بسم الله الرحمن الرحيم ملخص البحث العلة والحکمة في القياسالأصولي إعداد شافي مذکر السبيعي أستاذ أصول الفقه المشارک بجامعة الطائف As1044@hotmail.com الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمدٍ وعلى آله الطيبين الطاهرين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين . أما بعد: فلقد منّ الله عليَّ بإنجاز هذا البحث حيث سلطت الضوء على مسألة من أهم مسائل أصول الفقه وهي :"العلة والحکمة فيالقياسالأصولي" وذلک من خلال التعريف بالقياس وبيان حجته ، ومفهوم العلة والألفاظ ذات الصلة بها ، مع بيان شروط ومسالک العلة ، ومقاصدها في القياس ، ثم ذکرت الحکمة ومفهومها ، واستعمالاتها على ضوء القرآن والسنة ، ثم ذکر أقوال العلماء في حکم التعليل بالحکمة ، ونوع الخلاف في هذه المسألة ، حيث ذکرت الاختلاف الحاصل عند الأصوليين في جواز التعليل بالحکمة من عدمه ، مع العلم أنها إن انضبطت بضابط معين نص الشرع عليه، أو قام عليه إجماع، أو دل عليه دليل مقبول من أدلة ثبوت العلة، فلا خلاف في جواز التعليل بها. فهذا القول خارج عن محل النزاع، وليس في التعليل بالحکمة إلا قولان؛ لأن المنضبطة ليست محل خلاف، فالجميع يقول بجواز التعليل بها إلا الظاهرية المنکرين للقياس مطلقا ، ثم ختمت بتطبيقاتٍ على التعليل بالحکمة في النوازل الفقهية المعاصرة بذکر بعض الأمثلة من أهمها : وجوب الرجم في اللواط قياساً على الزنا ، وقطع الجماعة بالواحد ، ولقد ترتب على الخلاف في التعليل بالحکمة خلاف في بعض المسائل الأصولية ومن أهمها : حُکم القياس في الحدود والکفارات ،وحکم القياس في الأسباب ، مع بيان تعارضالحکمة والحکمالشرعيوالوصف( العدمي والإضافي ) ثم أردفتها : بتطبيقاتعلىالتعليلبالحکمةفيالنوازلالفقهيةالمعاصرة ، حيث اقتصرت على أربع مسائل فقط للتطبيق کحکم سفر المرأة بدون محرم بالوسائل الحديثة والتي تختصر المسافات ، وتنظيم النسل ، وحکم قتل مروجي المخدرات ، والبصمة الوراثية ، وأضفت أمثلة أخرى :کبنوک الحليب ، وبيع وشراء الأسهم ، والمناظير ، واستعمال الحقن الطبية ، والتشريح ، والفحص قبل الزواج ، وبطاقات الاتئمان ، وزواج المسيار ، والمعاملات المصرفية الحديثة بجميع صورها ، وغيرها من المستجدات ، ولعل هذا البحث مما يعين المجتهدين على استيعاب أحکام النوازل والمستجدات المعاصرة . وصلى الله وسلم وعلى نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم تسليماً مزيدا ً . الکلمات المفتاحية : العلة – مقاصد العلة - القياسالأصولي – شروط العلة – مسالک العلة – الحکمة واستعمالاتها – التعليل بالحکمة .
Abstract Reasons and Wisdom in Islamic Fundamentalist Analogy Preparation Shafi masculine Alsubaie Associate Professor of Fundamentals of Jurisprudence, Taif University As1044@hotmail.com This research work explores one of the key issues in Islamic fundamentalist Fiqh; namely, the reasons and wisdom in Islamic fundamentalist analogy. The study defines analogy and its strength as a means of argumentation. The study also clarifies the concept of reasoning and related terms in Islamic Fiqh. In addition, the study also tackles the purposes for using analogy and in accordance with the Holy Quran and the Sunna and how Fiqh scholars employed analogy and reasoning together with the disagreement involved. Regarding the use of wisdom only two words; because the disciplined is not subject to controversy, everyone says that it is permissible to explain only the apparent denial of analogy applied to newly emerging Fiqh issues such as the travel of women without a male guardian, stoning of adulterers and sodomites, application of capital punishment when a group intentionally kills an individual. The difference in reasoning has resulted in disagreement in some fundamentalist issues, the most important of which is: the rule of analogy when dealing with punishments for which there is a Quranic or Hadith text and meeting out atonement. Analogy by wisdom is limited to four issues only; namely, contemporary travel of women without a male guardian, birth control, the rule for killing drug traffickers, and DNA. In addition to that, we can add other examples such as: milk banks, selling and buying shares, endoscopic surgery, using medical injections, autopsy, prenuptial examination, credit cards, Misyar marriage, modern banking transactions in all its forms, and other developments. Key words: reasons - Destinations of the reasons- fundamentalist measurement - Conditions of illness - pathways of reason - wisdom and its uses - reasoning with wisdom.