الإمام القشيري ( زين الإسلام ت 465 هـ) دراسة إشکالية الالهيات ما بين التصوف والفلسفة وعلم الکلام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم الإسلامية - جامعة الانبار

المستخلص

الملخص
الحمد لله الذي خلق الانسان على البيان ، وأشهد أن لا إله إلا الله ، علم الانسان ما لم يعلم ، وأشهد أن محمداً r عبده ورسوله
تحدثت في المبحث الأول منها عن الامام القشيري ، سيرته ونشأته ، تعلمه وعلميته وشيوخه وتلامذته ، ثم عرضت أقوال وأراء بعض العلماء ممن عاصره أو جاء بعده الذين عدَّوه عالماً موسوعياً ، متکلماً ، صوفياً ، فلسفياً ، جمع بين الحقيقة والشريعة ، ثم بينت دوره في التصوف وما خطه لأصحابه ولمن يأتي بعده من منهج ، لا يعدو حدود الشريعة الإسلامية وعقيدتها في التوحيد ، وحمى التصوف من الأفکار الوافدة والعقائد المنحرفة الفاسدة ، من باطنية ، ووثنية وغيرها .
واذا کانت الفلسفة حلة ، فيها مباحث في التعليل والتحليل ، والادراک والاستنباط ، فقد کان فيلسوفاً أو حکيماً ، فاق الحکماء ، في حسن النظر ، وتقويم الالفاظ ، وتوظيف المصطلحات في دائرة الشرعية الإسلامية ، لقد وضع التصوف في دائرة الزهد ، وسما به الى دائرة العمل الجاد المثمر الذي وضع التوحيد هدفاً اساسياً ومنطلقاً رئيساً للعمل الصوفي الإسلامي ، فلا اتحاد ولا حلول ، ولا تشبيه ولا تعطيل ، إنما هي عقيدة : لا إله إلا الله ، بمعنى لا معبود بحق إلا الله .
 
Abstract
 
Praise be to Allaah Who created man on the statement, and bear witness that there is no god but Allah, the science of man unless he knows, and I bear witness that Muhammad r Abdu and His Messenger
I spoke in the first part about Imam Qusheiri, his biography and his development, his learning, his science, his elders and his students. Then he presented the opinions and opinions of some scholars who came to him or came after him, who counted him as a scholarly scholar. He spoke philosophically and philosophically. His plan for his companions and those who come after him from the curriculum, do not exceed the limits of Islamic law and its doctrine in Tawhid, and the fever of mysticism of imported ideas and deviant deviant beliefs, from the mystical, pagan and others. If the philosophy is a suit, in which the study of reasoning and analysis, and awareness and reasoning, was a philosopher or wise, exceeded the wise, in good consideration, and the evaluation of words, and the use of terminology in the circle of Islamic legitimacy, has placed Sufism in the circle of asceticism, The fruit of Tawheed is a fundamental goal and a main starting point for the Islamic mystical work. There is no union or solutions, no analogy or disobeying. It is a doctrine: There is no god but Allah, meaning no god but Allah.