جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
النقود الالکترونية وأحکامها الفقهية (البتکوين) نموذجا دراسة فقهية اقتصادية مقارنة
1
78
10758
10.21608/jfslt.2018.10758
AR
ياسر
النجار
کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف بالدقهلية – جامعة الأزهر
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص البحث</strong><br /> <strong>النقود</strong><strong>الالکترونية</strong><strong>وأحکامها الفقهية</strong><br /> <strong>(البتکوين )نموذجا، دراسة فقهية اقتصادية مقارنة</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>بحث فقهي مقارن حاولت من خلاله أن أعالج نازلة فقهية انتشرت فى الآونة الأخيرة انتشارا کبيرا، وهى النقود الألکترونية وما يتعلق بها من أحکام فقهية ببيان حقيقتها وخصائصها، ومميزاتها محاولا تکييف التعامل بالنقود الألکترونية تکييفا فقهيا، واخترت عملة بتکوين لتکون نموذجا للدراسة نظرا لانتشارها فحاولت دراستها والتعرف عليها فقها واقتصادا، وهل ينطبق عليها وظائف النقد؟، وهل تحقق ما يحققه النقد عند علماء الفقه والاقتصاد؟ فتکلمت عن حقيقة النقود، ووظائفها ومدى انطباق هذه الوظائف على البتکوين، ثم تطرقت لبيان جهة إصدار العملة فى الفقه والاقتصاد، وفصلت أقوال الفقهاء المعاصرين فى حکم التعامل بالبتکوين، واخترت القول القائل بحرمة تداولها نظرا لقوة ما استدلوا به ولموافقته لمقاصد الشريعة التى من بينها الحفاظ على المال.</strong><br /> <strong>وختمت البحث بأهم النتائج التى توصلت إليها من خلال البحث.</strong><br /> <strong>وبالله التوفيق</strong><br /> <strong><strong><br clear="all" /> </strong></strong><br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <strong>Research abstract</strong><br /> <strong>Electronic currencies and their Islamic juristic rules</strong><br /> <strong>Bitcoin as an example.</strong><br /> <strong> </strong><br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <br /> <strong>This is a juristic (Feqhi) research I'm handling through it a juristic question that has a great spread recently; the Bitcoin and their juristic rulings, I'm indicating their identity, features and specialties, in an attempt to adjust it juristically.</strong><br /> <strong> I have chosen the Bitcoin as an example because of it's propagation, so I examined it in both economic and Islamic jurisprudence , and see whether it applies to the functions or serves the same as cash according to the scholars’ jurisprudence and economic views . . I mentioned the identity of cash money, it's functions and to which these functions apply to the bit coins. After that I have indicated the destination in which this currency is issued according to Feqh and economy and mentioned in details the modern Feqh scholars sayings about using the bit coins. I have adopted the saying that trading with Bitcoin is forbidden (Haram ); due to the strong proofs that goes in line with the purposes of the Islamic laws that protecting one’s money is one of them. <br /> I concluded the research with the more important results</strong><br /> <strong> I have got from the research.<br /> </strong><strong><br clear="all" /><br /></strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
اختيار جنس الجنين في ضوء الفقه الإسلامي دراسة مقارنة
79
136
10759
10.21608/jfslt.2018.10759
AR
محمد إبراهیم
سعد النادي
کلية الشريعة
والقانون بتفهنا الأشراف ـ جامعة الأزهر
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص بحث اختيار جنس الجنين في ضوء الفقه الإسلامي</strong>
<strong>الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات ، وبفضل جوده تنعم الموجودات ، وکما حمدته سبحانه وتعالى فى المقدمة أحمده سبحانه فى الخاتمة ، وأشکره على توفيقه ، وبعد ،</strong>
<strong>فهذا موضوع "</strong><strong>اختيار جنس الجنين في ضوء الفقه الإسلامي</strong><strong> " </strong><strong>قد أتى على نهايته بعد توفيق من الله سبحانه وتعالى ، وأرجو الله تعالي أن يکون بالتوفيق قد حالفني ، وعن الخطأ والزلل قد جانبني ، إنه سبحانه سميع قريب مجيب ، وقد بدا لى بعض النتائج التى توصلت إليها من خلال بحثى تتمثل فيما يلى: </strong>
<strong>ــ أن معني الجنين في اصطلاح الفقهاء لا يخرج معنى الجنين في اصطلاح الفقهاء عن المعنى اللغوى وهو الولد ما دام في البطن غير أن الفقهاء اختلفوا فيما يصدق عليه لفظ الجنين حال سقوطه وقبل تمام خلقه ونفخ الروح فيه .</strong>
<strong>ــ يراد باختيار جنس الجنين : ما يقوم به الزوجان من الأعمال والإجراءات الطبيعية بنفسيهما أو الطبية من خلال مختص بهدف تحديد ذکورة الجنين أو أنوثته .</strong>
<strong>ــ يقرر علماء الوراثة بأن عملية تحديد جنس الجنين من الناحية التکوينية تعود إلي التقاء زوجين من الصبغيات (الکروموسوم) علي وفق ترتيب معين ينتج عنه المولود الذکر وترتيب آخر ينتج عنه المولود الأنثي .</strong>
<strong>ــ شغل أمر تحديد جنس الجنين ومعرفة نوعه شعوبا وأجناسا شتَّى على مرِّ التَّاريخِ ، فميل البشر إلي إنجاب الذکور دون الإناث کان ميزة تميز کل الحضارات تقريبا ، ولهذا ظهر وأد البنات في الحضارات القديمة وحتي عند العرب قبل بزوغ فجر الإسلام.</strong>
<strong>ــ اختلف العلماء في حکم اختيار جنس الجنين من الناحية العقائدية وقد اخترنا الرأي القائل : بأن ادعاء معرفة جنس الجنين ليس تطاولا علي مشيئة الله وإرادته ولا من ادعاء علم ما في الأرحام لقوة ما استدلوا به ؛ ولأن عمل</strong><strong>الإنسان في اختيار الجنس لا يخرج عن المشيئة الإلهية بل هو تنفيذ</strong><strong>لها فالإنسان يفعل بقدرة الله ويشاء بمشيئة الله .</strong>
<strong>ـ يجوز اختيارُ جنس الجنين بالطرق الطبيعية ؛ کالنظام الغذائي، والغسول الکيميائي، وتوقيت الجماع بتحري وقت الإباضة؛ لکونها أسباباً مباحة لا محذور فيها</strong>
<strong>ــ </strong><strong>اتفق العلماء </strong><strong>المعاصرون</strong><strong> علي أنه لا يجوز</strong><strong> اختيار جنس الجنين </strong><strong>علي نطاق الدول والمجتمعات ؛ لأنه يؤدي إلي الإخلال بالنواميس الکونية ، ولأن فيه تفضيل جنس علي جنس ، فهو مضاهاه لفعل أهل الجاهلية .</strong>
<strong>ــ اختلف الفقهاء المعاصرون في حکم اختيار جنس الجنين علي مستوي الأفراد بالوسائل المخبرية وقد اخترنا الرأي القائل : بجواز اختيار جنس الجنين لقوة ما استدلوا به ، وهذا الجواز مقيد بشروط منها : أن تتوافر الدواعي والأسباب عند الأسرة لاختيار جنس المولود ، وأن تتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع اختلاط هذه الخلايا بغيرها ، وأن يتم هذا الاختيار بين خلايا جنسية مأخوذة من زوجين حال حياتهما .</strong>
<strong>ــ حظرت غالب التشريعات الوضعية إلي عدم اختيار جنس الجنين بصفة عامة ، سواء أکان علي المستوي الفردي أم الجماعي إلا لأسباب طبية .</strong>
<strong>ــ بينت اختلاف الفقهاء في حکم إتلاف البويضات الملقحة الزائدة عن الحاجة واخترت الرأي القائل بجوز إتلاف البويضات الملقحة الزائدة عن الحاجة فتترک دون عناية إلي أن تنتهي حياتها علي الوجه الطبيعي لقوة ما استدلوا به ؛ ولأن هذا لا يعد إجهاضاً، حيث إن النطفة لم تستقر في الرحم </strong>
<strong>ــ لم ينص القانون المصري علي إتلاف البويضات الملقحة الزائدة عن الحاجة وهذا يعني أن هناک فراغا تشريعيا ، وبالتالي ليس هناک مفر من الرجوع إلي القواعد العامة ، وبالرجوع إلي تلک القواعد نجد أن نصوص قانون العقوبات لا تخطئ الاعتداء علي البييضات المخصبة خارجيا حيث إنها تحمي الجنين في بطن أمه فقط</strong>
<strong>Research abstract</strong>
<strong>Praise be to Allah, by whose grace goodness persists, and thanks to his perfection, the creation subsists, and as I praised the Almighty in the preamble so do I in the conclusion, and after,</strong>
<strong>The topic "Influencing the sex of the fetus in the light of Islamic Jurisprudence" has been concluded by the benevolence of Allah Almighty, and all the credit for this work ascribes to Allah Almighty while any errors and omissions must be attributed to my person, the conclusions I have reached through the research are as follows:</strong>
<strong>That the meaning of fetus in the terminology of jurists is the same as its common literary meaning, which is a child in the abdomen of a mother, then again there is difference of opinion among scholars as to applicability of the same word on a fetus when a miscarriage has occurred before its full creation and enlivening.</strong>
<strong>The choice of the sex of the fetus: This encompasses the procedures couples go through, whether they are natural or artificial, performed individually or by medical specialists, for the purpose of determining or influencing the sex of the fetus.</strong>
<strong>Geneticists report that the sex of the fetus is determined by a pair of chromosomes from both parents, a specific order results in the birth of a male while another arrangement produces a female child.</strong>
<strong>The function of accurate determination and influencing of the sex of the fetus has been in focus throughout history, the tendency of humans to prefer boys over girls has been common in almost all civilizations, and has existed in ancient civilizations and even in the Arabs before the dawn of Islam.</strong>
<strong>There exists a difference of opinion among the scholars regarding the rule on choice of the fetus's sex from the point of view of religious belief. We have opted the opinion that the claim of knowledge of the sex of a fetus is not an extension of Allah's will, and any claim of such knowledge is of no legal significance. And any human effort to determine the sex of the fetus does not preclude the will of Allah rather it is the implementation of his will.</strong>
<strong>It is permissible to use natural methods to choose the sex of the fetus, such as diet, bathing salts, the timing of sexual intercourse by examining the time of ovulation, because these are permissible means and not prohibited in Islam. </strong>
<strong>Contemporary scholars have agreed that it is prohibited to choose the sex of the fetus on the scale of states and societies, because it leads to violation of universal laws, and because the preference of one sex on the other is identical to the practice of the people of ignorance. </strong>
<strong>The modern jurists differed in the ruling on the choice of the sex of the fetus at the level of individuals by means of laboratory tests. We have chosen the opinion that it is permissible to choose the sex of the fetus for the force of its proponent’s arguments, the opinion is restricted by conditions such as: there are sufficient reasons in the family to choose the sex of the child, and precautions are taken to prevent the mixing of these cells, and these precautions are practiced by a couple in their sex lives. </strong>
<strong>Most of legal systems prohibit the selection of sex of a fetus in general as well as at individual and collective levels; the only exception is medical reasons.</strong>
<strong>The jurists have differed on the question of destroying the redundant over-fertilized ova, and I have chosen the view that it is permissible, but it must be left without nourishment until its life has naturally run its course, and because this does not amount to an abortion, since the since the sperm did not settled in the womb. </strong>
<strong><strong>The Egyptian law does not provide for the destruction of over-fertilized ova. This means that there is a legislative vacuum, and therefore there is no escape from reverting to the general rules. In reference to these rules, we find that the provisions of the Penal Code do not apply on externally fertilized eggs, as they protect the fetus in the belly of his mother</strong></strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
الغبن في العقود الإلکترونية دراسة مقارنة بأحکام الشريعة الإسلامية
137
204
10760
10.21608/jfslt.2018.10760
AR
محمد حمدان
عابدين عسران
کلية العلوم الإدارية – جامعة نجران- المملکة العربية السعودية
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>الغبن في العقود الإلکترونية دراسة مقارنة بأحکام الشريعة الإسلامية</strong>
<strong>- الغبن الواقع على العقود الإلکترونية لا يختلف مفهومه القانوني عن مفهومه في ال</strong><strong>فقه الإسلامي</strong><strong> فکلاهما معناه "عدم تعادل العوضين " ،</strong><strong> کما أن أساس تحريم الغبن في الشريعة الإسلامية يخضع لقاعدة لا ضرر ولا ضرار ؛ بينما تبني القوانين الوضعية أساس التعويض على نظرية الاستغلال والتغرير .</strong>
<strong>- شروط الغبن الواقع على العقد الإلکتروني تستوجب وجود عقد رضائي الکتروني ،محدد القيمة ، وأن</strong><strong>يکون</strong><strong>المغبون</strong><strong>جاهلا</strong><strong>بالغبن ، و</strong><strong>العقد</strong><strong>من</strong><strong>العقود</strong><strong>الملزمة</strong><strong>للجانبين ،وأن يکون الغبن فاحشاً ، ومعاصراً لانعقاد العقد ، وأن يکون الغبن هو الدافع للتعاقد ، ويجب</strong><strong>اقتران</strong><strong>الغبن</strong><strong>بالتغرير</strong><strong>أو</strong><strong>الاستغلال .</strong>
<strong>- کما أن مقدار الغبن الذي يثبت به الخيار للمتعاقد الإلکتروني مرده إلى أهل الخبرة ، کما إن أنواع الغبن تتمثل في الغبن الفاحش والغبن اليسير، المجرد والمقترن بالتغير، کما أن هناک صور خاصة بالغبن الإلکتروني، وتتفق الشريعة الإسلامية والقوانين الوضيعة على تأثير الغبن المقترن بالتغرير أو التدليس على صحة العقود الإلکترونية ومن ثم تجيز طلب الإبطال والتعويض إن کان له محل کما يثبت الخيار للمغبون بين الفسخ والإمضاء . </strong>
<strong><em><span style="text-decoration: underline;">Unfairness in electronic civil contracts compared to rules of Islamic jurisprudence </span></em></strong>
<strong>The legal concept of unfairness in electronic contracts is not different from its concept in Islamic jurisprudence. Both mean the lack of parity between the two equivalents.</strong>
<strong>However, the basis of the prohibiting injustice in Islamic law is subject to the rule: “There should be no detriment on either parties” . Prophetic Hadeeth.</strong>
<strong>While status laws adopt a variety of legal theories for the basis of compensation</strong>
<strong>The conditions of unfairness on the contract require the following:-</strong>
<strong>a- The existence of an electronic contract with a specific value.</strong>
<strong>b- The unawareness of the deceived party of defraud .</strong>
<strong>c- A binding contract for both parties.</strong>
<strong>d- Injustice should be so evident and contemporary to time of contract.</strong>
<strong>e- The idea that injustice can be considered the motive behind the contract . </strong>
<strong>f- Injustice must be accompanied by dementia and exploitation.</strong>
<strong>The amount of unfairness which allows the abused party the choice (to invalidate the contract or go on with it) can be determined only by experts.</strong>
<strong>Unfairness can be categorized into two main kinds as follows:</strong>
<strong>a- The first is serious and premeditated.</strong>
<strong>b- The second is simple, unprompted and can be related to accidental changes.</strong>
<strong>Both Islamic jurisprudence and status laws agree upon the effect of unfairness accompanied by dementia and exploitation on the validity of electronic contracts and they both give the right to the abused party to invalidate , ask for indemnity if possible or go on with same contract.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
التحفيز المادي أهميته وأسبابه وضوابطه في ضوء السنة النبوية
205
230
10761
10.21608/jfslt.2018.10761
AR
محمّد
عبد الله المحمّد
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة اليرموک - الأردن
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص البحث:</strong>
<strong>تناولت في هذا البحث محوراً هاماً من محاور التميز هو التحفيز المادي، وعالجت فيه جملة من القضايا المتصلة به من خلال السنة النبوية، فبينت مفهومه، ولضبط الموضوع قمت ببيان أهمية التحفيز، ثم تعرضت إلى توضيح أسبابه، وضوابطه، ودفع بعض الشبهات المثارة حوله، حتى توصلت إلى أنَّ التحفيز له أهميته في السنة، وأنَّه يناسب ضروباً من الناس، کما يناسب مواقف معينة، قد يجتمع فيها مع التحفيز المعنوي وقد ينفرد، مما يجعل هذا النوع من التحفيز محطّ اهتمام من الباحثين، والمربين، وأصحاب العمل. </strong>
<strong>The material motivation: importance and its causes and controls in the the Sunnah</strong>
<strong>Dr. Mohammad Zuhier Abdallah Almohammad</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong>
<strong>In this research, I dealt with an important axis of excellence, namely, material motivation, and dealt with a number of related issues through the Prophetic Sunnah, so I set out its concept and to set the subject I explained the importance of motivation and then explained its reasons and controls. I found that motivation is important in the Sunnah, and that it suits a variety of people, as appropriate for certain situations, where it may meet with moral motivation and may be unique, making this kind of motivation the focus of attention from researchers, educators and employers.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
الکفاءة الإنتاجية في السوق الإسلامية مقارنة بسوق المنافسة التامة Productive Effeciency In Islamic Market: A Comparative Study With Pure Competitive Market
231
264
10762
10.21608/jfslt.2018.10762
AR
مفلح فیصل
الجراح
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قسم الأقتصاد والمصارف الإسلامية، جامعة اليرموک، الأردن
/ محمد محمود
بني عيسى
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قسم الأقتصاد والمصارف الإسلامية، جامعة اليرموک، الأردن.
/ عبدالله محمد
البدارين
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قسم الأقتصاد والمصارف الإسلامية، جامعة اليرموک، الأردن.
Journal Article
2018
08
12
<strong>الملخص</strong>
<strong> تقوم سوق المنافسة التامة على الحرية الاقتصادية وعدم تدخل الحکومة في الاقتصاد، وآليات السوق کفيلة بتحقيق الکفاءة الإنتاجية. أما السوق في الإسلام فهو أکثر قدرة على تحقيق الکفاءة الإنتاجية، وذلک لما يتمتع به من خصائص؛ فقد ضمن نظام السوق في الإسلام الحرية للمنتج والمستهلک ولکنها حرية منضبطة بضوابط شرعية، کما يحرص </strong><strong>النظام الاقتصادي </strong><strong>الإسلامي على حسن استخدام الموارد الاقتصادية المتوفرة في المجتمع من عمل وأرض ورأس مال. ولم يکتف بذلک إذ أنه يطبق سياسات اقتصادية شرعية تعمل على توجيه الانتاج الاقتصادي الوجهة المطلوبة، ونظام الحسبة کفيل بتعديل أي انحراف يحدث في السوق، لکي يعمل السوق وفق الضوابط المحددة.</strong>
<strong>ABSTRACT</strong>
<strong>The pure competitive market depends on the economic freedom and</strong><strong>the limited ecomomic role </strong><strong>of government, and the productive efficiency occurred by market mechanisms. On the other hand, the Islamic market has a greater capacity to achieve productive efficiency; because of its properties; the system of Islamic market givea freedom for the producer and the consumer, But this freedom is restricted by legitimate controls, Islamic economic system is careful about rational using of available economic resources, such as; labour, land and capital.Moreover, the Islamic system </strong><strong>is using </strong><strong>economic legitimate</strong><strong> policies to direct the economic production to desired direction,and using a unique control system which correction any Corruption on market,In order to ensure the effectiveness of market </strong><strong>controls</strong><strong>.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
تَضْعيفُ الرّاوي بما يُشْبِهُ تَوْثِيقَهُ
265
300
10763
10.21608/jfslt.2018.10763
AR
أحمد عبد المولى
مناعي
جامعة اليرموک/کلية الشريعة والدراسات الإسلامية/الأردن.
Journal Article
2018
08
12
<strong>الملخص</strong>
<strong> </strong>
<strong>عنوان الدراسة: تَضعيفُ الرّاوي بِما يُشْبِهُ تَوْثيقَهُ.</strong>
<strong> </strong>
<strong>فَحْوى هذه الدِّراسة: الوُقوفُ على جُمْلة العبارات النقدية التي أَطْلَقها النُّقّاد المُحدِّثون وصفا لبعض رُواة السُّنّة، ومروياتهم، وقد خرجوا بها عن مقتضى ظاهر ألفاظِها؛إذ استعملوا العبارات التي يُفهِم ظاهرها توثيق الراوي في نفسه، أو قَبول رواياته مع أن حقيقة أمرها خلاف ذلک. </strong>
<strong>وعنيت الدِّراسة باسْتِنطاق دَلالةِ تلک العبارات مِن النّاحية الوَضْعيّة المُعجَميّة، وسياقاتِها العُرفيّة التَّداوُليّة، وتَحوُّلها - مِن بَعْد - على أَلْسُن النُّقّاد المحدّثين إلى حقول دلالية نقدية أفادوا منها في تحرير أَحکامِهم. </strong>
<strong>کما أبرزت الدِّراسة العلاقة بين الدلالتين: الوضعية والنَّقدية بما يُسَوِّغُ استعمال النُّقّاد إياها في دَرْج أحکامهم النقدية على الرواة ومروياتهم؛ ذلک ليبقى طالب علم الحديث على معرفة من طرائق النُّقّاد المُحدِّثين في التعبير عن مرادهم في وصف راوي الحديث، وما يحمله من مفردات السُّنّة، ولا يغترّ بظاهر العبارات الناقدة ومنطوقها؛ فيَزلّ في فهمها، ويغلط في تحرير أحکام النُّقّاد الحديثية.</strong>
<strong>وتُعدُّ هذه الدراسة ثاني دراستين للباحث اهتمت بخروج کلام النقّاد المُحدِّثين عن مقتضى ظاهر معناه؛ فقد کانت الدراسة السابقة بعنوان: "توثيق الراوي بما يشبه تضعيفه" تناولت دراسة أسلوب النُّقّاد في الخروج عن مقتضى ظاهر الکلام؛ ذلک باستعمال الألفاظ والعبارات الناقدة التي يکون ظاهرها الذم والتجريح ومقصودهم التوثيق والثناء بالخير على الموصوف بها؛ لتکتمل معالم أسلوب التعبير من خلال ما قرره البلاغيون في مبحث البديع والموسوم: "بالمدح بما يشبه الذم" أو "الذم بما يشبه المدح". </strong>
<strong> </strong>
<strong>Summary.</strong>
<strong> The title of the study: The narrator weakens in a similar manner. The essence of this study is to identify the phrases of modern critics who describe some of the narrators of the Sunnah and their narrations. They used the phrases that are understood to be the narrator's documentation of himself, or to accept his narrations, although the truth of the matter is otherwise. The study examined the significance of these terms in terms of the lexical situation, their customary and deliberative contexts, and their transformation - from a distance - on the tongues of modern critics to the fields of monetary criticism they reported in editing their judgments. The study also highlighted the relationship between the two signs: positivism and cash, which justified the use of critics in the drawer of their monetary judgments on the narrators and their narrators. This is so that the student of modern knowledge will be familiar with the methods of modern critics in expressing their intention to describe the narrator of the hadeeth, In the form of critical phrases and the nature of them; Vizl in understanding, and mislead in liberalizing the judgments of modern critics. This study is the second study of the researcher interested in the emergence of the words of modern critics of the apparent meaning of the term; the previous study was entitled: "Documenting the narrator with a similar weakening" dealt with the method of critics to get out of the apparent phenomenon of speech; using the words and phrases critical, They are meant to document and praise the good described in it; to complete the features of the method of expression through the decisions of the Balagion in the study of Albdaih and tagged: "Praise to the like" or "reprehensible in a kind of praise."</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
القيم الإسلاميّة في قناة طيور الجنّة الفضائيّة دراسة تحليليّة Islamic values in the channel Birds Paradise space An analytical study
301
356
10764
10.21608/jfslt.2018.10764
AR
محمد
ربابعة
قسم الدراسات الإسلاميّة – کليّة الشريعة
جامعة اليرموک
// يحيى
خطاطبة
کلية العلوم الاجتماعية
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة
// إبراهيم
الخالدي
قسم الدراسات الإسلاميّة – کليّة الشريعة
جامعة اليرموک
Journal Article
2018
08
12
<strong>الملخص</strong>
<strong>هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى القيم الإسلامية التي تضمنتها أناشيد وفقرات قناة طيور الجنة الفضائية؛ سواء أکانت هذه القيم إيجابية موافقة للقيم الإسلامية، أو قيما سلبية مخالفة للقيم الإسلاميّة، وسعت الدراسة للکشف عن الفروق بين القيم الإيجابية والقيم السلبية وفقا لعدد من المتغيرات (جنس، عمر مقدم الأنشودة، مکان تقديمها). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، </strong><strong>حيث تکونت عينة الدراسة من (107) أناشيد تعرضها قناة طيور الجنة للأطفال بشکل دوري. طبق فيها البحث استمارة خاصة بتحليل المحتوى أعدها الباحثون مستفيدين من استمارة مخيمر (2015م) بعد التأکد من خصائصها السيکومترية، والتحقق من صلاحيتها للدراسة الحالية.</strong>
<strong>وجاءت نتائج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للقيم الإيجابية بدرجة منخفضة إلى درجة مرتفعة حيث جاءت القيم الاجتماعية في المرتبة الأولى، تليها القيم الإيمانية، والقيم التعبدية، والأسرية على التوالي، في حين جاءت القيم الاقتصادية والبيئية في المرتبة الأخيرة، کما بينت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للقيم في الجانب السلبي أن القيم الاجتماعية في المرتبة الأولى وعلى التوالي تليها القيم الجمالية، والاقتصادية، والأسرية، والبيئية، والإيمانية، والقيم الوطنية في المرتبة الثامنة من حيث الترتيب.</strong>
<strong>کما وضحت النتائج وجود فروق بين القيم الإيجابية والقيم في الجانب السلبي لصالح القيم الإيجابية بمتوسط بلغ (29.08) کما وضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم الإيجابية والقيم في الجانب السلبي عدم</strong><strong> وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم الإيجابية على جميع الأبعاد والدرجة الکلية للقيم الإيجابية، باستثناء القيم الأسرية حيث جاءت الفروق لصالح المشترک مقارنة بمقدم الأنشودة من الذکور والإناث.</strong>
<strong>کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم في الجانب السلبي المتضمنة في قناة طيور الجنة وفقا لمتغير جنس مقدم الأنشودة. باستثناء القيم في الجانب الأسري حيث جاءت الفروق لصالح مقدم الأنشودة المشترک، وکذلک وجدت فروق في بعد القيم السلبية في الجانب الجمالي وکانت أيضا لصالح مقدم الأنشودة المشترک مقارنة مع البدائل الأخرى وفقا لمتغير (جنس مقدم الأنشودة) وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم الإيجابية المتضمنة في قناة طيور الجنة وفقا لمتغير مکان تصوير الأنشودة. باستثناء القيم الوطنية حيث بينت النتائج وجود فروق في القيم الوطنية تعزى لمکان تصوير الأنشودة ولصالح التصوير في مکان خارجي مقارنة بالبديل الداخلي، وأخيراً أوصت نتائج الدراسة بضرورة الاهتمام بوسائل الإعلام بتقديم الأغاني والبرامج الهادفة المنضبطة بقيم الإسلام وضوابطه والمناسبة لأطفال ما قبل المدرسة.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: القيم الإيجابية، القيم في الجانب السلبي القيم الدينية، القيم التربوية، القيم الاجتماعية، القيم الوطنية، القيم العلمية.</strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong>Islamic values in the channel Birds Paradise space<br /> An analytical study</strong>
<strong> </strong><strong><br /> </strong><strong> The present study aimed to identify the Islamic values </strong><strong></strong><strong>contained in the songs and paragraphs of the Birds of Paradise satellite channel; whether these values </strong><strong></strong><strong>are positive for Islamic values </strong><strong></strong><strong>or negative values </strong><strong></strong><strong>contrary to Islamic values. The study sought to detect differences between positive and negative values </strong><strong></strong><strong>according to a number of variables: (Sex, age, introductions, place of presentation). To achieve the objectives of the study, the research used descriptive analytical method, where the sample of the study consisted of (107) songs shown by the channel Birds of Paradise for children periodically. The research was followed by a content analysis form prepared by the researchers using the Mekhemer Form (2015) after ascertaining their psychometric characteristics, and verifying their validity for the current study.</strong>
<strong>The results of the arithmetical averages and the standard deviations of the positive values were low to a high point, with the social values ranked first, followed by the values of belief, the values of worship and the family, respectively, while the economic and environmental values ranked last, The downside is that social values ranked first and respectively followed by aesthetic, economic, family, environmental, and faith values, and national values ranked eighth in terms of ranking.</strong>
<strong>The results also showed that there were differences between the positive values </strong><strong></strong><strong>and the negative values </strong><strong></strong><strong>in favor of positive values </strong><strong></strong><strong>with an average of ( 29.08). The results showed no statistically significant differences in positive values </strong><strong></strong><strong>and negative values. There were no significant differences in positive values </strong><strong></strong><strong>on all dimensions and total score For positive values, except for family values, where differences were in favor of the participant compared to the male and female vocalist.</strong>
<strong>The results also showed that there were no statistically significant differences in the negative side values </strong><strong></strong><strong>included in the Birds of Paradise channel according to the sex variable of the chant. Except for the values </strong><strong></strong><strong>in the family side where the differences were in favor of the co-singer, as well as differences in the dimension of the negative values </strong><strong></strong><strong>in the aesthetic side and were also in favor of the co-singer compared with the other alternatives according to the variable (gender of the chant). The results showed no statistically significant differences in the values Positive in the channel Birds of Paradise according to the variable location of the song. Except for national values </strong><strong></strong><strong>where the results showed differences in national values </strong><strong></strong><strong>due to the location of the song and for the benefit of photography in an external place compared to the internal alternative, Finally, the study recommended that the media should be interested in providing songs and appropriate programs for pre-school children.</strong>
<strong>Keywords: positive values, values </strong><strong></strong><strong>on the negative side religious values, educational values, social values, national values, scientific values.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
الشرکة مع غير المسلم دراسة تأصيلية مقارنة
357
378
10766
10.21608/jfslt.2018.10766
AR
ربى
أبو حماد
باحثة/ وزارة التربية والتعليم
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص</strong>
<strong>الشرکة مع غير المسلم</strong>
<strong>يتناول هذا البحث موضوع الشرکة مع غير المسلم، حيث يدرسه من ناحيتين: أحداها: التعريف بالشرکة وأدلة حجيتها وأنواعها، والثانية: تحديد موقف المذاهب الفقهية من الشرکة مع غير المسلم، ويهدف إلى الوصول إلى تحديد حکم الشرکة مع غير المسلم، وقد خلصت الباحثة إلى:</strong>
<strong>1- </strong><strong> </strong><strong>ترجيح أن القول بجواز شرکة المسلم مع غيره ليس على إطلاقه بل لابد فيه من مراعاة ضوابط وشروط لمشارکة المسلم لغيره بما يکفل عدم الوقوع في المحرم أو ما يکون مفسدته أعظم من مصلحته المرجوة ومن هذه الشروط : </strong>
<strong> أولا: أن لا يکون الشريک محاربا للإسلام أو مساهما لجهة تحارب الإسلام.</strong>
<strong> ثانيا: أن لا تؤدي الشرکة إلى موالاة غير المسلم. </strong>
<strong> ثالثا: أن لا تؤدي الشرکة إلى فعل ما نهي عنه أو ترک ما اوجب الله تعالى.</strong>
<strong>2- </strong><strong>هناک فائدة تعود على المسلمين من مشارکة غير المسلم، وهي کما تبين استثمار الأموال داخل بلاد المسلمين، لتعود عليهم بالخير والرفاهية، مع الاستفادة من خبرات الغربيين، ولما نعلمه من تأثير الشرکات على اقتصاديات الوطن.</strong>
<strong><em>الکلمات المفتاحية:</em></strong><strong> الشرکة، غير المسلم.</strong>
<strong><strong><br clear="all" /> </strong></strong>
<strong>Incorporation with non-Muslims </strong>
<strong>ABSTRACT</strong>
<strong>The current research investigated the issue of incorporation with non-Muslims as it took into account two main dimensions: firstly, defining the verdicts of permissibility and types of incorporation, secondly, identifying the opinion of the jurisprudence concerning making incorporations with non-Muslims. In addition, the current research aimed at verifying the verdict of making incorporations with non-Muslims and the results revealed that:</strong>
<strong>Verdicts show the permissibility of making incorporations with non-Muslims not in all cases but there are some rules need to be payed the due attention, in addition, the conditions of participation ought to take into consideration avoiding prohibited Islamic rules or things which their damage is greater than their benefits. Furthermore, among these conditions are:</strong>
<strong>First: the non-Muslim partner should not be a person who fighting Islam or supporting a party fighting Islam.</strong>
<strong>Second: incorporation should not lead to religiously following the non-Muslims.</strong>
<strong>Third: incorporation should not lead to committing prohibited acts or abstaining from what Allah orders.</strong>
<strong>There are benefits form such incorporations can be gained by Muslims including: investing money inside the Muslims countries which may assist in the welfare and luxury of the Muslims, learning from the western experiences and the well-known benefits of such incorporations in the country business. </strong>
<strong><em>Keywords: </em></strong><strong>incorporation, non-Muslims.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
أبو نُعيم الأصبهاني ومنهجه في کتابه المُسْتَخْرَج على مُسْنَدِ الإمام مسلم
379
402
10768
10.21608/jfslt.2018.10768
AR
هيفاء مصطفى
الزيادة
کلية الشريعة
جامعة اليرموک، إربد، الأردن
Journal Article
2018
08
12
<strong>الملخص</strong>
<strong>تناولت هذه الدِّراسة التَّعريف بالإمام أبي نُعيم الأصبهاني، والتَّعريف بِمُسْتَخْرَجِه على صحيح الإمام مسلم المُسمّى ب: (المستخرج على مسند الإمام مسلم)، کما بيّنت منهج الإمام أبي نُعيم الذي سار عليها في مُسْتَخْرَجِه ، وأنّه قد وافق الإمام مسلم في کثيرٍ منه، فقد برزت عند الإمام أبي نُعيم عنايته بالصِّناعة الحديثية، کما أنّه لم يُغْفِل الجوانب الفقهية، فظهرت شخصيته کإمام فقيه له ترجيحاته واختياراته الفقهية، کما أظهرت الدِّراسة أنّه کان عالمًا بالرِّجال جرحًا وتعديلًا، فقد حَکَم على کثير من الرِّوايات التي ساقها، وبيّن مواطن العلة والوهم فيها.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: أبو نُعيم، مستخرجات، مناهج، صناعة حديثية، الجرح والتعديل، العلة، الوهم.</strong>
<strong>ABSTRACT</strong>
<strong>This study dealt with the definition of Imam Abu Naim al-Asbahani, and the definition of his output on Saheeh Muslim Imam named: (Musnad extracted on Saieeh Muslim Imam), as demonstrated by the methods of Imam Abu Naim, which walked in the extract, and that the Imam Muslim agreed in many of these approaches, It was revealed to Imam Abu Naim, his interest in the , Hadith Industry, as he did not overlook the jurisprudential aspects, and his personality emerged as a jurist of his weights and choices of jurisprudence, as the study showed that he was a man of wounds and amendment, has been ruled on many of the accounts that he gave, Bug and illusion In which.</strong>
<strong> Keywords: Abu Naim, Extracts, Approaches, Hadith Industry,</strong><strong>Aljarh waltaedil,</strong><strong>Aleila,</strong><strong>Illusion.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
سورة الشرح دراسة تحليلية وتسلية معنوية Surat AL- Sharh Explanation An analytical Study And Corporeal Entertainment
403
428
10769
10.21608/jfslt.2018.10769
AR
هيثم سلیمان
حسن الدهون
کلية الشريعة
جامعة اليرموک – الاردن
//محمد احمد
محمد العمري
کلية الشريعة
جامعة اليرموک – الاردن
رنده عبد الکریم
عبد الحفيظ العمري
کلية الشريعة
جامعة اليرموک – الاردن
Journal Article
2018
08
12
<strong>الملخص</strong>
<strong> </strong>
<strong>لقد عنيت هذه الدراسة بسورة الشرح ، وتضمنت دراسة الجوانب المتعلقة بالسورة الکريمة من تسمية وأسباب نزول وقراءات وارتباطها بما قبلها وبعدها من السور ، کما تضمنت التحليل اللغوي لمفرداتها والجوانب البلاغية في تراکيبها .</strong>
<strong>ومن جهة أخرى عنيت بدراسة جانب التسلية المعنوية للنبي صلى الله عليه وسلم بين ثناياها .</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية : سورة ، الشرح ، تسلية ، معنوية .</strong>
<strong>Key Words:-</strong><strong> surat</strong><strong>/</strong><strong>AL Sharh</strong><strong> /</strong><strong>Entertainment /incorporeal.</strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>This research contemplates with Surat AL- Sharh from many aspects.</strong>
<strong>These include the chapter according to its name, occasions of revelation , recitations and its relationship with other chapters.</strong>
<strong>It also contains explanation of its vocabularies and rehetorical devices.</strong>
<strong>It also contemplates with the in corporeal entertainment of our profet</strong>
<strong>Mohammad peace be upon him .</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
علاقَةُ المُسْلِمِ بأهلِ الکتاب في ميزانِ القرآن
429
470
10770
10.21608/jfslt.2018.10770
AR
منصور محمود
حسن أبو زينة
کلية الشريعة / جامعة اليرموک
الأردن
Journal Article
2018
08
12
<strong>مُلَخَّص البحث</strong>
<strong> </strong>
<strong> يهدِفُ هذا البحثُ إلى استجلاءِ طبيعةِ علاقةِ المسلم بأهلِ الکتاب في ميزانِ القرآن الکريم، وتفصيلِ الأحوالِ المختلفةِ الناظمةِ لهذه العلاقة، وبيانِ الأدلَّةِ الشرعيَّة على تلکَ الأحوال، وردِّ الشُّبُهاتِ المعاصرة التي أُثيرَتْ حولَها. وقد توصَّلَ هذا البحثُ إلى عدَّةِ نتائج، منها: أنَّ موقفَ المسلم من أهل الکتاب في ميزان القرآن ليس موقفًا واحدًا، وإنما هو موقفٌ ذو ثلاثِ شُعَب؛ هي: (الموقفُ العقديُّ)، و(الموقفُ التعايُشِيُّ)، و(الموقفُ الجِهاديُّ)، وهذه المواقفُ الثلاثةُ لا تعارُضَ بينَها ولا تناقُض. ومنها: أنَّ موقفَ المسلم العَقَديَّ من أهل الکتاب قائمٌ على دعوتِهم إلى الإسلام، والإيمانِ بالنبيِّ الخاتَم (محمد صلى الله عليه وسلم)، وبالکتاب الخاتَم (القرآن الکريم). ومنها: أنَّ الموقِفَ التعايُشِيَّ من أهل الکتاب يُؤَکِّدُ أنَّ أصلَ العلاقةِ بينَ المسلمينَ وغيرهم السِّلْمُ لا الحربُ؛ لأنَّ أصلَ العلاقةِ بينَ بَنِي الإنسان هو التعارُفُ والتعاون. ومنها: أنَّ الموقفَ الجِهاديَّ من أهل الکتاب تنتَظِمُه محاورُ ثلاثة، وهي دعوتُهم إلى اتِّباع الإسلام، وحوارُهم وجدالُهم بالتي هي أحسَن، وقتالُهم إذا اعتَدَوْا على المسلمين أو صَدُّوا عن الإسلام.</strong>
<strong>الکلمات الدالة: موقف، القرآن، أهل الکتاب.</strong>
<strong><strong><br clear="all" /> </strong></strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong>
<strong>The aim of the study was to identify the nature of the relationship between Muslims, Christians and Jews in the Holy Quran, to detail the different situations organizing this relationship, provide some Shari evidences about these situations, and to refute the accusations and arguments surrounding the nature of the relationship between Muslims, Christians and Jews. The study concluded with several results, including that the position of Muslims towards Christians and Jews in the Holy Quran is not the same, but takes three main forms: The Aqeeda situation, The coexistence situation and The Jihadi situation. These three situations do not include any paradox or contradiction. This is evident when knowing that the Aqeeda position clarified in the Holy Quran for Muslims towards Christians and Jews is very clear, and does not include any obscurity as the Holy Quran has declared that Christians and Jews are basically non- believers, that they did not believe in the Prophet Mohammad, the final prophet on Earth, nor did they believe in the Holy Quran, the last Holy Book sent to man and thus, their religion will not be accepted by them. The second position is coexistence, which includes the fact that the essence of the relationship between Muslims, Christians and Jews is peaceful in nature, not war as humans are to interact, to know each other and to collaborate. The Jihadi position of the Holy Quran is organized by three basic principles, the first is to call Christians and Jews to embrace Islam; the second is to discuss and argue them peacefully, while the third is to fight them if they attack Muslims or they did not embrace Islam</strong><strong>.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
الجوانب الدعوية والتربوية في سيرة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها
471
498
10772
10.21608/jfslt.2018.10772
AR
أسماء
الشبول
جامعة اليرموک - کلية الشريعة - قسم الدراسات الإسلامية
Journal Article
2018
08
12
<strong>الملخص:</strong>
<strong> هدف البحث إلى بيان الجوانب الدعوية والتربوية في سيرة السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، متبعا المنهج الاستقرائي التحليلي، وقسم البحث إلى ثلاثة مباحث: الأول: التعريف بالسيدة خديجة، الثاني: الجوانب الدعوية في سيرة السيدة خديجة، والثالث: الجوانب التربوية في سيرة السيدة خديجة.</strong>
<strong> ومن استنتاجات البحث: إن سيرة أم المؤمنين السيدة خديجة مثالٌ يحتذى به ومدرسة تربوية لکل الزوجات والأمهات، وللسيدة خديجة دور ريادي في نصرة الدعوة الإسلامية، وتثبيت النبي عليه السلام، ومساندته معنوياً ومادياً، کما قدمت السيدة خديجة أنموذجا للزوجة الصالحة التي تحب زوجها وتسعى لإسعاده وتحافظ على استقرار أسرتها، وأنموذجا للأم التربوية التي تحسن تربية أبنائها.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: الدعوية ، التربوية، خديجة بنت خويلد</strong>
<strong>Da'wa (Islamic Call) and Educational Aspects in The Biography of Khadija Bint Khuwaylid (May Allah Be Pleased With Her)</strong>
<strong> </strong>
<strong>Dr. Asma Khalifa Al-Shbool</strong>
<strong>Abstract</strong><strong>:</strong>
<strong> </strong>
<strong>The research aims to explain da'wa (Islamic call) and the educational aspects of the biography of Khadija Bint Khuwaylid, by using the analytical inductive approach. The research is divided into three sections: First: Introducing Khadija, second: da'wa (Islamic call) aspects of Khadija's biography, and the third: educational aspects in the biography of Khadija</strong><strong>.</strong>
<strong>The findings of the research: The biography of Khadija is a good example and an educational school for all the wives and mothers, and Khadija has an important role in supporting the Islamic call (da’wa) and strengthening of the Prophet, peace be upon him, and support him physically and morally, also, Khadija presented a model for a good wife who loves her husband, seeks to make him happy, maintains the stability of her family, and model for an educational mother who improves the educating of her children</strong><strong>.</strong>
<strong>Key Words: Da'wa (Islamic Call), Educational, Khadija Bint Khuwaylid</strong>
<strong> </strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
مفهوم التفسير الموضوعي دراسة تاريخية نقدية The Concept of Objective Interpretation - A Critical Historical Study-.
499
518
10773
10.21608/jfslt.2018.10773
AR
نذير نبیل
عبد الحميد الشرايري
جامعة اليرموک/الأردن.
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>عنوان البحث: مفهوم التفسير الموضوعي – دراسة تاريخية نقدية-.</strong>
<strong>الباحث: د نذير نبيل عبد الحميد الشرايري.</strong>
<strong>الملخص: يهدف هذا البحث إلى مراجعة ما کتب من مفاهيم حول التفسير الموضوعي ونقدها، بهدف بناء تصور مفاهيمي دقيق للتفسير الموضوعي؛ سعياً إلى ضبط المنهجية العلمية؛ وتحقيقاً للمقاصد القرآنية الکلية في الموضوع القرآني الواحد، والبناء عليها في معالجة القضايا المستجدة.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: التفسير الموضوعي، مفهوم التفسير، موضوعات القرآن، التفسير.</strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong> This paper aims to review and criticize all definitions about the Objective Interpretation to build an accurate conceptual perception of the Objective Interpretation. </strong>
<strong> This will be achieved in order control the scientific methodology and to reach all purposes of the Holy Qur'an in the Qur'anic issue, therefore; the Objective Interpretation can be established on the Qur'anic purposes to deal with the Qur'anic issues.</strong>
<strong> </strong>
<strong>Keywords: Objective Interpretation, Definition of Interpretation, Themes of the Holy Qur'an, Interpretation</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
تحديات الإجراءات التحقيقية والبحث في مسرح جريمة الإرهاب الإلکتروني (دراسة في القانون القطري)
519
544
10774
10.21608/jfslt.2018.10774
AR
أيمن أحمد
الکريمين
کلية الشرطة – قطــــــر
// رامي
المجالي
جامعة البلقاء التطبيقية/ کلية عجلون الجامعية – الأردن
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص البحث </strong>
<strong>يعتبر مسرح جريمة الإرهاب الإلکتروني من أخطر مسارح الجريمة وأکثرها تعقيدا، لإختلاف تلک الجريمة عن الأنماط الأخرى من الجرائم التقليدية، سواء کان ذلک من ناحية الإجراءات التحقيقية والبحث فيها (التحديات الأمنية)، أو من ناحية تطبيق نصوص القوانين (التحديات القانونية).</strong>
<strong>وعليه تظهر أمام الجهات التحقيقية الأمنية أو القضائية صعوبات تعرقل أو تؤثر على قدرة المحققين الفنية في کيفية التعامل مع الدليل الرقمي الموجود في مسرح الجريمة الإلکترونية من حيث طرق ووسائل المعاينة أو إجراءات التفتيش، وکذا أمام رجال القضاء في تطبيق القانون، وذلک لعدم وجود قانون خاص بتلک الجريمة ينظم عملية الإجراءات التحقيقية الفنية من لحظة البلاغ عن القضية ولغاية توديعها للمحکمة المختصة. وهذا يتطلب من الجهات المعنية بذل المزيد من الجهد في تدريب القوى العاملة في مجال البحث والتحقيق الجنائي على کيفية التعامل مع الدليل الرقمي في مسرح الجريمة، والعمل على تشريع قانون خاص تنظم نصوصه المفاهيم المتعلقة بالجريمة والإجراءات التحقيقية والعقوبة المترتبة على ذلک الفعل.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: التحديات، إجراءات التحقيق، الإرهاب الإلکتروني، مسرح الجريمة الإلکتروني، الدليل الرقمي.</strong>
<strong>Challenges of investigation procedures of electronic crime terrorism</strong>
<strong> </strong>
<strong>(Studying The Qatari Law)</strong>
<strong> </strong>
<strong>Dr: Ayman Ahmed AL-Krimeen\ Assistant Professor of Police Science </strong>
<strong>Police</strong><strong> College - Qatar</strong>
<strong>Dr: Rami Abedalhameed Amajali\ Assistant Professor of Criminology</strong>
<strong>Balqa Applied University\ College of Ajloun University</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong>
The electronic crime is considered as the most dangerous and complicated crime besides it’s different from the traditional crime at two levels the first one is the investigation procedures (security challenges) and the second one is the level of applying the rules (law challenges) As a result security investigators face challenges regarding dealing with the available digital evidence of electronic crime. And the same thing is happening with the court of law specially when applying rules of the digital crime. Because there is no specific rule that enable the security administration to deal with such crime technically from the moment of the acknowledgement of the crime to the moment of delivering the case to the court of law.
So the security administration should train investigators of ways how to deal with a digital crime evidence and create a rule that punish electronic violators fairly.
Key words (Electronic crime, Security procedures, challenges, Digital evidence, Electronic terrorism)
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
أساليب غرس القيم حسب مراحل النمو عند الأطفال "من منظور تربوي إسلامي"
545
588
10776
10.21608/jfslt.2018.10776
AR
رائده خالد
حمد نصيرات
کلية الشريعة والدراسات الإسلامية
جامعة اليرموک
Journal Article
2018
08
12
<strong>الملخص:</strong>
<strong>هدفت الدراسة إلى بيان أهم الأساليب اللازمة لغرس القيم لدى الأطفال مع مراعاة استعمال الأسلوب المناسب والقيم الملائمة حسب مراحل النمو التي يمر بها الأطفال وهي: الطفولة المبکرة، المتوسطة، والمتأخرة، مع إبراز دور المؤسسات التربوية- الأسرة والمدرسة- وتميزها في اختيار الأساليب المناسبة لها، وغرسها حسب المراحل العمرية للطفل.</strong>
<strong>وقد خلص البحث إلى نتيجة مفادها: إنّه </strong><strong>عند غرس القيم لا بد من أن تکمل کل مؤسسة تربوية الأخرى في </strong><strong>اختيار الأساليب والقيم المناسبة لعمر الطفل حتى تکون فاعلية الاستفادة من تعلم القيم کبيرة، فتترجم إلى سلوکيات نافعة.</strong>
<strong>وأوصى البحث بضرورة إنشاء مؤسسات خاصة بالأسرة کمؤسسات رعاية الأسرة لتعليم الأسر الأساليب النافعة لغرس القيم، وإعداد المعلمين ورفع کفاياتهم ومهاراتهم التعليمية التدريسية، وتعريفهم الأساليب والوسائل اللازمة لغرس القيم لدى الطلاب بعقد الدورات اللازمة</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: القيم التربوية، أساليب غرس القيم، مراحل الطفولة.</strong>
<strong>ABSTRACT</strong>
<strong>To instill values by age in children from an Islamic educational perspective</strong>
<strong>The study aimed to identify the most important methods for instilling values </strong><strong></strong><strong>in children, taking into account the use of appropriate method and appropriate values </strong><strong></strong><strong>according to the stages of growth experienced by children: early childhood, middle and late, highlighting the role of educational institutions - family and school - and excellence in the selection of appropriate methods, And implantation according to the age of the child.</strong>
<strong>The research concluded that when instilling values, each educational institution must complete the choice of methods and values </strong><strong></strong><strong>appropriate to the age of the child so that the effectiveness of learning is valuable, translated into useful behaviors.</strong>
<strong>The study recommended the establishment of private institutions for the family such as family care institutions to teach families useful methods for instilling value, preparing teachers and raising their skills and educational teaching skills, and teaching them the methods and means necessary to inculcate values </strong><strong></strong><strong>among students to hold the necessary courses</strong>
<strong>Keywords: educational values, methods of instilling values, stages of childhood.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
استثـمار امـــوال الوقـــف في القانون الــــعراقي دراســـة تحليله نــــقدية
589
630
10777
10.21608/jfslt.2018.10777
AR
اميد صباح
عثمان
جامعة أيشک - اربيل
Journal Article
2018
08
12
<strong>المستلخص</strong><br /> <strong>الاستثمار بوصفه نشاطا تجاريا يکون بالمال بمختلف انواعه ودون ان يخص بنوع معين من الاموال , الا ان بعض الاموال ذات طبيعة خاصة کاموال الوقف التي تتميز بانها خيرية عامة ومخصصة للنفع العام,لذلک فان استثمار هذه الاموال يجب ان يکون وفق معايير شرعية وقانونية وبما يحقق الضمانات الکافية للحفاظ على اصل المال من جهة ويعود بالنفع على ( مؤسسة الوقف )من جهة اخرى, وهذا مايتطلب ان يکون الاستثمار محصورا بمجالات معينة لتجنب مخاطر الاستثمار وتفادي ضياع اصل المال ,وهذا ما تشترطه ( احکام الشرع والقانون ) في التعاملات باموال الوقف, ويقصد باستثمار اموال الوقف بانه توظيف جانب من اموال الوقف الفائضة عن الحاجة الضرورية للوقف في نشاط اقتصادي مشروع ومنتج بهدف تنمية هذه الاموال والحصول على عوائد مجزية تساعد في تحقيق رسالتها ومقاصدها وتمکينها من الاستمرار في تحقيق اهدافها , ويواجه عمليات استثمار اموال الوقف في العراق تحديات ومعوقات کثيرة تعترض سبيل تنمية الاموال الوقفية ,ومن تلک المعوقات القصور التشريعي ويتمثل في عدم وجود قانون خاص باستثمار اموال الاوقاف , بالنظر الى ان قانون الاستثمار العراقي النافذ لايمکن تطبيقه في شأن عمليات استثمار اموال الوقف وذلک لان الاستثمار في هذه الاموال ينبغي ان يکون وفق احکام الشريعة (بالنسبة للاوقاف الاسلامية), وهذا يعد مانعا من تطبيق قانون الاستثمار رقم (3) لعام 2006 وکذلک قانون استثمارفي اقليم کوردستان – العراق رقم (4) لعام 2006 , باعتبار ان هذين القانونيين الاخيرين لايقيدان الاستثمار بکونه مطابقا للشريعة الاسلامية , ولم تصدر من قبل السلطات التشريعية العراقية ودواوين الاوقاف قوانين او انظمة لبيان النظام القانوني الخاص باستثمار اموال الوقف مما يستوجب ضرورة سن قانون خاص يحکم استثمار هذه الاموال. هذا بالاضافة الى معوقات اخرى تتمثل ضعف هيکل مؤسسات استثمار اموال الوقف وکذلک ضعف اتباع مبدا الشفافية في التعاملات ومشاريع الاستثمارية الوقفية ونجد بخصوص استثمار اموال في العراق انه من الضروري تبني اساليب وصيغ حديثة لاستثمار اموال الوقف ,ومن تلک الطرق,هي الاستثمار في المجال التجاري عبر المضاربة واسلوب المشارکة المتناقصة المنتهية بالتمليک, وکذلک اسلوب انشاء المؤسسات المالية کالمصارف وشرکات التامين او شرکات الاستثمار اوبناء مشاريع انتاجية و بخصوص مسلک المشرع العراقي في ترک احکام المسؤولية عن سوء استثمار اموال الوقف الى القواعد العامة في المسؤولية وجدنا انه مسلک منتقد وغير صائب وذلک ان الاموال الوقفية تتحقق فيها اعتبارات معينة تحتم وجود تنظيم مستقل لحکم المسوولية الناجمة عن سوء استغلالها اواستثمارها .</strong><br /> <strong>Abstract</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>As a commercial activity, investment can be conducted by every type of money. But some types, like endowment and property, have their own privacy and characteristics because they are originally for the public benefit. Therefore, when there is investment in such type of money, it should be done in a way that takes into consideration these characteristics and privacies. However this type of investment faces large challenges in the Iraqi law, including the absence of a law for regulating these types of investments and the multiple bodies which deal with these types of investments, as well as that the institutional structures of these bodies are weak. All these pushes us to ask for a law in Iraq to regulate investment in endowments in such a way that it should be sorted out the bodies who deal with these investments and emphasize on modernizing investment methods like banking, ventures and creating public investment corporations.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
العنف الديني: أسبابه و حلوله المقترحة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في کلية الشريعة بجامعة اليرموک The Religious Violence: its Root Causes and Potential Solutions from the Perspective of Postgraduate Students At Yarmouk University
631
674
10778
10.21608/jfslt.2018.10778
AR
سميرة عبدالله
الرفاعي
کلية الشريعة-جامعة اليرموک
المملکة الأردنية الهاشمية
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص الدراسة</strong>
<strong>هدفت الدراسة إلى اقتراح مفهوم للعنف الدينى، وکذلک استکشاف أسباب العنف الديني وحلوله المقترحة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا في کلية الشريعة بجامعة اليرموک للعام الجامعي 2016م-2017م، ولتحقيق الأهداف اتبعت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتکون مجتمع الدراسة من (317) طالباً وطالبة، وعينته من (131) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية، ومن أبرز استنتاجات الدراسة: </strong><strong>أن مستوى مقياس أسباب العنف الديني ککل قد کان (مرتفع)، وجاءت أبعاد مقياس العنف الديني وفقًا للترتيب التالي: أسباب تربوية ونفسية في المرتبة الأولى، ثم الأسباب الاجتماعية، تلتها الأسباب الفکرية ثم الأسباب السياسية </strong><strong>وأخيراً ال</strong><strong>أسباب الاقتصادية</strong><strong>، کما کشفت </strong><strong>أن مستوى مقياس الحلول المقترحة لظاهرة العنف الديني قد کان (مرتفع)، وجاءت أبعاد مقياس الحلول المقترحة لظاهرة العنف الديني وفقًا للترتيب التالي: تأطير المنظومة الفکرية للفرد والمجتمع في المرتبة الأولى، ثم القيمي، تلاه العمل المؤسسي وبالأخص التربوي تجاه الفرد والمجتمع</strong><strong>، وأخيراً الدولي. وفي ضوء الاستتاجات توصي الباحثة بضرورة </strong><strong>تفعيل منظومة القيم الأخلاقية في العملية التربوية، فکراً وسلوکاً، وذلک من خلال تعزيز معاني التسامح والمحبة والعفو وغيرها.</strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: العنف الديني، أسباب العنف الديني، حلوله المقترحة، طلبة الدراسات العليا بکلية الشريعة.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>The Religious Violence: its Root Causes and Potential Solutions from the Perspective of Postgraduate Students at Yarmouk University</strong>
<strong>Dr. </strong><strong>Sameera Abdullah Al-Refai</strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong><strong>The study aimed at proposing a concept of religious violence, as well as exploring the causes of religious violence and its proposed solutions from the point of view of graduate students in the Faculty of Sharia at Yarmouk University for the academic year 2016 -2017. To achieve the objectives, the researcher followed the descriptive method. The study society consisted of 317 students and its sample of (131) students were selected in a deliberate manner. The most prominent conclusions of the study: The level of the scale of the causes of religious violence as a whole was (high) The dimensions of the scale of religious violence cane in the following order: Educational and psychological reasons ranked first, and then the social reasons, followed by the intellectual and political reasons and finally economic reasons, and revealed that the level of measure of proposed solutions to the phenomenon of religious violence was (high). The Proposed solutions for the phenomenon of religious violence cane in the following order</strong><strong>Framing the intellectual system of the individual and society in the first place, then the values, followed by institutional work, especially education towards the individual and society, and finally, the international. In light of the conclusions, the researcher recommends the need to activate the system of ethical values </strong><strong></strong><strong>in the educational process, thinking and behavior, through the promotion of the meanings of tolerance, love, amnesty and others.</strong>
<strong>Keywords: religious violence, the causes of religious violence, proposed solution, graduate students at the Faculty of Sharia.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
20
1
2018
01
01
المسؤولية المدنية عن انتهاک الخصوصية في وسائل الاتصال الإلکترونية وفقاً للقانون الأردني
675
704
10779
10.21608/jfslt.2018.10779
AR
محمد عبد الوهاب
المحاسنة
جامعة الطفيلة التقنية – کلية الأعمال
الطفيلة – الأردن
Journal Article
2018
08
12
<strong>ملخص</strong>
<strong> إنّ تدفق المعلومات وانسيابها عن طريق أجهزة الاتصال الحديثة وخاصة الکمبيوتر، والهاتف المحمول، والإنترنت له آثار إيجابية في کافة مجالات الحياة، وعليه آثار سلبية على مختلف الأوضاع الاجتماعية، والثقافية، والحياة الخاصة للأفراد سواء على المستوى الداخلي للدول، أو على المستوى الدولي.</strong>
<strong>ولا يتوقف الأثر السلبي عند هذا الحد، بل يمتد ليشمل حقوق الإنسان وحرياتة الأساسية، ومن أهم هذه الحقوق التي تعرضت للانتهاک الإلکتروني في مجال التقنيات الحديثة هو الحق في الخصوصية، أو الحق في الحياة الخاصة .</strong>
<strong>وُيعدّ الحق في الخصوصية من الحقوق اللصيقة بالإنسان، وهو من أکثر الحقوق المثيرة للجدل بين فقهاء القانون، وکذلک حرمة الحياة الخاصة وقدسيتها التي صانتها کل الأديان السماوية، والدساتير والقوانين الوضعية في غالبية دول العالم؛ ونتيجة للثورة الهائلة في مجال تکنولوجيا الاتصالات والحاسب الآلي، فقد تراکمت المعارف، وازدادت حصيلة المعلومات، وأصبح هناک ما يعرف بعصر " تقنية المعلومات وجرائم تقنية المعلومات" مما أدى إلى نشوء أضرار فادحة تلحق بالمجتمع نتيجة استغلال وسائل الاتصال الحديثة، وشبکات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.</strong>
<strong>وفي ظل استخدام الجميع لهذه الوسائل، وانتشار أجهزة الحواسيب والهاتف المحمول ووضع کثير من معلوماتهم الشخصية، وصورهم، ومقاطع الفيديو الخاصة بهم وبأسرهم على الأجهزة وعلى شبکة الإنترنت يؤلف خطراً لا يستهان به على حرمة حياة الناس الخاصة، الأمر الذي أوجب تدخل المشرّع في کثير من دول العالم ومنها الأردن لسن قوانين خاصة بجرائم الحاسوب، والإنترنت، والجرائم الإلکترونية والمطبوعات والنشر، والمواقع الإلکترونية، والاتصالات لتنظيم التواصل على شبکة الإنترنت ومراقبة الجريمة، والاعتداءات الإلکترونية؛ لذا تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم الحياة الخاصة وصورها، والمقصود بانتهاک الخصوصية عبر وسائل الاتصال الإلکترونية وصوره، والمسؤولية المدنية المترتبة على المعتدي في هذا المجال، وأساس المسؤولية وتطبيقاتها، والاجابة عن العديد من التساؤلات عن جريمة انتهاک الحياة الخاصة في إطار المعلوماتية.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Abstract </strong>
<strong> The flow of data through modern communication devices, especially the computer, the cell phone and the internet, has had a very positive impact on all different aspects of life. Such positive impact accordingly has got a negative reflection on different social circumstances, cultural, and private lives of individuals whether on an internal or an external level.</strong>
<strong> Such a negative impact may not stop at such levels but it might extend to reach human rights. One of the major rights that were subject to electronic infringement in fields of modern technologies is the privacy right and/or the right of having one's own private life. </strong>
<strong> This right is very adjacent to human beings for being very argumentative and controversial among specialists and law experts in addition to the sacredness of the private life which has been protected by all heavenly religions, constitutions and laws all over the world. Due to the tremendous revolution in (tele) communication technology and computer, a devastating result of having amazing accumulation of data and knowledge was bound to occur, thus resulting with great damages on societies due to the improper use of mass communication and social communication networks. </strong>
<strong> In light of such massive use of social networks by almost all classes of society, people started to upload most of their personal photos and data in addition to their personal videos on computers and smart phones. This results in great risks and threats on people's personal lives. It further drives legislators in Jordan and elsewhere to legislate and issue laws related to computer and internet crimes observation and censorship in addition to electronic crimes relevant to publication and prints, and telecommunication in an attempt to regulate the process of network communication, crime control and electronic infringements. That is why the current study aims to shed light on privacy, its types and what privacy infringement means along with the legal accountability resulting from hackers. It will also try to respond to some of the questions that are relevant to the matter of privacy infringement. </strong>