مجالات وأساليب تنمية الذكاء المكاني في ضوء التربية الإسلامية: دراسة تحليلية مع وضع تصور مقترح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة أم القري، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

مجالات وأساليب تنمية الذكاء المكاني في ضوء التربية الإسلامية: دراسة تحليلية مع وضع تصور مقترح
رغد إبراهيم ناجي المحمادي.
قسم السياسات التعليمية، كلية التربية، جامعة أم القري، المملكة العربية السعودية.
البريد الإلكتروني: ragad197@yahoo.com
مستخلص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مجالات وأساليب تنمية الذكاء المكاني في ضوء التربية الإسلامية، وذلك بإتباع المنهج الاستنباطي التحليلي، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن القرآن الكريم يُنمي الذكاء المكاني والبصري، ويعمل على تفعيله إذا تعاملنا معه بالطريقة الصحيحة، وكذلك منح المولى عز وجل أنبيائه ورسله الذكاء المكاني البصري وقد أظهرت ذلك الآيات المختلفة كما ورد في سورة البقرة وآل عمران والحجرات والحجر وطه والمرسلات والمزمل والأحقاف وإبراهيم والنمل وغيرها من السور، كذلك منح الطير والحيوان ذلك الذكاء كالنملة والهدهد في قصتهم مع نبي الله داوود – عليه السلام-، كما أثبتت نتائج الدراسة أن الذكاء المكاني البصري من أهم الذكاءات التي لا تخلو منه قصص الأنبياء والرسل، ونستنتج منه قاعدة تربوية ألا وهي اختيار المواقف التي تتناسب مع الذكاء المكاني، حيث تعددت الأماكن في القرآن الكريم، وتوصي الدراسة بأننا بحاجة ماسة وضرورية لقراءة نصوص الوحي قراءة تربوية اجتماعية توضح المبادئ والقيم التي يحتاجها مجتمعنا المعاصر، الذي انتشرت فيه الجريمة والإرهاب، وصور شتى من الأفعال الغير أخلاقية، وكذلك ضرورة غرس القيم الإيمانية قولاً واعتقاداً وعملاً من خلال المؤسسات التربوية المختلفة (الأسرة، المدرسة، المسجد، وسائل الإعلام) للحث على تنمية الذكاء المكاني.
الكلمات المفتاحية: الذكاء، الذكاءات المتعددة، الذكاء المكاني، التربية الإسلامية، الذكاء المكاني البصري.
 
Fields and methods of developing spatial intelligence in light of Islamic education: an analytical study with a proposed vision
 
Raghad Ibrahim Naji Al-Muhammadi.
Department of Educational Policies, College of Education, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.
E-mail: ragad197@yahoo.com
Abstract:
This study aims to identify the areas and methods of developing spatial intelligence in the light of Islamic education, by following the analytical deductive approach. And the animal that intelligence is like the ant and the hoopoe in their story with the Prophet of God David - peace be upon him -, as the results of the study proved that visual spatial intelligence is one of the most important intelligences that are not devoid of the stories of the prophets and messengers, and we deduce from it an educational rule, which is the choice of attitudes that are commensurate with spatial intelligence, as there are many places in the Holy Quran, and the study recommends that we need an urgent and necessary reading of the texts of revelation, a social educational reading that clarifies the principles and values needed by our contemporary society, in which crime and terrorism have spread, and various forms of unfair actions Moral, as well as the need to inculcate faith values in word, belief and action through various educational institutions (family, school, mosque, media) to encourage the development of spatial intelligence.
keywords:Intelligence, Multiple Intelligences, Spatial Intelligence, Islamic Education, Visual Spatial Intelligence