العلة المفردة والعلة المركبة دراسة أصولية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الشريعة بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية .

المستخلص

العلة المفردة والعلة المركبة
دراسة أصولية مقارنة
توفيق عبدالرحمن سالم العكايلة.
قسم أصول الفقه، كلية الشريعة بالرياض، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، المملكة العربية السعودية .
البريد الإلكتروني: tawfeeqaq@yahoo.com
ملخص:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
      فهذه الدراسة والتي هي بعنوان: " العلة المفردة والعلة المركبة دراسة أصولية مقارنة" تتعلق بتقسيم العلة من جهة الإفراد والتركيب، فقُسِّمت العلة بناء على هذا الاعتبار إلى قسمين: القسم الأول: علة مفردة وتسمى أحيانا علة بسيطة أو علة ذات جزء واحد أو ذات وصف واحد، والقسم الثاني: علة مركبة وتسمى أحيانا بالعلة المعقدة أو ذات الجزئين أو متعددة الأوصاف. تهدف هذه الدراسة إلى بيان حقيقة العلة من جهة الإفراد والتركيب، وما يتعلق بذلك من أحكام، وإبراز العلاقة بينهما من جهة التوافق والاختلاف في جملة من الوجوه منها: من جهة التعريف والوقوع الشرعي والأصل والحكم والتعارض والترجيح والقوة وتسمية الأوصاف وبناء الفروع وأسباب التعدد في الأوصاف. اتبعت في هذه الدراسة المنهجين الإستقرائي، وذلك باستقراء ما ورد في كتب الأصول وكتب التفسير والحديث من كلام عن مسائل العلة المفردة والمركبة والتمثيل عليهما، والمنهج الاستنباطي لاستخراج جملة من العلائق بينهما سواء بالتوافق أو الاختلاف. توصلت من خلال هذه الدراسة إلى جملة من النتائج، ومنها: أن العلة ربما تكون من وصف واحد وله ما يشهد له في الشرع، وربما تكون من وصفين أو أكثر وله ما يشهد له في الشرع، وأن هناك علائق مختلفة بينهما في بعض المسائل المتعلقة بهما؛ من جهة التعريف والأصل والقوة والتعارض والترجيح وكثرة الفروع والمسالك والقوادح لكل منهما وأسباب تعدد الأوصاف. يوصي الباحث بتناول مباحث القياس والعلة على وجه الخصوص ودراسة الكثير من جوانبها ومسائلها التي لم تحض بدراسات مستقلة معمقة.
الكلمات المفتاحية:علة مفردة، علة مركبة، وصف، أوصاف، بسيطة، تأصيل.
 
 
The single cause and the compound cause
A comparative fundamentalist study
Tawfiq Abdul Rahman Salem Al-Akaila.
Department of Fundamentals of Jurisprudence, College of Sharia in Riyadh, Imam Muhammad bin Saud Islamic University, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail: tawfeeqaq@yahoo.com
Abstract:
This study aims to clarify the truth of the cause from the point of view of its individuality and composition, and the provisions related to that, and to highlight the relationship between them in terms of compatibility and difference in a number of aspects, including: in terms of definition, legal occurrence, origin, rule, contradiction, preponderance, strength, naming descriptions, building branches, and the reasons for the multiplicity of descriptions. In this study, I followed the two inductive approaches, by extrapolating what was mentioned in the books of principles, books of interpretation, and hadith regarding the issues of the single and compound cause and representation of them, and the deductive approach to extract a set of relationships between them, whether by agreement or disagreement.
Keywords: Single Cause, Compound Cause, Description, Descriptions, Simple, Rooting.