كون تأثير السلوك أشد من تأثير القول من خلال غزوة الحديبية كما جاءت في الأحاديث

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملك خالد بأبها، أبها، المملكة العربية السعودية .

المستخلص

كون تأثير السلوك أشد من تأثير القول
من خلال غزوة الحديبية كما جاءت في الأحاديث
هيلة عبد الله سعيد آل رواس القحطاني
قسم الحديث، كلية الشريعة وأصول الدين، جامعة الملك خالد بأبها، أبها، المملكة العربية السعودية .
البريد الالكتروني : halrwas@kku.edu.sa
ملخص :
           وقد استعرضنا في هذا البحث بعضاً من المواقف التي تدل على شدة الفعل وتأثيره أكثر من تأثير القول وخصصنا هذه المواقف في غزوة الحديبية وإلا فإن حياة وسيرة نبينا محمد r مليئة بالعبر والفوائد ولكن أحببت حصره على هذه الغزوة من باب الاختصار .
وقد تبين من خلال البحث ان: الأفعال غالباً أبلغ من الأقوال ! فيقال :" صدق ما تراه ، وانسى ما تسمعهُ ، كما تبين أن الأفعال تتحدث بصوت مسموع لا تستطيع معه سماع ما يقال ، فلم تعد الكلمات مهما كان وقعها تؤثر بقوة تأثير المواقف والأفعال، كما أن ظهور القدوات والتأثر بأفعالهم طريقٌ سهلٌ وبسيطٌ لتوصيل العلم بطريقة أبلغ من الكلام، لذا فإنَّ بعض الناس يفهمون أحكام الإسلام إذا شاهدوا من يُطبّقها أمامهم، وقد يصعب عليهم فهمها من الكُتب أو دون تطبيق.
الكلمات المفتاحية: تأثير السلوك، تأثير القول، غزوة الحديبية، الأحاديث، تاثير الفعل.
 
The effect of behavior is stronger than the effect of saying Through the Battle of Hudaybiyah as it came in the hadiths
Haila Abdullah Saeed Al Rawas Al-Qahtani
Department of Hadith, College of Sharia and Fundamentals of Religion, King Khalid University in Abha, Abha, Saudi Arabia.
E-mail: halrwas@kku.edu.sa
 
Abstract:
It has been shown through research that: Actions are often more eloquent than words! It is said: “Believe what you see, and forget what you hear, just as it turns out that actions speak in an audible voice with which you cannot hear what is being said, so words, whatever their impact, no longer affect the power of the influence of attitudes and actions, just as the appearance of role models and being influenced by their actions is an easy and simple way to communicate knowledge in a more eloquent way.” of speech, Therefore, some people understand the provisions of Islam if they see someone applying them in front of them, and it may be difficult for them to understand them from books or without application.
 
Keywords: The Effect of Behavior, The Effect of Saying, Hudaybiyyah Battle, Hadiths, Action effect.