جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
جرائم القتل مجهولة الجاني قي الفقه الإسلامي
835
892
101164
10.21608/jfslt.2020.101164
AR
کمال محمد عواد
عوض
کلية الشريعة والقانون ، جامعة الأزهر ، دمنهور، مصر .
Journal Article
2020
07
06
<strong>جرائم القتل مجهولة الجاني قي الفقه الإسلامي</strong>
<strong>کمال محمد عواد عوض</strong>
<strong>کلية الشريعة والقانون ، جامعة الأزهر ، دمنهور، مصر .</strong>
<strong>البريد الالکتروني : </strong><strong>drkamalawad7@yahoo.com</strong>
ملخص :
جرائم القتل إما أن تکون معلومة الجاني من خلال الأدلة الجنائية المعتبرة شرعاً التي يثبت بها القصاص في القتل العمد ،والدية في القتل شبه العمد والخطأ بالبينة أو الإقرار.
وإما أن تکون مجهولة الجاني، فلا توجد أدلة معتبرة شرعا يمکن أن تثبت بها جريمة القتل ، وإذا کانت مجهولة الجاني فإما أن يکون هناک لوث أو لا، فإذا کان هناک لوث نجد أن الفقه الإسلامي يأخذ بالقسامة لإثبات هذه الجريمة، بأن يقسم أولياء الدم – على الراجح من أقوال الفقهاء - خمسين يميناً على أن المتهم هو القاتل ، فإذا أقسموا بأن القتل عمد يستحقون القصاص من المتهم - على الرأي الراجح -أو الدية -على الرأي المرجوح - ، وأما إذا أقسموا بأن القتل خطأ يستحقون الدية باتفاق الفقهاء ، وإذا لم يکن هناک لوث فتلتزم الدولة بدفع دية المقتول لکي لا يُهدر دم في الإسلام.
وقد اشتمل البحث على ثلاثة مباحث، وقد بينت في المبحث الأول المقصود بالجرائم مجهولة الجاني وأسبابها، وبينت في المبحث الثاني جرائم القتل مجهولة الجاني مع وجود لوث، وبينت في المبحث الثالث جرائم القتل مجهولة الجاني من غير لوث ومدى التزام الدولة بأداء الدية، ثم الخاتمة.
<strong><span style="text-decoration: underline;">الکلمات المفتاحية</span></strong> : جرائم القتل مجهولة الجاني – القسامة – اللوث – مدى التزام الدولة بأداء الدية – لا يُطل دم .
<strong>Murder unknown, the perpetrator of Islamic jurisprudence</strong>
<strong>Kamal Muhammad Awad Awad</strong>
<strong>Faculty of Sharia and Law, Al-Azhar University, Damanhour, Egypt.</strong>
<strong>Email: drkamalawad7@yahoo.com.</strong>
<strong>Abstract:</strong>
The murders are either the perpetrator's known through forensic evidence in shari'ah in which retribution is established for murder and blood money for near-willful killing and mistake for evidence or acknowledgment.
Either the murders are unknown to the perpetrator there is no evidence in shari'ah for the crime to be established. If the perpetrator is unknown, either there will be suspicion, or not
If there is suspicion, we find that Islamic jurisprudence takes a oaths to prove this crime ,that the right to blood be sworn - Most likely from the sayings of jurists - fifty oaths that the accused is the murderer , If they swear that intentional killing, they deserve retribution - Most likely from the sayings of jurists - or blood money – but on dissenting opinion - , if they swear that killing is a mistake, they deserve blood money from the agreement of the jurists . If there is no suspicion, the state is obligated to pay the blood money of the murdered so that blood is not wasted in Islam.
<strong> </strong>The research included three topics, and I explained in the first topic the crimes of unknown perpetrator and their causes, and in the second topic I showed murders of unknown perpetrator with the presence of suspicion, and in the third topic I showed murders of unknown perpetrator with no suspicion and the extent of the state’s commitment to the payment of blood money, then conclusion.
<strong>Key words</strong>: the murders of unknown perpetrators, the ordeal , pollution , the extent of the state's commitment to the payment of blood money , blood is not seen.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
اختلاف الاجتهادات الجماعية في موضوع واحد والترجيح بينها
893
912
101165
10.21608/jfslt.2020.101165
AR
عبدالعزيز بن نومان
الشمري
المعهد العالي للقضاء، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، المملکة العربية السعودية.
صالح بن عبدالله بن حميد
بن حميد
المجلس الأعلى للقضاء / المملکة العربية السعودية
Journal Article
2020
07
06
<strong>اختلاف الاجتهادات الجماعية في موضوع واحد والترجيح بينها</strong>
<strong>عبدالعزيز بن نومان الشمري*، صالح بن عبدالله بن حميد</strong>
<strong>تخصص الفقه المقارن، المعهد العالي للقضاء، جامعة الإمام محمد بن سعود الاسلامية، المملکة العربية السعودية. </strong>
heshamabouasy@yahoo.com*البريد الالکتروني:
<strong>ملخص البحث:</strong>
<strong>هدف البحث إلى دراسة </strong><strong>اختلاف الاجتهادات الفقهية الجماعية في موضوع واحد والترجيح بينها ضمن مواضيع مادة الاجتهاد الجماعي في الفصل التمهيدي لمرحلة الدکتوراه، بتدريس وإشراف من معالي الشيخ/ صالح بن عبدالله بن حميد. وقد تم اختيار هذا الموضوع لبحثه ومدارسته مع فضيلته.وقد جاءت خطة البحث في تمهيد وثلاثة مباحث: تمهيد: التعريف اللغوي والاصطلاحي لکلمتي (الاختلاف والترجيح) الواردتان في عنوان البحث.المبحث الأول: طرق البحث والترجيح في المجمع الفقهي الواحد. وفيه مطلبان: المطلب الأول: طرق البحث في المجمع الفقهي الواحد. المطلب الثاني: طرق الترجيح في المجمع الفقهي الواحد. المبحث الثاني: طرق البحث والترجيح في المجامع الفقهية. وفيه مطلبان: المطلب الأول: طرق البحث عن آراء المجامع الفقهية. المطلب الثاني: طرق الترجيح بين آراء المجامع الفقهية المبحث الثالث: وسائل لتوجيه وضبط الخلاف بين المجامع المتعددة. وإنا نشکر الکريم المنان على إکرامه إتمام هذا البحث.. ثم الشکر لفضيلة شيخنا ولکل من أهدى إلينا ملحوظة أو زادنا معلومة.. والصلاة والسلام على النبي محمد.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: الاختلاف، الاجتهادات الجماعية، موضوع واحد، الترجيح.</strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>The Difference in Collective Judgments concerning One Subject and the Weighting</strong>
<strong>Abdulaziz bin Numan Al-Shammary *, </strong>
<strong>Saleh bin Abdullah bin Humaid</strong>
<strong>Comparative Jurisprudence Major, Higher Institute of Judiciary, Imam Mohammad bin Saud Islamic University, Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong>E-mail: heshamabouasy@yahoo.com</strong><strong> * </strong>
<strong>ABSTRACT</strong>
<strong>The current research aimed to investigate the difference of collective jurisprudence judgments in one subject and the weighting between them within the topics of the collective jurisprudence subject in the introductory chapter of the doctoral stage. The teaching and supervision were conducted by his excellency Sheikh / Saleh bin Abdullah bin Humaid. The topic was selected for researching and studying with his excellency. The research outline consisted of an introduction and three chapters. The introduction tackled the linguistic and contextual definition of the two words (difference and weighting) mentioned in the title of the research. The first chapter included the research and weighting methods in the same juristic issue and it tackled two main issues: research methods in the same juristic issue and weighting methods in the same juristic issue. The second chapter addressed research and weighting methods in the juristic councils and it included two key issues: methods of researching for opinions of the juristic councils and methods of weighting between the opinions of the juristic councils. The third chapter portrayed the means of directing and controlling the dispute between the various councils.</strong>
<strong>Keywords: difference, collective judgments, one topic, weighting.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
الغلط وأثره في العقود في الفقه الإسلامي والقانون
913
970
101166
10.21608/jfslt.2020.101166
AR
سالم بن بخيت بن فريج
البلوي
کلية الشريعة ، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2020
07
06
<strong>الغلط وأثره في العقود في الفقه الإسلامي والقانون </strong>
<strong>سالم بن بخيت بن فريج البلوي</strong>
<strong>کلية الشريعة ، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني : </strong><strong>sba4229@hotmail.com</strong>
<strong>ملخص :</strong>
الغلط من عيوب الرضا ويکون الغلط في العقد عبارة عن حالة ذهنية للمتعاقد لا تتطابق مع الحقيقة، وهو إما أن ينتج عن جهل المتعاقد بالواقع وإما عن تفسير المتعاقد الخاطئ للقانون، ويعتبر الغلط في العقد عيباً من عيوب الإرادة التي يقع فيها المتعاقد، فإذا کانت الإرادة هي أساس القوة الملزمة للعقد فإن الغلط قد يؤثر على هذه القوة، مما يجعل العقد باطلاً أو قابلاً للإبطال، حيث ينظر إلى الغلط في العقود باعتباره عيباً من عيوب الإرادة، هذه الإرادة التي يستوجب سلامتها لإبرام العقد، فالغلط يعتبر عيب إجرائي في عملية إبرام العقود يؤثر على سلامتها، سواء وقع المتعاقد بذاته في الغلطـ أو بفعل الطرف الآخر، وهذا الغلط يقع في مرحلة ما قبل إبرام العقد، أي في مرحلة التفاوض ويستمر قائماً إلي وقت إبرام العقد.
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong> الغلط ، العقود ، الفقه الإسلامي ، القانون .
<strong>The mistake and its effect on the contracts in Islamic jurisprudence and law</strong>
<strong> </strong>
<strong>Salem</strong><strong> bin Bakhit bin Freej Al-Balawi</strong>
<strong>College</strong><strong> of Sharia, Islamic University of Medina, Saudi Arabia.</strong>
<strong>Email: sba4229@hotmail.com</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>:
Mistake in contract is a mental state of the contractor that does not correspond to the truth, either caused by the contractor's ignorance of the reality or by the contractor's misinterpretation of the law, and error in the contract is considered a defect in the will in which the contractor is located. If will is the basis of binding force for a contract, error may affect that force, rendering the contract null and void or avoidable, where error in contracts is seen as a defect in will, which requires its integrity to conclude the contract, Error is a procedural defect in the contract process that affects its integrity, whether the contractor itself or the other party has signed the contract, that is, at the pre-contract stage, at the negotiating stage and continues until the contract is concluded.
<strong>Key words:</strong> mistake, contracts, Islamic jurisprudence, law.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
المجمل وبيانه في سورة التحريم (دراسة تطبيقية)
971
1018
101168
10.21608/jfslt.2020.101168
AR
وفاء بنت محمد بن أحمد
الزهراني
کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبد العزيز بجدة، المملکة العربية السعودية.
Journal Article
2020
07
06
<strong>المجمل وبيانه في سورة التحريم (دراسة تطبيقية)</strong>
<strong>وفاء بنت محمد بن أحمد الزهراني</strong>
قسم الدراسات الإسلامية ((الکتاب والسنة )) ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملک عبد العزيز بجدة، المملکة العربية السعودية.
البريد الالکتروني: wma188@hotmail.com
ملخص:
هدفت الدراسة إلى بيان النصوص المجملة من القرآن الکريم، وإجلاء معانيها، خاصة التي ظاهرها التعارض. وتقديم عمل صالح، يخدم الدين ويُساهم في نشر العلم النافع، وخاصة ما يتعلق بالدراسات القرآنية. کذلک توضيح المنهج المتبع عند التعرض للنصوص المجملة في القرآن الکريم وطريقة تبيينها. وتيسير استفادة المختصين في القرآن وعلومه خاصة، وطلاب العلم والباحثين عامة من هذا البحث. وإخراج دراسة تطبيقية مستقلة بالآيات القرآنية التي ورد فيها الإجمال وبيانها سورة التحريم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الذي يقوم على الاستقراء والتحليل والاستنباط والنقد. واقتضت طبيعة البحث في هذا الموضوع أن يُقسم إلى مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، وفهارس على النحو التالي: المقدمة: وتتضمن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، ومنهج البحث وخطته.المبحث الأول: معنى المجمل، وفيه أربعة مطالب:تعريف المجمل لغة واصطلاحا. والحکمة من وقوع المجمل في القرآن وأهميته.وأسباب الإجمال. وتضمن المبحث الثاني: بيان مجمل سورة التحريم، وفيها إحدى عشرة مسألة.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> المجمل في القرآن الکريم، سورة التحريم، التعارض، التوبة النصوح.
<strong>Generalization and its Clarification in Surat Al-Tahrim </strong>
<strong>(An Applied Study)</strong>
Wafa bint Mohammad bin Ahmad Al-Zahrani
Department of Islamic Studies((Book and Sunnah)), Faculty of Arts and Humanities, King Abdulaziz University, Jeddah, Saudi Arabia.
Email: wma188@hotmail.com
<strong>ABSTRACT</strong>:
The current study aimed to elucidate the texts contain generalization in the Holy Qur’an, and clarify their meanings, especially those showing inconsistency according to their surface meaning. The study also sought to provide a work that might serves religion and contributes to the spread of useful knowledge, especially with regard to Quranic studies. More than that the study overviewed the approach followed for addressing the texts outlined in the Holy Qur’an and how to clarify them. Furthermore, the study sought to facilitate the benefits of the specialist from the Qur’an and its sciences in particular, and students and researchers in general. The study sought to produce an independent application study of the Qur’anic verses in which the generalizations were mentioned to be clarified, namely Surat Al-Tahrim. The study made use of the descriptive method, which is based on induction, analysis, deduction and criticism. The nature of the study entailed that it ought to be divided into an introduction, two chapters, a conclusion, and indexes as follows: Introduction included the importance of the topic, reasons for its selection, previous studies, the research methodology and its scheme of work. The second chapter depicted the meaning of generalization, which included four parts namely, definition of generalization in language and among scholars, its importance and the reasons for generalization. The second chapter included the generalization of Surat Al-Tahrim, which contained eleven issues.
Keywords: generalization in the Holy Qur’an, Surat Al-Tahrim, inconsistency, sincere repentance.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
Similarities and Differences Between Saudi and Kuwait bank laws أوجه الشبه و الاختلاف بين القوانين البنکية السعودية و الکويتية
1019
1038
101169
10.21608/jfslt.2020.101169
AR
حسين بن ناصر
عقيل
کلية الشريعة والقانون بجامعة جازان قسم القانون الخاص
Journal Article
2020
07
06
<strong>Similarities and Differences</strong>
<strong>Between Saudi and Kuwait bank laws</strong>
<strong>Hussain Naser Agil.</strong>
<strong>College of Sharia and Law, Jazan University</strong>
<strong>Jazan, Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong> </strong><strong>Email: haqil@jazanu.edu.sa</strong>
<strong>Abstract:</strong>
Banking law is a necessity in every commercial, financial environment. Both the Kingdom of Saudi Arabia and Kuwait are commercially motivated countries with financial institutions. Financial institutions must operate with the mandate of the land and be guided by the existing principle in accordance to each country. Without law for financial institutions parties to the transaction may be taken advantage of by the law of the jungle. Bank laws regulate and determine how financial institutions conduct their business. Banks must comply with such rules, procedures and regulations. Banks comply with a variety of local/cultural regulations and principles. This paper seeks to lay down the banking laws of the two countries. It will break down a brief history of its laws, Sharia principles in each country and any other existing bank laws that regulate the country’s banking institutions. Their similarities and differences will be outlined to compare what each can take from the next. A conclusion will be afforded together with a recommendation on how to improve both banking systems in the kingdom of Saudi Arabia and Kuwait.
<strong>Key Words: </strong>Bank , Bank law , Commercial Environment , Financial Institutions.
<strong>أوجه الشبه و الاختلاف</strong>
<strong> بين القوانين البنکية السعودية و الکويتية</strong>
<strong>حسين بن ناصر عقيل.</strong>
<strong>قسم القانون الخاص، کلية الشريعة و القانون ، جامعة جازان ، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني : </strong><strong>haqil@jazanu.edu.sa</strong>
<strong>ملخص : </strong>
إن وجود القانون البنکي في البيئة التجارية و المالية ضرورة لابد منها. و تعد المملکة العربية السعودية و الکويت دولتين ذات بيئات تجارية و مؤسسات مالية جاذبه و محفزة. لذلک، يجب أن تعمل البنوک و المؤسسات المالية فيها وفقا لمبادئ وقوانين کل دولة تمارس نشاطها على أرضها. و من المؤکد أن عدم وجود قانون بنکي يحکم عمل البنوک و المؤسسات المالية من شأنه أن يجعل أطراف التعاملات التجارية و المالية يبرمون صفقاتهم وفقا لقانون الغاب بمعنى أخر وفقا لمصالحهم الخاصة دون اعتبار لوجود الدولة. تفاديا لحدوث ذلک، فإن القانون البنکي في کلتا الدولتين يقوم بتنظيم و تحديد کيفية ادارة البنوک لأعمالها، وفق اللوائح و القواعد المحلية و الثقافية و الدينية التي تقرها الدولة. و سنقوم في هذا البحث باستعراض القانون البنکي في المملکة العربية السعودية الکويت و تحليلها من حيث تاريخها ، المبادئ الشرعية التي استمدت منها، و القوانين الأخرى ذات الصلة بها لمعرفة أوجه الشبه و الاختلاف بينها. و ختاما، سيقوم الباحث باقتراح ما يمکن عمله لتطوير النظام البنکي في المملکة العربية السعودية و الکويت.
<strong>الکلمات المفتاحية : البنک ، القانون البنکي ، البيئة التجارية ، المؤسسات المالية .</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
النظام القانوني لرهن العلامة التجارية
1039
1072
101170
10.21608/jfslt.2020.101170
AR
أسيد حسن
الذنيبات
جامعة مؤتة – الأردن
Journal Article
2020
07
06
<strong>النظام القانوني لرهن العلامة التجارية</strong>
<strong>أسيد حسن الذنيبات</strong>
<strong>جامعة مؤتة – الأردن</strong>
<strong>البريد الإلکتروني : </strong><strong>osayedhasan@yahoo.com</strong>
<strong>ملخص :</strong>
رغم أن العلامة التجارية منقول لا عقار وتعبر عن حق مالي هو الحق الأدبي إلا أن رهنها يمتاز بشيء من الخصوصية عن رهن باقي المنقولات ، فهي منقول معنوي عصي على الحيازة ، لذلک يأتي رهنها من خلال تسجيلها في سجل خاص بالرهون الواقعة عليها ، وقد استحدث المشرع الأردني شکلا جديدا من أشکال رهن المنقول ينطبق هو الآخر على رهن العلامة التجارية ألا وهو الرهن من خلال الإشهار في سجل خاص رهنا مجردا من شرط انتقال الحيازة .
وجاء هذا البحث في ثلاثة مباحث تناولنا في الأول منهما ماهية رهن العلامة التجارية من خلال تناول تعريف هذا الرهن ومن ثم بيان شروطه القانونية ، وفي المبحث الثاني تناولنا الطبيعة القانونية لرهن العلامة التجارية وفي المبحث الثالث تناولنا التزامات الراهن في هذا النوع من الرهن، وقد خلصنا بالنتيجة لجملة من النتائج والتوصيات أوردناها في هذا البحث.
<strong>الکلمات المفتاحية: </strong>رهن المنقول المعنوي ، رهن العلامة التجارية ، إشهار الرهن، الحيازة .
<strong>The legal system for pledging the trademark</strong>
<strong>Assid Hasan Al-Thunaibat</strong>
<strong>Mutah University</strong><strong>,Jordan</strong><strong>.</strong>
<strong>E-mail: osayedhasan@yahoo.com</strong>
<strong>Abstract:</strong>
Although the trademark is transferred not real estate and expresses a financial right that is literary right, its mortgage is characterized by a degree of privacy from the mortgage of the rest of the movables.
They are transferred morally, impossibility of possession, so their mortgage comes through their registration in a special register of mortgages against them. And the Jordanian legislator has introduced a new form of movable mortgage that is also applicable to the mortgage of the trademark, which is mortgage through publicity in a special register subject to the transfer of possession. And this research came in three sections that dealt with in the first of which is the mortgage of the trademark by defining this mortgage and then clarifying its legal conditions ، In the second topic, we dealt with the legal nature of the mortgage of the trademark, and in the third topic we examined the obligations of the present in this type of mortgage, and we have concluded the result for a set of results and recommendations that we have mentioned in this research.
<strong>Keywords </strong>: Mortgage mortgage , pledging the trademark ,Revelation pledge, possession.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
العقد الإداري في القانون الروماني
1073
1118
101171
10.21608/jfslt.2020.101171
AR
ثناء
الشعراوي
کلية الحقوق، جامعة المنوفية ، مصر .
Journal Article
2020
07
06
<strong>العقد الإداري في القانون الروماني</strong>
<strong>ثناء الشعراوي</strong>
<strong>قسم فلسفة القانون وتاريخه</strong><strong> ، </strong><strong>کلية الحقوق، جامعة المنوفية ، مصر .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني :</strong><strong>hekal2005@hotmail.com</strong>
<strong>ملخص : </strong>
إذا کانت التشريعات الحديثة قد استقرت على أرکان العقد الإداري، وکيفية إبرامه، وطرق تنفيذه فإن الأمر لم يکن واضحًا في القانون الروماني، ولعل هذا الدافع الرئيسي في دراسة الواقع العملي بالنسبة للمجتمع الروماني، وکيف کان يقوم بإدارة الأعمال العامة، وإشباع حاجات المجتمع، إذ لا توجد نظرية عامة لفکرة العقد الإداري في القانون الروماني، وإنما تتم دراسة الحالات الواقعية التي تدخل في نطاق العقد الإداري بالمفهوم الحديث لهذا المصطلح، مقارنًا بين فکرة العقود الإدارية في القانون الروماني، والأنظمة القانونية الحديثة، لدراسة مدى التماثل والاختلاف بينهما.
الکلمات المفتاحية : العقد ، العقد الإداري، القانون، الروماني، فلسفة القانون وتاريخه.
Administrative contract in Roman law
Thanaa Al-Shaarawi
Department of Philosophy of Law and History,
Faculty of Law, Menoufia University, Egypt.
Email: hekal2005@hotmail.com
Abstract :
If modern legislation had settled on the pillars of the administrative contract, how it was concluded, and the ways in which it was implemented, then the matter was not clear in Roman law, and perhaps this was the main motivation in the study of the practical reality with regard to Roman society, and how it was managing public works and satisfying the needs of society, as it does not There is a general theory of the idea of the administrative contract in Roman law, but real cases that fall within the scope of the administrative contract are studied in the modern concept of this term, comparing the idea of administrative contracts in Roman law, and modern legal systems, to study the extent of similarity and difference with Two.
<strong>Key words:</strong> contract, administrative contract, law, Roman, philosophy and history of law.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
الإکراه وأثره في الفقه والقضاء
1119
1158
101172
10.21608/jfslt.2020.101172
AR
ماجد بن خليفة
السلمي
کلية القانون والدراسات القضائية ، جامعة جدة، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2020
07
06
<strong>الإکراه </strong>
<strong>وأثره في الفقه والقضاء</strong>
<strong>ماجد بن خليفة السلمي</strong>
<strong>أستاذ أصول الفقه المساعد</strong>
<strong>قسم الدراسات القضائية ، کلية القانون والدراسات القضائية ، جامعة جدة، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>البريد الالکتروني: </strong><strong>04103310 @uj.edu.sa</strong>
<strong>ملخص :</strong>
يتناول هذا البحث أحد المباحث الأصولية التي يذکرها الأصوليون عند کلامهم عن التکليف، وهو مبحث الإکراه، وبيان أثره في الأحکام الفقهية والقضائية، وقد اقتضت طبيعة البحث أن يکون في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة. أما المقدمة: فقد ذکرت فيها أهمية البحث، وأسباب اختياره، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته، وفي التمهيد: عرفت بالأهلية عند الأصوليين، وبينت مدى اعتبار الشريعة الإسلامية للرضا في تصرفات المکلفين.وفي المبحث الأول: تناولت تعريف الإکراه، وأرکانه، وشروطه، وأقسامه، وقد جاء في خمسة مطالب: المطلب الأول: تعريف الإکراه -لغة واصطلاحًا-، والمطلب الثاني: أرکان الإکراه، المطلب الثالث: شروط الإکراه، والمطلب الرابع: تقسيم الإکراه: باعتبار المکره به، والمکره عليه، والمطلب الخامس: أثر الإکراه على التصرفات القولية والفعلية عند الأصوليين.وفي المبحث الثاني: تناولت تطبيقات فقهية وقضائية لعارض الإکراه، وجاء ذلک في أربعة مطالب: المطلب الأول: الإکراه على الزنى، والمطلب الثاني: الإکراه على البيع، والمطلب الثالث: الإکراه على الطلاق، والمطلب الرابع: الإکراه على الإقرارات.وأما الخاتمة: فقد ذکرت فيها أهم النتائج التي توصلت إليها، ومنها: أن العلماء بحثوا الإکراه، واهتموا بتعريفه وأقسامه وشروطه.أن الإکراه قد يکون له تأثير في کثير من الأحکام الفقهية، وقد لا يکون له تأثير، على تفصيل بينهم حسب نوع الإکراه، وتوفر شروطه، ووسيلته.أن مباحث الإکراه التي ذکرها علماء الأصول أو الفقه، لها تأثير بالغ في نظر القضايا وإصدار الأحکام القضائية فيها.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> الإکراه، شروط الإکراه، أرکان الإکراه، أقسام الإکراه، أثر الإکراه في التصرفات، البيع، الطلاق، الزنا، الإقرار.
<strong>Coercion</strong>
<strong>And its impact on jurisprudence and the judiciary</strong>
<strong>Majid bin Khalifa Al-Salami</strong>
<strong>Assistant Professor of Fundamentals of Jurisprudence</strong>
<strong>Department of Judicial Studies, College of Law and Judicial Studies, University of Jeddah, Saudi Arabia.</strong>
<strong>Email: 04103310 @ uj.edu.sa</strong>
<strong>Abstract:</strong>
This research deals with one of the fundamentalist investigations that fundamentalists mention when talking about commissioning, which is the topic of coercion, and explaining its effect on jurisprudence and judicial rulings. The nature of the research required that it be in the introduction, prelude, two topics, and a conclusion .As for the introduction : it mentioned the importance of the research, the reasons for its selection, its goals, previous studies, the research methodology, and its plan, and in the preamble : it was known as the eligibility of the fundamentalists , and it showed the extent of the Islamic Sharia’s consideration of satisfaction in the actions of those charged with .In the first topic : I dealt with the definition of coercion, its elements, conditions, and sections . It came in five demands : The first requirement : the definition of coercion - language and convention - and the second requirement : the elements of coercion , the third requirement : conditions of coercion , and the fourth requirement : the division of coercion : as impeller him, impeller him , and demand the fifth : the effect of coercion on the behavior of anecdotal and actual fundamentalists .In the second topic : I dealt with the jurisprudential and judicial applications of a coercive objector, and this came in four demands : the first requirement : coercion for adultery , and the second requirement : coercion to sell , and the third requirement : coercion to divorce , and the fourth requirement : coercion of declarations .As for the conclusion : it mentioned the most important results it reached, including :
The scientists looked coercion, and cared defined and its divisions and conditions .That coercion may be his effect in many of the provisions of jurisprudence, it may not have his influence on the breakdown of them according to the type of coercion, and provide conditions, and Oselth .The SSI coercion that mentioned scholars assets or jurisprudence, have the effect of adult in view of the issues and the issuance of judgments and judicial them .
<strong>Key words</strong> : coercion, conditions of coercion, elements of coercion, sections of coercion, the effect of coercion on behavior, sale, divorce, adultery, and acknowledgment .
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
الاطار الدستوري والقانوني لقيم المواطنة و التعايش و التسامح في الدستور والتشريعات البحرينية دراسة تحليلية تطبيقية
1159
1202
101173
10.21608/jfslt.2020.101173
AR
محمد محمود العمار
العجارمة
کلية الحقوق ، جامعة العلوم التطبيقية، البحرين
Journal Article
2020
07
06
<strong>الاطار الدستوري والقانوني لقيم المواطنة و التعايش و التسامح في الدستور والتشريعات البحرينية دراسة تحليلية تطبيقية</strong>
<strong>محمد محمود العمار العجارمة</strong>
<strong>کلية الحقوق ، جامعة العلوم التطبيقية، البحرين .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني :</strong> <strong>Prof. Alammar@gmail.com</strong>
<strong>ملخص:</strong>
يسلط الباحث الضوء في هذا البحث على الأوجه المشرقة في التشريعات البحرينية التي تکفل المواطنة الصالحة و التعايش السلمي لکافة أطياف و مکونات الشعب في البحرين ، حيث تعد المواطنة من القضايا القديمة المتجددة التي ما تلبث أن تفرض نفسها عند معالجة أي بعد من أبعاد التنمية بالمفهوم الإنساني الشامل بصفة خاصة ومشاريع الإصلاح والتطوير بصفة عامة. وقد وضعت لهذه المواطنة في جميع الدول تشريعات لحقوق المواطن وواجباته وترسخ الدساتير الحديثة مبادئ أساسية في حياة الشعوب ، و تأتي هذه المبادئ تعبيرا عن رغبة الشعوب في العيش بسلام و أمن وطمأنينة ، داخل حدود إقليمها أو خارجة حيثما حلت وارتحلت ، لتکون آمنة مطمئنة لا تخشى على معتقداتها و ديانتها اختلاف الأوطان أو الثقافات أو الديانات ، فنجد أن معظم دساتير دول العالم الحديثة تکفل حرية الدين والمعتقد والمذهب ، و تحض التشريعات المحلية على توفير حد ادني من الظروف المواتية لکل فرد لکي يمارس طقوس دينه ومعتقدة بحرية تامة و تکفل عدم تدخل الغير به ، لا بل وتجرم ذلک وتجعل أي تصرف يمس حرية الدين والمعتقد والمذهب أو أي فکر يؤمن به الإنسان فعلا مجرما يعاقب علية القانون خصوصا إذا کان ذلک الدين أو المعتقد لا يشکل مساساً بأمن الدولة . ومن هذه التشريعات الدستور البحريني الصادر عام 1973 والمعدل عام 2002 وميثاق العمل الوطني البحريني الصادر عام 2002 حيث تضمنت هاتين الوثيقتين الدستوريتين على العديد من المبادئ الهامة التي تکفل حرية المعتقد بما يکفل التعدد و التعايش السلمي لأتباع الديانات و الأفکار وبما يحقق أنموذجا يحتذي في الوطن العربي بشکل خاص والعالم اجمع بشکل عام وهذا ما سوف نحاول بحثه لاحقا .
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong> التعددية ، التعايش ، التسامح ، المواطنة .
The constitutional and legal framework for the values of citizenship, coexistence and tolerance in the Bahraini constitution and legislations, an analytical and applied study
Mohammed Mahmoud Al-Ammar Al-Ajarmah
College of Law, Applied Sciences University, Bahrain.
E-mail : Prof. Alammar@gmail.com
Abstract<strong>:</strong>
Constitutional and Legislation framework for the values of citizenship, coexistence and tolerance in the Bahraini constitution and legislations, an analytical and applied study.
In this research, the researcher highlights the bright aspects of Bahraini legislation that guarantee good citizenship and peaceful coexistence of all spectrums and components of the people in Bahrain. Where citizenship is one of the old and renewed issues that soon impose itself when dealing with any dimension of development in the comprehensive humanitarian concept in particular and the projects of reform and development in general. In this country, citizenship has established legislation for the rights and duties of citizens, and modern constitutions establish fundamental principles in the lives of peoples. These principles are an expression of the desire of peoples to live in peace, security and tranquility Within the borders of its territory or outside, wherever it has departed and departed, to be safe and reassuring, not afraid for its beliefs and religions of different homelands, cultures or religions, we find that most of the constitutions of modern countries of the world guarantee freedom of religion, belief and doctrine , And local legislation urges the provision of a minimum of favorable conditions for everyone to practice their religion and beliefs in complete freedom and to ensure that others do not interfere with it does not, and even criminalizes it, and makes any behavior that violates the freedom of religion, belief and doctrine, or any thought that a person believes in a criminal act, punishable by law, especially if that religion or belief does not prejudice the security of the stat Among these legislations are the Bahraini constitution issued in 1973 and amended in 2002, and the Bahraini National Action Charter issued in 2002, which included these two constitutional documents on many important principles that guarantee freedom of belief in a manner that guarantees pluralism and peaceful coexistence for followers of religions and ideas in a way that achieves a role model in the Arab world in a way Private and the world in general, and this is what we will try to discuss later.
<strong>Key words:</strong> pluralism, coexistence, tolerance, citizenship.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
( التدابير الوقائية والشرعية للحد من انتشار فيروس کورونا المعاصر في الشريعة الإسلامية )
1203
1276
101174
10.21608/jfslt.2020.101174
AR
مــظهــــر أحمــــد عمـــر حســــن
الـراغــــب
کلية الشريعة والقانون بالقاهرة ، جامعة الأزهر، مصر .
Journal Article
2020
07
06
<strong>( التدابير الوقائية والشرعية للحد من انتشار فيروس کورونا المعاصر</strong>
<strong> في الشريعة الإسلامية )</strong>
<strong>مــظهــــر أحمــــد عمـــر حســــن الـراغــــب</strong>
<strong>قسم الفقه العام، کلية الشريعة والقانون بالقاهرة ، جامعة الأزهر، مصر .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني : </strong><strong>mazher1435@hotmail.com </strong>
ملخص :
في الحقيقة ومع انتشار فيروس کورونا المعاصر، والتوجسات التي تداهم العالم بأثره، فبماذا واجه الإسلام مثل هذه الأوبئة الفتاکة؟ وهل ثمة إرشادات حث عليها الإسلام للسيطرة عليه؟ وهل هناک نصوص مباشرة تتحدث عن مثل هذه الأوبئة, أقول الإسلام دين شامل ينظم کل مناحي الحياة، وجاء بمقاصد کلية في مقدمتها (حفظ النفس), ومن شموليته أنه وضع منهجاً للتعامل مع مثل هذه الجوائح والأوبئة ؛ حفظاً للنفس البشرية من الهلاک, والله -تعالى- ما شرع لعباده شيئاً إلا لأنه يحقق مصالحهم وينفعهم في دينهم ودنياهم، وما حرم عليهم شيئاً إلا لکون ضررهم فيه, وترتب على انتشار فيروس کرونا المعاصر العديد من المخاطر التي أصابت المجتمع العالمي بکافة فئاته واتجاهاته, بدءاً من المؤسسات الصحية والجهات الأمنية، ومروراً بالعلاقات الدولية ووصولاً إلى رجال الدين والتربية والتعليم، الأمر الذي تطلب ضرورة الاهتمام بکيفية الوقاية منه من أجل احتواءه والحدّ من مخاطره , وما صاحب هذه المخاطر من أضرار صحية واجتماعية واقتصادية وسياسية.وتناولت هذا البحث في فصلين يسبقهما <strong>فصل تمهيدي</strong> تحدثت فيه عن التعريف بفيروس کورونا المعاصر, ونشأته, وأسباب انتشاره , وأنواعه , والفرق بينه وبين ما يشبهه من وباء, ومقصد حفظ النفس البشرية.<strong>الفصل الأول:</strong> تناولت فيه التدابير الوقائية والشرعية للحد من انتشار فيروس کورونا المعاصر بداية بالنظافة العامة, والحجر الصحي, وعدم مخالطة المرضي للأصحاء, وعدم الدخول أو الخروج من البلدة الموبوءة, وتعطيل صلاة الجمعة والجماعة والحج والعمرة حفظاً للنفس.<strong>الفصل الثاني:</strong> تحدثت فيه عن القواعد الفقهية التي تضبط التعامل مع مصابي فيروس کورونا حال حياتهم وبعد مماتهم, من تغسيلهم وتکفينهم والصلاة عليهم ودفنهم , وحرمة حرقهم, واحتسابهم شهداء عند الله في الآخرة .الخاتمة , أهم النتائج.
الکلمات المفتاحية :<strong> التدابير الوقائية ، الشرعية ، انتشار، فيروس کورونا ، المعاصر.</strong>
<strong> </strong>
<strong>Preventive and legal measures to limit the spread of contemporary Coronavirus In Islamic law </strong>
<strong>Mazhar Ahmed Omar Hassan Ragheb</strong>
<strong>Department of General Jurisprudence, Faculty of Sharia and Law in Cairo, Al-Azhar University, Egypt.</strong>
<strong>Email: mazher1435@hotmail.com</strong>
<strong>Abstract</strong>:
In fact, with the spread of the contemporary Coronavirus, and the apprehensions that have affected the world, what has Islam faced with such deadly epidemics? Are there any guidelines that Islam has urged to control? Is there direct texts that speak of such epidemics, I say Islam is a comprehensive religion that regulates all walks of life, and it comes with total purposes in the first place (self-preservation), and it is comprehensive that he developed a method to deal with such pandemics and epidemics, in order to save the human soul from destruction, and God- Almighty - what started for his servants is nothing but because it achieves their interests and benefits them in their religion and world, and what is forbidden to them anything except because they are harmed in it. The spread of the contemporary Crona virus has resulted in many risks that have afflicted the world community in all its categories and trends, from health institutions and security agencies, to international relations to clerics, education and education, which required attention to how to prevent it in order to contain it and reduce its risks, and the accompanying health, social, social and political damage ,<strong>This research was discussed in two</strong> chapters preceded by an introductory chapter in which she talked about the definition of the contemporary coronavirus, its origin, the causes of its spread, its types, the difference between it and the similar epidemic, and the purpose of preserving the human psyche ,<strong>Chapter 1</strong>: Dealt with preventive and legal measures to reduce the spread of the contemporary coronavirus starting with hygiene, quarantine, non-contact with healthy patients, not entering or leaving the infested town, and disrupting Friday prayers, congregation, hajj and umrah in order to save the soul ,<strong>Chapter 2</strong>: I talked about the jurisprudential rules that control the handling of the cases of the mers-CoV in the event of their life and after their deaths, from washing them and burying them and praying for them and burying them, and the sanctity of burning them, and counting them as martyrs with Allah in the hereafter,The conclusion, the most important results.
<strong>Keywords:</strong> Preventive measures, legal, spread, Coronavirus, contemporary.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
شرکة الشخص الواحد :دراسة تأصيلية
1277
1324
101175
10.21608/jfslt.2020.101175
AR
ترکي
الخثلان
قاضي في وزارة العدل - السعودية
Journal Article
2020
07
06
<strong>شرکة الشخص الواحد :دراسة تأصيلية </strong>
<strong>ترکي بن سعد الخثلان</strong>
<strong>وزارة العدل ، المملکة العربية السعودية.</strong>
<strong>البريد الإلکتروني: </strong><strong>turki.s.alkhathlan@gmail.com</strong>
<strong>ملخص:</strong>
لاقت شرکة الشخص الواحد قبولًا في عالم الأعمال،حيث أقرّتها معظم التشريعات القانونية في العالم لما لها من مزايا،ومع انتشارها وإقرارها إلا أنه تعتريها بعض المشکلات من التعارض مع الأصول المقررة في القانون واللغة والفقه الإسلامي،فالشرکة تعرّف في القانون بأنها عقد، مما يستلزم توفر رکن التعدد الغير موجود في شرکة الشخص الواحد،وفي الفقه الإسلامي فالفقهاء متفقون على رکن التعدد لانعقاد الشرکة،وفي اللغة فلفظ "الشرکة" مأخوذ من الاشتراک والمخالطة بين شخصين فأکثر متعارض مع "الشخص الواحد "مما يستلزم الدراسة التأصيلية للبحث والنظر في حقيقة التعارض واستخدام المنهج الوصفي التحليلي المقارن،وخلصت الدراسة إلى أن أصل فکرة تخصيص جزء من الذمة للقيام بمشروع يعود إلى عصر الرومان ،وأقرّها الفقهاء المسلمون في مسألة "العبد المأذون له بالتجارة"ومن ثم تأثر الفکر القانوني الحديث،وأما من حيث اللغة فإطلاق لفظ الشرکة إطلاق صحيح،لانتقال اللفظ من الحقيقة اللغوية إلى العرفية،وتعريف الشرکة بأنها عقد يترتب عليه رفضها واعتبارها باطلة ومنعدمة ولذا توصي الدراسة بإضافة نص يسمح للشخص بإنشاء الشرکة.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> شرکة الشخص الواحد، التعارض اللغوي، التعارض العقدي, الفقه الإسلامي.
<strong>One- Person Company</strong>
<strong>rooting study</strong>
<strong>Turki bin Saad Al-Khathlan</strong>
<strong>Ministry of Justice, Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong>Email: turki.s.alkhathlan@gmail.com</strong>
<strong>Abstract :</strong>
The one-person company has been accepted in the world of business. The most legal acts have approved in the world for the advantages they have. Despite its spread and approval, some problems have preoccupied some of which is the inconsistency with the fundamentals is provided in the law, language and Islamic law. The company is defined in the law that it is a contract necessitating provide of diversity pillar not existed in the one-person company. In the Islamic law, the jurists have agreed upon the diversity for holding the company. Linguistically, the “company” word is stemmed from participation and association between two persons and more. It is inconsistent with “One- person” requiring the rooting study for research and review the truth of inconsistency and using the comparative analytical descriptive methodology. The study has concluded that the origin if the idea of specification of a part to perform a project gone back the Roman Era. The Muslim jurists have approved in the case of “the authorized slave to trade”. Consequently, the modern legal thought has influenced. From the side of language, naming the name of “Company” is a sound name for the transition of the word from the linguistic to the customary fact. The definition of company that it is a contract resulted in its refusal, considering it as void, and not existed, therefore, the study recommends adding a provision allow for the person to establish the company.
<strong>Keywords</strong>: One- person Company, Linguistic Inconsistency, doctrinal inconsistency, Islamic law.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
المجامع الفقهية ودورها في تعزيز المعاملات المالية "مجمع الفقه الإسلامي الدولي نموذجاً"
1325
1376
101176
10.21608/jfslt.2020.101176
AR
راشد عبد الرحمن أحمد
العسيري
کلية الآداب، جامعة البحرين ، الصخير ، مملکة البحرين .
Journal Article
2020
07
06
<strong>المجامع الفقهية ودورها في تعزيز المعاملات المالية</strong>
<strong>"مجمع الفقه الإسلامي الدولي نموذجاً"</strong>
<strong>راشد عبد الرحمن أحمد العسيري</strong>
<strong>کلية الآداب، جامعة البحرين ، الصخير ، مملکة البحرين .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني : </strong><strong>al.aseeri@hotmail.com</strong>
<strong>ملخص :</strong>
تعد المجامع الفقهية من أهم المنجزات العلمية والفقهية في هذا العصر، لما لهذه المجامع من دور بارز وأثر فاعل في معالجة المستجدات الفقهية المعاصرة.وقد تناولت الدراسة موضوع دور المجامع الفقهية في تعزيز المعاملات المالية من خلال استعراض جهود مجمع الفقه الإسلامي الدولي في خدمة وتطور المعاملات المالية.فجاءت هذا الدراسة لتوضح الدور الذي يقوم به مجمع الفقه الإسلامي الدولي في تعزيز المعاملات المالية من خلال القرارات والتوصيات الصادرة من المجمع، والمؤتمرات والندوات التي يقيمها، مما أسهم في تطور وتقدم المعاملات المالية.
<strong>الکلمات المفتاحية: </strong>فقه إسلامي، المعاملات المالية، اقتصاد إسلامي، المجامع الفقهية، مجمع الفقه الإسلامي الدولي.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Fiqh Academies and their role in promoting Financial Transactions</strong>
<strong>International Islamic Fiqh Academy as a model</strong>
Rashed AbdulRahmam Ahmed AlAseeri
Assistant Professor , College of Arts, University of Bahrain,
Kingdom of Bahrain.
Email: al.aseeri@hotmail.com
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract:</span></strong>
The Fiqh Academies are among the most important scientific achievements at this time, they have a prominent role in dealing with contemporary jurisprudence developments. The study dealt the topic of the role of Fiqh Academies in promoting financial transactions by reviewing the efforts of the International Islamic Fiqh Academy in serving and developing financial transactions. This study came to clarify the role played by the International Islamic Fiqh Academy in promoting financial transactions through decisions and recommendations issued by the Academy, and the conferences and seminars that it establishes, which contributed to the development and progress of financial transactions.
<strong>Key words: </strong>Islamic jurisprudence, Financial transactions, Islamic economics, Fiqh Academies, International Islamic Fiqh Academy.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
جامعة الأزهر المباح وحــــق تقييــده من الإمام " دراسة أصولية تطبيقية "
1377
1446
101177
10.21608/jfslt.2020.101177
AR
وفاء عبد العزيز أحمد
عبد العزيز
کلية البنات الإسلامية - جامعة الأزهر –أسيوط – مصر.
Journal Article
2020
07
06
<strong>المباح وحــــق تقييــده من الإمام " دراسة أصولية تطبيقية "</strong>
<strong>وفاء عبد العزيز أحمد عبد العزيز</strong>
<strong>قسم أصول الفقه - کلية البنات الإسلامية - جامعة الأزهر –أسيوط – مصر.</strong>
<strong>البريد الالکتروني: </strong><strong>wafaaabdalaziz902.el@azhar.edu.eg</strong>
<strong>الملخص : </strong>
قاعدة (تقييد المباح) إن لم تکن مدونة في کتب الأصوليين قديمًا بتلک الصيغة , إلا أنها قاعدة قديمة تضرب بجذورها في أعماق المصنفات الأصولية, بل وصحيحة المعنى ومستنبطة من قواعد أصولية کثيرة، وقد بينت في البحث معنى هذه القاعدة وتأصيلها شرعًا والدليل عليها وحکمها، وذکرت ضوابط العمل بها، ثم ذکرت تطبيقات حديثة على هذه القاعدة، مثل : إشارة المرور، والباعة الجائلين، والمحميات الطبيعية .
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong> المباح – التقييد – الإمام – المصالح المرسلة – أقسام المباح.
<strong> </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Permissible and the Right to Restrict it from the Imam "An Applied Fundamental Study"</strong>
<strong>Wafa Abdul Aziz Ahmed Abdel Aziz</strong>
<strong>Department of Fundamentals of Jurisprudence - Islamic Girls College - Al-Azhar University - Assiut - Egypt.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">E-mail:</span></strong><strong> wafaaabdalaziz902.el@azhar.edu.eg</strong>
<strong>ABSTRACT:</strong>
The rule (restricting permissible) if it is not codified in the books of fundamentalists in the oldest of that formula, but it is an old rule that has its roots in the depths of fundamentalist works, and even has a true meaning and drawn from many fundamentalist rules. Working with it, then I mentioned recent applications on this rule, such as: traffic lights, street vendors, and nature reserves.
<strong>keywords </strong>: Permissible - Restriction - Imam - Sent interests - Sections permissible.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
قواعد المعاملات والتخريج المعاصر عليها
1447
1510
101178
10.21608/jfslt.2020.101178
AR
لولوة بنت صالح بن حمدان
الغامدي
کلية الشريعة والأنظمة ، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2020
07
06
<strong>قواعد المعاملات والتخريج المعاصر عليها</strong>
<strong>لولوة بنت صالح بن حمدان الغامدي</strong>
<strong>کلية الشريعة والأنظمة ، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية .</strong>
alamal<strong>1421</strong>@hotmail.com<strong> البريد الإلکتروني :</strong>
<strong>ملخص : </strong>
هذا البحث المسمى ( قواعد المعاملات المالية والتخريج المعاصر عليها ) تطبيق لفکرة صياغة الفقه في قالب معاصر ، وإن شئت قل ربط القديم بالجديد ، فهو عبارة عن قواعد فقهية خاصة بالمعاملات قد نص عليها الفقهاء القدامى ، غير أني أحيانا أصيغ القاعدة بصياغة خاصة ، وأقوم بتخريج المعاملات المعاصرة عليها ، وقد اشتمل هذا البحث على ستة قواعد هي : قاعدة ( کل ما کان مالا متمولا جاز العقد عليه بشرطه ) ، وقاعدة ( قاعدة اليسير مغتفر ) ، وقاعدة ( بيع النجاسات يتبع الضمان ) ، وقاعدة ( بيع المعدوم يتبع الغرر ) ، وقاعدة ( الأصل اتباع ما لا يستقل بنفسه لما يستقل بنفسه ) ، وقاعدة (کل عقد تقاعد عنه مقصوده بطل من أصله ) .
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> قواعد، المعاملات، التخريج المعاصر،المالية ،المعاملات المعاصرة.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Transactions rules contemporary graduation on them</strong>
<strong>Lolwa bint Saleh bin Hamdan Al-Ghamdi</strong>
<strong>College</strong><strong> of Sharia’ and Regulations, Taif University, Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong>E-mail : </strong><strong>alamal1421@hotmail.com</strong>
<strong>Abstract: </strong>
This research called (the rules of financial transactions and the graduation of contemporary on them) is an application of the idea formulating jurisprudence in a contemporary template and if you wish to say linking the old with the new it is a special doctrinal rules with transactions stipulated by the old jurists but sometimes, I formulate the rule, with special formulation and graduate contemporary transactions on it and this research included six rules: the rule (everything that was money financed the contract is permissible on its condition) the rule (the base of the easy forgiven), and the rule (selling impure) Follows the guarantee) the rule (selling the bad follows the ambiguity) and the rule (the principle is to follow what is not independent of himself when it is not For himself), and base (each contract he retired his intended the hero of its origin).
<strong>Keywords:</strong> rules , transactions , contemporary graduation, financial, contemporary transactions.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
غيبوبة الحاج والأحکام الفقهية المترتبة عليها
1511
1542
101179
10.21608/jfslt.2020.101179
AR
فاطمة علي فهد
الأحمدي
کلية الشريعة ، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2020
07
06
<strong>غيبوبة الحاج والأحکام الفقهية المترتبة عليها</strong>
<strong> فاطمة علي فهد الأحمدي</strong>
<strong>کلية الشريعة ، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني : </strong><strong>f-00m00-f@hotmail.com</strong>
<strong>ملخص :</strong>
سأتناول بين طيات هذا البحث موضوع "غيبوبة الحاج و الأحکام الفقهية المترتبة عليها"
مبحث تمهيدي فيه: التعريف بمفردات البحث والألفاظ ذات الصلة، والتأصيل الفقهي لغيبوبة الحاج، و المبحث الأول: الحکم فيما إذا دخل المسلم في غيبوبة بعد وجوب الحج عليه، المبحث الثاني:الحکم في إحرام الولي أو الرفقة عن من دخل في غيبوبة، المبحث الثالث: الحکم فيما إذا طيف عمن دخل في غيبوبة، المبحث الرابع: الحکم فيما إذا وقف الحاج بعرفة و هو في الغيبوبة ومن ثم الخاتمة ويحتوي على النتائج والتوصيات.
<strong>الکلمات المفتاحية:</strong> الغيبوية- غيبوبة الحاج- الوقوف بعرفة- وجوب الحج- إحرام الوالي- الرفقة- وقف الحاج بعرفة- المناسک- الميقات.
<strong>The coma of Hajj and its jurisprudential rulings</strong>
<strong>Fatima Ali Fahad Al-Ahmadi</strong>
<strong>College</strong><strong> of Sharia, Taif University, Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong>Email: f-00m00-f@hotmail.com</strong>
<strong>Abstract:</strong>
I will discuss among the folds of this research the topic " The coma of Hajj and its jurisprudential rulings" those jurisprudence judgments on it."
An introductory topic in it: definition of the vocabulary of the research and the relevant terms, and the jurisprudential rooting of the coma of the pilgrim, and the first research: the ruling regarding the introduction of the pilgrim into a coma after the obligatory pilgrimage to it, the second research: the ruling on the prohibition of the guardian or companionship on the one who entered into a coma, the topic The third: the ruling regarding whether it is pleasant for someone who entered into a coma, the fourth topic: the ruling regarding the stopping of the pilgrim in Arafat and he is in a coma and then the conclusion and contains the results and that it is.
<strong>Key words:</strong> coma, pilgrim coma, standing in Arafa, obligatory Hajj, entering ihram, governor, companionship, stopping Hajj, Arafa, rituals, meeqaat.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
حجية البصمة الوراثية في إثبات النسب ونفيه
1543
1576
101181
10.21608/jfslt.2020.101181
AR
وجدان حمدان فلاح
العبداللات
کليه الفقه المالکي ، جامعة العلوم الإسلامية ، الأردن.
Journal Article
2020
07
06
<strong>حجية البصمة الوراثية في إثبات النسب ونفيه</strong>
<strong>وجدان حمدان فلاح العبداللات</strong>
<strong>کليه الفقه المالکي </strong><strong>،</strong><strong>جامعة العلوم الإسلامية</strong><strong>،</strong><strong> الأردن.</strong>
<strong>البريد الإلکتروني :</strong><strong> Hmdawjdan68@gmial.com</strong>
<strong>ملــخص:</strong>
هدفت الدراسة الحالية إلى بيان التکييف الشرعي للبصمة الوراثية؛ للوصول إلى الحکم الشرعي والترجيح المناسب في مسألة إثبات النسب ونفيه باستخدامها، وکان ذلک من خلال الرجوع إلى المصادر المختصة وعرض الأقوال المتباينة وإيراد المناقشات عليها کما وتطرقنا إلى نشأت ومميزات البصمة الوراثية وشروط العمل بها وتطبيقاتها، وبيان مدى حجيتها.
مما أوصلنا في نهاية هذه الدراسة إلى أنه يجوز الاعتماد عليها في مسألة إثبات النسب في حالات حددها الشرع، وبتأييد أغلب الفقهاء المعاصرين بحيث ترقى البصمة إلى مرتبة القيافة، مع بقاء أدلة النسب ونفيه المعروفة في الفقه الإسلامي منذ عصر الرسالة، والمقدمة على القيافة مقدمة أيضا على البصمة الوراثية.
وعن دورها في مجال نفي النسب وصلنا في نهاية دراستنا إلى أنه لا يجوز شرعاً تقديمها على اللعان، إلا إنه ينبغي للقضاة أن يحيلوا الزوجين قبل إجراء اللعان لفحوص البصمة؛ لأن اللعان مشروط بعدم توافر الشهود، وفي حال کان لأحد الزوجين بينة تشهد له فلا حاجة لوقوع اللعان بينهما.
<strong>الکلمات المفتاحية: </strong>البصمة الوراثية، النسب، اللعان، إثبات النسب ، نفي النسب .
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Authentic DNA in proving and denying descent</strong>
<strong>Wijdan Hamdan Falah Al-Abdallat.</strong>
<strong>Maliki</strong><strong> Fiqh College, University of Islamic Sciences, Jordan.</strong>
<strong>Email: Hmdawjdan68@gmial.com</strong>
<strong>Abstract:</strong>
The current study aimed at explaining the legal adaptation of the genetic fingerprint to reach the legal ruling and the appropriate weighting in the matter of establishing the lineage and denying its use, and that was by referring to the competent sources and presenting the different statements and mentioning the discussions on them as we touched on the origins and features of the genetic fingerprint and the conditions of its work and its applications, and a statement How authentic.From what we concluded at the end of this study that it is permissible to rely on it in the matter of proving lineage in cases specified by Sharia, and with the support of most contemporary jurists so that the footprint amounts to the rank of qiyyafah, with evidence of lineage and negation known in Islamic jurisprudence since the era of the message, and the introduction to qiyyafah also provided to Genetic footprint.Regarding its role in the field of denial of descent, we reached at the end of our study that it is not permissible to present it to the curse, except that judges should refer the spouses before performing the curse for fingerprint checks, because the curse is conditional on the lack of witnesses, and in the event that one of the spouses has evidence to testify, then there is no need for it to occur Damn between them.
<strong>Key words</strong>: DNA, lineage, and cursing, proving lineage, denial of descent.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
أدب القضاء عند الأحناف وکتاب ابن مازة أنموذجاً
1577
1606
101182
10.21608/jfslt.2020.101182
AR
أحمد بن علي
الفيفي.
کلية الدراسات القضائية، وزارة الدفاع، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية .
Journal Article
2020
07
06
<strong>أدب القضاء عند الأحناف</strong>
<strong>وکتاب ابن مازة أنموذجاً</strong>
<strong>أحمد بن علي الفيفي</strong><strong>.</strong>
<strong>کلية الدراسات القضائية، وزارة الدفاع، جامعة الملک عبد العزيز، المملکة العربية السعودية .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني : </strong><strong>Ahmedemha@hotmail.com </strong>
<strong>ملخص </strong><strong>:</strong>
لقد کانت هناک عناية فائقة لعلماء الإسلام , والفقهاء على اختلاف مشاربهم ومذاهبهم في الاهتمام بالقضاء لا ککتاب من کتب الفقه بل کعلم مستقل ,فأفردوا مؤلفاتٍ في آدابه ومن أکثرهم تأليفاً الأحناف , وهذا البحث للحديث عن کتبهم و قد تميزت به کتب القضاء في المذهب الحنفي بالأمانة العلمية وإثراء المذهب و النَّقْد العلمي و کثرة المراجع و تطوير صياغات القواعد و الاعتناء بالجانب العقلي في الاستدلال و المقارنات المذهبية و الموسوعية والربط العلمي بأصول المذهب ثم وعرض البحث للإمام ابن مازة (ت: 535 هـ) في شرحه لکتاب" أدب القاضي" للخصَّاف حيث امتاز کتاب ابن مازه في شرحه لأدب القاضي بمزايا عديد، من أهمها کثرة المراجع والمصادر التي اعتمد عليها المؤلف في تأليف مصنفه، وخاصة من سبقوه في شرح هذا الکتاب کالسرخسي، والحلواني، والسغدي، والقدوري، وکان غالبا ما يحيل على شرح للجامع الصغير والجامع الکبير لمحمد بن الحسن الشيبانيومن أجل ذلک فالکتاب يحتل مکانة عالية بين کتب القضاء عامة وکتب الحنفية خاصة، مما جعله مصدراً من مصادر التصنيف لکثير من المصنفين الذين أتوا بعده، کالسروجي وغيره.
الکلمات المفتاحية :أدب القضاء ،الأحناف، <strong>کتاب ابن مازة</strong><strong>، أنموذجاً .</strong>
<strong>The Literature of the judiciary at Al-elahanaf and the book of Ibn Mazah as an model</strong>
<strong>College of Judicial Studies, Ministry of Defense, King Abdulaziz University, Saudi Arabia.</strong>
<strong>Email: Ahmedemha@hotmail.com</strong>
<strong>Abstract:</strong>
There was great care for the scholars of Islam, and the jurists differed in their ways and doctrines in caring for the judiciary, not as a book from the books of jurisprudence but as an independent science, so they singled out literature in his literature and among the most familiar with the Hanafis, and this research is to talk about their books and the books of the judiciary have been distinguished in the Hanafi school with scientific integrity Enriching the doctrine and scholarly criticism, the abundance of references, developing the formulations of the rules, caring for the mental aspect in reasoning, doctrinal and encyclopedic comparisons, and the scientific connection with the origins of the doctrine.
and then presented the research to Imam Ibn Mazah (T .: 535 AH) in his explanation of the book "Literature of the Judge" for Al-Khasaf, where he excelled a book Ibn Mazeh in explaining The literature of the judge has many advantages, the most important of which are the many references and sources on which the author relied on authoring his work, especially those who preceded him in explaining this book such as Al-Sarkhasi, Al-Halawani, Al-Sughdi and Al-Qaddouri, and he was often referring to an explanation of the small mosque and the great mosque of Muhammad bin Al-Hassan Al-Shaybhanim for that. The book occupies a high position among the judiciary books in general and the Hanafi books in particular, which made it a source of classification for many of the classifiers who came after it, such as Alsrouji and others.
<strong>Key words:</strong> Literature of the judiciary, Al-elahanaf, The book of Ibn Mazah, A model.
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
22
2
2020
01
01
تحنيط جثة الآدمي وعرضها للمشاهدة ومشاهدتها من المنظور الشرعي
1607
1678
101183
10.21608/jfslt.2020.101183
AR
أحمد جمعة
محمد
کلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.&کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ .
Journal Article
2020
07
06
<strong>تحنيط جثة الآدمي وعرضها للمشاهدة ومشاهدتها من المنظور الشرعي</strong>
<strong>أحمد جمعة محمد</strong>
<strong>کلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.</strong>
<strong>کلية الآداب – جامعة کفر الشيخ .</strong>
<strong>البريد الإلکتروني :</strong> <strong>drahmed7171@gmail.com</strong>
<strong>ملخص :</strong>
تناول هذا البحث حکم بعض الممارسات التي تتعلق بالآدمي الميت ، هذه الممارسات هي : التحنيط ، وعرض الجثث المحنطة في المتاحف ونحوها ليراها الزائرون ، وحکم مشاهدة هذه الجثث المحنطة ، وعلاقة ذلک کله بالکرامة الإنسانية من المنظور الإسلامي. وقد انتهى البحث إلي مجموعة من النتائج ، من أهمها : أن التحنيط ممارسة قديمة تعود إلى آلاف السنين ولا زال يمارس على نحو ضيق مع اختلاف طرقه ودواعيه ، ويعني حفظ الجثة، أو جزء منها من التعفن، والتفسخ، والتحلل، مدة من الزمن، قد تطول أو تقصر، بطرق مختلفة ، لغايات متعددة . وأن تحنيط الميت بوضع الحنوط من الطيب والمسک والعنبر والکافور وکل ما الغرض منه ريحه دون لونه في جسد الميت وکفنه ، مشروع في الإسلام ، أما التحنيط الذي يهدف إلى إبقاء الجثة دون دفن ، وقائم على نزع أعضاء من الجثة ، أو تجميدها الشهور والسنوات ، أو وضعها في مغطس به محاليل مختلفة ، وحقنها بالمواد الکيماوية وغيرها بصفة دورية ؛ فمحرم في الشريعة الإسلامية تحريما قاطعا ، وکذلک عرض الجثث المحنطة في المتاحف والمزارات ليشاهدها الزائرون ، وأيضًا مشاهدة هذه الجثث ؛ محرم ؛ لمخالفتهما لأحکام الشريعة الإسلامية . کما انتهى البحث إلى أنه للشريعة الإسلامية قصب السبق في احترام کرامة الإنسان ، وتنطق کافة أحکامها بمدى سبقها لکافة التشريعات والمواثيق قديمها وحديثها في مجال احترام کرامة الإنسان حيًّا وميتًا ، وحمايتها من کافة أوجه الإهانة والامتهان تلک التي وصلت في عصرنا الحاضر إلى درجة قيام شرکات مرخص لها رسميا بتحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي في بلاد تزعم حرصها على احترام کرامة الإنسان حيا وميتا !!!.
<strong>الکلمات المفتاحية :</strong> تحنيط ، جثة ، آدمي، متاحف ، مومياء، عرض ، مشاهدة.
<strong>The human being embalmed and presented to view and view from a forensic perspective</strong>
<strong>Ahmed Gomaa Mohamed</strong>
<strong>College</strong><strong> of Sharia, and Fundamentals of Religion, King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.</strong>
<strong> </strong><strong>Faculty of Arts, Kafr El-Sheikh University, Egypt.</strong>
<strong>E-mail :</strong><strong> drahmed7171@gmail.com</strong>
<strong>Abstract: </strong>
This research dealt with the ruling of some practices related to the dead human, these practices are: mummification, display of mummified bodies in museums and the like for visitors to see, the ruling on viewing these mummified bodies, and its relationship to human dignity from an Islamic perspective. The research ended with a set of results, the most important of which are: mummification is an ancient practice dating back thousands of years and is still practiced narrowly with different methods and causes, and it means keeping the body, or part of it, from rotting, decomposing, and decomposing, for a period of time, which may be lengthy Or fall short, in various ways, for multiple purposes. The embalming of the dead by placing the spices of perfume, musk, amber, camphor and all that is intended for his wind without its color in the body and shroud of the dead is legitimate in Islam. In a bath with various solutions, and injecting them with chemical and other substances on a regular basis is strictly forbidden in Islamic law. Also, mummified bodies are displayed in museums and shrines for visitors to view, as well as for viewing these bodies. Muharram; In violation of the provisions of Islamic Sharia. The research also concluded that Islamic law is the first to respect human dignity, And all its provisions speak of the extent to which they are preceded by all old and modern legislation and covenants in the field of respecting the dignity of people, alive and dead, and their protection from all aspects of humiliation and insult that have reached in the present day to the extent that companies officially authorized to convert the bodies of the dead into an organic fertilizer in countries claiming their concern to respect human dignity Dead and alive !!!
<strong>Key words: </strong>Mummification , corpse , human hair , museums , mummy , show , view.