ضرورة الاستعانة بالخبير الإلكتروني أمام المحاكم الجنائية دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الشرطة، أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الامنية، الكويت .

المستخلص

ضرورة الاستعانة بالخبير الإلكتروني أمام المحاكم الجنائية
دراسةتحليلية
راشـد محمد حمد المري.
قسم مقررات العلوم الشرطية، كلية الشرطة، أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الامنية، الكويت .
البريد الإلكتروني:  Rashedm9@hotmail.com
ملخص البحث:
أدي التطور الإنساني وما لحقه من إنجازات مختلفة في جميع الميادين العلمية وما آلت  إليه وحققته من تطور وتقدم تكنولوجي إلى تشابك مصالح الأفراد وتضاربها على المستويات التجارية والإجتماعية والاقتصادية، مما أدى بالتبعية إلى تطور طبيعة النزاعات المعروضة على القضاء، ولقد نظمت التشريعات المعاصرة الخبرة القضائية نظراً لأهميتها  القصوى في تحقيق  العدالة بين الأفراد، والمساهمة في تطبيق القانون تطبيقاً سليماً، سواء في المسائل المدنية، أو الجزائية، أو الإدارية على حد السواء.
وإذا كان للخبرة تلك الأهمية في الجرائم التقليدية فإن أهميتها تزداد و تصبح ضرورية بل وحتمية في إثبات الجرائم الإلكترونية، فالخبرة ماهي إلا وسيلة من وسائل الإثبات التي تهدف إلى كشف بعض الدلائل أو الأدلة، أو تحديد مدلولها بالإستعانة بالمعلومات العلمية، وهي بحث لمسائل مادية أو فنية يصعب على المحقق أن يشق طريقة فيها ويعجز عن جميع الأدلة بالنسبة لها بالوسائل الأخرى للإثبات، ومنذ ظهور جرائم الحاسب الآلي تستعين الشرطة وسلطات التحقيق أو المحاكمة بأصحاب الخبرة الفنية المتميزة في مجال الحاسب الآلي، وذلك بغرض كشف غموض الجريمة، أو تجميع أدلتها والتحفظ عليها، أو مساعدة المحقق في إجلاء جوانب الغموض في العمليات الإلكترونية الدقيقة ذات الصلة بالجريمة محل التحقيق؛ ويلاحظ أن نجاح الاستدلالات وأعمال التحقيق في هذه الجرائم يكون مرتهناً بكفاءة و تخصص هؤلاء الخبراء.
الكلمات المفتاحية: الخبير الإلكتروني، الخبرة الفنية، وسائل الإثبات، الحاسب الآلي، الجريمة الإلكترونية، العدالة القانونية.


The need to seek the help of an electronic expert
before the criminal courts
An analytical study
Rashid Mohammed Hamad Al-Marri.
Department of Police Science Courses, Police College, Saad Al-Abdullah Academy for Security Sciences, Kuwait.
E-mail: rashedm9@hotmail.com
Abstract:
          Technological development, technological development, and justice development in justice and contributing to the proper application of the law, whether in civil, penal, or administrative alike.
          And if experience has that importance in traditional crimes, then its importance increases and becomes necessary and even inevitable in proving cybercrime. Experience is only one of the means of proof that aims to reveal some evidence or evidence, or determine its significance with the help of scientific information, which is a search for material or technical issues. It is difficult for the investigator to make a way through it, and he is unable to find all the evidence for her by other means of proof.
          Since the emergence of computer crimes, the police and the investigation or trial authorities seek the assistance of those with distinguished technical expertise in the field of computers, in order to uncover the mystery of the crime, collect and preserve its evidence, or assist the investigator in clearing aspects of ambiguity in the accurate electronic operations related to the crime under investigation. It is noted that the success of inferences and investigations in these crimes depends on the competence and specialization of these experts.
keywords: Electronic Expert, Technical Expertise, Means Of Proof, Computer, Cybercrime, Legal Justice.