تحديات الإجراءات التحقيقية والبحث في مسرح جريمة الإرهاب الإلکتروني (دراسة في القانون القطري)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الشرطة – قطــــــر

2 جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية عجلون الجامعية – الأردن

المستخلص

ملخص البحث
يعتبر مسرح جريمة الإرهاب الإلکتروني من أخطر مسارح الجريمة وأکثرها تعقيدا، لإختلاف تلک الجريمة عن الأنماط الأخرى من الجرائم التقليدية، سواء کان ذلک من ناحية الإجراءات التحقيقية والبحث فيها (التحديات الأمنية)، أو من ناحية تطبيق نصوص القوانين (التحديات القانونية).
وعليه تظهر أمام الجهات التحقيقية الأمنية أو القضائية صعوبات تعرقل أو تؤثر على قدرة المحققين الفنية في کيفية التعامل مع الدليل الرقمي الموجود في مسرح الجريمة الإلکترونية من حيث طرق ووسائل المعاينة أو إجراءات التفتيش، وکذا أمام رجال القضاء في تطبيق القانون، وذلک لعدم وجود قانون خاص بتلک الجريمة ينظم عملية الإجراءات التحقيقية الفنية من لحظة البلاغ عن القضية ولغاية توديعها للمحکمة المختصة. وهذا يتطلب من الجهات المعنية بذل المزيد من الجهد في تدريب القوى العاملة في مجال البحث والتحقيق الجنائي على کيفية التعامل مع الدليل الرقمي في مسرح الجريمة، والعمل على تشريع قانون خاص تنظم نصوصه المفاهيم المتعلقة بالجريمة والإجراءات التحقيقية والعقوبة المترتبة على ذلک الفعل.
الکلمات المفتاحية: التحديات، إجراءات التحقيق، الإرهاب الإلکتروني، مسرح الجريمة الإلکتروني، الدليل الرقمي.
Challenges of investigation procedures of electronic crime terrorism
 
(Studying The Qatari Law)
 
Dr: Ayman Ahmed AL-Krimeen\ Assistant Professor of Police Science
Police College - Qatar
Dr: Rami Abedalhameed Amajali\ Assistant Professor of Criminology
Balqa Applied University\ College of Ajloun University
 
Abstract
 
The electronic crime is considered as the most dangerous and complicated crime besides it’s different from the traditional crime at two levels the first one is the investigation procedures (security challenges) and the second one is the level of applying the rules (law challenges) As a result security investigators face challenges regarding dealing with the available digital evidence of electronic crime. And the same thing is happening with the court of law specially when applying rules of the digital crime. Because there is no specific rule that enable the security administration to deal with such crime technically from the moment of the acknowledgement of the crime to the moment of delivering the case to the court of law.
So the security administration should train investigators of ways how to deal with a digital crime evidence and create a rule that punish electronic violators fairly.
Key words (Electronic crime, Security procedures, challenges, Digital evidence, Electronic terrorism)