جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
التورق وتطبيقاته المعاصرة في المصارف الإسلامية دراسة فقهية مقارنة
1
146
61325
10.21608/jfslt.2019.61325
AR
محمد
شکري الجميل العدوي
کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف – دقهلية
Journal Article
2019
11
24
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong> يتناول هذا البحث " التورق وتطبيقاته المصرفية المعاصرة " باعتباره أحد الرکائز الأساسية للتمويل في المصارف الإسلامية في عصرنا الحاضر ، بعد أن بات في الآونة الأخيرة أکثر طرق التمويل جذباً وأکثرها استعمالاً في هذه المصارف ، وذلک لبحثه وتقييمه بالصورة التي تجريه بها تلک المصارف في ضوء مبادئ الشرع وقواعده وأحکامه ، لبيان الأحکام الفقهية المتعلقة به بجلاء ووضوح ليکون أبناء الأمة الإسلامية على بينة من أمرهم إزاء هذا المصدر للتمويل کصيغة إسلامية ، وما يحل لهم منه فيتعاملون به ، وما يحرم عليهم منه فينتهون عنه ، فيسعد بهذا الامتثال لشرع الله الفرد والمجتمع ، وتنهض أمتنا الإسلامية وتتقدم وترتقي بالتزامها لشرع الله فى کل مناحي الحياة .</strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong>The present paper deals with [what Muslim jurists call] “Tawarruq” and its contemporary banking applications as one of the main sources of finance in Islamic banks in our time. “Tawarruq” has become in recent times the most attractive and most used financing methods in these banks. It has been discussed and evaluated by such banks in light of the principles and rules of Shariaa to clarify the jurisprudential rules related to it clearly. This way, Muslims will be aware of this source of finance as an Islamic formula. Muslims should be aware of this type of finance and know what is permissible for them to deal with and what is not. This way, we promote our Islamic nation in all walks of life.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
المَقَاصِدُ الْشَّرعِيَّةُ فِي بَعْضِ نَوَازِلِ الْحَيَاةِ الْزَّوْجِيَّةِ دراسة في المصَالح والمفاسد والموازنة بينهما
147
210
61328
10.21608/jfslt.2019.61328
AR
السّيّد
أبو المجـــد عــــرابي محــــــمد
کليِّة الدِّراسات الإسلامية والعربيّة بقنــا
Journal Article
2019
11
24
<strong><span style="text-decoration: underline;">ملخص البحث </span></strong>
<strong>تناولت في هذا البحث دراسة المقاصد الشرعية في بعض الأنکحة التي ظهرت مؤخرًا في بعض المجتمعات، وبيَّنت المصالح والمفاسد المترتبة على الفتوى بجوازها، ووازنت بينها، ورجَّحت ما بان لي فيه تغليب جانب المصلحة على المفسدة؛ لکون الأخيرة موهومة، أو يمکن تلافيها ببعض التدابير، التي يراها أولي الأمــر في هذا الشأن، وقد اشتملت هذه الدِّراسة على المباحث والمطالب التالية : تمهيد : في تعريف المقاصد وبيان أقسامها إجمالًا . وفيه مطلبان : المطلب الأول : التعريف بالمقاصد الشّرعية لغة واصطلاحًا .والمطلب الثاني : بيان أقسام المقاصد الشّرعيّة إجمالًا . والمبحث الأول : المقاصد الشّرعيّة في القول بضرورة الفحص الطِّبي قبل الزواج . والمبحث الثاني : المقاصد الشّرعيّة في القول بصحة زواج المسيار .والمبحث الثالث : المقاصد الشّرعيّة في القول بصحة زواج الصّديق ( الفرند).والمبحث الرابع : المقاصد الشّرعيّة في القول بصحة الزواج عبر الشبکة العنکبوتية(الإنترنت ) والخاتمة واشتملت على أهم النتائج والتوصيات.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Research Summary</strong>
<strong> </strong>
<strong>In this research, I have examined the study of the legitimate purposes of some of the infidels that have emerged recently in some societies, and have shown the interests and evils of the fatwa as permissible, and balanced among them, and I have suggested that I have the advantage of the interest on the spoiler; because the latter is talented or can be avoided by some measures Which is considered preliminary in this regard, and this study included the following investigations and demands.</strong>
<strong>Introduction: In the definition of the purposes and the statement of its sections as a whole. There are two requirements: The first requirement: To define the purposes of Shari'a as a language and a term. And the first topic: the legitimate purposes to say the need for medical examination before marriage. The second topic is the legitimate purpose of saying the validity of the marriage of al-Misyar. The third topic is the legitimate aims of saying the validity of the marriage of the friend. The fourth point is the legitimate goals of saying the validity of marriage through the Internet and the conclusion and it included the most important conclusions and recommendations</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
تصرفاتُ النبيِّ بالسياسةِ الجزئيةِ -الإمامةُ أنموذجًا-. وأثرها في الفروع الفقهية.
211
300
61330
10.21608/jfslt.2019.61330
AR
أحمد
محمد محمد بيبرس
کلية الشريعة والقانون تفهنا الأشراف بالدقهلية
Journal Article
2019
11
24
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>انحصر النظر- لفترات طويلة- إلى التصرفات النبوية على أنها </strong><strong></strong><strong>نوع واحد من قبيل البلاغ العام الذي يلزم اتباعه کما نص عليه، وانغلقت کثير من الأفکار والجماعات </strong><strong></strong><strong>على هذا الفکر، ولم تلتفت إلى الملابسات والقرائن المحيطة بالتصرفات النبوية، </strong><strong></strong><strong>ولم تعتبر کون بعض التصرفات النبوية تستجد لتأخذ أحکاما بحسب النوازل والظروف، وأنها قد ترتبط </strong><strong></strong><strong>بأسباب وأحوال خاصة، وعندما يغيب کل هذا عن عقل المستنبط تصبح سنة الرسول </strong><strong>r</strong><strong></strong><strong>مبادئ وأحکاماً مجردة، لا علاقة لها بواقع يتحرک، ولا سنن تتدافع في طريق العمران البشري، ولا بطوارئ </strong><strong></strong><strong>تستجد في کل وقت وحين.</strong>
<strong>ولذا فالبحث يکشف أن تصرفات النبي </strong><strong>r</strong><strong> ليست على جهة واحدة، بل تقع على جهات مختلفة کالبلاغ، والإمامة العظمى، والقضاء، والفتوى، وأن الواقع منها على جهة البلاغ، هي: تشريعات عامة، ملزمة، وغالبها تعبدي.</strong>
<strong>وأن تصرفات النبي </strong><strong>r</strong><strong> على جهة الإمامة، والقضاء، تشريعات خاصة، تصرفات مصلحيّة، غالبها دنيوي، وأنها ليست ملزمة بأعيان مسائلها وأحکامها، وإنما ملزمة بمراعاة المصلحة والغرض، وأن تمام فهم مقصود تصرفه </strong><strong>r</strong><strong>، وتنزيل فعله على المستجدات يکون صحيحا إذا کان حال المقتدي مساوي له </strong><strong>r</strong><strong> في جهة التطبيق.</strong>
<strong>ويرد البحث قول من قال بعدم إمکان التمييز بين تصرفاته </strong><strong>r</strong><strong>، لأنه يمکن الوقوف على هذه الفروق بالدلائل، والقرائن سواء کانت (لفظية، أو حالية)، والضوابط الأصولية والفقهية، وهو ما يحتاج لإعادة النظر، لفهم هذه التصرفات في ضوء أسبابها، ومقاصدها، ومنه أسباب ورود الحديث.</strong>
<strong>ويبين البحث أن الاتجاه الذي رأى تقسيم التصرفات النبوية لم يقصد إلى إضعاف أمر السنة النبوية، وإنما وقع کلامه موقع التمييز لهذه التصرفات، وهو من قبيل نصرة السنة، وتجديد النظر إليها على أنها وجدت لرفع الحرج والمشقة، وأنه ليس في الشريعة الإسلامية ما يسمى بمنطقة الفراغ التشريعي، والتعرف على مقامات التصرفات النبوية ينفي التعارض الحاصل في ذهن المجتهد منها، وعدم العلم بها يؤدي لاعتقاد الاختلاف والتعارض بين التصرفات النبوية.</strong>
<strong>Research Summary</strong>
<strong> </strong>
<strong>principles and provisions abstract, has nothing to do with moving reality, The road of human development, and no emergencies arise at all times and when</strong><strong>r</strong><strong>For a long time, consideration was limited to the prophetic actions as one type of public communication, which is required to be followed as stated, and many ideas and groups were closed to this thought, and did not pay attention to the circumstances and evidence surrounding the Prophet's actions, The fact that some of the Prophet's actions are new to take judgments according to the calamities and circumstances, and that they may be associated with special reasons and conditions, and when all this is absent from the mind of the intruder become the Prophet's Year </strong>
<strong> </strong>
<strong>Therefore, the research reveals that the actions of the Prophet are not on one side, but on different bodies such as the communication, the great imamate, the judiciary and the Fatwa, and the reality of the author is general, binding, and often obligatory.</strong>
<strong> in the application hand.</strong><strong>r</strong><strong>And that the actions of the Prophet on the authority of the Prophet, on the authority of the imamate, and the judiciary, special legislation, are acts of interest, most of which are secular, and that they are not bound by the principles of their questions and rulings, but are obliged to take account of interest and purpose. His </strong>
<strong>The research is based on the statement of those who said that it is impossible to distinguish between its actions, because these differences can be identified by evidence and evidence, whether verbal or current, and the fundamental and jurisprudential controls that need to be reconsidered to understand these actions in light of their causes and purposes. Reasons for talking.</strong>
<strong>The research shows that the trend that saw the division of the Prophet's actions was not intended to weaken the Sunnah of the Prophetic Sunnah. Rather, it was the site of discrimination for these actions, which is like the victory of the Sunnah, and renewal of the view that it was found to raise embarrassment and hardship. And the identification of the denominations of the prophetic actions negates the contradiction that occurs in the mind of the diligent ones, and the lack of knowledge leads to the belief of difference and contradiction between the prophetic actions.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
الضوابط الفقهية المتعلقة بعقد الجزية
301
356
61333
10.21608/jfslt.2019.61333
AR
خالد
محمد يحيى القطابري
کلية الدراسات الإسلامية
دولة قطر
Journal Article
2019
11
24
<strong>الملخص</strong>
<strong>يحاول الباحث في هذا البحث أن يتلمّس عدالة الإسلام وسماحته من خلال تعامله مع غير المسلمين من أهل الذمة الذين سبق وأن أظهروا العداء للإسلام، ورّج أعداء الإسلام سوء المعاملة التي تعرضوا لها خلال عيشهم تحت راية الإسلام. وقد قُسّم البحث إلى مباحث کان أهمها التعريف بمصطلحاته کالضابط، الفقه، العقد، والجزية. کذلک بيّن البحث أن فرضية الجزية جاءت بدلاً من إشتراک أهل الذمة في الدفاع عن الإسلام وبدلاً من حماية المسلمين لهم، کذلک بيّن البحث أن الجزية ليست عقوبة على الذمي؛ لأن ذلک يتنافى مع عقد الجزية القائم على الإيجاب القبول کما يتنافى مع القدر القليل الذي يدفعه الذمي مراعاةً ليسره وعسره، کما أن الجزية تسقط في حالتي إسلام الذمي أو موته. کما أن القول بعقوبة الجزية يتنافى مع مبدأ الإسلام الحنيف الذي ضرب أروع الأمثال في العدالة بين المسلمين وغيرهم. کنا وضّح البحث أن مقدار الجزية مختلف في أقلّه وأکثره؛ لعدم وجود دليل متفق عليه بين أئمة الفقهاء، فأصبح تحديد مقدار الجزية يرجع إلى الإمام. </strong>
<strong>الکلمات الدالة: الضوابط، الفقهية، عقد، الجزية.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Summary</strong>
<strong>In this research, it is to track the justice of Islam and may be runners with non-Muslims from the people of the Dhimmis who have already been enmity with Islam, and the greatest enemies have been cruel, and the most salient. The research also found that the premise of the tribute came instead of the participation of the people in charge of defending Islam rather than protecting the Muslims. The research also showed that the tribute is not a punishment for the delinquent, because this contradicts the contract of tribute based on acceptance, Taking into account the ease and hardship, and the tribute falls in the cases of Islam or the death of death. It is also contrary to the principle of Islam, which struck the most beautiful examples of justice between Muslims and others. We have explained the research that the amount of tribute is different at least and most; because there is no agreed evidence between the imams of the jurists, it became the determination of the amount of tribute due to the imam.</strong>
<strong>Keywords: controls, jurisprudence, contract, tribute.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
التورق المصرفي: رؤية شرعية
357
388
61335
10.21608/jfslt.2019.61335
AR
عماد
رفيق برکات
کلية الشريعة، جامعة اليرموک
اسامه
علي الفقير
کلية الشريعة، جامعة اليرموک
Journal Article
2019
11
24
<strong>الملخص</strong>
<strong> يسعى هذا البحث إلى دراسة التورق المصرفي من خلال عرضه ضمن مقدمة وأربعة مباحث وخاتمة، وقد جاء المبحث الأول ليبين مفهوم التورق وأنواعه. والمبحث الثاني خصص لعرض موقف العلماء المعاصرين المجيزين للتورق المصرفي وأدلتهم الشرعية في ذلک. أما المبحث الثالث فقد خصص لعرض موقف العلماء المعاصرين المانعين للتورق المصرفي وأدلتهم. ثم جاء المبحث الرابع ليناقش أدلة الفريقين ويرجح القول بمنع التورق المصرفي المطبق بصورته الحالية وذلک سياسة واستحساناً لا قياساً.</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>ABSTRACT</strong>
<strong> This Study seeks to discuss Al-Tawaruq Al-Masrifi (type of finance organized by Islamic banking) through displaying it in an introduction, four sections and conclusion. The first section introduced the concept and types of Al-Tawaruq and its legal rule. The second section presented the views of contemporary scholars who accepted Al-Tawaruq Al-Masrifi and their evidences towards this kind of finance. The third section studied the views of contemporary scholars who prevented Al-Tawaruq Al-Masrifi and their objections with regard to this kind of finance. The fourth section displayed a discussion of the evidences of both groups of scholars who prevented and approved Al-Tawaruq. It concluded that “Al-Tawaruq Al-Masrifi” as it used by Islamic banking today, should be forbidden for Siyasatan (for reason of expediency) and Istihsan (application of discretion in a legal decision) but not Qiyas (deduction by analogy).</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
الأعراف والعادات ودور التشريعات والقوانين في تغييرها ( دراسة أصولية تحليلية )
389
415
61337
10.21608/jfslt.2019.61337
AR
أحمد
يوسف أحمد الدرديري
کلية الشريعة والقانون
جامعة الجوف
Journal Article
2019
11
24
<strong>مستخلص الدراسة</strong><br /> <em><strong>تهتم هذه الدراسة بالأعراف والعادات ودور التشريعات والقوانين في تغييرها في کثير من القضايا التي تهم المجتمعات في مختلف الأزمنة والأمکنة، وتضع الضوابط والأحکام التي تضبط </strong></em><strong>حرکة</strong><em><strong> المجتمع في إطار تفاعله مع الجوانب المستجدة في حياة الناس المعاصرة </strong></em><strong>للنهوض بالمجتمع، ودفع عملية التنمية فيه</strong><em><strong>، فالعادات التي سار عليها الناس واطمأنوا لها وأصبحت ديدناً وعرفاً واستقرت في حياتهم،تحتاج إلى ضبط وتنظيم في مختلف جوانبها ومجالاتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها بضوابط الشرع، لإيجاد الأحکام والقوانين والتشريعات التي تنظم وتعالج ما استجد فيها من نوازل ومستجدات، لتقوم مصالح الدين والدنيا على الاستقامة، وتعريف الناس بالأحکام الفقهية في الوقائع والنوازل التي ترتبط بمسايرة أوضاعهم وتنظم شؤون حياتهم وتربطهم بعقيدتهم وخالقهم ومصدر وجودهم،کما أن تغيير بعض الأعراف القديمة التي لا تتوافق مع الشرع ومقاصده، ولا تتناسب مع تطورات الحياة يعتبر من أکبر عوامل الإصلاح الصحي والتنموي والاقتصادي في المجتمع، لأنه المسلک الآمن والطريق الصحيح إلى معالجة الواقع وتنمية المجتمع ونهضته وتطوره،</strong></em><strong>لأنه يحقق مقاصد الشرع في مسايرة الأحداث والقدرة على الوفاء بمطالب الحياة المتجددة، وتحقيق مصالح الأمة في کل حال وزمان ورفع الحرج والمشقة عنهم<em>.</em></strong><br /> <strong><em><br clear="all" /> </em></strong><br /> <strong>abstract</strong><br /> <strong>This study is concerned with the importance of regulations and legislations in changing customs and customs in many issues of interest to societies in different times and places. It sets the rules and regulations that regulate the movement of society in the context of its interaction with the emerging aspects in the life of modern people to promote society and push the process of development in it. They need people to be disciplined and organized in their various aspects and their health, social, economic and other fields with the rules of Shari'ah, to find the provisions, laws and legislations that regulate and deal with what is new in them, And to inform people of the jurisprudential rulings in the facts and the quotations that are related to their situation and to regulate their affairs and to link them with their faith, their origin and the source of their existence. Also, the change of some old customs that do not conform to the Shari'ah and its purposes, Health, development and economic factors in society, because it is the safe path and the right way to address the reality and development of society and its development and development, because it achieves the purposes of Sharia in keeping with the events and the ability to meet the demands of life and renewing the interests of the nation in any case and time The embarrassment and hardship for them.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
المسؤولية الوزارية السياسية في التنظيم الدستوري الأردني والبحريني والسعودي دراسة مقارنه Political Ministerial responsibility in Jordanian, Bahraini and Saudi Constitutional Organization A comparison study
419
440
61339
10.21608/jfslt.2019.61339
AR
أيمن
عطاالله أحمد حموري
کلية الشريعة والقانون
جامعة جازان
Journal Article
2019
11
24
<strong>ملخص </strong>
<strong>تعتبر المسؤولية الوزارية الحجر الاساس في اي نظام برلماني موجود وذلک يعود الى مبدأ تلازم السلطة الذي يقضي بأنه حيثما تکون السلطة تکون المسؤولية . وعلى اعتبار ان الوزارة او الحکومة تکون مسؤولة عن اعمالها امام البرلمان وامام رئيس الدولة سواء أکان ملکا او رئيس جمهورية فأن الدساتير غالبا ما تنص على هذه المسؤلية وترتب عليها العقوبة الدستورية والمترتبة باعتزال الوزير المسؤول منصبه السياسي وهو ما تسمى بالمسؤولية الفرديه او ان الحکومة ککل تتحمل المسؤولية اذا ما اخلت بواجباتها تجاه الدولة بشکل عام فهنا نکون امام المسؤولية التضامنية للحکومة جمعاء وهو ما يدعى بالمسؤولية التضامنية . هذا وقد تم تقسيم البحث بناء على ذلک الى فصلين تناولنا في الفصل الاول منه لتبيان تعريف المسؤولية الوزارية وانواعها وفي الفصل الثاني تناولنا لهذه المسؤولية في في کل من ملکة البحرين والمملکة الاردنية الهاشمية والمملکة العربية السعوديه . </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong>
<strong>Ministerial responsibility considered the base in any parliamentary system and this is due to the principle of power association which says that where power there is responsibility.</strong>
<strong>And on the grounds that the ministry or the government is responsible for their actions in front of the parliament and the president whether he is a king or president of the republic, the constitutions frequently states this responsibility and resulted the constitutional penalty and it will lead to the minister quit his political position which is named the individual responsibility, or that the government will take the full responsibility if it gave up its dutes towards the country in general so our role here is to be in front of the solidarity responsibility for the government which is called the solidarity responsibility. The research was divided based on that on two chapters we took in the first one about the ministerial responsibility and the types of it and in the second one we took that responsibility chapter in, kingdom of Bahrain, Hashemite kingdom of Jordan and finally kingdom of Saudi Arabia.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
علاقة الأمثال في سورة إبراهيم عليه السلام بمقاصد السورة
441
470
61340
10.21608/jfslt.2019.61340
AR
محمد
مفيد زهير معابرة
جامعة اليرموک
کلية الشريعة - قسم أصول الدين
Journal Article
2019
11
24
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong> </strong>
<strong>هذا البحث مستل من إطروحة الدکتوراة ، والبحث بعنوان :(( علاقة الأمثال في سورة إبراهيم بمقاصد السورة ) .</strong>
<strong>قام الباحث بتقسيم البحث إلى مبحثين : المبحث الأول جعله في تعريف مصطلحات الدراسة ، وفيه ثلاثة مطالب : الأول لتعريف الأمثال لغةً واصطلاحاً ، والثاني لبيان أهمية ضرب الأمثال وأغراضها ، والثالث لتعريف علم المقاصد وأهميته ، أمَّا المبحث الثاني : علاقة الأمثال في سورة إبراهيم بمقاصد السورة وفيه أربعة مطالب : الأول کان في بيان مقاصد سورة إبراهيم ، وأمَّا المطالب الثلاثة الأخرى فذکر فيها الباحث الأمثال الصريحة التي وردت في سورة إبراهيم ، وفي کل مطلب قام الباحث ببيان معنى المثل ، ثمَّ بيان علاقة المثل بالمقطع محل وروده ، ثمَّ بيان علاقة المثل بمقاصد السورة .</strong>
<strong>ويهدف هذا البحث إلى بيان علاقة المثل بالمقطع القرآني الذي ورد فيه المثل ، وذلک من خلال ربط المثل بالآيات التي تسبقه ، والآيات التي جاءت بعده ، کما يهدف هذا البحث أيضاً إلى إظهار علاقة المصل بمقاصد السورة ، وذلک من خلال بيان إرتباط المثل بالمقصد العام لسورة إبراهيم ، ومن ثمَّ بيان إرتباط المثل بالمقاصد الفرعية لسورة إبراهيم .</strong>
<strong>أمَّا النتائج التي توصل إليها الباحث : </strong>
<strong>أولاً : أنَّ المثل ليس بعزل عن المقطع الوارد فيه ، فهو مرتبط إرتباطاً وثيقاَ بالآيات التي تسبق المثل ، والآيات التي تأتي بعده .</strong>
<strong>ثانياً : تناسب الأمثال التي وردت في سورة إبراهيم بما جاءت تدعو إليه السورة ، وهذا يبرز من خلال بيان علاقة کل مثل بالمقصد العام للسورة ، وعلاقته بالمقاصد الفرعية المندرجة تحت المقصد العام .</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>A bstract</strong>
<strong>This research is an excerpt from a PHD dissertation titled ( The Affinity of parables in " sura Ibrahim " with the Intents of the sura .</strong>
<strong>The research is divided into two subjects , the first being about defining the idioms of the study – with three requirements :</strong>
<strong>1-Defining parables linguistically and idiomatically .</strong>
<strong>2-Showing the importance of giving parables and their purposes .</strong>
<strong>3-Defining semantics and its significance . </strong>
<strong>The second subject being about the affinity of parables in "sura Ibrahim " with the intents of the sura.</strong>
<strong>It has four requirements the first being about showing the intents of " sura Ibrahim " .</strong>
<strong>The rest showed the straight parables that occur in " sura Ibrahim ". Each requairemnt shows the meaning of the parables, the affinity of the parable with its context them, the affinity of the parable with the sura . </strong>
<strong>This research aims at disclosing the affinity of the parable with Qur'anic context which it occurs . the parable is connected with the verses that precede it and those that follow. </strong>
<strong>The research also aims at disclosing the affinity of the parable with the intents of the sura . </strong>
<strong>This is achieved by connecting the parable with general intent of " sura Ibrahim " and its connection with the tributary intent of " sura Ibrahim " . </strong>
<strong>The results are : </strong>
<strong>First , the parable is not Isolated from its context . It is closely related to the verses that precede it and those that follow. </strong>
<strong>Second , the harmony of the parables in " sura Ibrahim " with the message of the sura . this is brought about by disclosing the affinity of the parable with the genral intent of the sura and its affinity with the tributary intents of the sura that are listed under the general intent .</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
ضوابط محاکمة الرأي والفکر والإبداع دراسة مقارنة
471
514
61342
10.21608/jfslt.2019.61342
AR
مصطفى
نصر
جامعة شقراء بالمملکة العربية السعودية
Journal Article
2019
11
24
<strong><span style="text-decoration: underline;">ملخص البحث</span></strong>
<strong>تعددت صور وأساليب حق الرأي والتعبير بين الکتابة واللفظ والإشارة والرسم وغيرها، وعلى ذلک ظهرت أهمية ممارسة هذا الحق، فهو من أهم الحقوق المؤثرة في حياة الفرد والمجتمع، لما له من تأثير کبير على ظهور الأفکار وتبادل المعلومات ومحاربة الفساد مما يؤدي إلى ازدهار الحضارات ورقيها، وهذا ما جعل الدول تتسابق (إما طواعية أو قسراً) إلى الاهتمام به بتنظيمه وتحديد إطاره وضوابطه، فالحق ليس مطلقاً بل هو مقيد بعدم الاعتداء على ثوابت المجتمع، وذلک حتى لا يتحول هذا الحق إلى وسيلة هدم للإنسان والمجتمع.</strong>
<strong>وعلى ذلک فإن قضية حرية الفکر والرأي من أکثر القضايا إثارة للجدل، فنجد مفکرين يتشددون في تقريرها، وآخرين يتبنون مفهوم واسع(غربي) لهذا الحق معتقدين بأن ذلک يحقق الديمقراطية والتقدم، فنحن بين دفتي رحى إحداها متشددة والأخرى منفتحة، بين تقريرٍ لضوابط قاسية أو لا ضوابط أو ضوابط متساهلة، وتناسوا طبيعة الشعب المصري وأخلاقه وعاداته وديانته، کل ذلک جعل من دراسة موضوع حرية الرأي والفکر أهمية بالغة وذلک في محاولة لبيان وتفصيل هذا الموضوع بشکل يؤدي إلى الحد من الاعتداءات الصارخة على حرية الآخرين أو على المجتمع في مبادئه وأخلاقه.</strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;"> </span></strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">الکلمات المفتاحية: </span></strong><strong>الرأي – الفکر- الاعتقاد – الإبداع – الرقابة- الحرية</strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong> </strong>
<strong><span style="text-decoration: underline;">Abstract</span></strong><strong><span style="text-decoration: underline;">:</span></strong>
<strong>The importance of the exercise of this right is one of the most important rights affecting the life of the individual and the society because of its great influence on the emergence of ideas and the exchange of information and the fight against corruption, which leads to the prosperity of civilizations and their advancement, This is what made countries compete (either voluntarily or forcibly) to pay attention to it by organizing it and defining its framework and controls. The right is not absolute, but it is restricted by non-aggression against the constants of society, so that this right does not become a means of demolition for man and society.</strong>
<strong>The issue of freedom of thought and opinion is one of the most controversial issues. We find thinkers who are hard-line in their report, and others who adopt a broad (Western) concept of this right, believing that it achieves democracy and progress. We are between one extreme and the other open. And the nature of the Egyptian people, their ethics, their customs and their religion. All this made the study of the subject of freedom of opinion and thought very important in an attempt to explain and elaborate this issue in a way that would reduce the flagrant attacks on the freedom of others or the society in its principles and morals.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
الإرث بالتعصيب في الشريعة الإسلامية بين حقائق الإسلام ودعاوى المطالبين بإلغائه
515
620
61343
10.21608/jfslt.2019.61343
AR
يوسف
محمد يوسف السيد الهنداوي
کلية دار العلوم – جامعة القاهرة
Journal Article
2019
11
24
ملخص البحث
(الإرث بالتعصيب في الشريعة الإسلامية بين حقائق الإسلام ودعاوى المطالبين بإلغائه)
اهتمت هذه الدراسة بعرض حقائق الشريعة الإسلامية المتعلقة بأحد أنظمة التوريث الفرعية داخل نظام الميراث الإسلامي وهو (نظام الإرث بالتعصيب)، الذي لقي الکثير من الهجوم من قبل المطالبين بتغيير أحکام الميراث الإسلامي، وقد رصدت الدراسة الدعاوى والشبهات التي استند إليها المطالبون بإلغائه وقامت بتفنيدها بالأدلة الشرعية والعقلية.
وقد اشتملت الدراسة على خمسة مباحث:
اهتم أولها: بالتعريف بـ (الإرث بالتعصيب) وبيان موقعه داخل نظام الميراث الإسلامي الذي يشمل - بالإضافة إلى الإرث بالتعصيب - ثلاثة طرق لتوزيع الترکة هي: الإرث بالفرض المقدر، والإرث بالرد، والإرث بالرحم.
وتصدت في مبحثها الثاني للرد على دعوى (خلو نظام الإرث بالتعصيب) من السند الشرعي، مؤکدة ثبوت مشروعيته لدى جماهير أهل العلم من فقهاء مذاهب السنة بأدلة من کتاب الله - تعالى - وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - وإجماع الأمة.
وفي المبحث الثالث تولت الدراسة الرد على دعوى محاباة نظام الإرث بالتعصيب للذکور على حساب الإناث، وبينت أن قواعد الميراث في الشريعة الإسلامية لم تميز بين الذکور والإناث - في أصل الاستحقاق أو مقداره - على أساس جنس الوارث، ولم تجعل من الإرث بالتعصيب امتيازا للذکور على حساب الإناث الوارثات بالفروض المقدرة.
وتناولت الدراسة في مبحثها الرابع قضية الإرث بالتعصيب في ضوء منظومة الحقوق والواجبات للکشف عن الحکمة من إعطاء الرجل أکثر من الأنثى، في بعض الأحوال، وإعطاء الرجل ومنع المرأة في أحوال أخرى.
واهتمت الدراسة في مبحثها الخامس بمناقشة دعاوى المطالبة بتعديل أحکام الميراث وإلغاء الإرث بالتعصيب استنادا إلى تغير الواقع الاجتماعي والاقتصادي، ولم تهمل الدراسة البحث عن طرق علاج للمشکلات الاجتماعية التي تواجهها المرأة من المنظور الفقهي.
وتضمنت الدراسة خاتمة فيها أهم النتائج والتوصيات، ثم قائمة تضم أهم المصادر والمراجع التي اعتمدت عليها في جمع مادته العلمية.
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Thesis Abstract</strong>
<strong>Inheritance by agnation in Islamic Sharia between Islamic Facts and claims of repeal requesters</strong>
<strong>This study cares about tackling the Islamic facts relating one of the inheritance subsidiary systems inside the Islamic inheritance system. This subsidiary system is (The Inheritance by Agnation system), which has received a lot of attack by the claimants to repeal the rules of Islamic inheritance. The study has monitored the claims and suspicions on which the claimants built on their request to repeal it. In addition, the study refuted such claims with the legitimacy and mental evidences.</strong>
<strong>The study included five sections:</strong>
<strong>The first section deals with the definition of inheritance by agnation and its position within the Islamic inheritance system, which includes - in addition to inheritance by agnation - three ways to distribute the inherit: inheritance by estimated Quota, inheritance by return/fund, and inheritance by the uterus.</strong>
<strong>The second section deals responds to the claim that (the inheritance by agnation system is not covered by the Sharia law). It is proven that it is legitimate among the scholars of the Sunnah, with evidences from the Quran, the Sunnah, and the consensus.</strong>
<strong>In the third section, the study responded to the claim of favoritism of the inheritance system by agnation the males at the expense of the females, and showed that inheritance rules in Islamic law did not discriminate between males and females - in the origin or amount - on the basis of the heir's sex. Females who are inheriting with estimated Quota.</strong>
<strong>The fourth section deals with the issue of inheritance by agnation in the light of the system of rights and duties to reveal the wisdom of giving men more than the female, in some cases, and give men and prevent women in other situations.</strong>
<strong>The fifth section of the study deals with the discussion of claims to amend the inheritance rules and repeal the inheritance by agnation according to the changing social and economic reality. The study did not neglect the search for remedies for the social problems faced by women from the jurisprudential perspective.</strong>
<strong>The study included a conclusion of the most important findings and recommendations, and then a list of the most important sources and references relied upon in the collection of scientific material.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
معجزات النبي المختار صلى الله عليه وسلم مع عالم الملائکة الأبرار
621
626
61345
10.21608/jfslt.2019.61345
AR
مريم
أحمد زنان الزهراني
جامعة أم القرى
قسم الدراسات الإسلامية بالکلية الجامعية بالقنفذة
Journal Article
2019
11
24
<strong>المستخلص:</strong>
<strong>يهدف البحث في مجمله إلى بيان معجزات النبي </strong><strong>e</strong><strong> مع عالم الملائکة، وذلک لبيان مکانته عليه الصلاة والسلام عند ربه عز وجل، وتتجلى هذه المکانة بما أمداه الله به من معجزات عظيمة حدثت له مع العالم الغيبي الذي خفي على بني البشر؛ مما أوقع البعض في إنکارها؛ إما لغرابتها، أو استحالة وقوعها على البشر لمخالفتها ما اعتادوا عليه. </strong>
<strong>وقامت الباحثة باستقراء الأحاديث النبوية التي تناولت موضوع معجزات النبي </strong><strong>e</strong><strong> مع الملائکة، ومن ثم تحليلها وصولًا إلى بيان المعجزات التي أيد الله بها نبيه وذلک من خلال: </strong>
<strong>التعريف بالمعجزة وما يتعلق بها من شروط ومصادر، وما يلتبس بها من خوارق العادات الأخرى کالإرهاص والکرامة. </strong>
<strong>التعريف بالملائکة، ومادة خلقهم ووقته، و وظائفهم التي کانوا يقومون بها.</strong>
<strong>بيان أهم المعجزات التي حدثت للنبي </strong><strong>e</strong><strong> مع عالم الملائکة والتي تنقسم إلى قسمين: معجزاته عليه السلام مع جبريل، ومعجزاته مع بقية الملائکة. </strong>
<strong>وتوصلت الباحثة إلى أن هذه المعجزات التي حدثت للنبي </strong><strong>e</strong><strong> مع عالم الملائکة: منها ما يدل على عظم مکانته عند ربه، ومنها ما يدل على رحمته وشفقته بأمته، ومنها ما يظهر قوة تحمله وصبره.</strong>
<strong>وأخيرًا أوصت الباحثة طلاب العالم بالاستزادة من قراءة نصوص السنة المطهرة، وکشف ما فيها من أدلة تبين تنوع معجزات النبي </strong><strong>e</strong><strong>. </strong>
<strong>الکلمات المفتاحية: المعجزة – الملائکة. </strong>
<strong> </strong>
<strong><br clear="all" /> </strong>
<strong>Abstract:</strong>
<strong>The whole research aims to show the miracles of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) with the world of angels, </strong>
<strong>in order to show his place- peace be upon him -upon his Lord Almighty. </strong>
<strong>This status is reflected in God's great miracles which have occurred to him with the world of the invisible, which is hidden on human beings;</strong>
<strong> Which has caused some to deny it, either to the strangeness or impossibility to occur to humans for violating what they are accustomed to.</strong>
<strong>The researcher extrapolated the Prophet's Hadiths, which dealt with the subject of the miracles of the Prophet (peace and blessings of Allah be upon him) with the angels, and then analyze it to show the miracles that God supported his prophet and throughout:</strong>
<strong>The definition of the miracle and the related conditions and sources, and the confusion of paranormal acts or extraordinary things.</strong>
<strong>The definition of the angels, the material and time of their creation, and the functions they performed.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
النظام القانوني لسند الرجوع في قانون التجارة الأردني
663
696
61349
10.21608/jfslt.2019.61349
AR
وضاح
سعود العدوان
جامعة البلقاء التطبيقية
کلية السلط للعلوم الانسانية/ قسم القانون
أحمد
زايد
جامعة البلقاء التطبيقية
کلية السلط للعلوم الانسانية/ قسم القانون
عاطف
سالم العوامله
جامعة البلقاء التطبيقية
کلية السلط للعلوم الانسانية / قسم القانون
ماهر
جابر الجابر
جامعة البلقاء التطبيقية
کلية السلط للعلوم الانسانية/ قسم القانون
Journal Article
2019
11
24
<strong>ملخص</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>تهدف هذه الدراسة إلى بيان مفهوم سند الرجوع</strong><strong>،</strong><strong> أو سفتجة الرجوع، وأثره في المطالبة بقيمة سند السحب الأصلي، باعتباره أسلوباً سريعاً في رجوع الحامل على الموقعين عليه، مع إلقاء الضوء على خصائصه، وصياغته القانونية (شکله)، وأهميته، والغاية من سحبه، وبياناته الإلزامية، وأشخاصه، وشروطه الموضوعية والشکلية، وکيفية المطالبة بقيمة سند السحب الأصلي بوساطته عند رفض الوفاء، والإجابة عن التساؤلات التي يثيرها هذا السند، وانتهى البحث بخاتمة ضمنا فيها أهم النتائج والتوصيات. </strong><br /> <strong><br clear="all" /> </strong><br /> <strong>Abstract </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>The legal system of </strong><strong>return bond</strong><strong> in the Jordanian Trade Law</strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>The purpose of this study is to explain the concept of return bond, or the effect of return, and its effect in claiming the value of the original withdrawal, as a quick way to return its holder and signatories, with highlighting its characteristics, its legal form, its importance, the purpose of its withdraw, i</strong><strong>ts mandatory statements, its persons, its substantive and formal conditions, and how to claim the value of the original bond by means of refusal to meet, and answer</strong><strong> the questions raised this document. </strong><br /> <strong> </strong><br /> <strong>The research is ended by concluding the most important conclusions and recommendations.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
المسائل التي أفتى فيها الإمام أحمد بالکراهة في کتاب الطهارة جمعا ودراسة
697
757
61351
10.21608/jfslt.2019.61351
AR
حجاب
بن سعيد الجامعي السلمي
کلية الشرعية بجامعة أم القرى
Journal Article
2019
11
24
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>· </strong><strong>أهمية علم الفقه ومسيس الحاجة إليه، مما دفع العلماء قديما وحديثا على التأليف فيه، فهو المعين الذي تتزاحم عنده الدلاء، وقطب الرحى الذي يدور حوله العلماء والفقهاء .</strong>
<strong>· </strong><strong>أن علم الفقه لا يحيط به أحد، فهو بحر متلاطم الأمواج، وما هذه المسائل التي وصلت إلينا إلا نَزْر من کُثْر، وقَطرة من قَطر، ولا تزال المسائل والقضايا تستجد وتنزل، مما يضع الأمانة على عاتق العلماء في بيان هذه المسائل للناس وإيضاحها لهم.</strong>
<strong>· </strong><strong>اهتمام العلماء قديما وحديثا بأقوال الإمام أحمد – رحمه الله - تأليفا وتصنيفا، وجمعا وتوجيها، حتى بلغ عدد من رووا عنه مسائله (481) راويا.</strong>
<strong>· </strong><strong>المکانة العلمية السامية التي تبوأها الإمام أحمد – رحمه الله -، ولا أدل على ذلک من شهادات العلماء له، وما خلفه لنا من تراث .</strong>
<strong>· </strong><strong>أهمية مسائل الإمام أحمد، ومکانتها الخاصة عند أهل السنة .</strong>
<strong>· </strong><strong>نقل المسائل عن الإمام أحمد خلق کثير، وکما هو معلوم أن المجلد الأول من طبقات الحنابلة خاص بهم.</strong>
<strong>· </strong><strong>أن المراد بمسائل الإمام أحمد هي فتاواه وأقواله التي أفردت بالجمع والتدوين ممن سمع منه وتلقّى عنه .</strong>
<strong>· </strong><strong>أن من أعظم ما ألف ودون في جمع مسائل الإمام أحمد کتاب (الجامع الکبير)، لأبي بکر الخلال، حيث کان سفرا جامعا لعلوم الإمام أحمد قلّما أن تقع مسألة إلا وله فيه نص من الفروع والأصول.</strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Research Summary</strong>
<strong>• The importance of the science of jurisprudence and need for it, which prompted the scientists in the past and recent authorship, it is the designated, which is crowded with buckets, and pole mole, which revolves around scholars and scholars.</strong>
<strong>• The science of jurisprudence is not surrounded by anyone, it is a sea of </strong><strong></strong><strong>waves, and these issues that have reached us only a lot of the drop, and a drop from Qatar, and issues continue to arise and fall, putting the secretariat to the scientists in the statement of these issues to the people and clarify them.</strong>
<strong>• The interest of scientists in the past and recent statements of Imam Ahmad - may God have mercy on him - and classification and classification and guidance, until the number of narrated by his questions (481) Rawi.</strong>
<strong>• The high scientific status of Imam Ahmad - may Allah have mercy on him - and there is no proof of that from the scholars' testimonies to him and the legacy he has left for us.</strong>
<strong>• The importance of the issues of Imam Ahmad, and its special status among the Sunnis.</strong>
<strong>• The transfer of issues from Imam Ahmad created many, and as is known that the first volume of the Hanbala layers of their own.</strong>
<strong>• What is meant by the issues of Imam Ahmad is his fatwas and his sayings, which were singled out by the collection and the codification of those who heard from him and received from him.</strong>
<strong>• One of the greatest of the thousand and minus in the collection of the issues of Imam Ahmad Kuttab (the Great Mosque), to Abu Bakr al-Khallal, where he was a collector of the sciences of Imam Ahmad rarely to be a matter except the text of the branches and assets.</strong>
جامعة الأزهر (فرع الدقهلية)، کلية الشريعة والقانون
مجلة کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية
2090-9055
21
1
2019
01
01
الجهود الدولية للحفاظ على الممتلکات الثقافية إبان النزاعات المسلحة
758
860
61355
10.21608/jfslt.2019.61355
AR
مهجه
محمد عبد الکريم
کلية الشرق العربي للدراسات العليا- الرياض
Journal Article
2019
11
24
<strong>ملخص البحث</strong>
<strong>إن الممتلکات الثقافية تشکل رمزا وهوية وتاريخا، وتحتل مکانة هامة لدى الشعوب. والأضرار التي تلحق بممتلکات ثقافية يملکها شعب ما، تمس التراث الثقافي الذي تملکه</strong><strong><br /> </strong><strong>الإنسانية جمعاء، فکل شعب يسهم بنصيبه في الثقافة العالمية.</strong>
<strong>وتعتبر النزاعات المسلحة مصدر تهديد دائم للممتلکات الثقافية سواء بسبب تعرضها للتدمير أو الاتجار غير المشروع بها خلال فترات النزاعات المسلحة خاصة مع تطور الأسلحة المستخدمة. ونظرا لاقتناع المجتمع الدولي بصعوبة تعويض مثل هذه الممتلکات التي يمتد تاريخها لمئات بل آلاف السنوات؛ فقد قامت الدول بتبني عدد من الاتفاقيات الدولية للحفاظ على هذه الممتلکات إبان النزاعات المسلحة لعل أبرزها اتفاقية لاهاي لحماية الممتلکات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة لعام 1954 وبروتوکوليها الإضافيين، البروتوکول الأول عام 1954، والبرتوکول الثاني عام 1999.</strong>
<strong>کما قامت الهيئات والمنظمات الدولية الحکومية وغير الحکومية بدور کبير للحفاظ على الممتلکات الثقافية سواء في فترات السلم أو النزاعات المسلحة کمنظمة الأمم المتحدة واليونسکو واللجنة الدولية للصليب الأحمر واللجنة الدولية للدرع الأزرق.</strong>
<strong>وقد تم إقرار المسئولية الدولية للدول عند الاعتداء على الممتلکات الثقافية بالسلب أو النهب أو التدمير أثناء النزاعات المسلحة، وأيضا تم إقرار المسئولية الجنائية الدولية الفردية عند الاعتداء على هذه الممتلکات، وذلک باعتبار الاعتداء على الممتلکات الثقافية إبان النزاعات المسلحة يعتبر جريمة دولية، وذلک بغرض الحفاظ على هذه الممتلکات الثقافية خلال فترات النزاعات المسلحة. </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong> </strong>
<strong>Abstract</strong>
<strong> </strong>
<strong>Cultural property is a symbol, an identity and a history, and occupies an important place among peoples. Damaging cultural property which belongs to people affects the cultural heritage of all mankind, each contributing its share to global culture.</strong>
<strong> </strong><strong> </strong><strong> Armed conflicts are considered as constant threat to cultural property, whether due to destruction or illicit trafficking during periods of armed conflict, especially with the development of weapons used. The international community has adopted a number of international conventions </strong><strong>As the international community is convicted that it is difficult to get back such property, which dates back to hundreds or even thousands of years for the preservation of such properties during armed conflicts, most notably is The Hague Convention for the Protection of Cultural Property in the Context of Armed Conflict of 1954 and its Additional Protocols, Protocol I of 1954, and the Second Protocol of 1999.</strong>
<strong> </strong><strong> </strong><strong> Intergovernmental and non-governmental bodies and organizations have played a major role in preserving Cultural Property during peace and armed conflicts such as the United Nations, UNESCO, the International Committee of the Red Cross and the International Blue Shield.</strong>
<strong> </strong><strong> </strong><strong>The international liability of States in the attack on cultural property has been classified as a crime of looting, looting or destruction during armed conflicts. International criminal responsibility for attacking these properties has also been classified as an attack against cultural property during armed conflict. Cultural property during periods of armed conflict.</strong>