کتاب الاعتقاد في اعتقاد أهل السنة والجماعة المعروف بکتاب الخصال في عقائد أهل السنة الإمام المُفَسِّر محمد بن الفضل البَلْخِيّ الحنفي دراسة وتحقيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

الملخص
کتاب ( الاعتقاد في اعتقاد أهل السنة والجماعة )
للإمام محمد بن الفضل الْبَلْخِيّ
دراسة وتحقيق
عايض بن سعد الدوسري
قسم الدراسات الإسلامية
کلية التربية
جامعة الملک سعود
الرياض
ayaldosari@KSU.EDU.SA
 
من أهم المواضيع التي يجب أن تتوجه لها همم الدارسين؛ مواضيع العقيدة، لأنها تُمثل أصول الدين. والأبحاث في هذا المجال إما أن تتناول العقيدة بالدراسة والتحليل، وإما بتحقيق نصوصها التراثية. ولا شک أن مما يزيد من أهمية تلک النصوص التراثية حينما تکون متقدمة، وتُمثل متنًا عقديًا يلخص الاعتقاد.
وهذا البحث يهدف إلى تحقيق ودراسة کتاب (الاعتقاد في اعتقاد أهل السنة والجماعة)، أو کتاب الخصال في اعتقاد أهل السنة، دراسة نقدية وتحليلية. وهذا النص عبارة عن مخطوطة في مجال الاعتقاد الإسلامي، مؤلفها هو  الإمام محمد بن الفضل الْبَلْخِيّ، إمام ومفسر حنفي. لا يُعرف عنه إلا القليل، توفي على الأرجح في سنة 419هـ، وقيل: 415هـ أو 416هـ.
وکتاب الاعتقاد هذا عبارة عن نص صغير لتقرير اعتقاد أهل السنة والجماعة، من دون تعقيد فلسفي أو کلامي، إنَّه  نصٌ يشبه إلى حدٍ کبيرٍ نص عقيدة الطحاوي وکتاب السواد الأعظم للحکيم السرقندي. وکتاب الإمام البلخي يتکون من مجموعة خصال متداخلة موضوعيًا وغير مرتبة. کل خصلة عبارة عن فقرة مختصرة، کُتِبَت کعبارة تقريرية دون إيراد أدلة عليها غالبًا لا من الشرع أو العقل. ومع أنَّ هذا النص هو في مجال العقيدة لکنَّه، مثل العقيدة الطحاويَّة والسواد الأعظم، تضمن ثلاثة موضوعات: الخِصَال الخاصة بالعقيدة، وهي خصالٌ تقريريَّةٌ، أراد أن يرد بها، على وجه الخصوص، على الجهميَّة والمعتزلة والکرَّاميَّة. وتناولت العديد من الموضوعات، مثل: مسائل الإيمان، والقدر، والقرآن غير مخلوق، والصفات الإلهية، والمسائل الغيـبية: کالجنة، والنار، والملائکة، والبعث، والصراط، والميزان، والحساب. الخِصَال الخاصة بالمسائل الفقهيَّة، وهي خصالٌ تقريريَّةٌ أيضًا، أراد أن يرد بها، على وجه الخصوص، على الشيعة الخوارج. وتناولت العديد من المسائل، مثل: المسح على الخفين، والصلاة، والوضوء، والتيمم، والطلاق. خِصَال مشترکة بين القسمين السابقين متصلة بهما، تُذکَرُ في کتب ومصنفات العلمين، تندرج معظمها تحت موضوع: الإمامة ولزوم الجماعة، والمواضيع المُتَعَلِّقَة بالجوانب الاجتماعية والسياسية. وتناولت العديد من المسائل، مثل: وجوب لزوم الجماعة، وعدم تکفير المسلمين، وعدم الخروج على السلطان.
وأهمية هذه الدراسة يُمکن أن تُجسدها عدة أسبابٍ، منها: أولاً: أنَّ المؤلف ينتمي إلى المدرسة الحنفية، ومن المعروف أنَّ مذهب الأحناف يُمثل أحد أکبر وأهم وأوسع المذاهب انتشارًا بين المسلمين، حتى قيل في بعض الدراسات الحديثة إنَّه يمثل أکثر من نصف المسلمين في هذا العصر. ثانيًا: هذه الدراسة تُمثل المرة الأولى التي يُکشف فيها عن وجود هذا النص العقدي المهم للإمام البلخي، ويتم فيها تحقيقه ودراسته. ثالثًا: أنَّ هذا النص العقدي المهم قد ألفه الإمام البلخي من أجل السلطان محمود بن سُبُکْتِکين الغزنوي (421هـ)، ملک بلاد ما وراء النهر والهند وأفغانستان وإيران.
وقد اتبعت في الدراسة المنهج النقدي والتحليلي، وقسمت البحث إلى قسمين، الأول يُمثل دراسة تحليليَّة للخلفية العقدية التاريخية لنص کتاب الاعتقاد. والثاني يُمثل التحقيق النقدي للنص العربي المحقق. وقد قسمت الدراسة إلى ما يلي: القسم الأول: مخصصٌ لمناقشة وعرض القضايا المتعلقة بالخلفيات التاريخية والدينية والسياسية للعصر الذي کُتب فيه کتاب الاعتقاد.
أما القسم الثاني: فهو مکرسٌ لرسم صورة عامة عن المدارس الحنفية العقدية المتعددة وانتمائها لأبي حنيفة، ثم لتحقيق نسبة الکتاب لمؤلفه، وترجمة سيرته، وسيرة السلطان محمود بن سُبُکْتِکين، ثم الحديث عن النسخ الخطيَّة، ومنهج التحقيق المتبع في إخراج نص کتاب الاعتقاد.
 القسم الثالث: وهو الأخير، وهو مخصصٌ للنص المحقق لکتاب الاعتقاد بناءً على ست نسخ خطية منتقاة بعناية من مجموعة مخطوطات کثيرة للکتاب.
ومن أهم نتائج البحث: ثبوت الکتاب لمؤلفه، وأهميته حيث کتبه للسلطان محمود بن سُبُکْتِکين، وأهمية العناية بالتراث العقدي المتقدم.
ولعل من أهم التوصيات في مجال هذا البحث: العناية بتحقيق التراث العقدي المتقدم لما له من أهمية قصوى، وکذلک إعادة دراسة الفترة المؤسس للمذاهب الإسلامية، وعلاقة الفرق والطوائف مع بعضها.
کلمات مفتاحيه: اعتقاد، أهل السنة، البلخي، الحنفي، تفسير القرآن، العقيدة، القدر، الصفات الإلهية، الجنة والنار، البعث بعد الموت.


Abstract
Al-Iʿtiqād fī Iʿtiqād Ahl Al-Sunan Wa Al-Jamāʿa
by
Abū Bakr Muḥammad b. al-Faḍl al-Balkhī, a Ḥanafī
Critical and Analytical Study
Ayedh Saad Aldosari
Dept. of Islamic Studies
College: Education
King Saud University
Riyadh
ayaldosari@KSU.EDU.SA
This research is a critical edition and study of Al-Iʿtiqād fī Iʿtiqād Ahl Al-Sunan Wa Al-Jamāʿa or Al-Khiṣāl fī ʿAqā’id Ahl Al-Sunna, a book on Islamic creed. The author is Abū Bakr Muḥammad b. al-Faḍl al-Balkhī, a Ḥanafī imam and Qur'an exegete. There is little known about him. He likely died in 419 AH/1027 AD, although there are also suggestions that his date of death was in either 415 AH/1024 AD or 416 AH/1025 AD.
The book of imam Abū Bakr al-Balkhī is a brief text that states the creed of Ahl al-Sunna wa al-Jamāʿa, without any philosophical or Scholastic theological content. It greatly resembles al-ʿAqīda al-Ṭaḥāwiyya and al-Ḥakīm al-Samarqandī’s book al-Sawād al-Aʿẓam. It contains various   traits which are intertwined but not ordered by subject. Each trait is brief and written in the form of statements without being supported by proofs from either the Sharīʿa or reason. Although it is a book about creed, it includes, as al-ʿAqīda al-Ṭaḥāwiyya and al-Sawād al-Aʿẓam do, three topics: The first is concerned with creedal traits, and relevant subjects including issues of faith, decree, the Quran not being created, the divine attributes and matters of the unseen, such as Paradise, Hell, the angels, resurrection, the ṣirāt, the scales and the reckoning. The second topic is that of  jurisprudential traits, and relevant issues such as wiping over the khuff (leather socks), prayer, ablution, tayammum (dry ablution) and divorce. The third is social and political traits, and relevant subjects such as the necessity of adherence to the Muslim community and not disobeying the ruler.
The importance  of this study can be seen for many reasons, for examples:
First, the author is a Ḥanafī imam, and the Ḥanafī school is one of the most important and widespread schools within the Muslim sunni tradition. It is claimed that its followers currently constitute over half of the world’s Muslims.
Second, this is the first time that this important manuscript of this early Ḥanafī scholar has been discovered, edited and studied.
Third, the book of al-Balkhī was written for Sultan Maḥmūd b. Subuktikīn al-Ghaznawī (d. 421 AH/1029 AD), King of Transoxiana, India, Afghanistan and Iran.
The study comprises of two components. The first forms an analytical assessment of the context and background of al-Iʿtiqād. The second is a critical Arabic edition of the text. The structure of the book is as follows: Part One is dedicated to discussing issues related to the historical and religious-political context of the book. Part Two is dedicated to the verification of the ascription of the manuscript to its author, critically analyzing al-Balkhī and Sultan Maḥmūd b. Subuktikīn’s personal details, outlining the roots of the creedal Ḥanaī schools and its relationship to Abū Ḥanīfa, and finally discussing the content of the book and the manuscripts of al-Iʿtiqād and describing the methodology followed in editing and verifying the Arabic text. Part Three presents the edited Arabic text of al-Iʿtiqād based on six manuscripts.
Keywords: Iʿtiqād,Ahl Al-Sunna, Al-Balkhī, Ḥanafī, Qur'an Exegete, Creed, Decree, Divine Attributes, Paradise and Hell, Resurrection.