اتجاهات فرق الشيعة في تعيين الأئمة المعصومين - عرض ونقد -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية أصول الدين ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة الربية السعودية .

المستخلص

اتجاهات فرق الشيعة
في تعيين الأئمة المعصومين
-         عرض ونقد -
إبراهيم بن عبد الله الجربوع
قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة،  کلية أصول الدين ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة الربية السعودية .
البريد الإلکتروني: IalJrbou@imamu.edu.sa
ملخص البحث:
ظهرت الشيعة في ابتداء أمرها بعد فتنة مقتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان t، فادعوا مشايعة الخليفة الرابع علي بن أبي طالب t، وتولوه وتولوا أبنائه من بعده، وقد ظهرت بوادر الغلو في صفوف الشيعة منذ بدايات نشأته، فقد ظهرت شخصية عبد الله بن سبأ اليهودي الذي ادعى في أمير المؤمنين علي t ما هو کفر وضلال، ومن مظاهر الغلو التي بذرها ابن سبأ في صفوف الشيعة، الزعم بأن علي هو الوصي بعد النبي r، والقول بفرض إمامته والبراءة من أعدائه، وقد تتابع الشيعة بعد ذلک على اعتقاد إمامته وبعض ذريته، على اختلاف في تحديد عدد الأئمة المعصومين، وتحديد أعيانهم، وافترقوا في ذلک فرقاً شتى، وهذا الاختلاف وتباين الآراء من أدل الدلائل على بطلان هذه العقيدة، وأنها مکذوبة منتحلة لم يرد بها نص صحيح عن النبي r أو أحد من أهل بيته y .
الکلمات المفتاحية:شيعة، إمامة، عصمة، آل البيت، الاثنى عشرية.


Trends of Shiite sects
In appointing the infallible imams
-       view and criticism -
Ibrahim bin Abdullah Al-Jarbou
Department of Faith and Contemporary Doctrines, College of Fundamentals of Religion, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail: IalJrbou@imamu.edu.sa
Abstract :
 She appeared in her affair after the sedition of the murder of the rightly-guided Caliph Uthman bin Affan, so they called for the adherence of the fourth Caliph Ali bin Abi Talib, and signs of exaggeration appeared in the ranks of the Shiites since his inception.  that.  There is a difference in defining the number of infallible imams, defining their notables, and defining their notables, and they differed in that, and this is different, and there are different channels of different opinions and different opinions about different opinions, and they are false and plagiarized, and they are true to the Prophet, peace be upon him, or one of his family.
Keywords:Shiites, Imamate, Infallibility, Aal al-Bayt, Twelve