الحماية الإجرائية من الشائعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الحقوق ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر .

المستخلص

الحماية الإجرائية من الشائعات " دراسة تحليلية مقارنة "
هبه بدر أحمد محمد
قسم قانون المرافعات ، کلية الحقوق ، جامعة عين شمس ، القاهرة ، مصر .
البريد الالکتروني: Dr.hebabadr@law.asu.edu.eg
ملخص البحث :
تحدد موضوع البحث بالحماية الإجرائية من الشائعات ، حيث إن ازدياد الشائعات المغرضة داخل المجتمع تنعکس آثاره السلبية علي الاقتصاد القومي داخل الدولة ، بل  وعلي حجم الاستثمارات بداخلها ، إذ قد يترتب علي الشائعات  خوف المستثمرين من تعرضهم للخسائر مما قد يدفعهم إلي الاستثمار خارج الدولة .
وتشکل الشائعة - في الغالب -اعتداء علي أحد الحقوق اللصيقة بالشخصية ، وهو الحق في السمعة . بل وتزداد خطورة الشائعات إذا کانت تمس بسمعة المنشآت التجارية أو الاستثمارية الکبرى ، إذ يزداد هنا تأثير الشائعة من الناحية المالية ، إذا ما أخذنا في الاعتبار کبر حجم رأس المال ، وزيادة عدد المتعاملين معها ، وعدد العاملين بها.
ونظراً لازدياد خطورة الشائعات في الوقت الحالي في ظل عصر المعلوماتية واستخدام الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي ، حيث ساهم کل ذلک في سرعة وسهولة نشر الشائعات ، فقد استفادت  الشائعة المغرضة في العصر الراهن من وسائل الاتصال والتواصل الحديثة  ، فقد انتهينا أن نظام الأوامر علي العرائض يمثل - في نظرنا - النظام الإجرائي الأمثل لمواجهة الشائعات ، وهو الأمر الذي يحتاج  نصاً تشريعياً يعطي لقاضي الأمور الوقتية سلطة إصدار أوامر علي العرائض لمواجهة الشائعات ، باعتباره النظام الأکثر سرعة والأکثر فاعلية إذا ما منح دوراً في هذا المجال . ، لذلک وجب التدخل التشريعي باعتبار أن الأمر قد يصل إلي حد المساس بالنواحي الاقتصادية.  
ورأينا أن يمنح قاضي الأمور الوقتية سلطة الأمر بالآتي :
-       تقرير أن الشائعات کاذبة أو تشهيرية .
-       الأمر بإلزام الخصم مروج الشائعات بنشر تصحيح ملائم أو اعتذار عنها .
-   الأمر بتقييد مروج الشائعات عند النشر عموماً أو عند النشر في الموضوع محل الشکوى وذلک إذا نشرت الشائعة بطريق من طرق النشر .
-   سلطة أن يوجه أمراً  لـ  Operator of Website بحذف البيان التشهيري ، إذا کان البيان التشهيري قد تم نشره من خلال شبکة الإنترنت .
کما انتهينا إلي ضرورة نشر ملخص الأحکام والأوامر القضائية الصادرة في الدعاوي والعرائض التي تستهدف الحماية من الشائعات خاصة تلک الشائعات الماسة بسمعة المؤسسات التجارية الکبري ، علي نفقة المدعي عليه  ، متي طلب المدعي أو الطالب ذلک في صحيفة دعواه أو في العريضة المقدمة منه لقاضي الأمور الوقتية إذا ما أعطي الأخير دورا في مجال مواجهة الشائعات.
الکلمات المفتاحية : شائعات ، حماية قضائية ، أوامر قضائية ، الحق في السمعة، النظام الاجرائي .
 
Civil Procedural Protection Facing Defamation
Heba Badr Ahmed Mohammed.
department of law of civil procedure, Faculty of Law, Ain Shams University, Cairo, Egypt.
E-mail: Dr.hebabadr@law.asu.edu.eg
Abstract:
Procedural protection facing the despicable rumors is the subject of this research. 
Defamation is considered as a violation of the right to reputation .
Nowadays despicable rumors have a very bad effects on the national economy , and it has an undesirable financial reflection in the field of investment and the commercial activities.
As the technological development and using the internet participate in increasing the defamation  and its spread ,  we recommend  that it is very necessary to give the Egyptian judge of the temporary affaires, the power to face the despicable rumors .
The orders of the judge of the temporary affaires may be one of these:
- Declare that the statement is not true or defamatory.
- Order the defendant to publish a suitable correction or apology.
- Order the limitation of publication in general or limitation of the publication in the complaint subject.
- Order the website operator to delete the defamatory statement .
 Also if we intend to reduce the defamation in any society it is very necessary to publish the orders or the judgments of  the defamatory cases on the charge of the defendant .
KeyWords: Defamation , Judicial Protection , Judicial Orders, Right to Reputation, Procedural System .