العملات الافتراضية في ميزان الفقه الإسلامي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر - کلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف - دقهلية/ كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الجامعة القاسمية، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.

المستخلص

العملات الافتراضية في ميزان الفقه الإسلامي
عبد الحليم محمد منصور
قسم الفقه المقارن، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، الجامعة القاسمية، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة.
البريد الإلكتروني:drhalym@yahoo.com
الملخص
العملات الافتراضية هي وحدات التبادل التجاري التي لا توجد إلا بالهيئة الإلكترونية وليس لها وجود فيزيائي ملموس، وهي مشفرة غير مركزية، تعمل بنظام الند للند يتم إدراكها بالكامل من قبل مستخدميها بدون أي سلطة مركزية، أو وسطاء عبر الوسائط الإلكترونية فقط مثل: أجهزة الحاسوب ونحوه من الأجهزة الذكية لشراء سلع عينية أو منافع مختلفة. اصطلاح النقود شرعا يتناول ما اتخذ من الذهب والفضة وكذا المتخذ من غيرهما مما اصطلح الناس عليه في التعامل فيما بينهم كالنقود الورقية، أما العملات الافتراضية فتعد نقدا من نوع خاص في حق من يتعاملون بها ولا تعد كذلك في حق من لا يتعاملون بها ما لم يصدر بشأنها تنظيم قانوني من ولي الأمر، لذا فالراجح فقها لدى جماهير الفقهاء المعاصرين القول بعدم مشروعية التعامل بالعملات الافتراضية لأن فيه افتئاتا على سلطات الدولة وسيادتها في إصدار النقود، ويترتب على القول بعدم مالية العملات الافتراضية عدم جريان الربا فيها، وكذا عدم وجوب الزكاة، مالم تعترف بها الدول، فإذا تم الاعتراف بها، وأصبحت لها قوة قانونية، كي تكون وسيطا للتبادل، ومقياسا للقيم، ففي هذه الحالة يجري فيها الربا وتجب فيها الزكاة. العملات الافتراضية ذات تأثر فعال على اقتصاديات الدول من ناحية العرض الكلي للنقود، وتوليدها، وحجمها، فضلا عن تأثيراتها على الطلب على النقود، والتضخم، والكساد، والاستقرار المالي، والاحتياطي القانوني ونحو ذلك، كما أنها ليس لها أي وضع قانوني ينظمها ويحميها، وتلقى قبولا اختياريا – لدى المتعاملين بها - حيث إنها لا توجد لها قوة الإلزام مثل النقود الورقية الإلزامية التي ألزمت بها الدول رعاياها بل تعتمد على ثقة المتعاملين بها.
الكلمات المفتاحية: النقود، العملات الافتراضية، التبادل التجاري، النقود الورقية، الفقه الإسلامي.
 
 
Virtual currencies in Islamic Jurisprudence
Abdel Halim Mohamed Mansour
Department of Jurisprudence and its Foundations, College of Sharia and Islamic Studies, Al Qasimia University, Sharjah, United Arab Emirates.
E-mail:drhalym@yahoo.com
Abstract:
Virtual currencies are digital forms of exchange that exist only in electronic form and have no physical presence. They are secured through encryption, operate through a decentralized peer-to-peer network, and are completely controlled by their users without any central authority or intermediaries. They can be used to purchase goods or services through electronic devices like computers. Legally, the term "money" refers to currency that is derived from gold and silver or from other sources that have been agreed upon in transactions, such as paper money. Some contemporary jurists argue that virtual currencies are illegal because they challenge a state's authority to issue money. However, virtual currencies have a significant impact on a country's economy, affecting the supply and demand of money, inflation, financial stability, and more. Despite their widespread use, virtual currencies lack a legal status that regulates and protects them. Instead, their acceptance relies more on trust in their dealers than the binding force of paper money.
Keywords: Money, Virtual Currencies, Commercial Exchange, Paper Money, Islamic Jurisprudence.