تقرير الضروريات الخمس بين الإسلام واليهودية والنصرانية دراسة مقاصدية مقارنة في ضوء القرآن الکريم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الشريعة والدراسات الإسلامية جامعة الشارقة الشارقة: الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

ملخص البحث :
من المقرر عند  أهل الأصول أنّ المقاصد الشرعية من حيث القوة والأهمية تقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي: المقاصد الضرورية، والمقاصد الحاجية، والمقاصد التحسينية، وهذه الرتب الثلاث مرتع خصب لفقه إدراک المصالح، ونبذ المفاسد على اختلاف الأزمان وعلى مر العصور، بيد أنها تختص بأهل الفقه والاجتهاد والنظر في الموازنة بينها والخروج بالنتيجة المثلى، ويجد الباحث في کلام أهل الأصول عند تقرير هذه المقاصد، أن الشرائع والملل جاءت بها، وهذا يختص بالمقصد الضروري، أو بما يسمى بالکليات الخمس وهي: الدين، والنفس، والنسل، والعقل، والمال ، دون الحاجي والتحسيني، فجاءت هذه الدراسة توضيحا وبيانا لهذا الأمر، ومقارنة مع اليهودية والنصرانية في ضوء القرآن الکريم، حيث إنّ هذه الضروريات لا تستقيم أحوال الدنيا ولا تنظم مصالحها إلا بالمحافظة عليها، ودفع الخلل عنها، مع دفع إشکالات دعوى عدم اطراد الشرائع والملل في الحافظة عليها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Research Summary :
It is the decision of the people of origin that the purposes of legitimacy in terms of strength and importance are divided into three sections, namely: the necessary purposes, purposes and purposes, and improvement, and these three levels fertile ground to understand the interests, and renounce the evils of different times and throughout the ages, but it is the people Jurisprudence and diligence and consider the balance between them and exit the best result, and finds the researcher in the words of the people of the assets when the report These aims, that the laws and boredom came out, and this is concerned with the necessary destination, or the so-called five colleges namely: religion, self, birth, mind, and money, without Haji and improvement, this study came an explanation and an explanation of this, and compared with Judaism and Christianity in the light of the Koran As these necessities do not match the conditions of the world and do not regulate their interests except by maintaining them, and pushing the imbalance away from them, while pushing the problems of the lawlessness and lawlessness in the portfolio.