملخص
الحمد لله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده:
هذا البحث عنوانه: "المصلحة وأثرها في فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله" يؤکِّد أنَّ ديننا الحنيف راعى في أحکامه الشرعية المصالح المنضبطة غير المخالفة للکتاب والسنة؛ دفعًا للحرج عن الناس.
وانتظم في مبحثين رئيسين، المبحث الأول: يوضح معنى المصلحة، ويقيم الأدلة على حجية المصلحة المرسلة، وأنَّ المذاهب الفقهية تعمل بها، بعد تحقق الضوابط الواجب توفرها فيها، وفي هذا المبحث تقسيم المصلحة إلى: مصلحةٍ معتبرةٍ (شهد الشرع لها بخصوصها)، ومصلحةٍ ملغاةٍ (وهي مصلحة موهومة، مصادمة للنص أو الإجماع أو القياس الجلي)، ومصلحةٍ مرسلةٍ (لم يرد نصٌّ معيَّنٌ باعتبارها ولا بإلغائها).
والمبحث الثاني: في بيان موقف الشيخ ابن عثيمين من المصلحة المرسلة، وکيفية تعامله معها في المسائل التي تحتاج إلى نظرٍ مصلحي أو استصلاحيٍّ، وخُتِم هذا المبحث بتطبيقات المصلحة على الفروع الفقهية، من خلال فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله. والله الموفق.
Abstract
All praise is for Allah and prayers and peace be upon the final prophet.
This research is entitled: " 'Interest' and its impact in the fatwas of Shaykh Ibn 'Uthaymeen (may Allaah have mercy on him)" highlighted that our true religion takes into account in its rulings the 'regulated interests' that are not contrary to the Quran and Sunnah. In order to eradicate people's general misconception, two sections have been organized.
The first section clarifies the meaning of the 'interest' and assesses the evidence of the validity of the 'sent interest', and that the doctrines of jurisprudence work in it after achieving the necessary requirements. (Textual, consensus or clear analogy), and a sent interest (no particular text is cited as repealed).
The second topic: Elaboration of the position of Sheikh Ibn Uthaymeen of the 'sent interest', and how to deal with it in matters that need to be considered reformative or remediable , and in the conclusion the applications 'interest' on the branches of jurisprudence is shown, through the fatwas of Sheikh Ibn Uthaymeen Allah's mercy be on him. May the Almighty bless us all.
2018
01
01
4069
4116
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29314_291244d3a292fbebcfe9180ba1f97417.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
ربط الأجور والرواتب والنفقات بالمستوى العام للأسعار دراسة فقهية
برلنت
سيلغروفا
الملخص
ربط الأجور والرواتب والنفقات بالمستوى العام للأسعار
دراسة فقهية
د برلنت سيلغروفا
جامعة العلوم الإسلامية
يعاني الاقتصاد العالمي اليوم من مشاکل عدة ، من أبرزها ظاهرة التضخم ، فإنها من المشکلات الاقتصادية الکبرى التي تواجه دول العالم على اختلافها لأنه يتهدد اقتصاديات کثير من الدول ويزعزع استقرارها ويعيق نموها ، لأنه يترتب عليه من آثار کثيرة تطال جوانب عديدة من حياة الناس، الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. خاصة على الطبقة الفقيرة والمتوسطة وعلى الأفراد محدودي الدخل ، حيث تنخفض دخولهم وتتآکل بشکل کبير نتيجة التضخم .
إن من واجب المؤسسات الاقتصادية مواجهة هذه المشکلة والحد من هذا التضخم ، ولکن حتى الآن لم تفلح معظم دول العالم في مواجهة هذه المشکلة ، لذا وفي ظل استمرار هذه المشکلة وتفاقمها لا يصح أن يبقى العمال والموظفون يکتوون بنارها ، لذلک طرحت حلول واقتراحات لمواجهة آثار هذه المشکلة ، ومن هذه المعالجات ربط أجور العمال والموظفين بمؤشر ثابت يقيس مستوى تغير اسعار السلع والخدمات ، ومن أبرز هذه المؤشرات المستوى العام لتکاليف المعيشة ، غير أن هذه المعالجة الاقتصادية محل نظر عند فقهاء العصر، فقد اختلفت فيها اجتهاداتهم، بحسب المنطلقات التي يستندون إليها.
ولهذا کان هذا البحث لبيان موقف العلماء من هذه المعالجة وبيان الأدلة التي استند کل فريق إليها
Linking Wages, Salaries and Expenditures with the General Level of Prices:
A Juristic (Fiqhi) Study
Berlant Silgrova, PhD.
The World Islamic Sciences & Education University
Abstract
The world economy is suffering from several problems, one of which is notably inflation. Inflation is a phenomenon which has serious economic, social and political effects, particularly on the poor and middle classes and low-income individuals whose incomes are falling and declining considerably as a result of inflation. Therefore, it is the duty of economic institutions to address this problem and reduce inflation. However, most countries of the world have not yet succeeded in facing the problem. As of the continuation of such a problem and its persistence, it is improper not to solve this problem for the workers and employees. Therefore, the current study suggested some solutions and proposals to address the effects of such a problem. One of these solutions is to link the wages of workers and employees with a fixed indicator that can measure the level of change in the prices of goods and services. However, such an economic solution is under consideration by the scholars (Jurisprudents) of the present time, whose opinions and jurisprudence have differed, based on their premises. This research, therefore, aims at investigating the attitudes of the experts (Jurisprudents) on this solution and the evidence that each team relied upon.
Keywords: Inflation, Wages, economic solution, ……?
2018
01
01
4117
4158
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29315_509838d51d4a4235f6a4113575beb3fd.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
منظومة قيم التعامل مع جيل الصحابة رضوان الله عليهم کما جاءت في الکتاب والسنة The system of values for dealing with the generation of companions (may Allah be pleased with them) as stated in the Quran and Sunnah
نهيل
صالح
سميرة
نصر
الملخص:
هدف هذا البحث إلى تحديد منظومة قيم التعامل مع جيل الصحابة رضوان الله عليهم کما جاءت في الکتاب والسنة، التي تعمل على ضبط طريقة التعامل مع سير ذلک الجيل الفريد، عن طريق تقصي أکبر عدد ممکن من القيم الخاصة بالتعامل مع جيل الصحابة والتي تليق بمقامهم الکريم ورفعة شأنهم، إذ ببيانها وغرسها في الجيل الجديد تعزيز لمکانة أفضل القدوات بعد الأنبياء في النفوس، وتأکيد على مکانتهم وفضلهم على سائر الأجيال اللاحقة، وإسهام في تکوين درع قوي لصد الهجمات الغابرة عليهم، وقد استند هذا البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي، وذلک باستقراء منهج التعامل مع سير الصحابة في القرآن الکريم والسنة النبوية ونماذج من أقوال العلماء في التراث الإسلامي.
وقد أظهرت النتائج أن منظومة قيم التعامل مع جيل الصحابة -رضوان الله عليهم- هي المعايير والمرتکزات الخاصة بالتعامل مع جيل الصحابة والتي تعد منهجية فکرية تحدد طبيعة فهم وقراءة سيرهم العطرة والتي تتناسب مع رفعة شأنهم ومقامهم الکريم، فمن توقيره وبره -صلى الله عليه وسلم- توقير أصحابه وبرهم ومعرفة حقوقهم والاقتداء بهم، وحسن الثناء عليهم والاستغفار لهم والإمساک عما شجر بينهم ومعاداة من عاداهم، التي جاءت شواهدها في القرآن والسنة النبوية.
الکلمات المفتاحية:
منظومة القيم، الصحابة، الکتاب والسنة
Abstract:
The aim of this research is to identify the system of values needed to deal with the generation of companions (may Allah be pleased with them) as stated in the Quran and Sunnah. These Values controls the way that we use in dealing with their history by exploring as many values as possible which are worthy and appropriate to their dignity and prestige. The identification of those values and instilling it in the new generations would end in strengthening those companions whom are the best example models in the souls after the Prophets in addition to emphasize their stature and favor on all later generations. It would be a contribution and input to form a strong shield against different attacks targeting the entire nation. This research was based on the analytical inductive method, by extrapolating the method of dealing with the history of the Companions in the Holy Quran and Sunnah and examples of the scholars' opinions on the Islamic heritage.
The results showed that the system of values of dealing with the generation of companions - may Allah be pleased with them - are the standards and the foundations of dealing with those generation of companions which is considered intellectual nature that determines the nature of understanding and reading their glorious history. It is a fact that part of respecting and honoring Prophet Muhammad, peace be upon him is to honor his companions and realize their rights, follow them, praise them, ask forgiveness for them, stop focusing on differences and disagreements between them and to be hostile against their enemies. These points came in the Holy Quran and Sunnah .
Key Words:
Values System, Companions, Quran and Sunnah
2018
01
01
4159
4194
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29316_c9e20ef88fa533220040909d1c64c2f6.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
فرضية حق التعلم فى القانونين السعودى والمصرى مقارنة بالشريعة الإسلامية
حسين
محمود عمر
ملخص بحث فرضية حق التعلم في کل من القانونين
المصري والسعودي مقارنة بالشريعة الاسلامية
تأتي أهمية هذا البحث من باب اهمية التعليم کحق شرعي ودستوري ، وکونه نتاج حق انساني وواجب أو فرض علي الدولة ، ووسيلة لرقي المواطن وتقدم الدولة ، ومعرفة واجبات کل منهما .
وينقسم هذا البحث الي ثلاثة مباحث :
المبحث الأول : ماهية فرضية حق التعلم ؛ وينقسم الي ثلاثة مطالب : يتعلق أولهما بتعريف کل من الفرض والحق والتعلم في اللغة والاصطلاح . ونبحث في المطلب الثاني الحقائق الأربعة لهذه الفرضية . ونتناول في المطلب الأخير الفروض العينية والکفائية لهذا الحق ؛ بوصف أن الفروض العينية واجبة علي الفرد ، وأن کلاهما واجب علي الدولة .
المبحث الثاني : فرضية حق التعلم في القانونين المصري والسعودي : وينقسم الي مطلبين : يتعلق أولهما بالموقف الدستوري لفرضية حق التعلم ؛ حيث تقررت هذه الفرضية في کل من الدستور المصري ، والنظام الاساسي للحکم بالمملکة . ويتعلق المطلب الثاني بحث هذه الفرضية في کل من قانون التعليم المصري ، ووثيقة سياسة التعليم في المملکة ؛ حيث اشير فيهما الي فترة التعليم الالزامي في کل من مصر والمملکة .
المبحث الثالث : ضمانات فرضية حق التعلم في کل من الشرع والقانون ؛ حيث يترتب علي هذه الفرضية التزامات علي کل من الفرد والدولة ؛ نتناولها في مطلبين : يتعلق اولهما بالضمانات الشرعية لفرضية حق التعلم من خلال المبادىء والضمانات التي وضعها الرسول المعلم صل الله عليه وسلم ؛ ودوره کرئيس لدولة المدينة المنورة نحو هذا الحق وهذه الفرضية . ونبحث في المطلب الثاني الضمانات التي وضعها کل من القانونين المصري والسعودي ؛ وانها غير کافية في کليهما لمنع التسرب من التعليم ، وفرض هذا الحق الشرعي والدستوري من أجل رقي المواطن وتقدم الدولة .
الخاتمة وقد شملت کل من النتائج و التوصيات .
مقدمه
د . حسين حامد محمود عمر
استاذ مساعد القانون الاداري
بکلية الشريعة والقانون
جامعة جازان
بالمملکة العربية السعودية
Abstract The study of the hypothesis of the right to learn in both laws
Egyptian and Saudi Arabia compared to Islamic law
The importance of this research comes from the importance of education as a legitimate and constitutional right, as a result of a human right and duty or imposition on the state, and a means to raise the citizen and the progress of the state, and knowledge of each other's duties.
This research is divided into three sections:
The first topic: what is the hypothesis of the right to learn; and divided into three demands: The first concerns the definition of both the imposition and the right and learning in the language and terminology. In the second requirement, we examine the four facts of this hypothesis. In the last requirement, we address the in-kind and coercive assumptions of this right, as the in-kind obligations are obligatory on the individual and both are the duty of the State.
The second topic is the hypothesis of the right to learn in the Egyptian and Saudi laws. The first is related to the constitutional position of the hypothesis of the right to learn. This hypothesis was decided in both the Egyptian Constitution and the Basic Law of Government in the Kingdom. The second requirement is to examine this hypothesis in both the Egyptian Education Act and the Education Policy Paper in the Kingdom, referring to compulsory education in both Egypt and the Kingdom.
The third topic: guarantees the hypothesis of the right to learn in both the law and the law; where this premise has obligations on both the individual and the state; we address two requirements: the first concerns the legitimate guarantees of the hypothesis of the right to learn through the principles And the guarantees set by the Prophet, peace and blessings be upon him; and his role as head of Medina Medina towards this right and this hypothesis. We look at the second requirement of the guarantees established by both the Egyptian and Saudi laws; it is insufficient in both to prevent dropping out of education, and to impose this legal and constitutional right for the advancement of citizens and the progress of the state.
Conclusion Both results and recommendations were included.
an introduction
Dr . Hussein Hamed Mahmoud Omar
Assistant Professor of Administrative Law
Faculty of Sharia and Law
Gazan University
In the Kingdom of Saudi Arabia
2018
01
01
4195
4224
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29317_b88e6623c9fe389b935576600684d5d5.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
"المقاصد الشرعية والتربوية لزواج الصغار في الإسلام من وجهة نظر مکاتب الإصلاح والتوفيق الأسري في اقليم الشمال(دراسة ميدانية) 2018م"
نيبال
ابراهيم العتوم
حنان
محمد موافي
حنان
حسين بدور
حابس
خليفه حتاملة
المقاصد الشرعية والتربوية لزواج الصغار في الإسلام من وجهة نظر مکاتب الإصلاح والتوفيق الأسري في اقليم الشمال(دراسة ميدانية) 2018م
د. نيبال محمد ابراهيم العتوم د. حنان سامي محمد موافي
جامعة اليرموک/الأردن وزارة التربية والتعليم /الأردن
د.حنان علي حسين البدور د.حابس محمد خليفه حتاملة
جامعة اليرموک /الأردن جامعة جدارا /الأردن
1- هدفت الدراسة بيان المقاصد الشرعية والتربوية من زواج الصغار في الإسلام باستعراض الأحکام الفقهية ومقارنتها مع ما يطبق في واقع الحياة اليوم، ومن ثم بيان مقاصد الشريعة الأسلامية من تشريع زواج الصغار،اعتمادا على المنهج الاستقرائي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى أن زواج الصغار جائز ومشروع ، والعقد على الصغار عقد صحيح لثبوته بالأدلة الصحيحة، لکن يجب التفريق بين جواز العقد وجواز الوطء، والأولى عدم تزويجهما إلا إذا ظهرت مصلحة راجحة متحققة للصغار، وأن ما نراه اليوم هو خلل في التطبيق لا الحکم الشرعي، وأوصى الباحثون بزيادة الوعي والتثقيف بالأحکام والشروط التي وضعها الإسلام لهذا الزواج بين أفراد المجتمع.
الکلمات المفتاحية: زواج، صغير، قاصر، مقاصد .
Abstract:
1 - The study aimed at clarifying the legitimate and educational purposes of the marriage of young people in Islam by reviewing the jurisprudential provisions and comparing them with what is applied in real life today, and then the purposes of Islamic Sharia from the legislation of the marriage of young people, based on the analytical inductive method. , And the contract on the young contract properly to prove the correct evidence, but must differentiate between the permissibility of the contract and permissible abortion, and the first not to marry them unless there is a prevailing interest achieved for young people, and what we see today is a defect in the application and not the legitimacy, and recommended the researchers to raise awareness and education judgments Walsh And they set by Islam for this marriage between members of the community.
Keywords: marriage, small, minor, purposes.
2018
01
01
4225
4252
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29318_7edf21547cda62c7d98107d2424dc438.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
الفکر الکلامي عند شمس الدين الأصفهاني المتوفى سنة: 688هـ
خالد
حمود العدواني
ملخص البحث
هذه دراسةٌ استقرائيةٌ، وتحليليةٌ، ونقديةٌ حيث کان النقد مستحقًّا، عُنيت ببيان وتوضيح الفکر الکلامي عند الإمام شمس الدين الأصفهاني، المتوفى سنة: 688هـ.
وشمس الدين الأصفهاني يعتبر من أهم الشخصيات الکلامية التي تمثل مرحلة التجديد والابتکار في الفکر الکلامي في القرن السابع الهجري.
ومؤلفات الأصفهاني تعتبر امتدادا لمدرسة فخر الدين الرازي المتوفى سنة: 606هـ الکلامية، ففيها تجد منهج الرازي في التأليف والتصنيف، وفي مزج الفلسفة بعلم الکلام، وفيها تجد أيضا خلاصة تحقيقات الرازي وتدقيقاته.
وقد اقتضت طبيعة البحث أن يکون البحث مکونا من: مقدمة البحث، وثلاثة مباحث: الأول في إثبات وجود الله تعالى، والثاني في الصفات الإلهية، والثالث في الأفعال الإلهية.
ومن أهم نتائج البحث: أن شمس الدين الأصفهاني موافق في الجملة لآراء أهل السنة والجماعة في قضايا الألوهية، وقد قام بتحقيق وتوضيح کثير من الحقائق المتصلة بهذه المباحث، وکان لها مشارکات واضحة نقد وتقويم الفکر الکلامي السني. Research Summary
This is an inductive, analytical and critical study where the criticism was due. I meant a statement and clarification of the verbal thought of Imam Shams al-Din al-Asfahani, who died in 688 AH.
Shams al-Din al-Asfahani is considered one of the most important figures of speech, which represents the stage of innovation and innovation in verbal thought in the seventh century AH.
Asfahani's works are considered an extension of the school of Fakhr al-Din al-Razi, who died in 606 AH. In it, Al-Razi's approach is found in the composition and classification, and in the combination of philosophy and theology.
The nature of the research required that the research be composed of: Introduction to the research, and three aspects: the first in proving the existence of God, the second in the divine attributes, and the third in the divine acts.
The most important results of the research: Shams al-Din al-Asfahani agree in the sentence to the views of Ahl al-Sunnah and the community in the issues of divinity, and has investigated and clarified many facts related to this Mabahith, and had clear contributions criticism and evaluation of Sunni thought.
2018
01
01
4253
4286
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29319_9ea67a05b165f04eca13175eb8b35e23.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر ودورهما في تعزيز السلم المدني دراسة حديثيّة تحليلية
نجاح
حسين العزام
ملخص البحث
يتناول هذا البحث دراسة الأحاديث النبوية الشريفة المتعلقة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنکر، وقد تبين بعد هذه الدراسة: أنّ الأمر بالمعروف والنهي عن المنکر من أهم عوامل نهضة الأمّة الإسلاميّة، وتحقيق عزتها ورفعتها، واسمرار بقائها، بل هو سبب خيريتها وتميّزها على غيرها من سائر الأمم، کما أنّه يعدّ رکيزة أساسية في بناء المجتمع وتحقيق سلمه المدني المتمثل في المقاصد الکليّة للإسلام وأحکامه التشريعية، وهو منضبط بقواعد رصينة تکفل سلامة تطبيقه وتفعيله بين صفوف الأفراد والجماعات، وهذه القواعد کليّة وطرائق تحقيقها متنوعة بما يؤکد صلاحيتها لکل زمان ولکل مکان.
Abstract
Vice, it was found after this study: that the Promotion of Virtue and Prevention of Vice of the most important Islamic rebirth of the nation of factors, and to achieve glory and filed, and the darkening of survival, it is a reason Jeritha and excellence on the other other nations , it is also a fundamental pillar in building the society and achieve civil handed goal in college purposes of Islam and legislative provisions, a disciplined rules sober ensure the safety of its application and activation among individuals and groups, and these rules college and methods to achieve Ktnoah confirming its validity for every time and every place.
2018
01
01
4287
4328
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29320_4fffc62c198a951f8e79a7964fe7379b.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
ضوابط إعمال العادة في الأحکام القضائية
سلطان
عياد العصيمي
ملخص البحث
ضوابط إعمال العادة في القضاء
تعد العادة أحد أهم المصادر التي تسهل على القضاء، لأنها تحل محل النصوص التفصيلية في الأحکام التشريعية وفي عقود المعاملات، عند خفائها أو فقدانها اعتماداً على مألوف الناس ومعهودهم في کثير من الوقائع والمشاکل المستحدثة أو المتوقعة الحدوث، ومن هنا اتفق الفقهاء على أن النصوص لا تغني عن العرف والعادة في ضوابط نظر الدعوى في المسألة محل التقاضي أو النزاع، ومن ثم ضوابط صدور الأحکام القضائية، فالنصوص لا يمکنها أن تستوعب جميع الجزئيات والتفاصيل، والأ لما کان هنا قياس واستحسان ولا مصادر أخرى معينة، وهو ما سوف نفصله من خلال المباحث الآتية:
المبحث الأول: أثر إعمال العادة على أعمال القاضي.
المبحث الثاني: أثر إعمال العرف على أعمال الدعوى.
المبحث الثالث: إعمال العادة والقرائن القضائية.
Research Summary
Controls the implementation of custom in the judiciary
It is one of the most important sources that facilitate the judiciary, because it replaces the detailed texts in the legislative provisions and in the contracts of transactions, when they are reduced or lost depending on the familiarity of the people and their familiarity in many of the facts and problems that have been created or are expected to happen. Hence the scholars agreed that the texts do not sing On the custom and the usual in the controls of the case in the matter of litigation or dispute, and then controls the issuance of judicial judgments, the texts can not absorb all the particulars and details, or what was measured here And the approval of certain other sources, which will be separated by the following detective:
The first topic: the impact of the custom on the work of the judge.
The second topic: the effect of custom on the proceedings.
The third topic: the implementation of the habit and evidence.
2018
01
01
4329
4350
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29321_f31a2a56ab25078bfe34ea68c1b62672.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
تنقية مياه الصرف الصحي ضرورة شرعية وحماية بيئية ( أنموذجاً تطبيقياً للقاعدة الکلية " الضرر يزال " )
غيداء
بن عبد المنّان بنجر
الملخص: هدف البحث هو إبراز أثر القاعدة الفقهية (الضرر يزال) في حماية البيئة من أضرار مياه الصرف الصحي، ونشر الفقه البيئي المتعلق بقضية تلوث المياه وأثرها البيئي، وبيان الحکم الشرعي لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي بعد التنقية في جميع الجوانب. أمّا المنهج المتبع فيه هو المنهج الاستقرائي وذلک بالاستقراء العام في حدود موضوع البحث، والمنهج الوصفي في عملية التنقية للتوصل إلى طبيعتها، ثم المنهج الاستدلالي بذکر الأدلة الشرعية التي تستند إليها، ويتبعه المنهج الاستنباطي للتوصل إلى بيان حکم الشرع في استخدام هذا النوع من المياه بعد تنقيته، ثم ربط ذلک بالقواعد الفقهية، والمقاصد الشرعية. وقد اقتضت خطة الدراسة في هذا البحث تقسيمه إلى تمهيد في حماية البيئة في ضوء المقاصد الشرعية، وثلاثة فصول، الأول في حماية البيئة من الأضرار الناجمة عن مياه الصرف الصحي، والثاني في تنقية مياه الصرف الصحي ضرورة شرعية، والثالث في الطرق المعتبرة في تنقية مياه الصرف الصحي وحکم استخدامها بعد التنقية. ومن أبرز النتائج والتوصيات التي توصلت إليها: أهمية قاعدة الضرر يزال في إرساء المفاهيم البيئية وضبط التصرفات بما يحقق المصلحة المتوازنة للفرد والجماعة، وإخراج مسألة التنقية کضرورة شرعية عامة، واستنادها في القول بها إلى المصلحة المرسلة، واعتبار المآل، وجواز استخدام مياه الصرف الصحي بعد التنقية الثلاثية المتقدمة في جميع الجوانب، وجواز استخدام المنقّاة ثنائيًّا في سقي النباتات وصناعة المنظفات الصناعية والدباغة وعمليات البناء. Abstract: The research goal is to indicate the effect of juristic rule ( Damage Terminated) in environment protect from the damages of sanitary drainage waste water and to expand the environmental juristic which is related with water pollution and its effect on the environment ,and the declaration of Islamic ruling to reuse the sanitary drainage water after sterilization in all sides. The approach is followed the Inductive Method and which is general inductive in the subject of research, and the Descriptive Method in the process of sterilization to get to its nature, then the Theoretical Approach by mention of the Islamic legal evidences, then it is followed by Deductive Method to get to the declaration of Islamic Law to use this kind of water after being sterilized , then being applied to Rules of Jurisprudence and juristically purposes. The study plan has been required in this research to be divided into a presentation in environmental protection under the juristically purposes, and three chapters , chapter one is in environmental protection and the damages caused by sanitary, and chapter two is in(Sanitary Drainage Water & Sterilization is a legitimacy necessity ) ;and the third chapter is about the followed methods in the sterilization of Sanitary Drainage water and the rule of its usage after being sterilized. From the most prominent results and recommendation which I got is: The importance of the rule of damage and embed the terms of environment and regulate the behavior which attains to the balanced weal of the individual and the society; and to be realized that the sterilization matter is a general legitimacy necessity , and for absolute benefit and consider funds and it's to be permissible to use the Sanitary Drainage Water after advanced Triple Sterilization in all sides , and it's also to be permissible to use Bilateral Sterilization in plants irrigation , detergents, tanning, and construction process.
2018
01
01
4351
4418
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29323_824c51895623adbcddf4882cb552a4a0.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
الإمام القشيري ( زين الإسلام ت 465 هـ) دراسة إشکالية الالهيات ما بين التصوف والفلسفة وعلم الکلام
محمد
حمودي نجم الجبوري
الملخص
الحمد لله الذي خلق الانسان على البيان ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، علم الانسان ما لم يعلم ، وأشهد أن محمداً r عبده ورسوله
تحدثت في المبحث الأول منها عن الامام القشيري ، سيرته ونشأته ، تعلمه وعلميته وشيوخه وتلامذته ، ثم عرضت أقوال وأراء بعض العلماء ممن عاصره أو جاء بعده الذين عدَّوه عالماً موسوعياً ، متکلماً ، صوفياً ، فلسفياً ، جمع بين الحقيقة والشريعة ، ثم بينت دوره في التصوف وما خطه لأصحابه ولمن يأتي بعده من منهج ، لا يعدو حدود الشريعة الإسلامية وعقيدتها في التوحيد ، وحمى التصوف من الأفکار الوافدة والعقائد المنحرفة الفاسدة ، من باطنية ، ووثنية وغيرها .
واذا کانت الفلسفة حلة ، فيها مباحث في التعليل والتحليل ، والادراک والاستنباط ، فقد کان فيلسوفاً أو حکيماً ، فاق الحکماء ، في حسن النظر ، وتقويم الالفاظ ، وتوظيف المصطلحات في دائرة الشرعية الإسلامية ، لقد وضع التصوف في دائرة الزهد ، وسما به الى دائرة العمل الجاد المثمر الذي وضع التوحيد هدفاً اساسياً ومنطلقاً رئيساً للعمل الصوفي الإسلامي ، فلا اتحاد ولا حلول ، ولا تشبيه ولا تعطيل ، إنما هي عقيدة : لا إله إلا الله ، بمعنى لا معبود بحق إلا الله .
Abstract
Praise be to Allaah Who created man on the statement, and bear witness that there is no god but Allah, the science of man unless he knows, and I bear witness that Muhammad r Abdu and His Messenger
I spoke in the first part about Imam Qusheiri, his biography and his development, his learning, his science, his elders and his students. Then he presented the opinions and opinions of some scholars who came to him or came after him, who counted him as a scholarly scholar. He spoke philosophically and philosophically. His plan for his companions and those who come after him from the curriculum, do not exceed the limits of Islamic law and its doctrine in Tawhid, and the fever of mysticism of imported ideas and deviant deviant beliefs, from the mystical, pagan and others. If the philosophy is a suit, in which the study of reasoning and analysis, and awareness and reasoning, was a philosopher or wise, exceeded the wise, in good consideration, and the evaluation of words, and the use of terminology in the circle of Islamic legitimacy, has placed Sufism in the circle of asceticism, The fruit of Tawheed is a fundamental goal and a main starting point for the Islamic mystical work. There is no union or solutions, no analogy or disobeying. It is a doctrine: There is no god but Allah, meaning no god but Allah.
2018
01
01
4419
4446
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29324_509dd97b3177c9a11d1610c31fbf810e.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
صفات إبراهيم في القرآن الکريم وأهميتها في بناء شخصيَّة المسلم
سامية
الردادي
ملخص البحث الدراسة صفات إبراهيم u في القرآن الکريم وأهميتها في بناء شخصية المسلم ، واکان من أبرز نتائجها ما يلي : 1- رکزت دعوة إبراهيم u على عبادة الله وحده دعوة واضحة , مع ثباته على المبدأ – وهذه هي ميزة الأنبياء – وأخذه بالعزائم , وقد تمثل ذلک في تحطيم آلهتهم التي يعبدونها من دون الله ، ويعتقدون فيها الضر والنفع ويقربون إليها القرابين . مستخدما کل الحجج والبراهين مع النظر والمجادلة لإقناع تلک العقول أن تترک ما اعتادوا عليه هم وآبائهم وعاشوا عليه دهرا طويلا . وإقناعهم بأن خالق هذا الکون واحد لا إله إلا هو ولا معبود بحق سواه سبحانه . 2- تناول القرآن الکريم صفات إبراهيم u ، وکلها صفات مدح ثناء لخليل الرحمن إبراهيم uفلا تکاد تجد آية في القرآن الکريم ذکرته u؛ إلا وتجد فيها صفة حميدة وذکر حسن . ومن ذلک توحيده uالخالص لله رب العالمين . فقد نص القرآن في عدة مواضع على براءته من الشرک وأهله وأنه کان حنيفا ولا يعني هذا أن غيره من الأنبياء کان أقل منه توحيدا, ولکن لعل السبب في تکرار تبرئته من الشرک وأهله هو أن الله أراد تأکيد براءته من اليهود والنصارى الذين ادعو أنه على ماتهم وطريقتهم . Abstract in the Holy Quran and its importance in building the character of the Muslim, and the most prominent results are the following:uThe qualities of Abraham on the worship of God alone was a clear invitation, while insisting on the principle - and this is the advantage of the prophets - and took it by the stalemate. This was represented in the destruction of their gods, which they worship without God, and believe in evil and benefit and bring to it offerings. Using all the arguments and evidence with consideration and argument to convince those minds to leave what they used to them and their parents and lived on it for a long time. And convince them that the creator of this universe and there is no god but he and no idol to God Almighty.u1 - The call of Abraham --- only find a virtuous and good. This is the unification of the pure God to the Lord of the Worlds. The Quran has stated in several places its innocence of shirk and its people and that it was a Hanifah. This does not mean that other prophets were less than unified, but perhaps the reason for repeating his acquittal from polytheism and his people is that God wanted to assert his innocence from the Jews and Christians who call for their death and their way .u hardly find a verse in the Koran mentioned u, all qualities praise praise of Khalil Rahman Ibrahim u2 - The Holy Quran addresses the qualities of Abraham
2018
01
01
4447
4532
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29325_b1fd6c0f04ed47a6cf20167344fb96ee.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
تطور حقوق الطّفل بين الشّريعة الإسلاميّة و القانون الدّولي
حدة
سعدي
ملخص البحث
- الطّفل هو الصّغير ما لم يبلغ و إن کان جنينا، و هو تعريف يتفوّق على التّعريف الوارد في أغلب المواثيق الدّوليّة باعتبار أنّ الطّفل هو ( کلّ إنسان لم يبلغ الثّامنة عشرة سنة) لأنّ تحديد بداية الطّفولة بالميلاد فيه إهمال للمرحلة الجنينيّة و نهايتها بسن الثّامنة عشرة يتعارض مع القواعد العلميّة للتقسيمات العمريّة خاصة علم نفس النّمو، بالإضافة إلى تأخير المسؤوليّة الجنائيّة للشّخص البالغ فکل شخص أقلّ من ثمانية عشر سنــــــة و لو بيوم واحد لا يحاسب و لا يعاقب، و إذا ما عُوقب تکون العقوبة مخففّة و هو أمر ممجوج ساعد في انتشار جرائم الأحداث و تنوّعها لعدم ردعيّة العقوبات التي تطبّق عليهم، و من القضايا المؤلمة التي ترتبط بهذا الموضوع .
و حقوق الطّفل التي منحها الإسلام للطّفل تشمل الطفل في جميع مراحله و تتفوّق على ما تحصّل عليه طفل القرن الععشرين في اتّفاقيّة حقوق الطّفل
و هو ما يبرز أنّ الشّريعة الإسلاميّة صالحة لکلّ زمان و مکان وأحکامها تستوعب کلّ جديد إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
Abstract
A child is a young child unless he or she is a fetus, a definition that surpasses the definition contained in most international conventions, since the child is (every person under the age of 18 years) because determining the beginning of childhood by birth neglects the embryonic stage and ends at the age of eighteen With the scientific rules of age divisions, especially the growth psychology, in addition to delaying the criminal responsibility of the adult person. Every person under eighteen years of age, if one day, is not held accountable or punished. If punished, the penalty is mitigated. And their diversity for lack The deterrent penalties imposed on them, and the painful issues related to this subject.
The rights of the child granted by Islam to the child include the child at all stages and is superior to what the child of the twenty-first century of the Convention on the Rights of the Child
And it highlights that Islamic law is valid for all time and place and its provisions absorb all new until God inherits the land and from it.
2018
01
01
4533
4550
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29326_d28800fb7e5a0b81e9c01b368fc4a414.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
الإلزام بالمذهب في الفتوي
محمد
السعيدي
ملخص البحث
1- استعمل الفقهاء المتقدمين مصطلح الالتزام بکثرة في مصنفاتهم وتآليفهم ، للدلالة على إلزام الإنسان نفسه شيئاً غير لازم له اختياراً ، وکانوا يطلقونه على نوعين منه ، الأول : التزام تبادلي ، والثاني : التزام فردي .
2- أن التعريف الراجح للالتزام أنه: إيجاب الإنسان على نفسه أمراً جائزاً شرعاً .
3- مصادر الالتزام تنحصر في التصرفات التي تتم بإيجاب وقبول ، والتصرفات التي تتم بالإيجاب المجرد عن القبول ، وأما التصرفات التي تنشأ بغير اختيار الإنسان وإرادته کالفعل الضار ، والفعل النافع ، والشرع ، فإنها مصادر للإلزام لا الالتزام .
4- لا يصح الإلزام بمذهب معين في الفتوى ، بل على المفتي أن يتحرى ما يشهد له الدليل ، من کتاب أو سنة ، وفق طرق الاستدلال ، التي نص عليها علماء أصول الفقه في کتبهم .
هذا .. والحمد لله أولا و آخراً، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه وسلم.
Abstract
Praise be to Allaah, who, by His grace, is good, and after Allaah has done me to complete this brief research on the obligation of the doctrine in education, I present it to the holy reader, showing the results of this research.
1 - The advanced jurists used the term of commitment in many of their work and composition, to indicate the obligation of the person himself something is not necessary choice, and they were calling on two types of it, the first: mutual commitment, and the second: individual commitment.
2 - The most correct definition of the obligation is that: The man's self-affirmation is permissible in sharee'ah.
3 - Sources of commitment are limited to the actions taken in the affirmative and acceptance, and actions taken positively affirmation of acceptance, and actions that arise without the choice of man and his will, such as harmful action, useful action, and Sharia, are sources of obligation not commitment.
4-It is not correct to bind a specific doctrine in the fatwa. Rather, the mufti must investigate what the evidence attests to, from a book or a year, according to the methods of inference, which were written by the scholars of the fundamentals of fiqh in their books.
This .. Praise be to God first and last, and God bless our Prophet Muhammad, and his family and companions.
2018
01
01
4551
4576
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29327_5ddbe93c7ef78c3f91021378955ccdf1.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
القيم الأخلاقية وأثرها في تحقيق الأمن النفسي دراسة من منظور السنة النبوية
فاتن
بابکر
ملخص البحث
يعرف الأمن النفسي کذلک بأنه : الطمأنينة النفسية أو الانفعالية لدى الفرد، وحالة يکون فيها إشباع الحاجات مضمونً وغير معرض للخطر ومحرک للفرد في تحقيق أمنه ، وهو حاجة من حاجات الفرد، إشباعها يجعله يشعر بالارتياح والاطمئنان ومن خلال شعوره بالانتماء أو تقبل الآخرين له والتحرر من الخوف والألم .
ـ في السنة النبوية، ما يؤکد أهمية أمن الإنسان في الجماعة التي يعيش فيها، فالأمن على نفس الإنسان، وعلى سلامة بدنه من العلل، والأمن على الرزق، هو الأمن الشامل الذي أوجز الإحاطة به وتعريفه وهو ما تناولته الأحاديث الواردة في هذا الجانب ، وجعلت تحقق هذا الأمن لدى الإنسان بمثابة ملک الدنيا بأسرها .
ـ إن تنمية القيم الخلقية لدى الإنسان المسلم تعتمد على تکوين الوازع الداخلي في الفرد منذ الطفولة الأولى حيث يؤمن الفرد بالقيم، ويکتسبها ويتشربها ويضيفها إلى إطاره المرجعي للسلوک، ويتم ذلک من خلال التنشئة الاجتماعية، وعن طريق التفاعل الاجتماعي يتعلم الفرد أن مواقفه يجب أن تتسم بالخلقية وذلک حتى يشارک في حياة المجتمع بفاعلية.
Research Summary
Psychological security is also defined as: the psychological or emotional reassurance of the individual, a situation in which satisfaction of the needs is guaranteed and not at risk and the individual's drive to achieve his security, a need of the individual needs, satisfaction makes him feel comfortable and secure and through his sense of belonging or others accept him and freedom from fear And pain.
In the Prophet's Sunnah, which confirms the importance of human security in the community in which he lives. Security of the same person, the integrity of his body from the ills, and security of livelihood, is the comprehensive security which outlined his briefing and definition. Human security is the king of the whole world.
The development of the moral values of a Muslim man depends on the formation of internal intelligence in the individual since the first childhood, where the individual believes in values, and acquires and drinks and adds to the frame of reference of behavior, and this is through socialization, and through social interaction, the individual learns that his positions must be ethical So as to participate in the life of society effectively.
2018
01
01
4577
4598
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29328_c6cd8a65bb31fb4932bb82f0bfd28cf8.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
جريمة الإجهاض وعقوبتها في الشريعة والقانون وتطبيقاتها في النظام السعودي دراسة مقارنة
ماجد
الفيصل
ملخص البحث
لقد تحدثت في هذا البحث عن جريمة الإجهاض وعقوبتها في الشريعة والقانون وتطبيقاتها في النظام السعودي
فإن الإجهاض أمر قد شاع وأنتشر في کثير من بقاع العالم في العصر الحديث نتيجة انتشار الزنا واضطراب القيم واختلاف الأديان وحياة القلق والکآبة التي زادت مع حضارة القرن العشرين الزائفة.
ونظراً لما تقدم فقد اخترت موضوع هذا البحث حول جريمة الإجهاض ولعل هذا البحث يوضح أبعاد جريمة الإجهاض من النواحي القانونية والفقهية کما أحاول أن ألمس الجوانب الاجتماعية للإجهاض لمساً سريعاً.
ولکن نظراً للحاجة للبحث في جريمة الإجهاض في کلاً من الشريعة الإسلامية والقوانين الوضعية والتي فيها تعدد واختلاف في التشريعات من دولة إلى أخرى ثم انتقلت إلى البحث في الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بجريمة الإجهاض، وقد رأيت أن أختم هذا البحث بالإشارة إلى موقف النظام الجنائي السعودي من جريمة الإجهاض مع تقديم حالة دراسية من واقع تطبيقاته. ولذلک سوف يتضمن هذا البحث بابين الأول منهما عن جريمة الإجهاض وعقوبتها في القوانين الوضعية المقارنة. والثاني عن جريمة الإجهاض وعقوبتها في الشريعة الإسلامية وموقف النظام الجنائي السعودي من جريمة الإجهاض.
Search summary
I have spoken in this search for the penalty of the crime of abortion in Canon law and its applications in the Saudi regime
Abortion has been popularized and spread in many parts of the world in modern times as a result of the spread of fornication and perturbation values and differing religions and life of anxiety and depression, which increased with the civilization of the twentieth century.
Given the above, you may choose the topic of this research about abortion and perhaps this research demonstrates the dimensions of abortion legal and doctrinal and trying to touch the social aspects of abortion quickly touched on.
But due to the need to search the crime of abortion in both Islamic and secular laws which multiplicity and differences in legislation from State to State and then moved to look at Islamic law with regard to the crime of abortion, and I saw this research conclude by referring to the position of penal system Saudi crime of abortion with a case study from real applications. Therefore, this research will include the first two doors from the penalty of the crime of abortion in the Ordinances. The second abortion and crime and punishment in Islamic law and the position of the Saudi penal system of abortion.
2018
01
01
4599
4630
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29329_839b52ecc3b6d92da604ea1987daf766.pdf
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
2090-9055
2018
20
6
خلق النقود دراسة تحليلية من منظور إقتصادي إسلامي money Creation An Analytical study from an Islamic economic perspective
عامر
العتوم
Abstract
The aim of the research is to analyze the idea of creating money in the light of conventional economy and to indicate its relation to economic activity. In addition to estimating the possibility of creating money in Islamic banks, and abstracting the determinants of creating money in the Islamic economy. The research relied on the descriptive and analytical approach in addition to the deductive approach.
The study concluded several results, the most important of which is that the idea of creating deposit money enables banks to provide more loans than their actual deposits. The economic analysis indicates the effect of money creation on money supply and the general level of prices. Money in the Islamic economy has basic functions (a medium of exchange, a measure of the values of things, a reserve of values), One of its conditions is that it is free from legal contraceptives, and stability. One of the results is that islamic commercial bank's ability to create money cant be compared with the conventional commercial bank's ability. And it is agreed that the issuance of legal money should be the exclusive to the state, but it is better to be created deposit money by private Islamic banks, such that leaving the creation of money deposits to state-owned banks is not consistent with the function for which the central banks were established, It is also conditional on the existence of monetary policy tools that enable the central bank to control the ability of Islamic commercial banks to create deposit money.
2018
01
01
4631
4672
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_29330_ac4a7c7b726f22e692e6296e36e0b41f.pdf