معجزات النبي المختار صلى الله عليه وسلم مع عالم الملائکة الأبرار

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى قسم الدراسات الإسلامية بالکلية الجامعية بالقنفذة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث في مجمله إلى بيان معجزات النبي e مع عالم الملائکة، وذلک لبيان مکانته عليه الصلاة والسلام عند ربه عز وجل، وتتجلى هذه المکانة بما أمداه الله به من معجزات عظيمة حدثت له مع العالم الغيبي الذي خفي على بني البشر؛ مما أوقع البعض في إنکارها؛ إما لغرابتها، أو استحالة وقوعها على البشر لمخالفتها ما اعتادوا عليه.
وقامت الباحثة باستقراء الأحاديث النبوية التي تناولت موضوع معجزات النبي e مع الملائکة، ومن ثم تحليلها وصولًا إلى بيان المعجزات التي أيد الله بها نبيه وذلک من خلال:
التعريف بالمعجزة وما يتعلق بها من شروط ومصادر، وما يلتبس بها من خوارق العادات الأخرى کالإرهاص والکرامة.
التعريف بالملائکة، ومادة خلقهم ووقته، و وظائفهم التي کانوا يقومون بها.
بيان أهم المعجزات التي حدثت للنبي e مع عالم الملائکة والتي تنقسم إلى قسمين: معجزاته عليه السلام مع جبريل، ومعجزاته مع بقية الملائکة. 
وتوصلت الباحثة إلى أن هذه المعجزات التي حدثت للنبي e مع عالم الملائکة: منها ما يدل على عظم مکانته عند ربه، ومنها ما يدل على رحمته وشفقته بأمته، ومنها ما يظهر قوة تحمله وصبره.
وأخيرًا أوصت الباحثة طلاب العالم بالاستزادة من قراءة نصوص السنة المطهرة، وکشف ما فيها من أدلة تبين  تنوع معجزات النبي e
الکلمات المفتاحية: المعجزة – الملائکة.   
 


Abstract:
The whole research aims to show the miracles of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) with the world of angels,
in order to show his place- peace be upon him -upon his Lord Almighty.
This status is reflected in God's great miracles which have occurred to him with the world of the invisible, which is hidden on human beings;
  Which has caused some to deny it, either to the strangeness or impossibility to occur to humans for violating what they are accustomed to.
The researcher extrapolated the Prophet's Hadiths, which dealt with the subject of the miracles of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him)  with the angels, and then analyze it to show the miracles that God supported his prophet and throughout:
The definition of the miracle and the related conditions and sources, and the confusion of paranormal acts or extraordinary things.
The definition of the angels, the material and time of their creation, and the functions they performed.