مدى تضمين مناهج التربية الإسلامية الوطنية للمرحلة الثانوية لقيم العمل التطوعي "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص دراسات إسلامية، التخصص الدقيق: الفقه الإسلامي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة زايد، دبي، الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

مدى تضمين مناهج التربية الإسلامية الوطنية للمرحلة الثانوية لقيم العمل التطوعي
 "دراسة تحليلية"
فاطمة صالح محمد عبد الله البلوشي
تخصص دراسات إسلامية، التخصص الدقيق: الفقه الإسلامي، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة    زايد، دبي، الإمارات العربية المتحدة
البريد الإلكتروني:  Fatima.Alblooshi@zu.ac.ae
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف على مدى تضمين مناهج التربية الإسلامية الوطنية للمرحلة الثانوية لقيم العمل التطوعي "دراسة تحليلية، واستخدمت المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، واعتمدت على استمارة تحليل محتوى كأداة لها، وشملت عينتها قيم العمل التطوعي بمجالات (الاجتماعي/ البيئي/ الصحي والرياضي/ التربوي والتعليمي/ الثقافي/ الوطني/ الاقتصادي/ التقني/ الإعلامي) المتضمنة  بكتب التربية الإسلامية للصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر (الجزء الأول والجزء الثاني)، وأسفر تحليل مناهج التربية الإسلامية عن وجود (212) تكرارًا لقيم العمل التطوعي حيث بلغ تكرار هذه القيم في الصف العاشر (64) تكرارًا وبنسبة (30.2%)، أما الصف الحادي عشر فبلغ تكرارات القيم (54) تكرارًا بنسبة (25.5 %)، وفي الصف الثاني عشر (94) تكرارًا وبنسبة (44.4%)، كما أشارت التحليل إلى أن مقرر التربية الإسلامية للصف الثاني عشر هو أكثر المقررات تضمينًا لقيم العمل التطوعي حيث بلغ تكرار القيم (94) تكرارًا بنسبة (44.3%) من مجموع القيم في مناهج المرحلة، احتلت قيم العمل التطوعي في المجال الاجتماعي المرتبة الأولى وبتكرار بلغ (61) مرة وبنسبة مئوية (28.9%).
الكلمات المفتاحية: التطوع، العمل الخيري، القيم، التربية الإسلامية.
 
 
 
 
 
     The Incorporation of National Islamic Education
       Curricula for Secondary School in Promoting
        Volunteerism Values: An Analytical Study
                   Fatima Saleh Alblooshi
           Major in Islamic Studies, Specialization:
     Islamic Jurisprudence, College of Humanities
        and Social Sciences, Zayed University, Dubai
                         , United Arab Emirates.
              Email: Fatima.Alblooshi@zu.ac.ae
ABSTRACT
The aim of this study was to examine the extent to which national Islamic education curricula for secondary school integrate volunteerism values. The study utilized a descriptive approach with an analytical method and made use of a content analysis form as its tool. The sample encompassed volunteerism values across social, environmental, health and sports, educational, cultural, national, economic, technical, and media domains included in Islamic education textbooks for grades ten, eleven, and twelve (Parts One and Two). Analysis of Islamic education curricula revealed the presence of 212 occurrences of volunteerism values. In grade ten, there were 64 occurrences (30.2%), in grade eleven, 54 occurrences (25.5%), and in grade twelve, 94 occurrences (44.4%). The analysis indicated that the Islamic education curriculum for grade twelve had the highest inclusion of volunteerism values, with 94 occurrences (44.3%) of the total values in the curriculum. Volunteerism values in the social domain ranked first with 61 occurrences (28.9%).
Keywords: Volunteerism, Charity, Values, Islamic Education.