التکييف الفقهي والقانوني للسوار الإلکتروني کعقوبة مستحدثة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم، جامعة المنيا ، المنيا ، مصر .

المستخلص

التکييف الفقهي والقانوني للسوار الإلکتروني کعقوبة مستحدثة
محمود محمد بهجت عبد الرحمن محمد .
قسم الشريعة الإسلامية ، کلية دار العلوم،  جامعة المنيا ، المنيا ، مصر .
البريد الإلکتروني:mahmoudmbahgat@mu.edu.eg  
ملخص البحث :
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام علي خير الخلق أجمعين ، سيدنا محمد وعلي آله وصحبه أجمعين  وبعد .
         يمثل السوار الإلکتروني في العصر الحديث أحد صور المراقبة في تنفيذ العقوبات في بعض الحالات المعينة ، ويعد بديل لما يسمي بالعقوبات السالبة ، حيث يعتبر وسيلة بديلة للحبس الاحتياطي ، ويعتبر السوار الإلکتروني من الوسائل المستحدثة في السياسة العقابية ، فقد لجأت کثير من البلدن الأوربية ، وبعض البلدان العربية إلي استخدامه کوسيلة من وسائل العقوبات ، وقد حاولت بعض الدول تطبيقه في بادئ الأمر لأن التجربة أثبتت الدور الفريد والفعال الذي حققته  تلک العقوبة في درء مساوئ العقوبات السالبة للحرية .
ويُعد السوار الإلکتروني شکل من أشکال وصور الحبس الرقمي في ظل التقنيات الحديثة ،
وتحاول هذه الدراسة  إلقاء الضوء علي هذه العقوبة المستحدثة کأحد التقنيات الحديثة في مجال الفقه الجنائي من خلال بيان التکييف الفقهي والقانوني لها ، وهل استعمال هذه العقوبة المستحدثة  تحقق مصلحة الفرد وتحفظ أمن المجتمع واستقراره ، وتحقق العلة من  مقاصد العقوبات في الإسلام أم لا ؟
     ويهدف البحث إلي إبراز الجانب الفقهي لنظام السوار الإلکتروني وتکييفه فقهيًا وقانونيًا لا سيما أن هذه القضية لم تأخذ حقها وقدرها من الناحية الفقهية ، فجل الدراسات التي تحدثت عن عقوبة السوار جاءت في إطار الجانب القانوني للتشريعات التي أقرت هذا النظام .
وفي نهاية البحث توصل الباحث إلي عدة نتائج أن السوار الإلکتروني يعد ضربًا من ضروب  العقوبات البديلة وهذه العقوبات يقدرها الإمام بما يتناسب مع العرف والواقع ، لذا فلا مانع من استمال السوار الإلکتروني کبديل للعقوبات في الفقه الإسلامي ، ما دام لا يخالف نصوص القرآن والسنة ،ومقاصد الشريعة الإسلامية ، ومن حق الدولة والسلطات القضائية أن تجعل السوار الإلکتروني عقوبة مستقلة في بعض الجرائم التي لا تمس الحدود والجنايات.
الکلمات المفتاحية : " السوار الإلکتروني ، العقوبات المستحدثة ، المراقبة الإلکترونية ،  العقوبات البديلة ، العقوبات السالبة .
 
 
Juristic and legal adaptation of the electronic bracelet as a new punishmen
 
Mahmoud Mohamed Bahjat Abdel Rahman Mohamed.
Department of Islamic Law, Faculty of Dar Al Uloom, Minia University, Minya, Egypt.
Email: mahmoudmbahgat@mu.edu.eg  
Abstract:
An electronic bracelet is a form of digital confinement in light of modern technologies.
This study tries to shed light on this new punishment as one of the modern technologies in the field of criminal jurisprudence, and does this punishment achieve the interests of the individual and preserve the trust of society and achieve the purposes of punishments in Islam, or not? .
The researcher aims to highlight the jurisprudential aspect of the electronic bracelet system and to shed light on the issue in jurisprudence, especially since this case did not take its right and its destiny from the jurisprudential point of view, so most of the studies that talked about the punishment of the bracelet came in the guise of the legal aspect without addressing the juristic aspect of it.
At the end of the research, the researcher reached several results that the electronic bracelet is a form of discretion and these punishments are assessed by the imam in accordance with custom and reality. The judiciary is to make the electronic bracelet an independent punishment in some crimes that do not violate borders and felonies.
Keywords: Electronic Bracelet , New Penalties , Electronic Monitoring ,  Alternative Penalties , Negative Penalties.