@article { author = {الرطيل, سليمان}, title = {مبدأ التمليک ومدى اعتباره في صرف الزکاة}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {705-748}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11909}, abstract = {ملخص البحث قد خصصت هذا البحث لموضوع التمليک في صرف الزکاة ، لأنه من الموضوعات المهمة في فقه الزکاة ، إذ يترتب عليه کثير من الفروع والقضايا الفقهية في مجال صرف الزکاة ، وهو موضوع بکر ، إذا لم يفرد ببحث مستقل ، فيما اعلم ـ وهو موضوع حيوي يحتاج إلى المفتون في قضايا الزکاة المعاصرة ، کما تحتاج إليه المؤسسات الزکوية التي تتولى جمع الزکاة ، وصرفها في مصارفها الشرعية ، ومما يزيد هذا الموضوع أهمية في هذا العصر ، ظهور بعض الکيفيات الجديدة في صرف الزکاة : کصرفها في إنشاء المؤسسات الدعوية والتعليمية والطبية والاجتماعية ، من بناء المراکز الاسلامية والمدارس ولمعاهد والمستشفيات ، ودور العجزة والأيتام ، وحفر الآبار ، ومؤسسات التأهيل الإنتاجي للفقراء المساکين ، وغير ذلک . ولما کان البعد الفقهي هو أحد الأبعاد الرئيسة في هذا الموضوع ، فقد رجعت إلى عدد وافر من المراجع الفقهية التي تمثل أکثر المذاهب ذيوعاً ، هذا بالاضافة إلى کتب تفسير القرآن الکريم ، وشروح الأحاديث واللغة ، والنحو ، وغير ذلک .   د. سليمان مصطفي الرطيل أستاذ مشارک بکلية الآداب جامعة الزيتونة   Abstract This research has been devoted to the subject of ownership in the disbursement of Zakat, because it is one of the important topics in the jurisprudence of Zakat, as it entails many branches and issues of jurisprudence in the field of exchange of Zakat, It is a valuable subject, if it is not defined by a separate research. I know that this is a vital subject that needs to be reviewed by the muftis in contemporary zakat cases, as Zakat institutions need to collect zakat and spend it in their legitimate banks. The new methods in the disbursement of Zakat: disbursement in the establishment of educational, educational, medical and social institutions, from the construction of Islamic centers, schools, institutes and hospitals, the homes of the elderly and orphans, drilling wells, Productive rehabilitation of the poor, needy institutions, and so on. Since the dimension of jurisprudence is one of the main dimensions in this subject, I have returned to a large number of jurisprudential references, which represent the most doctrinal schools, in addition to the books of interpretation of the Koran, and explanations of conversations and language, grammar, and so on.   Dr. Suleiman Mustafa Al-Ruteil Associate Professor at the Faculty of Arts Al- Zaytona University}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11909.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11909_27e4a6db96d8a96460fa1f26767abfbd.pdf} } @article { author = {الشبول, أسماء}, title = {حوار الأديان في الإسلام وتطبيقاته المعاصرة}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {749-788}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11911}, abstract = {الملخص           تهدف الدراسة إلى بيان موقف الإسلام من حوار الأديان والتطبيقات المعاصرة للحوار بين الأديان، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي، وعليه تم تقسيم الدراسة إلى خمسة محاور: المحور الأول مفهوم حوار الأديان، المحور الثاني أهمية حوار الأديان في الإسلام، المحور الثالث ضوابط حوار الأديان في الإسلام، المحور الرابع ذکر نماذج لحوار الأديان من القرآن الکريم والسيرة النبوية، وأخيراً المحور الخامس بيان التطبيقات المعاصرة لحوار الأديان.           وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: - أن حوار الأديان لا يعني وحدة الاديان أو صهرها في دين عالمي جديد قائم على الجمع بين المتناقضات، الکفر والإيمان، التوحيد والوثنية، فتلک دعوة فاشلة، والإسلام بريء من ذلک، وإنما هو التقاء حول الأحکام والمفاهيم والقواعد الدينية المشترکة وتفاهم واحترام ومن ثم يتم توطيد الأواصر بين أتباع الأديان والتعاون لتحقيق السلام العالمي. - اعتماد الإسلام على الحوار کوسيلة حضارية في التفاعل مع أتباع الديانات الأخرى، وقد قعّد له القواعد، ورسم له حدوده وضوابطه. - حفل القرآن الکريم والسيرة النبوية بنماذج عديدة للحوار مع الآخر. - وأخيراً ضرورة تطوير آليات واستراتيجيات جديدة تسمح بالحوار البنّاء مع الآخر بما يتناسب مع متطلبات العصر. کلمات مفتاحية: حوار، الأديان، الإسلام       Summary:        The study aims to demonstrate the Islam’s position on the interreligious dialogue and contemporary applications of interreligious dialogue by using the analytical descriptive approach and dividing it into five axes: the first axe: is the concept of interreligious dialogue, the second axe: is the importance of interreligious dialogue in Islam, the third axe: is the controls of the interreligious dialogue in Islam, the fourth axe: mentioning the examples of the interreligious dialogue from the Holy Quran and the Prophet's biography, and finally the  fifth axe: is the demonstration of the contemporary applications of the interreligious dialogue.     The study has revealed the following results: the interreligious dialogue does not mean the unity of religions or their fusion in a new world religion based on the combination of contradictions, disbelief, faith, monotheism and paganism as this is a failed call and Islam is innocent of it. Rather, Islam is a confluence, understanding, respect, and then a consolidation of ties between followers of religions and cooperation to achieve world peace throughout reliance on “dialogue” as a civilized way of interacting with followers of the other religions, whereas it has set the rules and drawn its limits and controls. Holy Quran and the Prophet's biography are full of many examples of dialogues with the other, and finally the need to develop new mechanisms and strategies that allow for constructive dialogue with the other in proportion to the requirements of the times. Key Words: Dialogue, Religions, Islam.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11911.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11911_b66a1ed431ff2d341ebfb9e18245edf3.pdf} } @article { author = {محمد الشريفين, يوسف and الجوارنة, / / أسامة}, title = {الفتق و الدهم في النظام الإسلامي - دراسة مقاصدية في المفهوم و الدوافع والعلاجات"}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {789-834}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11912}, abstract = {الملخص      لقد أظهرت هذه الدراسة: شکلي العدوان الذي يمکن ان يلحق باي دولة, وهما العدو الخارجي وهو ما يسمى بالدهم, والعدو الداخلي وهو ما يسمى بالفتق, وذلک من خلال تسليط الضوء على الماهية و الدوافع والعلاجات لتلک الجرائم, وذلک بإتباع المنهج الاستقرائي, والمنهج الاستنباطي, وهذه الدراسة الموسومة بعنوان:      ( الفتق والدهم في النظام الإسلامي- دراسة مقاصدية في المفهوم و الدوافع والعلاجات) قد قدمنا فيها بياناً لحقيقة الفتق والدهم و علاقتهما بجرائم الإفتيات على السلطات في نظام الدولة في الإسلام, ثم بيان الأسباب والدوافع الداعية إلى ارتکاب الجريمة, وما هي العلاجات المقترحة لعلاج تلک الظاهرة الخطيرة من الناحية المقاصدية الإسلامية. الکلمات المفتاحية :  الفتق - الدهم – الافتيات–  المقاصد. Summary:      This study has shown the two forms of aggression that can be inflicted on any country, namely the external enemy, the so-called state, and the internal enemy, the so-called gap, by shedding light on the nature, motives and treatments for those crimes, by following the inductive method, This study, entitled:      (Hernia and their father in the Islamic system - a study of Makassidip concept, motives and treatments) have provided a statement of the fact of hernia and their father and their relationship to the crimes of fatwas on the authorities in the system of state in Islam, and then to explain the reasons and motives to commit the crime, and what treatments are proposed to treat this phenomenon Dangerous from the point of view of Islam. Keywords: Hernia - Dham - infertility - Makassed.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11912.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11912_e8cc8665445fad6b031edc4ebce0f1e1.pdf} } @article { author = {غبيدات, لورنس and مطالقة, // محمد}, title = {العقود الالکترونية والبيئة الالکترونية في النظام السعودي Electronic contracts and the electronic environment In Saudi law}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {835-866}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11913}, abstract = {ملخص الدراسة عصر المعلوماتيه وما نتج عنه من تطورات في المعاملات التجارية، أدى إلى تطور التجارة في کافة نواحيها وسهل على التجار والعملاء (الزبائن) إدارة تجارتهم وإتمام معاملاتهم. دخلت العقود الإلکترونية في کافة فروع الحياة ومنها التصرفات التجارية الأمر الذي جعلها تساعد کافة فئات المجتمع ، ولتؤدي التجارة الإلکترونية غايتها کان لابد من بيان ماهية عقود البيئة الإلکترونية بالرغم من الإشکالات العملية التي من الممکن أن تواجه هذه العقود؛ هذا بالإضافة لبيان بعض العقود المتداولة من حيث السلبيات والإيجابيات الموجودة فيها لمحاولة معالجة السلبيات أو الحد منها قدر الإمکان . تحتاج عقود البيئة الإلکترونية لدرجة من الدقة والوضوح في بيان ماهية العقد الإلکتروني؛ سواء في ضوء الطريقة التي ينعقد بها العقد, أو مدى اعتبار هذا العقد من العقود المبرمة عن بعد. فيترتب على ذلک ضرورة تمييز هذه العقود عن غيرها من العقود التي تبرم عن بعد بالإضافة إلى تمييز عقد التجارة الإلکترونية عن العقود المحيطة في البيئة الإلکترونية ذاتها. إلا أن تحديد ماهية العقود الإلکترونية وتميز العقود الإلکترونية عن بعضها البعض أو العقود المحيطة بالبيئة الإلکترونية أمر من الضروري توافره, ذلک لتنظيم أساس هذه العقود التي تبرم عبر وسائل إلکترونية, لأنها متعددة ومتنوعة, وتمس حقوق الغير سواء کان مقدم الخدمة، أو المنتج، أو العميل وسوف نقوم بدراسة وتوضيح ذلک على النحو التالي:                                 Summary of the study The information age and the resulting developments in commercial transactions led to the development of trade in all its aspects and facilitated the traders and customers (customers) to manage their trade and complete their transactions. Electronic contracts entered into all branches of life, including commercial actions, which made them help all segments of society, and to lead e-commerce purpose was to be what the contracts of the electronic environment, despite the practical problems that may be faced by these contracts; in addition to the statement of some of the contracts traded in terms of The negatives and positives in it to try to address or reduce the negative as much as possible. Contracts for the electronic environment require a degree of accuracy and clarity in the statement of the nature of the electronic contract, whether in the light of the manner in which the contract is held or the extent to which this contract is considered a remote contract. It is necessary to distinguish these contracts from other remote contracts as well as to distinguish the electronic commerce contract from the surrounding contracts in the electronic environment itself. However, the definition of electronic contracts and the identification of electronic contracts from each other or contracts surrounding the electronic environment is necessary to be available, to regulate the basis of these contracts concluded through electronic means, because they are multiple and varied, and affects the rights of others, whether the service provider, We will study and clarify it as follows:}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11913.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11913_afe6f678803e59d3e8c3ad37b114426a.pdf} } @article { author = {حسن صالح, نهيل and فالح المهيدات, // تسنيم}, title = {التربية بالتسليم لله تعالى وآثارها في حياة المسلم}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {867-900}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11914}, abstract = {الملخص هدف البحث إلى دراسة أصل عظيم ومبدأ أساسي من مبادئ التربية الإسلامية وهو التربية بالتسليم لله تعالى، لما لهذا الموضوع من أثر ايجابي في حياة الفرد والمجتمع، حيث يمثل هذا النوع من التربية الحصانة الفکرية والمناعة الواقية للعقل المسلم، فکان البحث لتأصيل التربية بالتسليم لله، وبيان التطبيقات العملية لها، وتحديد أهم القواعد الضابطة لتفعيلها في حياة المسلم.       وخلص البحث إلى أن التربية بالتسليم لله تعالى تعني تنشئة الفرد المسلم على فهم المرجعية الشرعية ومقاصدها وتقديمها وتفعيلها في شؤونه کلها، وذلک بالانقياد والطاعة والرضا، وهذا لا يعني تعطيل العقل، وإنما تفعيله في فهم النصوص الشرعية، وتوجيهه الوجهة الصحيحة، کما أثبت الدراسة ضرورة تحديد القواعد اللازمة لضمان فاعلية هذه التربية في حياة المسلم، وصولاً إلى الآثار التربوية التي شکلت شخصية الفرد الإيجابية وشخصية الأمة الفاعلة.      ويوصي البحث بضرورة تعليم الأبناء مبدأ التسليم، الذي هو من کمال الأدب مع الله تعالى، ودليل على محبته، بالإضافة إلى تعليمهم مهارات التفکير الناقد؛ بحيث يميزون بين التبعية الثقافية وبين الاقتباس النافع، مع تقديمهم أولوية الاعتزاز بالدين والعقيدة، کما توصي الدراسة بأن يعتني المربون بتعظيم الوحيين عن طريق التوجيه التربوي الجاد للمناهج التعليمية. الکلمات المفتاحية: التربية، التسليم لله.         Abstract:    This research aims to study and clarify the most important principle of the Islamic principles, which is the faith and Surrender to God. and this subject has a huge positive impact on us as individuals and also on the surrounding society. also, this very important principle represents a sort of immunity which protects a Muslim brain and perspectives.      So this study will clarify how to translate the trust in god into an effective rules to follow in our daily basis.     Raising the individual Muslim to trust and have the faith in god means understanding the Islamic reference and not only that, but letting this understanding alive through following it in his daily routine, that doesn’t necessarily means to stop his mental instinctive functions, but making it effective in understanding the Islamic versions. And it directs to the right destination. It also proved the necessity of defining the needed rules to guarantee the effectiveness of this important principle in the Muslim’s life. reaching the results which created the individual’s positive personality and other surroundings.     On the other hand, this research recommends the necessity of teaching the new generations this important principle. Which completes the politeness and appreciation in a Muslim’s relationship with god. And a proof for his love. In addition to teach them -the new generation- the skills of critical thinking. Which differentiates between following the habits of the present culture and quoting or copying the beneficial traditions and principles of the old cultures and being proud of their religion and beliefs. And by taking the responsibility of serious directing and insulation to build strong united community.  Keywords: Education, Surrender to God}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11914.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11914_19b7f91135274c42c62fc0b81007b1d6.pdf} } @article { author = {يحيى القطابري, خالد}, title = {المصادر التشريعية المختلف فيها عند الإمام البهوتي (1000-1051هـ) "دراسة فقهية تأصيلية"}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {901-944}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11915}, abstract = {المخلص   البحث يتناول الإمام البهوتي کواحد من أعلام الفقه الحنبلي، وقد نشأ وتربى في بيت علم ودين وأخذ عن الکثير من متأخري الحنابلة حتى صار إمامًا وفقهيًا في زمانه إلى أن توفي سنة (1051هـ). والبهوتي کغيره من الحنابلة استقى مصادره التشريعية المختلف فيها کبقية الحنابلة على أنها مصادر تابعة لا أصولًا مستقلة، ويمکن للقارئ ملاحظة تلک المصادر عند شرحه للمسائل الفقهية، فهو يرى أن الاستحسان لا يکون بالتشهي ولا بالهوى وإنما هو عمل بأقوى الدليلين استنادًا لنص شرعي أو للإجماع أو للضرورة، وهذا ما ذکره البهوتي في مسائله الفقهية تلميحًا لا تصريحًا. ثم تأتي المصلحة المرسلة التي لم يعتبرها الشارع ولم يلغها وإنما تُرکت للمجتهدين کالبهوتي، کون هذه المصالح مراد الشارع، ويعتبر البهوتي الوسيلة المفضية للإباحة مع رجحان المفسدة أنها دليل شرعي تُبنى عليه الأحکام، وکذلک شرع من قبلنا هو شرح لنا ما لم يُنسخ وقد صرّح به البهوتي في کثير من المسائل الفقهية. أما آخر مدار الفتوى هو الاستصحاب، فهو حجة عند البهوتي يأخذ به ويبني عليه العمل من خلال القواعد الفقهية التي يفهم منها الاستصحاب کإلحاق الفرد بالأغلب والأصل براءة الذمة وبقاء ما کان على کما کان. الکلمات الدالة: المصادر التشريعية، البهوتي Summary   The research deals with the Imam Bahuti as one of the flags of Hanbali jurisprudence, and was raised and raised in the house of science and religion and took on many of the Hanbalis late until he became an imam and jurist in his time until he died in 1051 AH. Al-Bahouti, like other Hanbalis, derived his different sources of legislation as the rest of the Hanbalis as sources of independent assets. The reader can observe these sources when explaining the jurisprudential issues. He sees that praise is not a salutation nor a hobby; it is a work of the strongest evidence based on a shar'i text or consensus or necessity. , And this is what Bahouti said in his jurisprudential issues, a hint not a statement. And then comes the interest sent not considered by the street and did not cancel, but left to the diligent Kalbhuti, the fact that these interests Murad street, and Bahouti is the means leading to permissibility with the presumption of corruption that it is a legitimate guide to build the provisions, and also proceeded by us is to explain to us unless copied and has been declared by the Bahuti In many matters of jurisprudence. The last course of the Fatwa is the Istisahab. It is an argument in which the Bahouti takes it and builds upon it the work through the jurisprudential rules, which are understood as the approach of attaching the individual to the majority and the origin of the innocence and the survival of what was on the same. Keywords: legislative sources, Bahuti}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11915.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11915_a98fe3ac68b985fb746c9b54cf945bf5.pdf} } @article { author = {الشمري, ثائر}, title = {نظرية الأحوال بين القائلين بها والنافين لها والمترددين فيها دراسة نقدية وقراءة تحليلية}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {945-978}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11917}, abstract = {ملخص البحث باللغة العربية   تنسب نظرية الأحوال للمتکلم المحقق أبي هاشم الجبائي المعتزلي (ت321هـ)، وهو من أعمدة المدرسة الاعتزالية، وقد استحدث نظريته بعد اطلاعه على آراء العلماء في تفسير الصفات الإلهية، وعلاقتها بالذات الإلهية، فرام في  نظريته الحفاظ على قدسية التوحيد، وجعله بعيداً عن الشرک وشوائبه، ولم تکن نظريته بعيدة عن دراسة معاصريه ابتداءً من والده الذي رفضها وأنکرها، ومروراً بالإمام أبي الحسن الأشعري إمام الأشاعرة من أهل السنة. ولقد بينت مذاهب العلماء ـــ على اختلاف انتماءاتهم ـــ في هذه النظرية، وأتيت بأدلة المؤدين وناقشتها، والله تعالى أعلم..     Research Summary   Attributed weather theory to the speaker investigator Abi Hashim Aljbaia Mu'tazili (d. 321 AH), a school columns Alaatzalah, has developed his theory after studying the views of the scientists in the divine interpretation, and their relationship to the divine self, Wolfram of his theory to maintain the sanctity of unification, and make it away from polytheism and Hoaibh, and did not not far from his theory of the study of his contemporaries, starting from his father, who rejected and denied, through Imam Abu al-Hasan al-Ash'ari Imam Ash'aris of Sunnis. The doctrines of scientists showed their different affiliations in this theory, and the evidence performers come and discussed, and God knows ..}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11917.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11917_30a10aebcba70ae00fb10521081d0173.pdf} } @article { author = {أحمد بني عبد الرحمن, رائد and بني هاني, // آيات}, title = {المعتقدات الدينية في عهد النبوة وأثرها على انتشار الإسلام}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {979-1010}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11918}, abstract = {الملخص     تهدف هذه الدراسة إلى بيان المعتقدات الدينية التي کانت في زمن النبوة وأثرها على انتشار الإسلام . وتحقيقًا لهذا الهدف استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج العلمي الاستقرائي الاستنباطي الذي يعنى بتتبع النصوص التي تدل على المعتقدات الدينية زمن النبوة ومن ثم بيان أثرها وتأثيرها على انتشار الإسلام . وقد تبين من خلال الدراسة أن المعتقدات الدينية في عصر النبوة تنقسم إلى قسمين هما : سماوية وتشمل الحنفية واليهودية والنصرانية . والقسم الثاني : الوضعية وتشمل : الصابئة والهندوسية والبوذية والطاوية والشنتوية والجينية والدهرية والوثنية والدهرية . کما وأظهرت الدراسة أن المعتقدات السماوية المحرفة التي ظهرت زمن النبي – صلى الله عليه وسلم – أثرت على الإسلام في محاولة القضاء على النبي – صلى الله عليه وسلم - ، کما وأثرت الديانات الوضعية على الإسلام في الحد من انتشاره .           Abstract This study aims to articulate religious beliefs which was in the time of prophecy, and its Impact on the spread of Islam. In order to achieve this goal. The researchers used this method to study the conventional and esoteric scientific method is used to trails the text that Indicates the religious belief in the time of prophecy. Then find its impact on the spread of Islam. It has been shown in this study then the religious beliefs in the age of prophecy are divided into parts: the celestial included the banifism. Indaism, Christianity and the second section is positivism and includes paternity Hinduism, Buddhism, Taa'sm, Shintoism, genetic, idolatual are aromatic. The study also showed that the deviant celestial belids which appeared at the time of the prophet influenced on an attempt to dominate the prophet peace be upon him as religious. Religions influenced once reducing its spread.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11918.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11918_dbe052516b14b840caeba3c3ceb6148a.pdf} } @article { author = {العزام, نجاح}, title = {درء التعارض بين خبر فاطمة بنت قيس: "طلقني زوجي ثلاثاً فلم يجعل لي سکنى ولا نفقه"، وبين ظاهر الأخبار الواردة في ذات الموضوع دراسة تحليلية موضوعيّة}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1011-1042}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11921}, abstract = {  الحمد لله رب العالمين حمداً طيباً ومبارکاً فيه، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمّد –r– وعلى آله وصحبه، ومن اهتدى بهديه وسار على نهجه إلى يوم الدين، وبعد:        فإنّ هذا البحث يتناول مسألة المبتوتة هل لها نفقة وسکنى أولا؟، فقد جاء الأمر بعدم إخراج المطلقة من بيتها، وإثبات النفقة والسکنى لها في غير نصّ من آي الذکر الحکيم  ممّا قد يوهم بظاهره وقوع التعارض بين هذه النصوص وبين حديث فاطمة بنت قيس-رضي الله عنها- الدال على خلاف هذا من جهة. وبين  حديثها واستدراک کل من عمر بن الخطاب وعائشة -رضي الله عنهما- عليها من جهة اخرى. Abstract Praise be to Allah, the Lord of the Worlds, is a good and blessed God, and peace and blessings be upon the most honorable man, our master Muhammad - and upon his family and companions. He guided his guidance and walked on his approach to the Day of Judgment.        This research deals with the issue of the mottotah, does it have maintenance and housing first ?, the order came not to take the divorced woman out of her house, and to prove the maintenance and housing for her in a non-text of any wise male, which may be inspired by the appearance of the discrepancy between these texts and the hadeeth of Fatima bint Qays - on the other hand, on the one hand. And between her talk and Omar bin Al-Khattab and Aisha - may God be pleased with them - on the other hand.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11921.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11921_7198e70db85c9cf64f7e41fa13520405.pdf} } @article { author = {حمد نصيرات, رائده}, title = {المعلقات والموقوفات في صحيح مسلم "دراسة تطبيقية"}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1043-1098}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11922}, abstract = {الملخص يهدف البحث إلى دراسة المعلقات والموقوفات في صحيح مسلم مستخدما للمنهجين الوصفي والاستقرائي؛ من خلال استقراء دراسة نماذج من الأحاديث المعلقة والموقوفة کدراسة تطبيقية تحليلية للوقوف على الأسباب التي دعت الإمام على إدراجها في صحيحه بعد الوقوف على أراء العلماء في حکمها؛ لإظهار براعة الإمام مسلم في استنباط الموضوعات ودقته وتقدمه في صنعته في صياغة الإسناد، وسبب إجماع الأمة على صحة کتابه. وخلص البحث على نتيجة مفادها أن الأحاديث المعلقة أوردها مسلم في المتابعات والشواهد لا في الأصول؛ وهي بالعموم صحيحة موصولة إما من طريقة أو من طريق غير، وأما الأحاديث الموقوفة؛ إما أن تتضمن حکماً فتکون من باب المرفوع الحکمي وإما أن تکون واقعة ضمن الأحاديث المرفوعة وإما أن يوردها لبيان سبب إيراد الحديث وبعد الدراسة اتضح أن هذه الأحاديث أحاديث مرفوعة إلا قليل. وأوصى البحث بضرورة تبني طلبة العلم تطوير هذا الموضوع وتوسعته، ومن خلال دراسة ما لم تتطرق إليه الدراسة من باقي الأحاديث الموقوفة بشکل أوسع. ABSTRACT      The study aims to study the pendants and the recitations in Saheeh Muslim using the descriptive and inductive methods; by extrapolating the study of models of the outstanding and suspended hadiths as a practical analytical study to find out the reasons that the imam had to include in his Saheeh after standing up on the opinions of the scholars in its ruling; Topics and its accuracy and progress in its manufacture in the formulation of attribution, and the reason for the consensus of the nation on the authenticity of his book.                                                                          The research concluded that the hadiths mentioned by Muslim in the followings and the evidence not in the assets; they are generally valid connected either way or from a non-way, but the hadiths are suspended; either include a ruling, it is a part of the ruling or to be included in the ahaadeeth raised or To provide them to explain the reason for the narration of the hadeeth and after the study it became clear that these hadiths are ahaadeeth that are raised only a few .                                                                                  The study recommended the need to adopt science students to develop this subject and expand it, and by studying what the study did not address from the rest of the more widely held conversations  .  }, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11922.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11922_82bf70f27dfccbe6c3ea75c3cf02ba5d.pdf} } @article { author = {محمد شحاته, محمد}, title = {الثقب في بدن الإنسان للزينة دراسة فقهية}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1099-1146}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11923}, abstract = {الملخص يهدف البحث إلى دراسة المعلقات والموقوفات في صحيح مسلم مستخدما للمنهجين الوصفي والاستقرائي؛ من خلال استقراء دراسة نماذج من الأحاديث المعلقة والموقوفة کدراسة تطبيقية تحليلية للوقوف على الأسباب التي دعت الإمام على إدراجها في صحيحه بعد الوقوف على أراء العلماء في حکمها؛ لإظهار براعة الإمام مسلم في استنباط الموضوعات ودقته وتقدمه في صنعته في صياغة الإسناد، وسبب إجماع الأمة على صحة کتابه. وخلص البحث على نتيجة مفادها أن الأحاديث المعلقة أوردها مسلم في المتابعات والشواهد لا في الأصول؛ وهي بالعموم صحيحة موصولة إما من طريقة أو من طريق غير، وأما الأحاديث الموقوفة؛ إما أن تتضمن حکماً فتکون من باب المرفوع الحکمي وإما أن تکون واقعة ضمن الأحاديث المرفوعة وإما أن يوردها لبيان سبب إيراد الحديث وبعد الدراسة اتضح أن هذه الأحاديث أحاديث مرفوعة إلا قليل. وأوصى البحث بضرورة تبني طلبة العلم تطوير هذا الموضوع وتوسعته، ومن خلال دراسة ما لم تتطرق إليه الدراسة من باقي الأحاديث الموقوفة بشکل أوسع. ABSTRACT      The study aims to study the pendants and the recitations in Saheeh Muslim using the descriptive and inductive methods; by extrapolating the study of models of the outstanding and suspended hadiths as a practical analytical study to find out the reasons that the imam had to include in his Saheeh after standing up on the opinions of the scholars in its ruling; Topics and its accuracy and progress in its manufacture in the formulation of attribution, and the reason for the consensus of the nation on the authenticity of his book.                                                                          The research concluded that the hadiths mentioned by Muslim in the followings and the evidence not in the assets; they are generally valid connected either way or from a non-way, but the hadiths are suspended; either include a ruling, it is a part of the ruling or to be included in the ahaadeeth raised or To provide them to explain the reason for the narration of the hadeeth and after the study it became clear that these hadiths are ahaadeeth that are raised only a few .                                                                                  The study recommended the need to adopt science students to develop this subject and expand it, and by studying what the study did not address from the rest of the more widely held conversations  .  }, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11923.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11923_925181c201662c4aabde054abe56eaf4.pdf} } @article { author = {إبراهيم الجوارنه, إبراهيم}, title = {العقوبةُ الشرعيةُ المترتبةُ على اللِّوَاطِ (دراسةٌ تأصيليةُ فقهيةٌ مقارنةٌ)}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1147-1188}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11924}, abstract = {ملخص:        تناولت هذه الدراسة موضوع:(العقوبةُ الشرعيةُ المترتبةُ على اللِّوَاطِ : دراسةٌ تأصيليةُ فقهيةٌ مقارنةٌ)، وهو موضوع في غاية الأهمية، لا سيما في هذه الأيام، نظراً لانتشار اللواط بين طائفة من أبناء المسلمين خاصةً، والمجتمعات الغربية والشرقية عامةً، لذا جاءت الدراسة هادفة إلى: أولاً: تحقيق معنى العقوبة لغةً واصطلاحاً.          ثانياً: تحقيق معنى اللواط لغةً واصطلاحاً. ثالثاً: بيان أقسام اللواط، وآراء الفقهاء في کل قسم منها.   وقد توصلت الدراسة إلى أن حد إتيان الرجل الرجل، أو المرأة الأجنبية في دبرها، هو القتل، سواء کانا محصنين، أو بکرين، وأن عقوبة إتيان الرجل زوجته، أو أمته، هو التعزير. الکلمات المفتاحية: العقوبة، اللِّوَاطِ، الفقه المقارن.     Abstract: This study tackles the subject of; the punishments that fail due on the gay behavior, a comparative Fundamental Fiqhi study. This issue is important, as these behavior are more spread in the meantime among different places of Muslim, eastern and western societies. Hence, this project aims to study the following: Firstly, it is to assess the meaning of punishment in the language and terminology. The second is; to assess the meaning of gay behavior in the language and terminology. The third is; to explain the types of these behaviors and the opinions of jurists concerning each type. The study come to a conclusion that the punishment of man and man, or man and foreigner woman sexual practice is execution. This so; regardless of whether or not they are virgin individuals. However, the penalty of committing this intercourse with a wife is al-t'zir; i.e. referred to the judicial estimation.  Keywords: punishment, gay behavior, and comparative Islamic.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11924.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11924_75dadb2c2fec70e63791ab9585da113e.pdf} } @article { author = {عطية, مريم}, title = {الإشکال الدّلالي ومباحث السّياق}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1189-1218}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11925}, abstract = {الملخص: هذا البحث يقدّم للسّياق کأحد أبرز أدوات الاستدلال الأصولي والتي تظهر أهمّيته في فهم خطاب الله تعالى والکشف عن مقصوده ، کما يُبرز اهتمام الأصوليين بالسّياق کوظيفة تفسيرية للنّصوص وتجاوزهم به إلى الوظيفة الترجيحية، واعتباره  قاعدة  مهمّة من قواعد  أصول  الفقه لها تأثيرها  على  توجيه دلالة النّصوص  . وقد بدأت جهود الأصوليين تتضح في عدم اقتصارهم على دراسة الدّلالة المعجمية اللّغوية مجرّدة ومفردة بل رکزوا عنايتهم على کل ما يحيط بها من مقتضيات الأحوال ،باعتبار أنّ دلالات الألفاظ ليست لذاتها بل تابعة لقصد المتکلم. واعتبر الشّاطبي معهود العرب مقيدا تأويليا، يقي من التخبط العشوائي في البحث عن دلالات المعاني وهو الخطأ الذي وقعت فيه المذاهب البنيوية والتفکيکيّة في اعتبار النص بناء مغلقا يبحث عن معانيه داخل المفردات فحسب ،وهو الخطأ المنهجي الذي وقع فيه الباحث محمد شحرور وحاج حمد والذي اعتبرت  قراءتيهما  تعدّيا صريحا على التّأويل داخل حيز اللغة ومعانيها. و اهتمّت الباحثة بالبعد المقاصدي، وأسرار التّشريع ومعانيه الکلية في توجيه المعاني، والتي دعا فيها الشاطبي إلى  نظرية السّياق المقاصدي، وضبط المعنى الترکيبي وتجاوز المعنى الإفرادي  إذا کان يخالفه.   Abstract The attention of the fundamentalists is shown in the context as an explanatory function of texts and their extension to the Fuzzy function. They consider this base and its effect to the text as one of the most important bases of the principles of jurisprudence. The efforts of the fundamentalists started to be clear in that they didn't limited to the study of Linguistic Significance, abstract and singular, rather they concentrate their minds on what surrounds of the requirements of the conditions, as the semantics of words are not for themselves but are subordinate to the intention of the speaker.protect random search confusion for the meanings. It is the error in which structural and deconstruction doctrines committed in considering the text as an enveloped building searching for its meanings only inside the vocabulary. It is the systematic error in which the researchers, Mohammad Shahror and Haj Hamad, committed. Their readings are considered as an explicit infringement of interpretation inside the language and its meanings. The researcher focused on the dimension purpose and the secrets of the legislation and its full meanings in which Shatby calls for the context theory of the purpose and adjusts the Compound meaning and exceeds the singular meaning, if it violates.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11925.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11925_7fd755b4f8577c7f511fc823328c680c.pdf} } @article { author = {محمد إبراهيم, مفيدة}, title = {حکم إجراء عقد النکاح عبر الوسائل الإلکترونية الحديثة}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1219-1258}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11926}, abstract = {ملخص البحث يشتمل هذا البحث على مقدمة ، وفصلين أساسيين، وخاتمة. أما المقدمة فتشتمل على أهمية الموضوع وسبب اختياره، وخطة البحث. وأما الفصل الأول فيشتمل على مبحثين :- المبحث الأول : وقد بينت فيه تعريف النکاح لغة وشرعًا. وأما المبحث الثاني : فقد بينت فيه أرکان عقد النکاح وشروطه ، ويشتمل هذا المبحث على مطلبين :- المطلب الأول : في أرکان عقد النکاح، والمطلب الثاني : في شروط عقد النکاح . وأما الفصل الثاني فقد بينت فيه حکم انعقاد النکاح عبر الوسائل الإلکترونية الحديثة ، ويشتمل على ثلاثة مباحث:- المبحث الأول: وقد بينت فيه حکم انعقاد النکاح عبر الفاکس وما يشابهه من وسائل بالکتابة، وأما المبحث الثاني فقد بينت فيه حکم انعقاد النکاح عبر الهاتف وما يشابهه من وسائل بالصوت، وأما المبحث الثالث فقد بينت فيه حکم انعقاد النکاح عبر الانترنت . وأما الخـاتمـة: فتشتمل على أهم نتائج البحث، والتوصيات المقترحة، وقائمة المصادر والمراجع.   Research Abstract This research includes an introduction, two main chapters, and a conclusion.  The introduction includes the importance of this study, its selection reason, and research plan.  First chapter includes two sections:  First section: It shows the definition of marriage literally and figuratively.  second section: It contains pillars and condition of marriage contract. As it includes two topics:  First topic: It addresses pillars of marriage contract.  Second topic: It addresses conditions of marriage contract. Second chapter points out the ruling on the marriage contract through modern electronic means, as it includes three Topics:  Frist topic: It includes the ruling on the marriage contract by fax and similar means of writing; second topic shows the ruling on the marriage contract over the phone and similar means of voice, since third topic shows the rule of marriage through the Internet.  The conclusion: It includes the most important research results, suggested recommendations, and a list of sources and references.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11926.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11926_10fcb271bf0995797206ad1e221fe36c.pdf} } @article { author = {بن محمد عسيري, عيسى}, title = {الإيرادات العامة في النظام السعودي}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1259-1282}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11927}, abstract = {إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريک له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وصفيه من خلقه وخليله , الرحمة المسداة، والنعمة المهداة إلى الخلق أجمعين. صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين. أما بعد : فإن الإيرادات العامة هي الأساس التي تقوم وتستند عليه أي دولة، وهي المحرک الفعال الذي يقود عجلة الاقتصاد لکل الدول، فالدول التي تتبوأ القمة تقوم على إيرادات مکنتها من الوصول إلى هذا المکان، ولذلک أولت الدول الإيرادات العامة مسؤولية عظمى وأهمية کبرى، وسعت إلى وضع الأنظمة والقوانين الضابطة والحاکمة لکل ما يتعلق بها، وبينت الاختصاصات والأعمال التي تؤدي إلى قوة هذا الجانب وبقاءه . ولقد اهتمت المملکة العربية السعودية بالإيرادات العامة؛ لعلمها ويقينها بأن القوة الاقتصادية تقوم على قوة الإيرادات العامة، وشرعت الأنظمة والقوانين التي تبين وتحدد الأعمال والمهام، ولذا آثرت أن يکون هذا البحث عن نظام الإيرادات العامة في المملکة العربية السعودية، وتبين الأحکام والمهام والاختصاصات المتعلقة به .           والله اسأل أن يکون خالصاً لوجهه الکريم، وأن يکون نافعاً ومفيداً .     ABSTRACT Public revenues are the basis on which any country is based, and it is the effective engine that drives the economy of all countries. The countries at the summit are based on revenues that have enabled them to reach this place. Therefore, States have paid great public responsibility and great importance, And the laws governing and governing all related to it, and the terms of reference and actions that lead to the strength and survival of this aspect. The Kingdom of Saudi Arabia has been concerned with public revenues; it is aware that economic power is based on the strength of public revenues, and the laws and regulations that define and define the work and the tasks have been enacted. Therefore, this search should be based on the public revenue system in the Kingdom of Saudi Arabia.           God ask to be pure to his face, and to be useful and useful.  }, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11927.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11927_836abf0b43f5edf44ac03bfbb86c3f04.pdf} } @article { author = {أبو الفضل شقويـر, مجــدي}, title = {أحکــام وضوابط استفتـــاء القلب عنـد الأصـوليين}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1283-1332}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11928}, abstract = {ملخص البحث لقد ظهر في الأونة الأخيرة بعض أدعياء العلم والثقافة يشککون في العلماء الثقات ويدعون الناس إلى الانصراف عنهم والعمل بحديث " استفتي قلبک " وهي دعوى تنذر بخطر شديد إذ هي في حقيقتها دعوى إلى الانصراف عن مرجعية العلم والعلماء ، ولذلک جاء هذا البحث محاولا توضيح المراد باستفتاء القلب وبيان ضوابطه وأحکامه وأثره ، فتعرض لبيان مصطلح استفتاء القلب ، ومدى حجيته عند علماء الشريعة ومذاهبهم في ذلک ، وبيان الضوابط الشرعية التي وضعها العلماء للاعتداد به شرعا ، وتوضيح المواضع التي يجوز فيها العمل به والتي لايجوز فيها ذلک ، وبيان شروط المکلف الذي يجوز له استفتاء القلب ومن لايجوز له ، ولمزيد من الفائدة أتبعت البحث ببيان أثر استفتاء القلب في الأحکام الشرعية ، معتمدا في ذلک على المراجع الأصيلة والمعتبرة عند العلماء ، ومتبعا منهج الاستقراء والتحليل في کل ماسبق . Research Summary He appeared at recent days Propaganda of science and culture they doubt the scholars Trustworthy They call people To leave them And work With a talk "Take advantage" of your heart It is a suit Very alarming As it is In fact Suit to Take off Reference Science and scientists So this came search Trying Clarify the intended With a heart referendum And a statement Controls And its provisions And its impact , Is displayed For a statement term Heart referendum , And extent His argument is when The scholars of Sharia and their doctrines in it And the statement of Shariah controls Which they developed Scientists To appreciate it Sharia , And clarify Placements In which it is permissible Working with it , And Which This is not permissible, And a statement of terms In charge Which he may Heart referendum It is not permissible for him , And more Of interest Followed search Made a statement Effect Heart referendum In the Sharia provisions, Adopted in that On the references Authentic And considered When scientists, Followed Curriculum induction And analysis in all What mentioned before.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11928.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11928_54e7d6044aa054305e64959598441dcc.pdf} } @article { author = {عامر السباعي, هلال}, title = {الإکراه کعارض من عوارض الأهلية}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1333-1378}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11929}, abstract = {الملخص 1-    عوارض الأهلية: هى الأمور التي تطرأ على الإنسان بعد کمال أهليته فتوثر فيها بإزالتها, أو نقصانها , أو تغيير بعض أحکامها , وأنها قسمان : سماوية ومکتسبة. 2-    أهلية الوجوب : هى صلاحية الإنسان لوجوب الحقوق المشروعة له أو عليه , وأهلية الأداء: هى صلاحية الإنسان لصدور الفعل منه على وجه يعتد به شرعاً. 3-    الإکراه آخر العوارض المکتسبة وهو العارض الوحيد الذي يکون صادراً من الغير على الإنسان , لأن المکرَه لو تُرک وشأنه فإنه لا يرضى مباشرة القول, أو الفعل الذي أُکره عليه من غيره. 4-    الإکراه هو: حمل الغير على أمر يمتنع عنه بتخويف يقدر الحامل على إيقاعه , ويصير الغير خائفاً به فأئت الرضا بالمباشرة. 5-    أرکان الإکراه أربعة هى: المکرِه , المکرَه , المکرَه به , المکرَه عليه , فيشترط في المکرِه أن يکون قادرا على تحقيق ما هدد به, ويشترط في المکرَه: -         أن يغلب على ظنه وقوع ما هدد به إذا امتنع عن الإتيان بالمکره عليه. -         أن يکون عاجزاً عن دفع المکرِه عن نفسه بالهرب , أو الاستغاثة أو المقاومة. -         ألا يخاف المکرَه المکرِه , بان يأتي بفعل غير الذي أکره عليه , أو يزيد على الفعل المطلوب أو ينقص منه. ويشترط في المکرَه عليه: -         أن يفعل المکرَه الفعل لداعي الإکراه فقط , ويکون ممتنعاً عما أکره عليه قبل الإکراه. -         أن يکون المکرَه عليه معينا. -         أن يترتب على فعل المکره عليه التخلص من المتوعد به. ويشترط في المکرَه به: -         أن يکون التهديد بإلحاق الضرر بالمکره عاجلاً. -         أن يکون الأمر الذي هدد به المکره مما يستضر به ضرراً کبيراً غير محتمل يلحقه بسببه مشقة عظيمة. -         أن يکون المهدد به أشد خطراً وضرراً على المکره مما حمل عليه. 6-    ينقسم الإکراه باعتبار المکره به إلى ثلاثة أنواع هى: -         الإکراه الملجئ: أي الکامل. -         الإکراه غير الملجئ: أي الناقص . -         الإکراه بالاغتمام أو الهم والحزن. وينقسم باعتبار المکره عليه إلى قسمين: -         الإکراه بحق . -         الإکراه بغير حق. 7-    اختلف العلماء في تکليف المکره على ثلاثة آراء: -         رأي الحنفية: أن المکره مکلف مطلقاً , أي سواء أکان الإکراه ملجئاً أو غير ملجئ. -         رأي الجمهور: التفرقة بين أن يکون الإکراه ملجئا أو غير ملجئ فإن کان الإکراه ملجئا: فإنه يمنع التکليف , أي بفعل المکروه عليه وبنقيضه . وإن کان الإکراه غير ملجئ , فلا يمنع التکليف . رأي المعتزلة : وهو أن المکرَه غير مکلف. 8-    لا يؤثر الإکراه بجميع أنواعه في أهلية الوجوب , ولا أهلية الأداء وإنما ينحصر أثره في تغيير بعض الأحکام المترتبة على أهلية الأداء مع بقاء المکره مکلفا. 9-    اختلاف العلماء في الإکراه وأنواعه وشروطه جعل ثروة فقهية تمد العبد بالحکم والمعرفة , ومن هنا ظهرت آثاره في الفقه الإسلامي. Abstract 1 - Signs of eligibility: are the things that occur to the human after the completion of his eligibility to be affected by removing, or decrease, or change some of the provisions, and they are divided into: heavenly and acquired.  2 - Eligibility of the duty: the human right to the legitimate rights of him or him, and the eligibility of performance: is the human right to issue the act from him in a manner that is legitimate.  3 - coercion last symptoms acquired is the only symptom that is issued by others on the human, because the impugned if left alone, it does not directly accept the statement, or the act that I hate him from others.  4 - coercion is: to induce others to refrain from intimidation is estimated by the pregnant rhythm, and become a non-afraid of the satisfaction of the right. 5 - The pillars of coercion are four: impious, impious, impugned, impugned, is required in the impeller to be able to achieve what threatened by, and requires in the impeller:  - It is likely to occur in the event that he threatened to do so if he refrained from making makrooh against him. - To be unable to pay the impugned by fleeing, or distress or resistance.  - Do not be afraid of impulsive impingement, to come to the act other than I hate it, or more than the required action or subtract from it. It is stipulated in the abomination:  - To do the act of impiety only because of coercion, and be reluctant to what he was forced before coercion. - That the abuser be certain.  - That the act of impugnance will result in getting rid of the person who threatens him. It is required in the impeller:  - The threat of harming the invention must be urgent. - The matter that threatened the impeller, which caused great damage is unlikely to cause great hardship because of it.  - To be threatened by the most dangerous and harmful to the impugnance, which carried it.  6- Compulsion is divided into three categories:  - Compulsion shelter: ie full.  - Indefinite coercion: any deficiency. - Compulsion by displeasure or concern and sadness. It is divided into two categories: - Right coercion. - Illegal coercion.  7 - differed scholars in the assignment of impotence to three views:  - Opinion of the tap: that the implication is expensive at all, that is, whether coercion refuge or non-refuge.  - The opinion of the public: The distinction between coercion being a refuge or a refuge, if coercion is refuge:  it prevents commissioning, ie by the act of abomination to it and its opposite. If coercion is not a refuge, it does not preclude commissioning. The view of the Mu'tazilah is that implication is not expensive.  8 - Duress of all kinds do not affect the eligibility of the duty, nor the eligibility of performance, but the effect is limited to change some of the provisions resulting from the eligibility of performance with the survival of the imposter costly.  9 - The difference of scholars in the coercion and its types and conditions make the wealth of jurisprudence provides the slave rule and knowledge, hence the effects appeared in Islamic jurisprudence.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11929.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11929_8e0998f8f16a38b580c465e0ca507492.pdf} } @article { author = {أحمد العجلوني, عبد المهدي}, title = {الثابت والمتغير في مسائل الأحوال الشخصية}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1379-1412}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.11930}, abstract = {ملخص يهدف البحث الموسوم ب"الثابت والمتغير في مسائل الأحوال الشخصية" إلى بيان سعة الشريعة الإسلامية ومرونتها في النظر لتغير أنماط الحياة وأساليبها، وأثر ذلک في تغير الأحکام بتغير الظروف والأحوال، في مسائل الأحوال الشخصية، کما يهدف إلى إلقاء الضوء على ماهية الثوابت في الشريعة الإسلامية، ومحافظتها على الهوية الخاصة للأمة مع عدم إهمالها لموضوع المتغيرات، في أحکام الشريعة بعامة وفي مسائل الأحوال الشخصية بخاصة.     وقد تم بحث هذا الموضوع من خلال التعريف بالأحوال الشخصية وموضوعاتها، ومکانتها في الشريعة والقانون، وبيان المراد بالثبات والمتغير في الشريعة الإسلامة، وکيف وازنت الشريعة الإسلامية بينهما، بالإضافة لذکر تطبيقات على الثوابت والمتغيرات في مسائل الأحوال الشخصية.     وقد خلص البحث إلى أن أحکام الشريعة فيها ثوابت وفيها متغيرات، وأن الثابت من الأحکام ما کان من مواضع الإجماع، أو من المعلوم من الدين بالضرورة، وما کان من الأحکام يمثل هوية الإسلام وحقيقته بحيث لا يتصور إسلام بدونه، وما کان من الأحکام ملازما لحالة واحدة وصورة واحدة لدى جميع أشخاص الأمة في کل مکان وزمان وعلى کل حال، وما لا مجال فيه للاجتهاد من الأحکام، وکان من الأحکام المستقرة التي لا تقبل التغيير والتبديل، وأن المتغيرات ما کان من الأحکام محل نظر وظن بأن لا يکون قطعيا، وهو يتغير بتغير الزمان والمکان والأشخاص ويقبل الاجتهاد، کما خلص إلى أن من أهم سمات التشريع الإسلامي مراعاة تغير الأحکام بتغير الظروف والأحوال، مع المحافظة على الثوابت التي تحفظ للأمة کيانها وخصوصيتها في مجالات الحياة بعامة وفي مسائل الأحوال الشخصية بخاصة، وأن قانون الأحوال الشخصية الأردني قد وازن بين الثوابت الشرعية التي لا يحل تجاوزها وبين مراعاة المصالح المتجددة للناس. Abstract The Fixed and the ChangeableLaws in Personal Status Issues Dr. Abdul Mahdi "Mohammed Saeed" Ahmed Ajlouni Assistant Professor of Sharia Department of jurisprudence and its origins - Faculty of Sharia - Yarmouk University     The purpose of the research is to identify the capacity and flexibility of Islamic Sharia in relation to the changing patterns of life and its methods, and its impact on changing the personal status lawsdue to changing circumstances and conditions. It also sheds light on the nature of the constants in Islamic law, and its preservation of the identity of the nation, while not neglecting the subject of variables, in the Sharia laws in general and in personal status issues in particular.     This topic istackled through the definition of personal status and its subject matter, its status in Sharia and law, through showing the meaning of the fixed and the changeable in Islamic Sharia, through revealing how the Islamic Sharia created balance between them, and through providing examples on the application of the constants and variables in personal status issues.   The study concludes that Sharia laws contain both fixed laws and the changeable laws. The fixed laws are those laws that concern Consensus (Ijma), or concern the principles that should be known as a must,or the laws that represent the identity of Islam and its truth,and cannot be neglected, or the lawswhich are associated with one case and one picture issuein all cases of the nation in every place and time and under any circumstances, orthe  laws that concern the issues in which there is no room for exercising the judgment (Igithiad), and it was a stable law that does not accept change and replacement. The article also concludes that the changeable lawsarethose laws which are subject to reconsideration and not considered to be final, and they change by changing the time and place. The research also concludes that the most important features of the Islamic Sharia are taking into consideration subjecting lawsdue to changing circumstances and conditions, while preserving the constants that preserve the nation's existence and privacy in the areas of life in general and in matters of personal status in particular, and that the Jordanian Personal Status Law has been balanced between the legitimate constants that is not permissible to overcome and between taking into account the renewed interests of the people.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11930.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_11930_ab4ecbda700e3f5284e15104d033c373.pdf} } @article { author = {بن ترکي الجلعود, سعد}, title = {الإجتهاد والفتوى مع دراسة تطبيقية على المعاملات المالية المعاصرة}, journal = {مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية}, volume = {20}, number = {2}, pages = {1413-1430}, year = {2018}, publisher = {جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون}, issn = {2090-9055}, eissn = {2535-1982}, doi = {10.21608/jfslt.2018.14168}, abstract = {ملخص البحث أصبحت الصيرفة الإسلامية خلال السنوات الأخيرة صناعة حديثة تجذب اهتمام العديد من المراکز المالية الدولية وساسة الصناعة المالية لا سيما بعد الأزمة المالية 2008، وما ذاک إلا لقوة استقرار الصناعة المالية. وهذه الصناعة المالية في الإسلام تستمد نظامها من الوحيين الکتاب والسنة والإجماع والقياس. ولا شک أن الإجتهاد والفتوى لهما دور کبير في بروز الصناعة المالية الإسلامية، وظهور الإجتهاد الجماعي، وهذا البحث سيتناول دور الإجتهاد والفتوى في الصناعة المالية الإسلامية.     Abstract   Islamic Law has emerged from a range of highly religious treaties to highly practical methods which has resulted in its practices established on aworldwide level.There are several interpretations of the Qur’an and Sunnah, which in turn has led to differences in methodological practices and opinion. In relation to Islamic Financial Law, I will be investigating how (Fatwa) and each opinion derives and coincides withsharia law in its own way, thoroughly explaining whyIkhtlaf, differences, have occurred and exist.  In my opinion, differences in schools of thought (ikthilaf) are valid in that they each follow the principles and processes of forming opinions within Sharia Law (Ijtihad) which I will elucidate in this article. One can also derive from reading this article how sharia law is actually flexible and open to progression in all times, whereas common intellectual stereotype and partial understanding of the text often negates this.}, keywords = {}, url = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_14168.html}, eprint = {https://jfslt.journals.ekb.eg/article_14168_79f46173dbe5a2df701b6af31bf21621.pdf} }