المسؤولية المدنية الناشئة عن أضرار التنمر الإلكتروني على المرأة والطفل "دراسة في القانون المدني المصري"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القانون الخاص، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر، القاهرة.\قسم الدراسات الإسلامية، كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

المسؤولية المدنية الناشئة عن أضرار التنمر الإلكتروني على المرأة والطفل
"دراسة في القانون المدني المصري"
ماجدة قدري إبراهيم سيف
قسم القانون الخاص، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، جامعة الأزهر، القاهرة.
قسم الدراسات الإسلامية، كلية العلوم والآداب بظهران الجنوب، جامعة الملك خالد، المملكة العربية السعودية.
البريد الإلكتروني: mkhassan@kku.edu.sa
ملخص البحث:
يتناول البحث دراسة المسؤولية المدنية الناشئة عن الاعتداء بالتنمر الإلكتروني على حقوق المرأة والطفل في القانون المدني المصري، وقد هدفت الدراسة إلى بيان ضرورة وضع الرقابة على مجال التعامل في مواقع التواصل الاجتماعي، ومحاولة إسقاط القواعد العامة والآراء الفقهية القانونية على مشكلة التنمر الإلكتروني، بقصد تنوير المشرع المدني المصري إلى وضع حلول تشريعية لهذه الظاهرة، كما هدفت الدراسة إلى بيان ضرورة توحيد التشريعات القانونية التي تنظم هذه الممارسات غير المشروعة، مثل التنمر الإلكتروني ضد المرأة والطفل، ولطبيعة الدراسة انتهجت المنهج الوصفي  التحليلي، وقد توصل البحث بعد عرض مباحثه إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن الحقوق اللصيقة بشخصية المرأة والطفل تعد من أهم الحقوق التي يجب حمايتها من الاعتداء عليها بالتنمر الإلكتروني، كما تتعلق هذه الحقوق بصفة أساسية بالكيان المادي والمعنوي للمرأة والطفل، ومحل الدراسة حماية الكيان المعنوي للمرأة والطفل من الاعتداء عليه بالتنمر الإلكتروني، كما انتهت الدراسة إلى أن الأساس القانوني للمطالبة بالتعويض عن أضرار التنمر الإلكتروني ضد المرأة والطفل المسؤولية التقصيرية إذا توافرت أركانها، ولا يوجد ما يمنع من إمكانية المطالبة بالتعويض المالي عن الضرر المعنوي الناشئ عن انتهاك الحقوق اللصيقة بشخصية المرأة والطفل من خلال التنمر الإلكتروني. وأوصت الدراسة بضرورة وضع ميثاق قانوني شامل وموحد لكل دول العالم؛ لوضع ضوابط للممارسات غير القانونية وغير الأخلاقية التي تنشأ من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وضرورة وضع تشريع مدني صريح يرتب المسؤولية المدنية عن انتهاك الحقوق اللصيقة بشخصية المرأة والطفل عن طريق التنمر الإلكتروني.
الكلمات المفتاحية: المسؤولية المدنية، التنمر، الضرر، التعويض.
 
Civil Liability arising from the Damages of Cyber-bullying on Women and Children : A Study in Egyptian Civil Law
Magda Kadri Ibrahim Saif
Department of Private Law, Faculty of Islamic and Arab Studies for Girls, Al-Azhar University, Cairo.
Department of Islamic Studies, College of Arts and Sciences, Dhahran Al Janoub, King Khalid University, Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail: mkhassan@kku.edu.sa
Abstract:
The research addresses the civil responsibility arising from cyberbullying on rights inherent in personality of women and children in Egyptian Civil Code. The study aims to clarify the need to set control to deal with social media, and overturn the general rules and codified opinions related to cyberbullying, with knowing the Egyptian civil legislator to develop legislative solutions to this phenomenon. For this study, it pursues the descriptive analytical approach. It has found a set of results, the most important of which was that rights inherent in personality of women and children are among the most important rights that must be protected from being attacked by cyberbullying. The legal basis for civil responsibility arising from cyberbullying against women and children is unlawful act, and nothing to prevent possibility of claiming financial compensation for moral damage resulting from violation of rights inherent in personality of women and children related to cyberbullying. It recommended the need to develop a comprehensive and unified legal charter for all countries of the world to set controls for illegal practices that arise from the use of social media, and develop explicit Egyptian civil legislation that arranges civil responsibility for violating these rights.
Keywords: Civil Responsibility, Cyberbullying, Damage, Compensation