الانعکاسات التربوية للقواعد الفقهية على العملية التعليمية التعلمية. "The EDUCATIONAL IMPLICATIONS OF THE JURISPRUDENTAIL RULES ON THE EDUCATIONAL LEARNING PROCESS".

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البلقاء التطبيقية – الحصن – الأردن

المستخلص

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف الانعکاسات التربوية للقواعد الفقهية على عناصر العملية التعليمية التعلمية، ولتحقيق هذاالهدف، تم اعتماد المنهج الوصفي الاستنباطي، حيث تم تقسيم الدراسة إلى مبحثين تناول المبحث الأول التعريف بالقواعد الفقهية وأنواعها ومصادرها، في حين تناول المبحث الثاني الانعکاسات التربوية لخمس قواعد فقهية هي " العادة محکمة، لا ضرر ولا ضرار، الأمور بمقاصدهاالحرج مرفوع ، درء المفاسد أولى من جلب المصالح" وقد خلصت الدراسة إلى جملة من الانعکاسات التربوية من أبرزها: توظيف الأحداث الجارية، و التربية الوقائية ومراعاة الفروق الفردية، التنبه إلى مسألة العقاب البدني، وأخيراً الانفتاح الواعي على خبرات الآخرين.
الکلمات الدالة: الانعکاسات التربوية، القواعد الفقهية، العملية التعليمية التعلمية.
Abstract
    This study aimed to identify the educational implications of the jurisprudential rules on the elements of educational learning process. To achieve this goal, was divided into two sections dealing with the first topic, the definition of jurisprudential rules, types and sources, while the second topic dealt with the educational implications of five doctrinal rules, namely " The study concluded with a number of educational implications, the most important of which are: the employment of current events, preventive education and taking into account individual differences. The question of corporal punishment, and finally the conscious opening of the experiences of others.                                         
Key Words: Educational Implications, Fiqh Rules, Educational Learning Process.