الحقوق الأساسية بين التنظيم التشريعي والقضاء الدستوري دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الحقوق، جامعة حلوان، مصر.

المستخلص

الحقوق الأساسيةبين التنظيم التشريعي والقضاء الدستوري
دراسة مقارنة
محمد حسين محمد هلال
قسم القانون العام، كلية الحقوق، جامعة حلوان، مصر.
البريد الإلكتروني: Dr.m.helal.120@gmail.com
ملخص الورقة: تهدف الورقة البحثية إلى معرفة الدور الذي يسهم به القضاء الدستوري في حماية الحقوق الأساسية، في دراسة مقارنة بين النظام الدستوري المصري والفرنسي، وبعض الأنظمة الأخرى.
ملخص البحث: تعد مكانة السلطة التشريعية في النظم الدستورية والقانونية، مكانة جوهرية، حيث تقوم بمهمة سن القوانين بالشكل الذي يتناسب مع حاجة الأفراد والمصلحة العامة، ولا تستطيع هذه السلطة أن تتنصل من مهامها، كما لا يجوز لسلطة أخرى منازعتها فيه، والمشرع بجانب إقراره للحقوق الواردة في الوثيقة الدستورية نيابة عن المجتمع، فهو يعبر عن السياسة العامة للدولة ومنهجها الاقتصادي الذي تتبعه، وبالتالي فإن عمله التشريعي يجب أن يخضع أولا للأهداف والمبادئ الدستورية، وتحري المصلحة العامة ثانيا، ولكن لوحظ مؤخرا كثرة الدعاوي التي تطعن في دستورية كثير من التشريعات التي يسنها المشرع، مما أصبح يعطي دورا أكبر للقاضي الدستوري، ليقوم بدور محوري في حماية الحقوق والحريات الأساسية والموثقة دستوريا، وتلك الحماية تعطي أثرها المضيء في النهضة والتقدم الاقتصادي والاجتماعي والقانوني التي تنشده الدول.
ونتوقع أن نصل في نهاية بحثنا إلى معرفة الدور الذي يمكن أن يقوم به القاضي الدستوري في حماية الحقوق الأساسية عن طريق فرض معايير تضبط به الحقوق الأساسية بشكل لا ينتقص منها او يقلل من فاعليتها.
الكلمات الافتتاحية : الحقوق والحريات، المشرع، القضاء الدستوري، الحماية الدستورية، الحقوق الأساسية .  


Fundamental rights between the legislative organization and the constitutional judiciary
Muhammad Hussein Muhammad Hilal
Department of Public Law, Faculty of Law, Helwan University, Egypt.
E-mail: Dr.m.helal.120@gmail.com
Abstract:
The position of the legislature in the constitutional and legal systems is essential, as it undertakes the task of enacting laws in a manner that is commensurate with the needs of individuals and the public interest. Constitutionalism on behalf of society, as it expresses the state’s general policy and its economic approach, and therefore its legislative work must be subject first to the constitutional goals and principles, and to the investigation of the public interest secondly. It is giving a greater role to the constitutional judge, to play a pivotal role in protecting the basic and constitutionally documented rights and freedoms, and this protection gives its luminous effect in the economic, social and legal advancement and progress that states seek.
At the end of our research, we have come to know the role that the constitutional judge can play in protecting basic rights by imposing standards that control basic rights in a way that does not detract from them or reduce their effectiveness
 
Keywords: Rights and Freedoms, legislative Authority , Constitutional Judiciary , Constitutional Protection, Fundamental Rights.