السوق الإسلامي الافتراضي وفق التصور الفقهي دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ، جامعة الأزهر، مصر .

المستخلص

السوق الإسلامي الافتراضي وفق التصور الفقهي
دراسة مقارنة
محمد حسن محمد عبد الوهاب.
قسم الفقه المقارن، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بكفر الشيخ،       جامعة الأزهر، مصر .
قسم الفقه المقارن، كلية الإمام مالك للشريعة والقانون، الإمارات .  
البريد الإلكتروني: edfina1972@gmail.com
الملخص :
يمثل البحث محاولة للمزج بين الإمكانات التقنية التي توفرها الأسواق الافتراضية وعدد من المعاملات الشرعية بهدف وضع تصور لسوق افتراضي يحقق من خلال المعاملات بين أطرافه مصالح العملاء بإتاحة السلع للبيع، وتوفير التمويل العيني لشرائها بثمن آجل، ويحقق التمويل النقدي للتجار والمنتجين، ويضمن الاستثمار الأمثل لأموال المصارف الإسلامية مع الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في أساس النشاط وتفاصيله، وفي إطار مناهج المقارنة التحليل والاستنباط تم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة، اشتملت المقدمة على بيان أهمية الموضوع وأسباب اختياره وإشكالية البحث وأهدافه ومنهجه وخطته،  في حين عرف التمهيد بالسوق الإسلامي الافتراضي مبينا أطرافه وآليه عمله وأهدافه، أما المبحث الأول فتناول إدارة التعاقدات داخل السوق معرفا ومكيفا وموضحا الحكم الشرعي لكل من  للتعاقد بين إدارة السوق وكل من الباعة وشركات الشحن، والعقد الوارد على بيع سلعة معينة على الوصف وأخرى موصوفة في الذمة، معرجا على المسائل التي تحتاج لحكم خاص؛ كتحديد وقت انعقاد العقد، وبيع الذهب والفضة بالسوق، وأما المبحث الثاني فتناول استثمار المصارف الإسلامية بالمرابحة التي تحاول من خلال استغلال تقنيات السوق وألية عمله الوصول إلى صيغة أكثر توافقية وأقل جدلا؛ بطرح إمكان تجنب حتمية الشراء كأثر للوعد والاقتصار عن تعويض المصرف عن أضرار النكول، وبحث إمكانية خفض الضرر عن طريق الشراء بشرط الخيار، وحصول القبض الحقيقي من خلال توكيل شركة الشحن في القبض والإقباض، أما الخاتمة فاشتملت على نتائج البحث وتوصياته، ومن أهم النتائج أن السوق الإسلامي الافتراضي عبارة عن منظومة رقمية لتسويق السلع وتوفير التمويل النقدي والعيني وضمان خدمات النقل والتسليم وفق أحكام الشريعة الإسلامية ، وأن العقد المبرم بين إدارة السوق والتجار هو عقد جعالة جائزة للقيام بخدمات السمسرة، وأنه يمكن من خلال عقود بيع عين غائبة على الوصف والسلم وصيغة معدلة للمرابحة للآمر بالشراء تحقيق حاجات التجار والمنتجين تسويق منتجاتهم والحصول على التمويلات النقدية، وحاجة العملاء من الحصول على السلع نقدا وبتمويل عيني من خلال المرابحة للآمر بالشراء التي تحقق استثمارا أمثل للأموال في إطار الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية، وأنه يمكن استغلال شركة الشحن في تصحيح بعض المعاملات داخل السوق من خلال توكيلها بالشراء في بيع الذهب والفضة ولا شك أن إنشاء مثل هذا السوق الواعد يحتاج إلى إخلاص النية وتضافر الجهود من أجل قيامه لذا أوصى البحث في خاتمة الحكومات والمصارف الإسلامية بالعمل على تذليل العقبات من أجل قيام هذا السوق ، كما أوصى باستقلال الهيئة الشرعية للسوق عن إدارته المالية حتى لا تطغى المصالح الموهومة على حساب التطبيق الحقيقي للشريعة الإسلامية
كلمات مفتاحية: سوق افتراضي، الشريعة الإسلامية، بيع، سلم، مرابحة، وكالة .
 


The virtual Islamic market according to the jurisprudential perception
A comparative study
Mohamed Hassan Mohamed Abdel-Wahhab.
Department of Comparative Jurisprudence, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Girls, Kafr El-Sheikh, Al-Azhar University, Egypt.
Department of Comparative Jurisprudence, Imam Malik College of Sharia and Law, UAE.
E-mail: edfina1972@gmail.com
Abstract:
This article represents an attempt to combine the technical capabilities provided by virtual markets with a several of Sharia transactions. It’s aim is conceptualizing a virtual market which could be achieved through transactions between its parties the interests of customers by making goods available for sale, providing in-kind financing for their purchase at a future price, achieving cash financing for traders and producers, and ensuring the optimal investment of Islamic banks' funds while adhering to the provisions of Islamic rules in the basis and details of the activity, and within the framework of comparison methods analysis and deduction the research was divided into an introduction, a preface, two sections and a conclusion, the introduction included Indicate the importance of the topic, the reasons for its selection, the problem of the research, its objectives, methodology and plan, while the preface was defined as the virtual Islamic market, indicating its parties, mechanism of work and objectives.
The first section dealt with the management of contracts within the market in a defined and adapted manner and clarified the Sharia provision for both the contract between the market management and each of the sellers and shipping companies , and the contract on the sale of a certain commodity on the description and another described in the dhimma, referring to issues that need a special provision, such as determining the time of the conclusion of the contract, and the sale of gold and silver in the market.
The second section dealt with the investment of Islamic banks in Murabaha, which is trying through the exploitation of market technologies and the mechanism of its work to reach a more consensual and less controversial formula; by proposing the possibility of avoiding the inevitability of buy as an effect of the promise and limiting itself to compensating the bank for the damages of refrain, and the possibility of reducing the damage by buying on option agreement, and achieving the delivery by the agency contract concluded with the shipping company in the delivery of the goods.
Finally, this article ending with conclusion which contain results and its recommendations.
Keywords : Virtual market, Sharia Islamia, Sale , Al-Salam, Murabaha ( profit sharing) ,Agency.