التحکيم الالکتروني في ظل التطور المعلوماتي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية العلوم والدراسات النظرية ، الجامعة السعودية الالکترونية ، المملکة العربية السعودية

2 کلية العلوم والدراسات النظرية ، الجامعة السعودية الالکترونية ، المملکة العربية السعودية .

المستخلص

التحکيم الالکتروني في ظل التطور المعلوماتي في المملکة العربية السعودية
* احمد محمد علي بشير محمد، سعد ناصر ال عزام .
1- قسم القانون الخاص ،کلية العلوم والدراسات النظرية ، الجامعة السعودية الالکترونية ، المملکة العربية السعودية .
*البريد الإلکتروني للباحث الرئيسي :  aabusahar@yahoo.com
الملخص :
  هدفت هذي الدراسة الى التعرف على وسائل التحکيم الالکتروني في التطور المستمر من التحکيم  الورقي والتقليدي الى الالکتروني و مع الانتشار المتزايد في حجم التجارة الإلکترونية وزيادة معدل الخلافات الناجمة عنها فقد استتبع الأمر البحث عن وسيلة أکثر سرعة لفض المنازعات في العقود، لأن اللجوء للقضاء ليس طريقاً سريعاً بدرجة کافية، لهذا فقد ظهر التحکيم الإلکتروني، أو التحکيم على الخطon line Arbitration أو التحکيم الشبکي Cyber arbitration.
                             عليه، فإنني سأتناول هذا الفصل في مبحثين التعريف: أتناول في المبحث الأول ماهية وخصائص التحکيم الإلکتروني، وفي المبحث الثاني التمييز بين التحکيم وغيره من وسائل فض المنازعات في التجارة الإلکترونية (ADR).
وهنا سعى الباحث الى الحصول البحث کيفية  الفصل في المنازعة التي ثارت بين الأطراف ولکن عن طريق التحکيم  الالکتروني وليس التقليدي ، و يتم اختيار المحکمين الکترونيا ، ويتولى الأطراف تحديد أشخاص المحکمين، أو على الأقل يضمنون اتفاقهم على التحکيم، أو أن يعهدوا لهيئة أو مرکز من الهيئات أو مراکز التحکيم الدائمة، لتتولى تنظيم عملية التحکيم وفقاً للقواعد أو اللوائح الخاصة بهذه الهيئات أو المراکز وکل ذلک الکترونيا وقد أوصى الباحث بزيادة تعميم التحکيم الالکتروني وعن بعد وزيادة الدورات التثقيفية والتطويرية للمختصين في هذا المجال الحديث والذي يساعد على موکبه التطور المعلوماتي الحديث کما أوصي بوجود مراکز متخصص بشکلا اکبر وأکثر کون التوجه تجاري ودولي  .
الکلمات الدالة :التحکيم  ؛ التحکيم الالکتروني ؛ التجارة الالکترونية، التحکيم على الخط ، التحکيم الشبکي.
 
 
Electronic arbitration in light of the information development in the Kingdom of Saudi Arabia
Ahmed Mohamed Ali Bashir Mohamed*, Saad Nasser Al Azzam
Department of Private Law, College of Science and Theoretical Studies, Saudi Electronic University, Kingdom of Saudi Arabia.
*Corresponding aouther Email:aabusahar@yahoo.com
Abstract :
This study aimed to identify the means of electronic arbitration in the continuous development from paper and traditional arbitration to electronic, and with the increasing spread in the volume of electronic commerce and the increase in the rate of disputes resulting from it, the matter entailed the search for a more rapid means of settling disputes in contracts, because resorting to the judiciary is not a fast way. Enough, that's why electronic arbitration, on-line arbitration, or cyber arbitration has emerged.
Accordingly, I will address this chapter in two definition topics: In the first section, I will discuss the nature and characteristics of electronic arbitration, and in the second topic, the distinction between arbitration and other means of dispute resolution in electronic commerce (ADR).
The researcher recommended increasing the dissemination of electronic and remote arbitration and increasing the educational and development courses for specialists in this modern field, which helps in the procession of modern information development. He also recommended the existence of more and more specialized centers, given that the orientation is commercial and international.
Keywords: Arbitration, Electronic Arbitration, E-Commerce, On Line Arbitration , Cyber Arbitation .