بيع العرايا دراسة فقهية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الشريعة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية .

المستخلص

بيع العرايا
دراسة فقهية
عبد الله بن راشد بن حمد الفضلي
قسم الفقه ،كلية الشريعة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية .
البريد الإلكتروني: aralfadhli@imamu.edu.sa
ملخص البحث :
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.. أما بعد:
فهذا بحث مختصر جمعت بين دفتيه ما هداني الله إليه من كتابة أحرف يسيرة فـي مسألة العرايا؛ بغية بيان معناها وحكمها، وشروط صحة بيعها، ومحل الرخصة فيها، والتخريج الفقهي عليها، وفيما يأتي بيان لأهمية موضوع البحث وأسباب دراسته، وتقسيماته، والمنهج المتبع في كتابته.
 

أن لحل العرايا وصحة بيعها شروطا متعددة؛ منها ما هو محل اتفاق بين الفقهاء، ومنها ما هو ميدان للخلاف المذهبي، فهي بحاجة لإبرازها وتناولها بالبحث.
أن إباحة العرايا جاءت على وجه الرخصة والاستثناء بلا خلاف بين الفقهاء، ويجد الناظر في بعض الاجتهادات المعاصرة في بعض النوازل تقريرا لجواز بعض المعاملات التي لا تخلو من ربا البيوع لأجل الحاجة؛ تخريجا لها على إباحة العرايا للحاجة، وهذا الاتجاه بحاجة لعرضه على مائدة البحث الفقهي؛ للنظر في صحة هذا التخريج، وسلامة هذا البناء والتأصيل.

الكلمات الافتتاحية : بيع العرايا، ربا البيو ع، العرايا والمزابنة، التطبيقات المعاصرة لبيع العرايا.


Selling naked
Jurisprudence study
Abdullah bin Rashid bin Hamad Al-Fadhli
Department of Jurisprudence, College of Sharia, Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University (IMSIU), Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail: aralfadhli@imamu.edu.sa
 
Abstract:
• There are several conditions for the dissolution of Al-Araya and the validity of its sale. Some of them are the subject of agreement between the jurists, and some of them are the field of sectarian disagreement, as they need to be highlighted and dealt with in research.
 
• That the permissibility of nakedness came on the face of the license and the exception without a dispute between the jurists, and the beholder finds in some contemporary jurisprudence in some calamities a report on the permissibility of some transactions that are not devoid of usury, sales for the sake of need; Its conclusion on the permissibility of nakedness for the need, and this trend needs to be presented to the jurisprudential research table; To consider the validity of this graduation, and the safety of this construction and rooting.
 
Keywords:Buying Al-Araya, Riba Al-Buyoo, Al-Araya and Muzabana, Contemporary Applications for Selling Al-Araya.