نظرية الأحوال بين القائلين بها والنافين لها والمترددين فيها دراسة نقدية وقراءة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد کلية العلوم الاسلامية قسم العقيدة والفکر الاسلامي

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
 
تنسب نظرية الأحوال للمتکلم المحقق أبي هاشم الجبائي المعتزلي (ت321هـ)، وهو من أعمدة المدرسة الاعتزالية، وقد استحدث نظريته بعد اطلاعه على آراء العلماء في تفسير الصفات الإلهية، وعلاقتها بالذات الإلهية، فرام في  نظريته الحفاظ على قدسية التوحيد، وجعله بعيداً عن الشرک وشوائبه، ولم تکن نظريته بعيدة عن دراسة معاصريه ابتداءً من والده الذي رفضها وأنکرها، ومروراً بالإمام أبي الحسن الأشعري إمام الأشاعرة من أهل السنة.
ولقد بينت مذاهب العلماء ـــ على اختلاف انتماءاتهم ـــ في هذه النظرية، وأتيت بأدلة المؤدين وناقشتها، والله تعالى أعلم..


 
 
Research Summary
 
Attributed weather theory to the speaker investigator Abi Hashim Aljbaia Mu'tazili (d. 321 AH), a school columns Alaatzalah, has developed his theory after studying the views of the scientists in the divine interpretation, and their relationship to the divine self, Wolfram of his theory to maintain the sanctity of unification, and make it away from polytheism and Hoaibh, and did not not far from his theory of the study of his contemporaries, starting from his father, who rejected and denied, through Imam Abu al-Hasan al-Ash'ari Imam Ash'aris of Sunnis.
The doctrines of scientists showed their different affiliations in this theory, and the evidence performers come and discussed, and God knows ..