المسئولية التربوية وتقاطع الأدوار بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية ووسائل الإعلام من منظور التربية الإسلامية "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية الشريعة/ جامعة اليرموک

المستخلص

الملخص
يهدف هذا البحث إلى توضيح الأدوار التربوية اللازمة لکافة المؤسسات والجهات المشترکة في مسئولية التربية مع الأسرة، ثمّ بيان المساحات التي تتقاطع فيها هذه الأدوار، وما يطرأ على کل من هذه المؤسسات من مسئوليات اقتضتها تحديات العصر إزاء المشارکة الفاعلة لوسائل الإعلام في الأدوار والمسئولية التربوية، ومن ثمّ استقراء أوجه التعارض والتعاضد بين ما تؤديه هذه المؤسسات من مسئوليات تربوية، وما تقوم به وسائل الإعلام المعاصرة في هذا الميدان، وقد اعتمد البحث المنهج الاستقرائي التأصيلي بربط ظاهرة التأثير الإعلامي وتقاطع الأدوار مع أبعادها النظرية في الفلسفات التربوية الوضعية، وربط هذه الأدوار والمسئوليات بأصولها في فلسفة التربية الإسلامية، کما اعتمد المنهج الوصفي في توصيف الظاهرة بالاعتماد على الدراسات التي عنيت بوصفها وبيان واقعها ومدى التأثر والتأثير الحاصل بين عناصرها.


 
Abstract
This study aims at explaining the educational roles necessary for all organization that share educational responsibilities with the family. This can be done through explaining the role these establishment may play according to Islamic education resources . this is also done through stating the importance of those roles in supporting the educational role of the family and in completing the educational process in a fruitful way to achieve the required outcomes.