( العلامات التجارية بين القانون السعودي و الأردني) (دراسة مقارنة) The trademark in the Saudi and Jordanian Law (A Comparative Study)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القانون الخاص – کلية الشريعة و القانون – جامعة جازان - المملکة العربية السعودية

المستخلص

العلامات التجارية بين القانون السعودي و الأردني)
(دراسة مقارنة)
حسين بن ناصر بن محمد عقيل ال ابراهيم
قسم القانون الخاص ، کلية الشريعة و القانون ، جامعة جازان ، المملکة العربية السعودية .
البريد الإلکتروني :haqil@jazanu.edu.sa
ملخص البحث:
يهدف التجار في مختلف دول العالم من تجارتهم إلى تحقيق أکبر ربح ممکن، وذلک عن طريق جذب أکبر عدد ممکن من المستهلکين والتجار إلى سوق معين يحتوي على الکثير من البضائع المتشابه، الأمر الذي يقع معه المستهلکون في خلط کبير بين البضائع المتشابهة،مما يصعب عليهم تمييزها. لذلک،يلجأ التجار والشرکات إلى تصميم علامات تجارية خاصة توضع على منتجاتهم بهدف مساعدة المستهلکين على سهولة تحديدها وتمييزها عن غيرها من المنتجات والمشابه، وتستخدم هذه العلامة کعلامة فارقة  تمييز منتجات وخدمات التجار والشرکات المختلفة. وکنتيجة لشيوع استخدام العلامات التجارية  في مختلف الأسواق سواء المحلية أو الدولية، قام المنظم السعودي والأردني بصياغة أنظمة خاصة بها تنظم عملية تسجيلها وحمايتها.
من هنا وجد الباحث سؤال هذه الدراسة وهو هل تختلف  قوانين وأنظمة العلامة التجارية السعودية والأردنية من حيث التسجيل والحماية أم لا؟ حاول الباحث الإجابة على ذلک في مبحثين اثنين،حيث ناقش المبحث الأول ماهية العلامة التجارية وإجراءات تسجيل العلامة التجارية في السعودية والأردن. أما في المبحث الثاني ناقش الحماية القانونية للعلامة التجارية وأثارها التي وضحتها قوانين الدولتين. سواء من حيث الآثار المدنية أو الجزائية، وفي الختام خلص البحث مجموعة من النتائج والتوصيات.
الکلمات الافتتاحية:العلامة التجارية ،  العلامة التجارية المشهورة،  الاسم التجاري،  الحماية القانونية .
 
" The trademark in the Saudi and Jordanian law "
A comparative Study
Hussain Naser Agil Al-Ebrahim
Department of private law, Collage of sharia and law, Jazan University, Kingdom of Saudi Arabia 2020
E-mail: haqil@jazanu.edu.sa
Abstract:
The merchants around the world are intended to make the biggest profit from their trade through attracting many consumers and traders to a specific market with similar goods. The consumers became confused between similar goods and it is difficult to discern between them. The merchants and companies design special commercial trademarks on their products to help consumers to distinguish them from similar products. This mark is used as a milestone to discriminate goods and services of different  merchants and companies. As a result of the common usage of trademarks, the Saudi and Jordanian organizations formulated special regulations to organize the process of their  registration and protection.
The question of this study is " Do the laws and regulations of the Saudi and Jordanian trademark differ in terms of registration and protection or not? " . We tried  to answer it  through two topics. The first topic  discussed the nature of trademark and the procedures of registering it in K.S.A. and Jordan. The second topic discussed the legislative protection to the trademark and its implications which are clarified from both countries in terms of civil and penal effects. Finally , the research came up with a set of results and recommendations
Key words : The Trademark , The Famous Trademark , The Commercial Name , The Legislative Protection.