(مقاصد الشريعة الإسلامية والإعلام )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة الملک عبد العزيز بجدة ، المملکة العربية السعودية .

المستخلص

(مقاصد الشريعة الإسلامية والإعلام )
خالد بن عيد بن عواض الجعيد العتيبي .
قسم المواد العامة ، کلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة الملک عبد العزيز بجدة ، المملکة العربية السعودية .
البريد الإلکتروني : Khalid268@gamil.com
ملخص :
يسعى هذا البحث إلى بيان أهمية مقاصد الشريعة الإسلامية ومنزلتها ليس فقط عند المسلمين ، بل أنها تعتبر بمثابة المشترک الإنساني والقيم الأخلاقية التي  يتفق على أهميتها العقلاء من مختلف الديانات والاتجاهات ، لتوافقها مع حاجات الفرد والمجتمع حتى يحيوا حياة سعيدة مطمئنة .
کما يظهر هذا البحث الدور الکبير الذي تضطلع به وسائل الإعلام المختلفة في التأثير على حياة الناس اليوم ، ومدى تأثيرها على مقاصد الشريعة الإسلامية والقيم الإنسانية المشترکة ، سواء أکان ذلک التأثير بالسلب أم الإيجاب .
إن هذا التأثير الکبير لوسائل الإعلام يجعل من الأهمية بمکان الاستفادة منها في تحقيق مقاصد الشريعة وإيجادها ونشرها والمحافظة عليها عند المسلمين ، أو دعوة غير المسلمين لهذا الدين من خلالها ، أو الاتفاق على ميثاق شرف إعلامي يضبط الممارسات الإعلامية ، لضمان المحافظة على القيم المتضمنة في المقاصد ، وعدم الاعتداء عليها . 
العمل الإعلامي بمختلف أنواعه ووسائله مندرج تحت الفرض الکفائي الذي يجب على بعض أفراد الأمة أن يقوموا به خير قيام ، کما ينبغي لهم أن يسعوا لتعلم واستخدام أفضل الوسائل فيه .
 العمل الإعلامي بمختلف فروعه داخل تحت وسائل تحقيق المقاصد ، والتي تتميز بالسعة والمرونة والشمول ، وتختلف باختلاف الظروف والزمان والمکان ، ولذلک ينبغي أن تخضع للتقويم والمراجعة بشکل دائم ومستمر سعياً للوصول لأفضل الوسائل لتحقيق المقاصد .
الکلمات المفتاحية: مقاصد ، الشريعة ، الإسلامية ، الإعلام ، القيم الأخلاقية .
 
 
 
 
(Objectives of the Islamic Shari’ah and Media)
Khalid bin Eid bin Awad Al-Juaid Al-Otaibi
Department of General Subjects, College of Arts and Humanities King Abdulaziz University in Jeddah, Saudi Arabia.
E-mail : Khalid268@gamil.com
Abstract:
This research aims to illustrate the importance of the objectives of the Islamic Shari’ah not just for Muslims, as they are common values that are agreed by all the wise people from all different religions so it meets the need of an individual and society to have a happy safe life. This research also shows the big effect of different media sources on people’s lives and values these days, whether it is a good effect or a bad one. This enormous media effect makes it an important usable way of accomplishing the objectives of Islamic Shari’ah in addition to finding, publishing, and maintaining them for Muslims, or inviting nonmuslims to Islam through them, or agreeing on a media ethics charter that controls media practices to ensure the maintenance of the values included in the objectives and not breaking it. Media work is a must that some of the Islamic society need to work on and learn it in the best way. Media work, in all of its various kinds, is included under the methods of accomplishing the objectives of Islamic Shari’ah, which are characterized by capacity, flexibility, and comprehensiveness, and differ in different places and times; therefore, they need to be under a continuous revision to reach the best ways of accomplishing the objectives.
Key words: Objectives, Sharia, Islamic, Media, Moral values.