أبرز القواعد الفقهية المتعلقة بالشرط تطبيقاً على فروع مجموعة الأحكام القضائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك سعود، كلية التربية، قسم الدراسات الإسلامية

المستخلص

أبرز القواعد الفقهية المتعلقة بالشرط تطبيقاً على فروع مجموعة الأحكام القضائية
ندا حسن الحميد
قسم الدراسات الإسلامية " الفقه وأصوله " كلية التربية ، جامعة الملك سعود، الرياض، المملكة العربية السعودية .
البريد الإلكتروني: nhalhumaid@ksu.edu.sa
ملخص البحث:
(يُعنى هذا البحث بدراسة "القواعد الفقهية المتعلقة بالشرط"، حيث تناولت فيه أهم القواعد الفقهية المتعلقة بالشرط وتطبيقاتها المعاصرة، وهي قاعدة الأصل في الشروط الصحة واللزوم، وقاعدة ما ثبت بالشرع مقدم على ما ثبت بالشرط، وقاعدة ما كان حراماً بدون الشرط، فالشرط لا يبيحه، وقاعدة المعلق بالشرط يجب ثبوته عند ثبوت الشرط، وقاعدة يلزم مراعاة الشرط بقدر الإمكان، وقاعدة الشرط يقابل المشروط، وقاعدة الشرط الفاسد ليس بمفسد للعقد، وقاعدة الشرط إِذا دخل على السبب، ولم يكن مبطلاً، يكون تأثيره في تأخير حكم السبب؛ لا في منع السببية. اتبعت في هذا البحث المنهج الاستقرائي التطبيقي، وتظهر القيمة العلمية للبحث في الدراسة النظرية للقواعد الفقهية المتعلقة بالشرط، والتطبيقات المعاصرة لهذه القواعد من خلال استقرائها واستنتاجها من مجموعة الأحكام القضائية).
الكلمات المفتاحية: قواعد، شرط، القضاء، تطبيقات، معاصرة.
 
The most prominent jurisprudential rules related to the condition applied to the branches of the group of judicial rulings
Islamic Studies Dept" Jurisprudence and its origins" Faculty of Education King Saud University, Al Riyadh
,Kingdom Saudi Arabia .
E-Mail:  nhalhumaid@ksu.edu.s
Abstract:
(This research is concerned with the study of (rules related to the condition), in which it deals with the most important rules related to the condition and their contemporary applications. Its extrapolation and conclusion from the Journal of Judicial Rulings)
Keywords:Rules,Condition,Judiciary,Applications, Contemporary.