جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
حُرْمة الحياة الخاصة من منظور القوانين العقابية
1749
1848
178467
10.21608/jfslt.2021.178467
AR
عبدالرازق الموافي
عبداللطيف
کلية الحقوق ، جامعة المنوفية ، شبين الکوم ، مصر.
Journal Article
2021
06
18
<strong>حُرْمة الحياة الخاصة من منظور القوانين العقابية</strong>
<strong>عبدالرازق الموافي عبداللطيف .</strong>
قسم القانون الجنائي ، کلية الحقوق ، جامعة المنوفية ، شبين الکوم، مصر.
<strong>البريد الإلکتروني: </strong>mowafi2@gmail.com
<strong>ملخص البحث :</strong>
تم دراسة حُرْمة الحياة الخاصة من منظور القوانين العقابية، دراسة مقارنة بين عدة تشريعات، وتبين من الدراسة أنها تختلف من منظور القوانين العقابية عنها من منظور فروع القانون الأخرى؛ حيث قد يوجد من منظور هذه الأخيرة أفعالاً تشکل إعتداء على الخصوصية، ولکنها لا تخضع لنص تجريم الإعتداء على الخصوصية. لم تعد القوانين العقابية تقصر حماية الخصوصية على المحادثات والصور؛ حيث وسعت بنصوص حديثة نطاق هذه الحماية؛ وظهرت جرائم جديدة ومن ذلک جريمة تتبع الأشخاص في أماکن تواجدهم أو أماکن کانوا متواجدين فيها؛ وجريمة الإعتداء البصري على الأجزاء الحميمة الخاصة من الجسم باستخدام أي وسيلة تمکن الجناة من ذلک. وأظهرت اختلاف أحکام القضاء بشأن بعض التقنيات والتطبيقات التقنية، ومن ذلک الهاتف المحمول، الواتساب وما يماثله من تطبيقات، وترتب على ذلک اختلاف القانون الواجب التطبيق. وتجرم بعض الأنظمة التشريعية الإعتداء على الحياة الخاصة في قانون العقوبات فقط، ويجرمه البعض الآخر في قانونيين: العقوبات، وآخر خاص بمکافحة جرائم تقنية المعلومات، وأوضحنا اختلاف القانونين بشأن بعض الأحکام التي تتعلق بهذا الاعتداء، ومن ذلک اشتراط المکان الخاص کمعيار للخصوصية، وعدم تقادم دعوى جريمة الإعتداء على الحياه الخاصة، وتقييد تحريک الدعوى الجنائية بتقديم شکوى من المجني عليه، والعقاب على الشروع، وبالتالي تتناقض القوانين في نظام تشريعي واحد في حکم مسألة واحدة، والحق المعتدى عليه واحد؛ وأوضحنا أن على المحکمة تحديد القانون الواجب التطبيق؛ حيث العقوبة في قانون مکافحة جرائم تقنية المعلومات أکثر شدة.
الکلمات المفتاحية: قانون العقوبات ، قانون تقنية المعلومات ، التجريم ، الجزاء ، القضاء .
<strong>The sanctity of private life from the perspective of penal laws </strong>
Abdel-Razek Al-Mawafi Abdel Latif
Department Criminal Law, College Law, Menoufia University, Shebin Al-Kom, , Egypt.
<strong>E-mail:</strong> mowafi2@gmail.com
<strong>Abstract </strong>:
The inviolability of private life was studied from the perspective of penal laws, a comparative study between several legislations, and the study found that it differs from the perspective of penal laws from that of other branches of law. Where, from the perspective of the latter, there may be acts that constitute an assault on privacy, but they are not subject to the provision of criminalizing the assault on privacy. Punitive laws no longer limit privacy protection to chats and photos; Whereas, in recent texts, it expanded the scope of this protection. New crimes appeared, including the crime of tracking people where they were or where they were. And the crime of visual assault on the private, intimate parts of the body by using any means that enables the perpetrators to do so. It showed the difference in court rulings regarding some technologies and technical applications, including the mobile phone, WhatsApp and similar applications, and as a result the difference in the applicable law. Some legislative systems criminalize assault on private life in the penal code only, and others criminalize it in two laws: penalties, and another for combating information technology crimes, and we explained the difference in the two laws regarding some provisions related to this abuse, including the requirement of the private place as a criterion for privacy, and the absence of statute of limitations of a case. The crime of assault on private life, restriction of criminal action to file a complaint from the victim, and punishment for attempting, and therefore the laws contradict each other in a single legislative system in the provision of one issue, and the right of the offender is the same; We explained that the court must determine the applicable law; Where the punishment in the Law on Combating Information Technology Crimes is more severe.
<strong>keywords:</strong> Penal Code, Information Technology Law, Criminalization, The penalty, jurisprudence .
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178467_819638b2d2916c14da685183883301f7.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
" النزاعات الثأرية بين الشرع والعرف والقانون دراسة فقهية معاصرة "
1849
1922
178468
10.21608/jfslt.2021.178468
AR
ممدوح عبد الرحمن
عبد الرحيم
کلية البنات الإسلامية بأسيوط ، جامعة الأزهر ، مصر
Journal Article
2021
06
18
<strong>" النزاعات الثأرية بين الشرع والعرف والقانون دراسة فقهية معاصرة "</strong>
ممدوح عبد الرحمن عبد الرحيم .
<strong>قسم الفقه ، کلية البنات الإسلامية بأسيوط ، جامعة الأزهر ، مصر .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني :</strong> dr.Mamdouh.a@gmai.com<br /> <strong>الملخص:</strong>
بينت تعريف الثأر في نظر الشرع والقانون، ثم بينت مدى تأثير العادات والأعراف في مشکلة الثأر، ودور لجان الصلح في هذه المشکلة، وذکرت أن استيفاء القصاص من حق ولي الأمر وحده. وأنه يجوز للقاضي أن يعطي لأهل المقتول الحق في استيفاء القصاص بأنفسهم بشرط أن يکون من يستوفي القصاص ذا خبرة وقدرة على الاستيفاء؛ لأن في استيفائه القصاص بنفسه امتصاص لغضبه، وإرضاء لأولياء المقتول، فإن کان وولي الدم غير قادر على الاستيفاء بنفسه فلا يسمح له بذلک. وبينت أنه لا يجوز أخذ الثأر من غير القاتل؛ لما في ذلک من الظلم وقتل نفس بغير حق، وهذا لا تقره الشريعة الإسلامية. ثم ذکرت واجب أولياء القاتل والمجتمع في مواجهة مشکلة الثأر. وذکرت الأثار الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على مشکلة الثأر على الفرد والمجتمع .
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong> الثأر، القصاص ، العرف ، المقتول ، ولي الدم .
<strong>“Vendetta Feuds in Shari’ah, Customs, and Law: A Contemporary Fiqhi Study”</strong>
<strong>Mamdouh Abdul-Rahman Abdul-Rahim.</strong>
<strong>Jurisprudence Department, Faculty of Islamic Girls, Assiut , Al-Azhar University , Egypt.</strong>
<strong>Email:</strong>dr.mamdouh.a@gmail.com
<strong>Abstract:</strong>
The present paper details the definition of vendetta in Shari’ah and law, then the impact of customs and norms in the vendetta problem, and the role of the reconciliation committees. It also states that <em>Qisaas</em> is conducted by the Ruler solely and that the judge may grant the family of the victim the right to fulfill <em>Qisaas</em> by themselves, provided that the person who fulfills it is experienced and capable, given the fact that fulfilling <em>Qisaas</em> by oneself reliefs one's anger and satisfies the family members of the murdered individual. In case the blood heir is not capable to fulfill it himself/herself, then it is not permitted. Further, the present paper explains that vendetta must be limited to the murderer, as it would be unjust to kill someone without a right, to which Shari’ah does not approve. Furthermore, the present paper addresses the duty of the murderer’s family members and society in facing the problem of vendetta, as well as the social and economic implications of the problem of vendetta on individuals and society.
<strong>Key Words :</strong> Vendetta , Qisaas , Customs , Murdered , Blood Heir.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178468_ceb301be9d01ac3ac51b7f3d9ee45b34.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
سقوط الحق في القصاص وأحکامه في الفقه الإسلامي
1923
1944
178471
10.21608/jfslt.2021.178471
AR
عبد الرحمن مدعث غلاب دابس
العازمي
وزارة العدل ، الکويت .
Journal Article
2021
06
18
<strong>سقوط الحق في القصاص وأحکامه في الفقه الإسلامي</strong>
عبد الرحمن مدعث غلاب دابس العازمي .
<strong>قسم </strong><strong>الشريعة الإسلامية ، وزارة العدل ، الکويت .</strong>
<strong>البريد الالکتروني:</strong> Drmedas@gmail.com
<strong>الملخص :</strong>
جاء التشريع الإسلامي شاملا لکل نواحي الحياة، وأوضاعها المتباينة ، وهي خاصية فريدة قلما تجدها في تشريع آخر، فهو أبان للناس عبادتهم ومعاملاتهم ، وسائر المستجدات، ثم وضع أسس شرعية لضبط العلاقة بين الأفراد وخالقهم من جهة، وبين أنفسهم من جهة أخرى ، ولقد أفرد الفقهاء کتب وأبحاث لتنظيم تلک العلاقة کذلک لفت النظر إلى أن الشريعة الإسلامية قد کان لها فضل السبق في تحقيق العدالة بين جميع الناس ، ومنع الظلم ورعاية مصالح الناس على مختلف مستوياتها وخاصة في ظل واقعنا ، فقد کان غياب مراقبة الله في کثير من الأحيان، وضعف الوازع الإيماني الذي يعد الضمانة الکبرى لاستقامة النفوس؛ أدى إلى أکل حقوق الناس بالباطل ، لذا أبانت الشريعة الإسلامية الحقوق لمستحقيها وأسقطت حقوق لغير مستحقيها في المعاملات المالية، کما انها أسقطت حقوقا واجبة عن کاهل المکلف، مسايرة لتيسير الشريعة ودفعا للمشقة ؛ من هذا المنطلق دفعني لدراسة هذا الموضوع ، لذا کان عنوان البحث :" سقوط الحق في القصاص وأحکامه في الفقه الإسلامي" .
<span style="text-decoration: underline;">الکلمات الافتتاحية</span> : القصاص ، الحق ، الجنايات ، مُسقطات القصــــاص ، حکم القصاص .
<strong>The fall of the right to retribution and its provisions in Islamic jurisprudence</strong>
Abdul RahmanMudathGhalab Dabs Al-Azmi
Department of Islamic Sharia - Ministry of Justice - State of Kuwait
E-mail: Drmedas@gmail.com
Abstract:
Islamic legislation came to include all aspects of life and its different conditions, and it is a unique characteristic that you rarely find in other legislation, as it showed people their worship, their dealings, and all other developments, and then established legal foundations to control the relationship between individuals and their Creator on the one hand, and between themselves on the other hand, and the jurists have singled out Books and studies to organize this relationship also drew attention to the fact that Islamic law has had the advantage of taking the lead in achieving justice among all people
<strong>Keywords:</strong> Qisas , Truth, Felonies , Omissions Of Storytellingb , Judgment Of Qisas.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178471_02f7a5ab60929dd37fc688c7e312e37c.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
أثر فرض المسؤولية الصارمة على الالتزامات الدولية في ظل القانون الدولي البيئي والفقه الإسلامي
1945
1982
178472
10.21608/jfslt.2021.178472
AR
قاسم بن مساعد بن قاسم
الفالح
قسم السياسة الشرعية، المعهد العالي للقضاء،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
<strong>أثر فرض المسؤولية الصارمة على الالتزامات الدولية في ظل القانون الدولي البيئي والفقه الإسلامي </strong>
قاسم بن مساعد بن قاسم الفالح<strong> .</strong>
<strong>قسم السياسة الشرعية، المعهد العالي للقضاء،جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني:</strong>msaladawi@imamu.edu.sa
<strong>الملخص :</strong>
تأتي هذه الدراسة لمعرفة واقع القانون الدولي الببيئي المتعلق بأثر فرض المسؤولية الصارمة على الالتزامات الدولية ومقارنة ذلک بالفقه الإسلامي.
وتتکون هذه الدراسة من مبحث تمهيدي وخمسة مباحث، الأول عن المسؤولية الصارمة على مشغلي المنشآت النووية. والثاني عن المسؤولية الصارمة عن التلوث البحري ، والثالث عن المسؤولية الصارمة عن الأنشطة شديدة الخطورة. والرابع عن المسؤولية الصارمة عن الأنشطة المرتبطة بالفضاء. والخامس عن المسؤولية الصارمة وفقاً للفقه الإسلامي.
ومن أهم نتائج هذه الدراسة وجود أثر لفرض المسؤولية الصارمة على الالتزامات الدولية في ظل القانون الدولي البيئي والفقه الإسلامي. فمن خلال القانون الدولي البيئي توجد العديد من الاتفاقات الدولية التي تنص على فرض المسؤولية الصارمة على الدول في بعض الانتهاکات البيئية الدولية. وبالنسبة للفقه الإسلامي فيمکن فرض هذا النوع من المسؤولية من خلال بعض القواعد الشرعية مثل الاستحسان، والمصلحة المرسلة، والعرف، وغير ذلک من أصول وقواعد الفقه الإسلامي والسياسة الشرعية.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong>الفقه الإسلامي ، الالتزامات الدولية ، القانون الدولي البيئي ، مسؤولية دولية ، مسؤولية صارمة .
<strong>The impact of imposing strict liability on international obligations under international environmental law and Islamic jurisprudence</strong>
Gassem Musaed Alfaleh
<strong>Department of Legal Policy, Higher Judicial Institute</strong><strong>, </strong><strong>Al- Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University, Riyadh, Saudi Arabia. </strong>
<strong>Email:</strong> gmfaleh@imamu.edu.sa
<strong>Abstract</strong><strong> :</strong>
This study shows the reality of international environmental law related to the impact of imposing strict liability on international obligations and comparing that with Islamic jurisprudence.
This study consists of an introductory and five sections, the first is the strict liability of operators of nuclear facilities. The second is strict liability for marine pollution, and the third is strict liability for high-risk activities. And the fourth is strict responsibility for space-related activities. And the fifth is strict liability according to Islamic jurisprudence.
Among the most important results of this study is the impact of imposing strict liability on international obligations under international environmental law and Islamic jurisprudence. In fact, there are many international agreements provide the imposition of strict responsibility on states for some international environmental violations. In Islamic jurisprudence, this type of responsibility can be imposed through some of the Shariah rules such as approbation, interest, custom, and other principles and rules of Islamic jurisprudence and legal policy.
<strong>KeyWords:</strong> Islamic jurisprudence , International Obligations, International Environmental Law, International liability, Strict liability.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178472_e057870ad624ec33d9083017e779e2b9.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
کورونا والتداوي مع الأخذ بالتدابير الوقائية ( دراسـة مقارنـة في الفقه الإسلامي )
1983
2052
178475
10.21608/jfslt.2021.178475
AR
محمد عبد الفتاح محمد
الفقي
قسم الدراسات الإسلامية، کلية العلوم والآداب بالرس، جامعة القصيم ، المملکة العربية السعودية .\\\ قسم الفقه المقارن ، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق ، جامعة الأزهر، مصر .
عبد الرحمن بن صالح
الغفيلي
قسم الدراسات الإسلامية، کلية العلوم والآداب بالرس، جامعة القصيم ، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
کورونا والتداوي مع الأخذ بالتدابير الوقائية ( دراسـة مقارنـة في الفقه الإسلامي )
*محمد عبد الفتاح محمد الفقي1 ، عبد الرحمن بن صالح الغفيلي 2 .
<strong>1- </strong><strong>قسم الدراسات الإسلامية، کلية العلوم والآداب بالرس، جامعة القصيم ، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>قسم الفقه المقارن ، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق ، جامعة الأزهر، مصر .</strong>
<strong>2- </strong><strong>قسم الدراسات الإسلامية، کلية العلوم والآداب بالرس، جامعة القصيم ، المملکة العربية السعودية .</strong>
*البريد الالکتروني للباحث الرئيسي: ma.elfeky@qu.edu.sa
<strong>ملخص : </strong>
هذا البحث يدور حول التعريف بفيروس کورونا المسبب لمرض کوفيد 19 ، والعلاقة بين کورونا والوباء ، وشبه کورونا بالطاعون ، والتداوي بعد نزول الداء ، والأخذ بالتدابير الوقائية ببيان الحکم في الدخول إلى البلد الذي وقع فيه الوباء والخروج منها ، والحکم في إلزام الحاکم الناس بعدم ترک منازلهم في الوباء ، وفي إلزامهم بالتدابير الوقائية من تباعد ولبس کمامة وغيرهما ، وحکم غسل الموتى في الوباء ، وحکم التداوي قبل نزول الداء .
وسوف يتبع الباحثان المنهج الاستقرائي حيث يستقرئان المسائل المتعلقة بالموضوع من کتب الفقه ، وما کتبه العلماء المعاصرون في مواقع الإنترنت ، ويقومان بجمعها وتصنيفها ، ثم يتبعان المنهج الاستدلالي في بيان أقوال الفقهاء في حکم تلک المسائل وأدلتها ، ويذکران الراجح من أقوال الفقهاء وسبب ترجيحه ، ويبرزان في الخاتمة نتائج البحث ، ويذيلانه بفهرس للمصادر والمراجع ، وبالله التوفيق .
<strong> </strong>
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong> کورونا ، الوباء ، التداوي ، التدابير، الوقائية .
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Corona and treatment while adopting preventive measures</strong>
<strong>(A comparative study in Islamic jurisprudence)</strong>
Mohammed Abdel Fattah Muhammad Al-Feki 1 , Abdul Rahman Bin Saleh Ghufeili 2 .
1- Department of Islamic Studies, College of Science and Arts, Al-Rass, Qassim University, and Department of Comparative. Jurisprudence, College of Islamic and Arab Studies for Boys, at Al-Azhar University.
2- Department of Islamic Studies, College of Science and Arts, Al-Rass, Qassim University
<strong>*Corresponding aouther </strong><strong>Email :</strong>ma.elfeky@qu.edu.sa
<strong>Abstract :</strong>
This research revolves around the definition of the Corona virus that causes Covid 19 disease, the relationship between Corona and the epidemic, likening Corona to the plague, treatment after the outbreak of the disease, and taking preventive measures by stating the ruling on entry into the country that The epidemic fell into and out of it and the ruling on obliging the ruler to not leave their homes in the epidemic, and in obliging them to take preventive measures such as spacing and wearing a mask and others, and the ruling on washing the dead in the epidemic, and the ruling on treatment before the disease descended.
The two researchers will follow the inductive approach whereby they extrapolate issues related to the topic from the books of jurisprudence, and what contemporary scholars have written on internet sites, and collect and classify them, then follow the inductive approach in explaining the sayings of the jurists in the ruling of these issues and their evidence, and mention the most correct of the sayings of the jurists and the reason for its weighting, and they emerge in Conclusion: The results of the research, and they attach to it an index of sources and references, and God is the Grantor of success.
<strong>Key words:</strong>Corona , Epidemic , Medication , Preventive , Measures .
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178475_8ecd08ef96b5378d106a284c450c2504.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
دراسة عامة لکتب الصِّحاح من غير الصحيحين مع دراسة (صحيح ابن حبان) (ت354هـ ) - نموذجًا -
2053
2086
178477
10.21608/jfslt.2021.178477
AR
فواز بن جود الله بن خلف
السلمي
وزارة التعليم ، مکة ، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
دراسة عامة لکتب الصِّحاح من غير الصحيحين مع دراسة (صحيح ابن حبان) (ت354هـ )
- نموذجًا -
فواز بن جود الله بن خلف السلمي.
وزارة التعليم ، مکة ، المملکة العربية السعودية .
البريد الإلکتروني: Ffsulami@gmail.com
مُستخلص البحث :
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. أمَّا بعد:
فهذا البحث بعنوان: " دراسة عامة لکتب الصَّحاح - من غير الصحيحين - مع دراسة کتاب (صحيح ابن حبان) - نموذجًا -.
وقد جاء هذا البحث في مقدمة وفصلين، وخاتمة، وفهارس.
فأمّا المقدمة: فتشتمل على أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة البحث، ومنهج العمل.
وأمّا الفصل الأول: فهو قسم الدراسة عن کُتب الصحاح - غير الصحيحين -، وتحته ستة مباحث.
وأما الفصل الثاني : فهو دراسة عن (صحيح ابن حبَّان)، وتحته ثمانية مباحث.
ثم الخاتمة وفيها أهم نتائج البحث.
ثم الفهارس الفنية: وفيها ستة فهارس.
وصلى الله وبارک على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الکلمات المفتاحية: دراسة عامة ، کتب الصِّحاح ، غير الصحيحين ، دراسة ، صحيح ابن حبان .
<strong><br clear="all" /> </strong>
A general study of the authentic books of hadith, other than the saheehayn (al-Bukhari and Muslim), along with a study of Ibn Hibban's (dec. 354 AH) Saheeh as an example.
Fawaz bin JoudAllaah bin Khalaf Al-Sulami .
Ministry of Education, Makkah, Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail : Ffsulami@gmail.com
Abstract:
All praise and thanks is due to Allah, and I send blessings and peace upon the Messenger of Allah. As for what follows:
This research is entitled "A General Study on the Authentic Books (of Hadith), other than Sahih al-Bukhari and Sahih Muslim, along with a Study of Sahih ibn Hibban as an example".
The paper is divided into an introduction, two sections, conclusion, and indices.
As for the introduction, it consists of the importance of the topic, the reasons for choosing it, the layout of the paper, as well as the methodology of the research.
The first section is the general study on the authentic books (of hadith), other than Sahih al-Bukhari and Sahih Muslim, and comprises of six sub-sections.
The second section is a study of Sahih ibn Hibban, and comprises of eight sub-sections.
The conclusion is then mentioned, including the most important results.
Then the various indices are mentioned, of which there are six.
May Allah send peace and blessings upon his slave and Messenger, our Prophet Muhammad, and upon his family, and companions.
Key words: General Study, The Authentic Books , Other Than The Saheehayn, A study, Sahih Ibn Hibban.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178477_627d594fe7ab0d4b1285a741e505d7a0.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
الأحکام الفقهية المتعلقة بتقنية النانو في المجال الطبي
2087
2136
178478
10.21608/jfslt.2021.178478
AR
شهد بنت عبد العزيز بن محمد
المهناء
قسم الدراسات الإسلامية ، تخصص فقه وأصوله ، کلية التربية ، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
<strong>الأحکام الفقهية المتعلقة بتقنية النانو في المجال الطبي</strong>
<strong>شهد بنت عبد العزيز بن محمد المهناء .</strong>
<strong>قسم الدراسات الإسلامية ، تخصص فقه وأصوله ، کلية التربية ،</strong><strong>جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني : </strong><strong>sha- hid@gamil.com</strong>
<strong> ملخص :</strong>
تقنية النانو تعد تقنيةً جديدةً, ولها تطبيقاتٌ متعددةٌ, وعدم التعرض لها بالبحث من الناحية الفقهية يعد مشکلةً , لاسيما وأن لبعض تطبيقاتها أحکامًا منفردة متميزةً عن أحکام غيرها من التقنيات السابقة, مما يدعو إلى دراسة هذا الموضوع , وإلى النظر في أحکامه التي لم يرد فيها نص خاص من الشارع ، وتکييفها التکييف الفقهي المناسب .
أن تقنية النانو من مستجدات هذا العصر , ولها تطبيقات في مناحي الحياة المختلفة کالطب والطاقة وغيرها , وتعتبر المسائل المتعلقة بها من النوازل الفقهية التي تحتاج إلى بحث في أحکامها .
إمکانية الاستفادة من هذا البحث تطبيقيًا من قبل الأطباء عند وجود حالات مرضية يراد علاجها باستخدام ما تدخل فيه هذه التقنية .
أن هذا البحث يتجلى من خلاله ارتباط الفقه الإسلامي بکل مجالات الحياة .
أن هذه التقنية لها تطبيقات تختلف في مجموعة من أحکامها الفقهية عن غيرها من التقنيات السابقة .
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong>الأحکام الفقهية ، تقنية ، النانو، المجال ، الطبي .
<strong> </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Jurisprudence rulings related to nanotechnology in the medical field</strong>
<strong>Shahid bint Abdul Aziz bin Mohammed Al-Muhanna.</strong>
<strong>Department of Islamic Law and Studies,Jurisprudence and its Fundamentals , College of Education , Prince Sattam Bin Abdulaziz University , Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">E-mail: </span></strong><strong>sha-hid@gamil.com</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract:</span></strong>
Nanotechnology is a new technology, and it has multiple applications, and not being exposed to it by research from a jurisprudential point of view is a problem, especially since some of its applications have separate provisions distinct from the provisions of other previous techniques, which calls for studying this topic, and to consider its provisions that are not contained in a text Special from the street, and adapted to the appropriate jurisprudential conditioning.
Nanotechnology is one of the developments of this age, and it has applications in different walks of life, such as medicine, energy and others. Issues related to it are considered among the juridical issues that need to be discussed in their rulings.
The possibility of using this research in application by doctors when there are medical conditions that are to be treated using what this technology includes.
This research reflects the link between Islamic jurisprudence and all areas of life.
That this technology has applications that differ in a set of its jurisprudential rulings from other previous techniques.
<strong><span style="text-decoration: underline;">Keywords:</span></strong> jurisprudence, Technology, Nanoscale, Field, Medical.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178478_897f7955556667bd8700fdac84948a4d.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
الاستِنبـــــــَـــاطُ عِنْدَ المُطَهَّرِ بن عَلِي بن مُحمَّد الضَّـمَدِي (1048هـ) في تفسِيرهِ (الفُرَاتُ النَّمِيرُ فِي تَفْسِيرِ الکِتَابِ المُنِيرِ)
2137
2178
178479
10.21608/jfslt.2021.178479
AR
نورة بنت عبدالعزيز
العليّ
قسم التفسير والحديث ، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
أشواق بنت عبدالعزيز بن سعد
الضعيان
قسم التفسير والحديث ، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
<strong>الاستِنبـــــــَـــاطُ عِنْدَ المُطَهَّرِ بن عَلِي بن مُحمَّد الضَّـمَدِي (1048هـ) في تفسِيرهِ </strong>
<strong>(الفُرَاتُ النَّمِيرُ فِي تَفْسِيرِ الکِتَابِ المُنِيرِ)</strong>
*نورة بنت عبدالعزيز العليّ ، أشواق بنت عبدالعزيز بن سعد الضعيان
قسم التفسير والحديث ، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
<strong>*</strong><strong>البريد الإلکتروني</strong><strong> للباحث الرئيسي</strong><strong> :</strong><strong>noura@gamil.com</strong>
<strong>ملخص البحث :</strong>
العلامة الضمدي من أعلام القرن الحادي عشر الهجري، وله مؤلفات في علوم عدة،الاهتمام بالاستنباط من القرآن الکريم واستخراج الفوائد والمعاني من آياته العظام من أهم مقاصد المفسرين في تفاسيرهم ومن أعظم العلوم التي اشتغلوا بها بعد التفسير، استخدم الضمدي صيغاً تدل على مواضع الاستنباط، وهي: وفيه دليل، والآية تدل على، وفي ذکر کذا دليل على، وفي الآية دليل، فيه إيماء، وفيه إشارة،تنوَّع أسلوب الضمدي في صياغة الاستنباط، فاستعمل ألفاظاً توحي بأن ما يعقبها استنباطاً بلفظ بليغ وسلاسة في العبارة، وإيجاز في الکلمة،تنوعت الاستنباطات عند الضمدي فشملت فنوناً عدة وعلوماً شتى، کالاستنباطات العقدية، والاستنباطات الفقهية، والاستنباطات الأصولية، والاستنباطات التربوية والسلوکية،غالب استنباطات الضمدي صحيحة وموافقة لمنهج أهل السنة والجماعة، إلا واحداً تبع فيه بعض المفسرين فوقع في المحذور،استخدم الضمدي في استنباطاته عدة دلالات لتوصله إلى المعنى الصحيح، ومن هذه الدلالات الاستنباط بدلالة الترکيب، الاستنباط بدلالة النص (مفهوم الموافقة)، الاستنباط بدلالة المفهوم (مفهوم المخالفة، الاستنباط بدلالة الإشارة (دلالة الالتزام)، الاستنباط بدلالة الاقتران، انفرد ببعض الاستنباطات التي لم أجد من وافقه عليها.
<strong>الکلمات المفتاحية : </strong>الاستِنبـــــــَـــاطُ ، المُطَهَّر ، الفُرَاتُ النَّمِيرُ ، تَفْسِيرِ ، الکِتَابِ المُنِيرِ.
<strong> </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Inception according to Al-Mutahhar bin Ali bin Muhammad Al-Damadi )</strong>1048 <strong>A.H</strong>.)
<strong>In his commentary (Furat al-Namir in the commentary of the enlightening book)</strong>
<strong>*</strong><strong>Noura bint Abdulaziz Al-Ali , Ashwaq bint Abdulaziz bin Saad Al-Daiyan</strong><strong> .</strong>
<strong>Interpretation and Hadith at Prince Sattam Bin Abdulaziz University</strong>
<strong>*Corresponding aouther </strong><strong>Email :</strong> <strong>noura@gamil.com</strong>
<strong>Abstract </strong>:
Al-Allamah Al-Damadi is one of the flags of the eleventh century AH, and he has books in several sciences. The interest in deducing from the Holy Qur’an and extracting the benefits and meanings from his great verses is one of the most important purposes of the commentators in their interpretations and among the greatest sciences that they worked with after the interpretation. There is evidence in it, and the verse indicates that, and in mentioning such an evidence, and in the verse there is evidence, in which there is a gesture, and there is an indication. When Al-Damadi included Many arts and various sciences, such as doctrinal deductions, jurisprudential deductions, fundamentalist deductions, educational and behavioral deductions, most of Al-Damdi's deductions are correct and agree with the approach of Ahl al-Sunnah wa al-Jamaa'ah, except for one in which some commentators followed and fell into the forbidden. These connotations are inference in terms of syntax, inference in terms of the text (the concept of consent), inference in terms of the concept (the concept of contravention, inference in terms of the sign (the significance of commitment), inference in terms of conjugation He was singled out for some conclusions, which I could not find who agreed with.
<strong>key words:</strong>Inception According, Al-Mutahhar, Furat al-Namir, The Commentary, The Enlightening Book .
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178479_d9f3366703b55ab0139a02e148f80aac.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
أوقات الضرورة للصلوات الخمس
2179
2254
178490
10.21608/jfslt.2021.178490
AR
فهد بن عبد الله بن محمد
المزعل
قسم الدِّراسات الإسلامية ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة طيبة ، المملکة العربية السعودية.
Journal Article
2021
06
18
<strong>أوقات الضرورة للصلوات الخمس</strong>
فهد بن عبد الله بن محمد المزعل
<strong>قسم الدِّراسات الإسلامية ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة طيبة ، المملکة العربية السعودية.</strong>
<strong>البريد لالکتروني:</strong> Fiqreasercher@gmail.com
<strong>الملخص: </strong>
<strong>يهدف هذا البحث:</strong> لدراسة المسائل المتعلقة بأوقات الضرورة للصلوات الخمس، ومنهج الفقهاء في تقسيم أوقات الصلوات الخمس، ومسلکهم في اعتبار وقت الضرورة وعددها. <strong>مشکلته:</strong> ما يحصل عند البعض من اللَّبس في تحديد وقت الضرورة ابتداءً وانتهاءً، والتساهل في تأخير الصلاة لمثل هذا الوقت من غير عذر مبيح.<strong> مجاله:</strong> دراسة ما يتعلق بأوقات الضرورة للصلوات الخمس، وما ذکره الفقهاء في ابتدائها وانتهائها، والمعتبر منها، وحکم تأخير الصلاة إليها.<strong> ومن أهم النتائج:ـ</strong> أنَّه يجب على المکلَّف رعاية مواقيت الصلوات الخمس.ـــــــ أنَّ الشارع حدَّد مواقيت الصلوات ابتداءً وانتهاءً.ـــ الراجح: أنَّ وقت الضرورة لصلاة العصر من حين اصفرار الشمس إلى غروبها.ـــــ الراجح: أنَّ وقت الضرورة لصلاة العشاء من نهاية النصف الأول من اللَّيل، إلى طلع الفجر الثاني.ـــ الراجح: أنَّ صلاة الصبح ليس لها وقت ضرورة.ــــ الراجح: أنَّه يحرم تأخير الصلاة إلى وقت الضرورة من غير عذر، وأنَّ الإثم يلحق من فعل ذلک.ـــــــــ الراجح: أنَّ إدراک الصلاة في وقتها؛ إنَّما يکون برکعة تامَّةٍ.ـــــ الراجح: أنَّ صاحب الضرورة إذا زال عذره؛ لزمه صلاة الوقت وما يُجمع إليها، والله تعالى أعلم.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> أوقات الضرورة ، الصلوات الخمس ، الصلوات اليومية ، مواقيت الصلاة.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>The times of necessities for the five daily prayers</strong>
Fahd bin Abdullah bin Muhammad al-Mazal.
<strong>Department of Jurisprudence And Islamic Studies, College of Arts and Humanities, University taiba, KSA.</strong>
<strong>Email:</strong> Fiqreasercher@gmail.com
<strong>Abstract:</strong>
This research aims: to study issues related to the times of necessity for the five daily prayers, and to explain the jurists in dividing the times of the five daily prayers, and their ways regarding the time of necessity and their numbers. The problem: the confusion that happens to some people in determining the time of necessity starting and ending, and being lenient in delaying prayer for such time without a permissible excuse. Scope: Study what is related to the times of necessity for the five daily prayers, and what the jurists mentioned about the beginning and end , and what considered of them, and the ruling on delaying prayer to them. Among the most important results that emerged: 1.That the person must observe the times of the five daily prayers. 2. The law (Islamic law) determined the times of the prayers, starting and ending. 3. The most correct: The time of necessity for Asr prayer is from the time when the sun turns yellowish until sunset. 4. The most correct: The time of necessity for Isha prayer is from the end of the first half of the night until the second dawn. 5. The most correct: that the morning prayer has no time of necessity. 6. The most correct: that it is forbidden to delay prayer until the time of necessity without an excuse, and that the sin is on the one who does that. 7. The most correct: that you should be aware that for you reaching the prayer on time; It shoupd be a complete rakaat. 8. The most correct: that the person who is necessary if his excuse is removed; He must pray the time he realises and what passed him. God Almighty knows best.
<strong>Keywords:</strong> The Times Of Necessities, The Five Daily Prayers, Delay Prayer, The Times Of The Prayers .
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178490_d9cb85c1b5be5c7f84fc27f6d9a5be3b.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
توجه مکسيم رودنسون في الفصل الثالث (ولادة نبي) من کتابه (محمد) ( تحليل ونقد )
2255
2322
178491
10.21608/jfslt.2021.178491
AR
طلال عبدالله
ملوش
قسم الاستشراق ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة طيبة ، المدينة المنورة ، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
<strong>توجه مکسيم رودنسون في الفصل الثالث "ولادة نبي" من خلال کتابه (محمد)</strong>
<strong>(تحليل ونقد)</strong>
طلال عبدالله ملوش
<strong>قسم الاستشراق ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة طيبة ، المدينة المنورة ، </strong>المملکة العربية السعودية .
<strong>البريد الإلکتروني:</strong> <strong> </strong> <strong>T_malloush@hotmail.com</strong>
<strong>ملخص البحث:</strong>
البحث يتناول عرض وتحليل رؤى المستشرق اليهودي الفرنسي "مکسيم رودنسون" فيما کتبه في "الفصل الثالث" من کتابه (محمد)، حيث تناول بالعرض والتحليل جميع الصور التي رسمها المستشرق "مکسيم رودونسون" عن حياة النبي من حيث نشأته صلى الله عليه وسلم وشبابه ومکانتة وصفاته وزواجه ودلائل نبوته...
کما يسلط الضوء على بيان منهجية وأساليب ومصادر مکسيم رودنسون في کتابه، وأبرز النتائج التي ظهرت للباحث من خلال المناقشة والتحليل.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong>
المستشرق مکسيم رودنسون ، مکسيم ، رودنسون ، ولادة نبي ، محمد ، المستشرقين والسيرة ، المستشرقون والسيرة ، السيرة النبوية عند المستشرقين ، الدراسات الاستشراقية ، الدراسات الاستشراقية والسيرة ، الاستشراق .
<strong>Maxim Rodinson views on the life of the Prophet through his book (Muhammad) in Chapter Three, "The Birth of a Prophet</strong><strong>"</strong>
<strong>(Analysis and criticism)</strong>
Talal Abdullah Malloush
<strong>Department of Orientalizm , Faculty of Arts and Humanities , University Taibah University , Madinah , Saudia Arabia .</strong>
<strong>Email:</strong> T_malloush@hotmail.com
<strong>Abstract:</strong>
The research deals with presenting and analyzing the visions of the French Jewish orientalist "Maxime Rodinson" in what he wrote in "Chapter Three" of his book (Muhammad).
Where the researcher dealt with the presentation and analysis of the most prominent views put forward by the orientalist "Maxim Rodonson" about the life of the Prophet in terms of the Prophet's upbringing, youth, position, qualities, marriage and evidence of his prophethood…
<strong>Keywords: </strong>Maxim , Rodinson , Maxim Rodinson , Orientalist Maxim Rodinson , The birth of a Prophet , Muhammad , Orientalists and the biography of the Prophet , Orientalists and the biography of the Prophet , the Prophet's
biography of the Orientalists , Oriental Studies , Oriental Studies and the Biography of the Prophet , Orientalism.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178491_cdd4b0cc8e80e8d3fa83632aa55250cf.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
أحاديث العدوى دراسة فقهية تطبيقية على فيروس کورونا المستجد (COVID-19) في بعض مسائل العبادات وأحکام الأسرة
2323
2404
178493
10.21608/jfslt.2021.178493
AR
صلاح عبد التواب
سعداوي
قسم الفقه وأصوله ، کلية العلوم الإسلامية ، جامعة المدينة العالمية ، ماليزيا .
Journal Article
2021
06
18
<strong>أحاديث العدوى دراسة فقهية تطبيقية على فيروس کورونا المستجد (</strong>COVID-19<strong>) </strong>
<strong>في بعض مسائل العبادات وأحکام الأسرة</strong>
صلاح عبد التواب سعداوي .
<strong>قسم الفقه وأصوله ، کلية العلوم الإسلامية ، جامعة المدينة العالمية ، ماليزيا . </strong>
<strong>البريد الإلکتروني:</strong> salah.abdeltawab@mediu.my
<strong>ملخص البحث :</strong>
وفي هذا البحث الموجز أود أن أشير ـــ بحسب ما توصل إليه جهد المقل ـــ إلى تلک الحقيقة الراسخة التي ثبتت من طرق عدة على مر تاريخ الأمة وما مر بها من حوادث ومستجدات، من خلال جمع الأحاديث التي وردت في مسألة العدوى والوقاية منها، وأقوال العلماء فيها، وکيفية توجيههم لتلک الأحاديث، وخلاصة ما ترجح لدي من تلک التوجيهات، ثم محاولة توضيح الأحکام الفقهية المتعلقة بمسألة العدوى في ضوء ما دلت عليه تلک الأحاديث نصا أو مفهوما، في محاولة لتوضيح الجانب التطبيقي لتلک الأحکام الفقهية في ظل انتشار ما يسمى الآن بيفروس کورونا (COVID-19 )، و هل الأحکام الفقهية التي صدرت من الفقهاء قديما يمکن الاستفادة منها في حاضرنا الآن مع انتشار الأوبئة المعدية، اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي والتحليلي والاستنباطي حيث تتبعت الأحاديث الواردة في العدوى ونفيها، وأقوال العلماء فيها وکيفية توجيههم لها، واستنتاج الأحکام الفقهية المتعلقة بالأمراض المعدية وکيفية تطبيق تلک الأحکام في ظل فيروس کورونا المستجد (COVID-19)حاليا.
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong> الأمراض ، لا عدوى ، کورونا ، فيروس، الأوبئة، الحجر .
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>It is entitled Infection Talks, an applied jurisprudence study of the new coronavirus (Coved 19)</strong>
<strong>In some matters of worship and family rulings</strong>
<strong>Salah Abdul Tawab Saadawi</strong>
<strong>Department of Jurisprudence and its Foundations, Faculty of Islamic Sciences, International City University.</strong>
E-mail: <strong>salah.abdeltawab@mediu.my</strong>
<strong>Abstract: </strong>
In this brief research, I would like to refer to the conclusion of the effort to reduce to that well-established fact, which has been established in many ways throughout the history of the nation and its incidents and developments, through the collection of the hadiths that were mentioned in the issue of infection and prevention, and the words of the scholars in them, and how to direct them to those hadiths, and the summary of what i like are of those directives, and then try to clarify the jurisprudential judgments on the issue of infection in the light of what those hadiths indicated or It is understandable, in an attempt to clarify the applied aspect of these jurisprudential provisions in light of the spread of what is now Called Biferus Krona (Coved 19), and whether the jurisprudential judgments issued by jurists in the past can be used in our present with the spread of infectious epidemics, in this research followed the inductive, analytical and inference approach, where i followed the hadiths contained in the infection and its exile, the words of the scholars in them and how they were directed, and the conclusion of the jurisprudential judgments on infectious diseases and how those provisions are applied in the new coronavirus..
<strong>Key words:</strong> Diseases , No infection , Corona , Virus , Epidemics , Stone.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178493_999acff92f94eb973ac52ec6a009d37b.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
(هل الکحول هي الخمر؟ - دراسة فقهية في المنتجات الکحولية غير المتناولة، ومدى انطباق وصف الخمر عليها-)
2405
2440
178494
10.21608/jfslt.2021.178494
AR
عامر بن محمد فداء بن محمد عبدالمعطي
بهجت
قسم الدراسات الإسلامية ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة ، المدينة المنورة ، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
<strong>(هل الکحول هي الخمر؟ - دراسة فقهية في المنتجات الکحولية غير المتناولة، ومدى انطباق وصف الخمر عليها-)</strong>
عامر بن محمد فداء بن محمد عبدالمعطي بهجت
<strong>قسم الدراسات الإسلامية ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة طيبة ، المدينة المنورة ، المملکة العربية السعودية .</strong>
amfb1428@gmail.com <strong>البريد الإلکتروني:</strong>
<strong>ملخص البحث:</strong>
تناول هذا البحث مسألة مهمة تترتب عليها أحکام عديدة، ألا وهي مسألة: هل الکحول هي الخمر؟ وخلص البحث إلى أن شرط انطباق وصف الخمر على شيء أن يجمع وصفين: [1]کونه مسکرًا [2]کونه شرابًا أو متناولا.
أما ما لا يتناول من المنتجات الکحولية بشرب أو طعم فإنه ليس بخمر.
وقد توصل الباحث إلى ذلک بعد ذکر القولين في المسألة ومن قال بکل منهما وأدلة کل قول ومناقشتها.
ويترتب على هذا جواز استعمال الکحول في غير الطعام والشراب، ولا يحکم بنجاستها في هذه الحالة.
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong>الکحول ، الخمر ، المنتجات الکحولية ، فقه النوازل ، العطور الکحولية .
<strong> </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Do non-consumable alcohols bear the same implications as consumable alcohols? A legal study of non-edible products containing forms of the chemical compound alcohol and their likeness to the [Islāmically prohibited] alcohol.</strong>
Amer bin Mohammed Fida bin Mohammed Abdul Muti Bahjat
<strong>Department: Islamic Studies, College of Arts and Humanities, Taibah University, Madinah, Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong>E- mail:</strong> amfb1428@gmail.com
<strong>ABSTRACT:</strong>
This research paper studies an important question, which is: Do non-consumable alcohols bear the same implications as consumable alcohols? This question forms the basis of numerous religious rulings.
The study concludes that for anything to be categorized as a prohibited form of alcohol it has to fulfil two conditions:
1- It must be an intoxicant.
2- It must be edible.
As such, non-edible products containing alcohol do not constitute the Islāmically prohibited alcohol.
The researcher reached this conclusion following a study of the two opinions on this matter, along with a reference to the scholars who held the opinions as well as the evidences for each opinion.
Key words: alcohol, wine, alcoholic products, the jurisprudence of catastrophes, alcoholic perfumes.
Based on this, it is permissible to use alcohol in non-edible products, and it is not considered impure.
<strong>Key words:</strong> Alcohol, Wine, Alcoholic Products, The Jurisprudence Of catastrophes, Alcoholic Perfumes.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178494_02b9b523ec18a2d30a980dd9ee3e9efe.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
التعويض عن تأخر المدين في تنفيذ التزاماته في الظروف القاهرة
2441
2471
178495
10.21608/jfslt.2021.178495
AR
محمد مصطفى برکات
الطراونه
کلية الحقوق ، جامعة مؤتة ، الکرک ، الأردن
Journal Article
2021
06
18
<strong>التعويض عن تأخر المدين في تنفيذ التزاماته في الظروف القاهرة</strong>
محمد مصطفى برکات الطراونه .
<strong>قسم القانون الخاص ، کلية الحقوق ، جامعة مؤتة ، الکرک ، الأردن .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني:</strong> mohammadtarawneh012@gmail.com
<strong>ملخص البحث: </strong>
يعتبر موضوع التعويض المستحق في حال تأخر المدين في تنفيذ التزاماته وخاصة في الظروف القاهرة باعتباره يمثل أحد حالات استحقاق التعويض في اطار المسؤولية العقدية وهو من اهم المواضيع لأن دراستها تم تقسيمها بين أحکام القانون المدني المقارن وأحکام الفقه الاسلامي حيث قسم هذا النوع من التعويض إلى تعويض عن تأخر المدين في تنفيذ التزامه وهو القيام بعمل أو الامتناع عن عمل والنوع الثاني وهو التعويض المستحق بمبلغ من النقود وهو ما اصطلح على تسميته بالفائدة القانونية وقد بحثت کل ما يتعلق بهذا الموضوع في هذا البحث.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> مدين , تعويض , مسؤولية عقدية , تنفيذ التزامات ، ظروف قاهرة.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Compensation for the debtor’s delay in fulfilling his obligations in force majeure</strong>
<strong>Mohammad Mustafa Barakat Al- tarawneh.</strong>
<strong>Department Private Law, College Law, University Mu'tah Part-time Lecturer , Karak , Jordan.</strong>
<strong>E- mail:</strong>mohammadtarawneh012@gmail.com
<strong>Abstract:</strong>
The subject of the compensation due in the event of the debtor’s delay in fulfilling his obligations, especially in force majeure, is considered one of the cases of compensation entitlement within the framework of contractual liability, and it is one of the most important topics because its study was divided between the provisions of the comparative civil law and the provisions of Islamic jurisprudence, where this type of compensation was divided into compensation for Delay by the debtor in carrying out his obligation, which is to do an act or abstain from work, and the second type is compensation due with an amount of money, which has been termed as legal interest, and everything related to this topic has been discussed in this research.
<strong>Key words:</strong>Debtor, Compensation , Contractual liability , Fulfillment Of Obligations , Under Aforce Majeure.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178495_937e682f4c342647f0699cd8d95d6797.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
الحوار الإسلامي مع الحضارات الأخرى "المملکة العربية السعودية أنموذجاً" دراسة تأصيلية
2471
2514
178498
10.21608/jfslt.2021.178498
AR
عبدالله بن عبدالعزيز
الغيث
قسم السياسة الشرعية ، المعهد العالي للقضاء ، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
<strong>الحوار الإسلامي مع الحضارات الأخرى</strong>
<strong>"المملکة العربية السعودية أنموذجاً"</strong>
<strong>دراسة تأصيلية</strong>
<strong>عبدالله بن عبدالعزيز الغيث</strong><strong> .</strong>
قسم السياسة الشرعية ، المعهد العالي للقضاء ، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية ، الرياض ، المملکة العربية السعودية .
<strong>البريد الإکتروني:</strong><strong>dr.mshg@yahoo.com</strong>
<strong>ملخص البحث :</strong>
الحوار له أهمية عظمى في الحياة الإنسانية، فالحوار هو لغة التفاهم بين الأمم والحضارات، وهو أسلوب من أساليب التعليم والدعوة إلى الله تعالى، کما أنه في الوقت ذاته طريق لتبادل المصالح والمعايش، ولأهمية الحوار في الواقع المعاصر، ورغبة في إبراز جهود الإسلام ، أحببت أن يکون عنوان هذا البحث الحوار الإسلامي مع الحضارات الأخرى المملکة العربية السعودية انموذجاً، وجاءت محتويات هذه الدراسة على ما يلي:
فقد بدأت الدراسة بالمقدمة، ثم تناولت بيان مفهوم الحوار مع الحضارات الأخرى ، وبيان نشأة الحوار في الأمم الماضية وفي الإسلام، وبيان مشروعية الحوار مع الحضارات، ثم تناولت عرض مظاهر وصور الحوار مع الحضارات، وبيان ضوابط وأرکان وآداب وآثار الحوار الإسلامي مع الحضارات الأخرى، ثم تناولت عرض عوائق مؤثرة على الحوار الإسلامي مع الحضارات، وبيان الحلول والتدابير لضمان نجاح الحوار، والرد على الشبهات المثارة حول الحوار الإسلامي مع الحضارات الأخرى ، وبيان جهود المملکة العربية السعودية في دعم الحوار مع الحضارات الأخرى ثم ختمت الدراسة بالخاتمة المتضمنة أهم النتائج والتوصيات.
<strong>الکلمات الافتتاحية:</strong> الحوار ، الإسلامي ، أتباع الأديان ، الحضارات ، المملکة .
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Islamic dialogue with other cultures</strong>
<strong>Kingdom of Saudi Arabia as a model</strong>
<strong>Rooting study</strong>
Abdullah Abdul Aziz Al-Ghaith
Department of Legal Policy, Higher Judicial Institute, Al- Imam Mohammad Ibn Saud Islamic University, Riyadh, Saudi Arabia.
Email: dr.mshg@yahoo.com
Abstract:
Dialogue has great importance in human’s life, and language of understanding between nations, and method of teaching and calling to Allah, and way to exchange interests and coexistence, the importance of dialogue in contemporary reality, and desire to highlight Islamic efforts, the research title the Islamic dialogue with other civilizations, Kingdom of Saudi Arabia as model, the content of this study as follows:
Study began with the introduction, then the dialogue concept with other civilizations, then the difference between past nations and Islam, statement of legitimacy of civilizations dialogue. then statement of controls, pillars, morals and effects of Islamic dialogue with civilizations, Then obstacles affecting Islamic dialogue with civilizations, then it touched upon the statement of solutions and measures to ensure the dialogue’ success, and response to suspicions raised about Islamic dialogue with others.
Keywords: Debate , Islamic, Followers of Religions , Civilizations , The Kingdom.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178498_7a0d8382e53b8bf84e348e929ad242ae.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
التنفيذ الطوعي في قانون ضمان الحقوق بالأموال المنقولة " دراسة مقارنة "
2515
2554
178500
10.21608/jfslt.2021.178500
AR
احمد محمود عبدالله
البدوي
قسم القانون الخاص ، کلية الدراسات العليا ، باحث دکتوارة في القانون المدني، کلية الحقوق ، جامعة مؤتة ، الکرک ، الأردن .
Journal Article
2021
06
18
<strong>التنفيذ الطوعي في قانون ضمان الحقوق بالأموال المنقولة</strong>
<strong>" دراسة مقارنة "</strong>
<strong>احمد محمود عبدالله البدوي </strong>
<strong>قسم القانون الخاص ، کلية الدراسات العليا ، باحث دکتوارة في القانون المدني، کلية الحقوق ، جامعة مؤتة ، الکرک ، الأردن .</strong>
<strong>البريد الاکتروني :</strong><strong>ahmadalbadawi90@yahoo.com </strong>
<strong>الملخص</strong><strong>:</strong>
استحدث المشرّع الأردني قانون ضمان الحقوق بالأموال المنقولة رقم (20) لعام 2018 نوعاً جديداً من أنواع التنفيذ واسماه التنفيذ الطوعي وهو کنظام مستحدث يعد ثورة على القواعد القديمة بالتنفيذ، البعض عارضه والبعض يتفق معه، قمنا بتحليل النصوص الخاصة بالتنفيذ الطوعي لنحدد ملامح التنفيذ الطوعي، وعقد مقارنة ما بين التشريع الأردني مع التشريع الفلسطيني والإماراتي وذلک للإجابة عن التساؤل الرئيسي بأنه هل قضت التشريعات على الأشکال التي تحدث عنها معارضين التنفيذ الطوعي، وهل أحاطت التشريعات بضمانات لهذا التنفيذ المستحدث، مما يشکل دفاع لا يستهان به أم کانت قاصرة عن الإحاطة بتلک الضمانات مما شکل عندنا ضبابية بالأحکام في التشريع الأردني على خلاف التشريعات المقارنة التي قدمت ضمانات کافية أمام المعارضين، وقمنا بذلک من خلال دراسة تحليلية تقييمية مقارنة بين ثلاثة تشريعات الأردني والفلسطيني والإماراتي.
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong>التنفيذ الطوعي ، رهن المنقول بالإشهار، شرط الطريق الممهد، الضمان ، دون إجراءات قضائية .
<strong>enforcement voluntary the Law on Guaranteeing Rights with Transferred Funds</strong>
<strong>Comparative study</strong>
Ahmed Mahmoud Abdullah Al-Badawi
<strong>Private Law Department, College of Graduate Studies, PhD Researcher in Civil Law, College of Law, Mu'tah University, Karak, Jordan.</strong>
<strong>Email:</strong> ahmadalbadawi90@yahoo.com
<strong>Abstract: </strong>
The Jordanian legislator introduced the Law on Guaranteeing Rights with Transferred Funds No. (20) for the year 2018 a new type of implementation called voluntary implementation, and as a new system that is a revolution on the old rules of implementation, some opposed it and some agreed with it, we analyzed the texts on voluntary implementation to determine the features of voluntary implementation, And a comparison was made between the Jordanian legislation with the Palestinian and Emirati legislation in order to answer the main question that did the legislations eliminate the forms that opponents of voluntary implementation spoke about, and did the legislation surround guarantees for this new implementation, which constitutes a significant defense or was it Fall short of those which take the form of guarantees we have blurred the provisions in the Jordanian legislation, unlike the comparative legislation that provided adequate safeguards against opponents, and we have done through an assessment comparative analysis between the three Jordanian and Palestinian and UAE legislation<strong><span style="text-decoration: underline;">.</span></strong>
<strong> keyword :</strong> Enforcement Voluntary , Mortgage Guarantee Of Payment , Advertising Mortgage , Paved Road Condition , Surety, Without Judicial Procedures.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178500_a8107fc9d613e657ee24b74056177df9.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
تحکُّمات الفقهاء في مسائل الجنايات عند ابن قدامه من کتابه المغني
2555
2576
178502
10.21608/jfslt.2021.178502
AR
محمد بن حسن عتيق
المحلبدي
قسم الدراسات الإسلامية ، کليةالاداب والعلوم الانسانية ، جامعة الباحة ، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2021
06
18
<strong>تحکُّمات الفقهاء في مسائل الجنايات</strong>
<strong>عند ابن قدامه من کتابه المغني</strong>
<strong>محمد بن حسن عتيق المحلبدي .</strong>
<strong>قسم الدراسات الإسلامية ، کليةالاداب والعلوم الانسانية ، جامعة الباحة ، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني: </strong><strong>ateeq623@gamil.com</strong>
<strong>ملخص :</strong>
تحکُّمات الفقهاء في مسائل الجنايات عند ابن قدامه من کتابه المغني فإن الفقهاء ـ على اختلاف مذاهبهم وتفاوت أزمانهم ـ کانوا يقبلون من الأحکام الشرعية ما دلَّ عليه الدليل، ويردون ما خالفه، کائناً ما کان، بل أن الأئمة الأربعة ـ جميعاً ـ قد صرَّحوا، وأمروا تلامذتهم أن يضربوا بأقوالهم عرض الحائط إذا خالفت حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
اتفق جميع الفقهاء على أن قوة القول الفقهي إنما تستمد من قوة دليله الذي استند عليه، فالدليل هو الحاکم على قوة القول الفقهي، أو ضعفه، بل هو الحاکم على قبوله، أو رفض وقد تضمن البحث تمهيداً، وأربع مسائل، فالتمهيد أذکر فيه معنى التحکٌّم لغة واصطلاحاً، والمسألة الأولى في دية الجنين الحر المسلم، والمسألة الثانية في السن المعتبر في الغرة من العبد أو الأمة في دية الجنين، والمسألة الثالثة في الدية الواجبة في يد أو رجل أقطع، والمسألة الرابعة في حکم الموضحة في غير الوجه والرأس.
سائلا الله عزَّ وجل أن يبارک فيه، وينفع به، ويغفر لي ما حصل فيه من تقصير أو خلل، إنه جواد کريم.
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong>تحکُّمات ، الفقهاء ، مسائل ، الجنايات ، ابن قدامه ، کتابة المغني .
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>The rulings of jurists in matters of felony according to Ibn Qudaamah from his book Al-Mughni</strong>
<strong>Mohammed bin Hassan Ateeq Al-Mahlabdi.</strong>
<strong>department-of-islamic-studies , faculty-of-arts-and-humanities/, Al-Baha University, Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong>E-mail: ateeq623@gamil.com</strong>
<strong>Abstract :</strong>
The rulings of the jurists in matters of felonies according to Ibn Qudaamah from his book Al-Mughni. The jurists - regardless of their different sects and their different times - used to accept from the legal rulings as indicated by the evidence, and they would respond to what contradicted it, whatever it was, but rather that the four imams
All of them - they have declared and instructed their students to strike their words against the wall if they contradict a hadith from the Messenger of God, may God bless him and grant him peace
All the jurists agreed that the strength of the jurisprudential saying derives from the strength of the evidence on which it is based, so the evidence is the ruler of the strength or weakness of the jurisprudential saying, but rather he is the judge of its acceptance or rejection. And idiomatically, the first issue is blood money for the fetus
The free Muslim, and the second issue in the age considered in the offspring of the slave or slave of the slave of the fetus, and the third issue in the blood money due in a hand or a man cut off, and the fourth issue in the ruling is explained in the face and head
I ask God Almighty to bless it and benefit from it, and forgive me for what happened in it of shortcomings or defects, for he is a generous horse.
<strong>Keywords:</strong> The Rulings, jurists , Matters, Felonies, Ibn Qudaamah , His book Al-Mughni .
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178502_aff7d09c832a6f5d202b5a87eeeaac85.pdf
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
23
3
2021
06
01
دراسة حديثية فقهية في الحجامة النبوية
2577
2592
178504
10.21608/jfslt.2021.178504
AR
جواد يونس
عزيزي
قسم العلوم الإنسانية ، جامعة سلطان إدريس التربوية ، ماليزيا .
Journal Article
2021
06
18
<strong>دراسة حديثية فقهية في الحجامة النبوية</strong>
<strong>جواد يونس عزيزي.</strong>
<strong>قسم العلوم الإنسانية ، جامعة سلطان إدريس التربوية ، ماليزيا .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني:</strong><strong>javadu407@gmail.com</strong>
<strong>ملخص البحث :</strong>
حکمُ کسبِ الحجَّام
من المسائل الخلافيَّة بين العُلماءِ حُکم کسب الحجَّام، وفيه أربعة أقوال:
القول الأوَّل: الکراهة، وهو قول جمهور العلماء.
القول الثَّاني: الجواز، وهو قول ابن عبَّاس.
القول الثَّالث: التَّحريم، وهو قولٌ لبعضِ الظَّاهرية والمحدِّثين.
القول الرَّابع: يَحرُمُ على الحُّرِّ دون العَبدِ، وهو قولُ أحمدَ في روايةٍ عنه، وابنِ خُزيمة، وجماعةٍ من أهلِ الحديث.
والرَّاجحُ فيه ما ذهب إليه جمهورُ العلماءِ من القول بالکراهة؛ لاعتباره من الحرف الدَّنيئة.
<strong>الکلمات المفتاحية : </strong>دراسة ، حديثية ، فقهية ، الحجامة ، النبوية .
<strong> </strong>
<strong>A jurisprudential hadith stady of the Prophet's cupping</strong>
<strong>Javad Younes Azizi.</strong>
<strong>Email: </strong><strong>javadu407@gmail.com</strong>
Department of Human Sciences , University sultan idriss Pedagogical , Malaysia .
<strong>E-mail : </strong><strong>javadu407@gmail.com</strong>
<strong>Abstract:</strong>
The ruling of the cupper fees
The cupper fees is one of the controversial issues between scholars, they have four different positions on it as follows:
First position: Makrooh (Disliked), which is the position of the majority of scholars
Second position: Permissibility, which is the position of Ibn Abbas.
Third position: Prohibition, which is the position of some Dhahiriyyah and Muhadditheen (scholars of Hadith)
Fourth position: Prohibited for the free man, not the enslaved man, which is the position of Ahmed, Ibn Khuzaimah and a group of Hadith scholars
The preponderant position is that of the majority of scholars; it is disliked because it is considered as one of the ignoble professions
<strong>Keywords:</strong> Study , Hadith , Jurisprudence , Cupping , The Prophet's.
https://jfslt.journals.ekb.eg/article_178504_d933db9e1a1829957243538353a177c7.pdf