الأحکام المتعلقة بإمام الصلاة الرّاتب دراسة فقهيّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية والآداب – جامعة الحدود الشمالية

المستخلص

ملخص البحث
يدور هذا البحث حول بيان الأحکام المتعلقة بإمام الصلاة الرّاتب ، وترجع أهميته إلى أنه يتعلق بجانب مهم وهو إمامة الصلاة التي هي أحد أرکان الإسلام ، وهو يهدف إلى بيان من له حق تولية أئمة المساجد ، ومن يصلح لتولي هذه المهمّة ، والأحکام التي يختص بها الإمام المنصّب من قبل الحاکم ونحوه في نفسه ومکانه ؛ وذلک من أجل المساهمة في الحدّ من تجرأ الکثيرين في التعدي على حقوق الأئمة المنصبين للإمامة ، وقد تناول الفقهاء أحکام إمام الصّلاة الراتب بطريقة مفرّقة في کتبهم ، وقد رأيت أن أکتب هذا البحث ، وهو بعنوان : " الأحکام المتعلقة بإمام الصلاة الرّاتب دراسة فقهيّة" ؛ ليجمع شتاتها ، ويزيل غموضها ، ويبين أحکام إمام الصلاة الراتب ، وحقوقه في نفسه ومکانه ، وذلک من خلال تتبع واستقراء أقوال الفقهاء المعتبرين ، وأدلتهم في المسائل محل البحث ، وتحليلها ، وقد خلص هذه البحث إلى أن تولية إمامة المساجد العظام ونحوها حق لولي الأمر أو نائبه ، وأنه يشترط فيمن يُنصّب إماماً راتباً بعض الضوابط التي لابدّ من توفرها ، بالإضافة أن الإمام الراتب له بعض الأمور التي يختص بها في نفسه ومکانه .
الکلمات المفتاحية :
الإمام الراتب ، المنصّب ، تولية أئمة المساجد ، التّعدّي ، المساجد العظام ، ولي الأمر ، الضوابط.


 
Abstract
This paper discusses the rulings that govern the imamate of the prayer which is one of the pillars of Islam. It aims to identify the eligibility conditions governing the appointment of the imam leading the prayer in congregation in mosques. It states the qualities the appointed imams should have in order to avoid any undue infringement on this profession. Various religious scholars have previously dealt with this matter but in brief and divergent manner. This research concludes that the appointment of the imams of mosques should be restricted only to the ruler or his deputy; prospective imams should met certain criteria, while there are some qualities that the appointed imam should be identified with.
Key words:The appointed imam, the appointed, Recruiting the imams of mosques, Attacking imams, Big mosques, The ruler, Canons.