التورق ، أنواعه ، وعلاقته بالعينة ، وببيع الدين والتصکيک (التوريق)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليات الشرق العربي ، الرياض، المملکة العربية السعودية

المستخلص

التورق ، أنواعه ، وعلاقته بالعينة ، وببيع الدين والتصکيک (التوريق)
السيد الشحات رمضان جمعة .
کليات الشرق العربي ،  الرياض، المملکة العربية السعودية.
البريد الإلکتروني : ABHWI@YAHOO.COM
ملخص :
التورق أن يشتري سلعة نسيئة، ثم يبيعها نقدا لغير البائع بأقل مما اشتراها به،ومصطلح التورق خاص بالحنابلة وغيرهم يذکرونه ضمن العينة، ويتفق الجمهور أن بيع العينة هو بيع السلعة بثمن زائد نسيئة ليبيعها المشتري ثانية بثمن حاضر أقل ،واختلف الفقهاء فيها حقيقتها، وصورها،وهي جائزة عند الشافعي مطلقا،خلافا للجمهور وليست من المناهي ،وتتعدد حکم صورها فمنها ما يحرم ومنها ما يحل، ومنها ما يکره،والتورق المصرفي المنظم: قيام البائع (المصرف) ببيع سلعة على المتورق بثمن آجل، ثم ينوب البائع عن المشتري ببيع السلعة نقدًا على طرف آخر،وهو محرم عند جمهور المعاصرين،ومثله التورق العکسي وهو کون المستورق هو المؤسسة، والممول هو العميل ،والفرق بين العينة والتورق المصرفي أن العينة أن يبيع السلعة على البائع الأول أما في التورق المنظم فالعميل لا يبيع السلعة على البنک، وإنما يقول للبنک: وَکَّلْتُکَ في بيعها على طرف ثالث،والتورق المصرفي اشتمل على بيعتين في بيعة ،هما : صفقتا النسيئة والنقد في صفقة واحدة ، ومبيع واحد.
الدين هو ما ثبت في الذمة،ومنه المنافع عند الجمهور،وبيع الدين هو مبادلة ما ثبت في الذمة بمال،و اتفق فقهاء المذاهب الأربعة على تحريم بيع الدين بالدين ابتداء ولا فرق بين بيع الدين بالدين والکالئ بالکالئ ،والاستصناع يجوز فيه تأخير البدلين استثناء من بيع الدين بالدين إجماعا، وتصکيک الدين تحويل الدين إلى أسهم وأوراق مالية تتداول، فإن کانت مکوناتها أعيان ومنافع وخدمات لا نقود فيها فتداولها کبيعها،وأما إذا کانت نقودا فإن تداول صکوک المقارضة يعتبر مبادلة نقد بنقد وتطبق عليه أحکام الصرف،وأما إن کانت الصکوک موجوداتها ديون فتخضع لأحکام بيع الدين ، وأما المختلطة فتکون النقود تابعة لما يصح ، أما في حال انتفاء تبعية النقود والديون فيخضع التداول حينئذ لأحکام الغلبة کما جاز بيع العبد بماله إذا اشترط المبتاع.
الکلمات الافتتاحية : التورق ، العينة ، تصکيک الدين ، الکالئ ،  الدين ، الاستصناع، أوراق مالية.


Tawarruq, its types, and its relationship to the sample, and the sale of debt and tawarruq (securitization)
Shahat Ramadan Juma.
ArabEastColleges, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail : ABHWI@YAHOO.COM
Abstract:
Tawarruq is to buy a bad commodity, then sell it for cash to a non-seller for less than what he bought it with, and the term tawarruq is specific to Hanbalis and others mention it within the sample, and the public agrees that selling a sample is selling a commodity at a price plus a bad one, so that the buyer sells it again for a lower present price, and the jurists differed about its truth and image. And it is permissible according to Al-Shafi’i absolutely, unlike the public and not one of the forbidden, and the ruling on its forms varies, some of which are forbidden, some of which are permissible, and some of which are disliked, and organized bank tawarruq: the seller (the bank) sells a commodity to the tawarruq for a deferred price, then the seller acts on behalf of the buyer to sell the commodity in cash On another side, which is forbidden according to the majority of contemporaries, the same is the reverse tawarruq, which is the fact that the mutawarriq is the institution, and the financier is the customer, and the difference between sample and bank tawarruq is that the sample is to sell the commodity to the first seller. You were authorized to sell it to a third party, and bank tawarruq included two sales in one sale, namely: the two deals of the Naseeh and the cash in one transaction, and one sale.
Key words: Tawarq, alaistisnae, Converting the debt into an instrument, Debt, Securities.