قِيم الحِوار ودورها في تحصَين الشباب الأردني منْ التطُرف الِفکري والإرهاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.

المستخلص

قِيم الحِوار ودورها في تحصَين الشباب الأردني منْ التطُرف الِفکري والإرهاب
*نور مازن الحديد، حسين طه المحادين.
قسم علم الاجتماع،کلية العلوم الاجتماعية، جامعة مؤتة، الکرک، الأردن.
*البريد الالکتروني للباحث الرئيس: Nouralhadeed@yahoo.com
الملخص:
هدفت الدراسة بشکل رئيس معرفة دور قيم دور قِيم الحِوار في تحصَين الشباب بالضِد منْ التطُرف الِفکري والإرهاب في المجتمع الأردني، والتعرف على مستوى الالتزام بقيم الحوار الهادف لدى الشباب في المجتمع الأردني، والتعرف على آليات وأساليب تعزيز دور قِيم الحِوار في تحصَين الشباب بالضِد منْ التطُرف الِفکري والإرهاب في المجتمع الأردني.استخدمت الدراسة لتحقيق أهدافها منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واستخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (1088) شاب وشابه تم اختيارهم بالطريقة العشوائية منالمنتسبين لمراکز الشباب ومراکز الشابات من مختلف أقاليم ومحافظات المملکة الأردنية الهاشمية.أظهرت نتائج الدراسة أن المستوى العام لالتزام الشباب بقيم الحوار الهادف في القضايا الفکرية في المجتمع الأردني من وجهة نظر عينة الدراسة قد جاء مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام للإجابات (3.780)، وبينت النتائج أن المستوى العام لدور قِيم الحِوار في تحصَين الشباب بالضِد منْ التطُرف الِفکري والإرهاب في المجتمع الأردني من وجهة نظر الشباب قد جاء مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.746)، وبينت النتائج أن المستوى العام لأساليب تعزيز دور قِيم الحِوار في تحصَين الشباب الأردني بالضِد منْ التطُرف الِفکري والإرهاب قد جاء مرتفعاً، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (3.809). وأوصت الدراسة بضرورة تفعيل دور المؤسسات التربوية والتعليمية والتدريبية في الوقاية من التطرف الفکري والإرهاب، من خلال مراجعة المدخلات التعليمية وتضمين قيم الحوار وأهميته ضمن المناهج والنشاطات التربوية والتعليمية.
الکلمات المفتاحية:قيم الحوار، الشباب الأردني، التطرف الفکري، الإرهاب.
 
Dialogue Values and Their Role inImmunizing Jordanian Youth Against Intellectual Extremism
Nour Mazin Alhadeed*, Hussain Taha Almahadeen
Department of Sociology, Criminology, College of Social Sciences, Mu'tah University, Jordan.
*Corresponding aouther Email:Nouralhadeed@yahoo.com
Abstract:
The study mainly aimed at identifying the role of dialogue values in immunizing the youth against intellectual extremism and terrorism, to identify the level of commitment to the purposeful dialogue values and to identify the mechanisms and methodsof strengthening the role of dialogue values in youth immunization against intellectual extremism and terrorism. To achieve its goals, the study used the sample social survey approach and questionnaire was used for data collection. The sample was consisted of (1088) male and female youth whom were randomly selected fromaffiliates at youth centers from different regions and governorates in the Hashemite Kingdom of Jordan.       Results indicated that the general level of youth commitment to the values of meaningful dialogue in intellectual issues within the Jordanian society from participants' perspective came high  as the general   mean of responses reached (3.780), results also indicated that the general level of the role of dialogue values in immunizing the youth against Intellectual extremism and terrorism in Jordanian society came at high level from participants' perspective where the general mean reached (3.809). In light of the obtained results, the study recommended with the necessity of activating the role of educational and training institutions in protection against intellectual extremism and terrorism through reviewing the educational inputs and including dialogue values within curriculum and educational activities.  
Keywords: Dialogue Values, Jordanian Youth, Intellectual Extremism, Terrorism.