حماية الثقة في البيانات الالکترونية للانتخابات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الحقوق – جامعة المملکة

المستخلص

الملخص
    إن البيانات الانتخابية بحاجة الى تأمين، ويجب أن يکون هذا التأمين على مستوى التقدم العلميوالتکنولوجي الذي سيساهم في تحول الانتخابات من شکلها التقليدي إلى ممارسة تقنية وتکنولوجية، ومنالمؤکد أن هذه الحماية سيکون لها الدور الأساس في حماية وتعزيز الثقة في تلک البيانات من قبل أطرافالعملية الانتخابية ککل. فتکنولوجيا المعلومات والاتصالات يمکن أن تکون أداة فاعلة لدعم وتعزيز الممارسات الديمقراطيةومنها تلک الأنشطة ذات الصلة بالعملية الانتخابية . وبالتالي فإن إضفاء الحماية القانونية على تلک البيانات الالکترونية للانتخابات وتجريم الأفعال الماسة بها يعدأمراً لازماً لحماية وتعزيز الثقة العامة بها سواء من المؤسسات المعنية بهذه البيانات أو من الناخبين اوالمرشحين او الکيانات السياسية او عموم المجتمع ، ذلک إن استخدام التکنولوجيا الحديثة في الانتخابات باعتبارها مظهراً من مظاهر الديمقراطية في أي مجتمعليس هدفاً بذاته ، ألا إنه يساعد في إتمام مختلف جوانب الادارة الانتخابية، إذ أن التطبيق الصحيح لها يمکنأن يعزز ويرفع مستوى الکفاءة الادارية ويزيد الشفافية السياسية.
 
Abstract
Generally, Electoral data need to be secured, and it must be at scientific and technological level of progress that will contribute to the transformation of elections from their traditional form to a technical and technological practice. Electoral as a whole. ICTs can be an effective tool to support and promote democratic practices, including those related to the electoral process.
Therefore, the legal protection of such electronic data for elections and the criminalization of acts against them is necessary to protect and enhance public confidence in them, whether from institutions concerned with this data, voters, candidates, political entities or the general community, as the use of modern technology in elections as a manifestation of Democracy in any society is not an objective matter, but its indeed help to complete the various aspects of the electoral administration.