التورق المنظم - دراسة فقهية تطبيقية -

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الشريعة بالرياض، جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية،الرياض، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

التورق المنظم

دراسة فقهية تطبيقية -

أحمد بن سـعد بن فهد الحـيد
قسم الفقه، كلية الشريعة بالرياض، جامعة الإمام محمد سعود الإسلامية،الرياض،  المملكة العربية السعودية.
البريد الإلكتروني: asalheed@imamu.edu.sa
الملخص:
 اجتهدت الهيئات الشرعية في المصارف الإسلامية في إيجاد البدائل التمويلية، بعيدا عن الربا وغيره من المعاملات المحرمة، وكان من أهم الصيغ التي تولَّد منها كثير من المنتجات التمويلية: صيغة التورق المنظم، وقد خلص البحث إلى النتائج الآتية: المراد بالتورق: شراء سلعة في حوزة البائع وملكه بثمن مؤجل، ثم يبيعها المشتري بنقد لغير البائع؛ للحصول على النقد. وللتورق أنواع ثلاث: تورق فردي، وتورق منظم وهو محل البحث، وتورق عكسي، ويعرَّف التورق المنظم بأنه: قيـام المصرف بعمل نمطي يتم فيه ترتيب بيع سلعة  ليست من الذهب أو الفضة من أسواق السلع العالمية أو غيرها ، على المستورق بثمن آجل ، على أن يلتزم المصرف إما بشرط في العقد أو بحكم العرف والعادة بأن ينوب عنه في بيعها على مشتر آخر بثمن حاضر، وتسليم ثمنها للمستورق. وهناك فروق أساسية بين التورق الفردي والتورق المنظم تدعوا لإعادة البحث فيه. والتورق الفردي جائز عند جمهور الفقهاء، وهو الذي تؤيده الأدلة. وأما التورق المنظم فإنه محرم إلا إذا إن أمكن ضبط هذه المعاملة على وجه تزول معه المحاذير الواردة عليه، ويمكن ذلك بضوابط أربعة ذكرت في البحث. وكان للتمويل الشخصي في بنك الأهلي منتجان وقت إعداد الدراسة: الأول: تورق بالسلع المحلية وفيه إشكالات. والثاني: تورق بالأسهم المحلية وهذا جائز. وأما التمويل الشخصي في مصرف الراجحي فكان المنتج المطروح وقت إعداد الدراسة بالأسهم فقط وهو جائز ومستوف للضوابط.
الكلمات الافتتاحية: التورق، تورق، التورق المنظم، تورق منظم، التورق المصرفي، تورق مصرفي، العينة، عينة.
 
Organized tawarruq
-Applied jurisprudential study-
 
Ahmed bin Saad bin Fahd Al Haid
Department of Jurisprudence, College of Sharia in Riyadh, Imam Muhammad Saud Islamic University, Riyadh, Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail: asalheed@imamu.edu.sa
Abstract:
The Sharia bodies in Islamic banks worked hard to find financing alternatives, away from usury and other forbidden transactions. One of the most important formulas from which many financing products were generated was the formula for organized tawarruq. The research came to the following results: What is meant by tawarruq is the purchase of a commodity in the possession of the seller. He owns it for a deferred price, then the buyer sells it for cash to someone other than the seller. To get cash. There are three types of tawarruq: individual tawarruq, organized tawarruq, which is the subject of research, and reverse tawarruq. Organized tawarruq is defined as: the bank performing a typical act in which it arranges the sale of a commodity that is not gold or silver from international commodity markets or elsewhere, to the mustawariq at a deferred price.
Keywords: Tawarruq, Tawarruq, Organized Tawarruq, Organized Tawarruq, Banking Tawarruq, Banking Tawarruq, Sample, Sample.